المحافظة على الحياة البرية

من طرق المحافظة على الحياة البرية

  • حسن إدارة الموئل .
  • إنشاء محميات .
  • العمل على إعادة تأهيل جميع الأصناف والأنواع المهددة بالانقراض .
  • برنامج التربية في الأسر .
  • التثقيف الجماهيري .
  • إصدار وسن القوانين والتعليمات .


حسن إدارة الموئل

: ويعني أنه من اللازم وجود دراسات بيئية تتناول جميع أنواع الحيوانات البرية وكيفية حمايتها والعمل على تطويرها وتحسينها [1] .


إنشاء محميات

: وهذا حتما سيعمل على حماية وحفظ كافة الأنواع، ورفع نسب الربح عن طريق

تنشيط السياحة

، وعدد المنتزهات والمحميات داخل الهند ليست بعدد قليل، وتواجدت فترات زمنية شهدت تقدم هائل حيث تم فيها زيادة عدد المنتزهات إلى ثلاثة أضعاف مما كانت .


العمل على إعادة تأهيل جميع الأصناف والأنواع المهددة بالانقراض

: يجب أن تتناول حركات إعادة التأهيل جميع الحيوانات التي يقع عليها خطر الانقراض بجانب النباتات أيضا، ولكن يجب أن تكون هناك رقابة وإدارة جيدة حتى لا تموت الحيوانات الفريدة أو تُقتل .


برنامج التربية في الأسر

: يتناول هذا البرنامج مجموعة الحيوانات التي يقع عليها خطر شديد في حالة استمرار وجودها بالبرية، ويعود السبب في ذلك الى أنها ليس لديها القدرة الكافية على التكاثر بشكل طبيعي أو مواجهة مفترسيها .

حيث أن هذا البرنامج يوفر لهم التدريبات على كيفية التقاط الفرائي وكيفية الدفاع عن الذات، مع توفير الظروف الملائمة لتكاثر حتى تزداد أعدادهم .


التثقيف الجماهيري

: وهو بمثابة نشر الوعي بين المواطنين عما يحدث، وشرح أهمية كل عناصر الحياة البرية، فمن الممكن إقامة حفلات خاصة بأسبوع الحياة البرية بشكل سنوي، او انشاء مجموعة متاحف طبيعية وما إلى ذلك .


إصدار وسن القوانين والتعليمات

: يجب أن تتواجد مجموعة من القوانين التي تضمن وجود حماية وتأمين للحيوانات البرية، ومن يخالف القوانين تقع عليه عقوبة .

حيث تواجدت مواد نصت على أن كل مواطن داخل أي بلد يجب عليه أن يحمي البيئة الطبيعية ويعمل على تطويرها سواء كانت تلك البيئة متمثلة في الغابات والبحيرات والأنهار، كما أنه يجب أن يتمتع بشغف تجاه الكائنات البرية لكي يتمكن من الحفاظ عليهم .

لا يقتصر التحكم في المحميات والغابات من قبل الحكومة المركزية بمفردها فهي للوطن، ويجب أن يقدم الجميع يد العون في الحفاظ عليها وإلا سيعاقب، وتواجدت مادة بالقوانين نصت على حماية الحياة البرية وأوضحت ما يجب فعله وما يجب الابتعاد عنه ؟

هدفها الأساسي هو حماية جميع الحيوانات الواقع عليها التهديد بالانقراض بشكل خاص، ومن يخل بهذا القانون سيقع عليه مسائله قانونية و سيتعرض لعقاب عسير ؟

المحافظة على الحياة البرية في السعودية

الطرق التي يتم اللجوء إليها لكي يتم التمكن من إنقاذ الحياة البرية:

  • التطوع والانضمام إلى المنظمات التي تهتم بشكل كبير بالحفاظ وحماية الحياة البرية .
  • المساهمة في حملات تنظيف الشواطئ [2] .
  • العمل على إنقاذ جميع الحيوانات البرية .
  • مقاطعة جميع المنتجات التي يدخل في صناعتها

    الحيوانات التي يقع عليها خطر التهديد بالانقراض .
  • وضع القمامة والنفايات في الأماكن المخصصة لها حتى لا تتسبب في تلوث جميع الموارد الطبيعية المتواجدة .
  • الاهتمام بعمليات إعادة التدوير .
  • تقديم المساعدات لكي يتم التمكن من مواجهة تدمير الموائل وإيقافها .
  • القيام بزراعة عدد كبير من الأشجار الأصلية .
  • تجنب استخدام الجهاز الذي يقوم بصعق الحشرات وذلك لأنه يقوم بجذب انتباه جميع الحشرات المتواجدة على مسافات بعيدة، ويقوم بقتلها وهذا يؤثر سلبا في السلسلة الغذائية، حيث أن ذلك سيؤدي إلى وفاة الأنواع التي تتغذى على الحشرات مثل الضفادع والعناكب والسحالي .

لماذا يتوجب الحفاظ على الحيوانات البرية

في حالة حماية مجموعة متنوعة من الكائنات الحية المتواجدة على سطح الأرض والحفاظ عليهم، يساعد ذلك بشكل كبير في بقاء واستمرار ودعم سائر الأنواع الأخرى، وبالتالي سيتم حفظ التوازن البيئي في جميع انحاء العالم [3] .

لان ذلك سيكون له أثر واضح على حماية المناظر الطبيعية الكاملة بجانب المناطق البحرية أيضا، وسيكون كلا منهم غني بمكوناته ، وهناك أشياء يجب القيام بها لكي تتمكن من إنقاذ مجموعة الأنواع المختلفة المهددة بالانقراض :

اجري احصائيات وفحص على الأنواع المتواجدة في المنطقة الخاصة بك لكي تتعرف على ما هي الأنواع المهددة بالانقراض .

اخبر من حولك عن أهمية تلك الأنواع وما الفائدة التي تعود علينا منها، واخبر اصدقائك واهلك وجيرانك وأصحابك ومن حولك بكيفية الاستفادة السليمة من الكائنات دون تعريض حياتها للخطر، بعد معرفة الفرد بأهمية الحيوانات والأسماك والطيور سيتجنب إهمالها .

يجب أن نهتم بالعالم الطبيعي الخاص بنا لأنه يقدم لنا مجموعة خدمات لا يمكن الاستغناء عنها وأهمها الهواء النظيف الذي بدونه لن يبقى أحد على وجه الأرض، بالإضافة إلى الماء الذي يجب أن نرشد استهلاك، الأطعمة والغذاء .

أجرى زيارة إلى أحد الملاجئ الوطنية للحياة البرية أو اذهب إلى أي متنزه أو حتى أي موقع وتأمل الطبيعة ستجد أن تلك الأماكن موطن للكثير من الحيوانات البرية المختلفة والطيور بأنواعها والأسماك والنباتات أيضا وبحماية هذه الأماكن حتما سنحافظ على كل ما بها، في الحفاظ على المواطن سنحافظ على المستوطنين .

قم بجعل منزلك الخاص أحد أصدقاء البرية وذلك من خلال توفير عدة علب قمامة تتمتع بوجود غطاء ونظف قمامتك في تلك العلب، وقدم الطعام لجميع الحيوانات الاليفة، ورشد نسب استهلاكك للمياه حتى لا تقل منسوباته .

أيضا للحفاظ على حياة الحيوانات البحرية، ولا تنسي أن تطهر الحمامات الخاصة بالطيور حتى لا يتم انتقال الأمراض، ولكي تتجنب وفاة الطيور قم بوضع الملصقات الخاصة بردع الطيور علي جميع النوافذ .

أزرع نباتات محلية حيث أنها تقوم بتوفير كلا من الغذاء والمأوى لعدد من الحشرات البرية ذات الفائدة مثل النحل والفراشات حيث أن لهم دور هام في تلقيح النباتات .

تجنب استخدام جميع مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات التي تتسبب في حدوث خطر كبير، لأنها لا تتحلل بشكل سهل أو خلال وقت زمني قصير فهي تستمر سنوات طويلة إلى أن يحدث لها تحلل وبذلك تتراكم بنسب غير قليلة في التربة .

هكذا ستلحق الضرر بمجموعة من الحيوانات المفترسة كالصقور والبوم والذئب إذا تغذت على الحيوانات التي تأكل من هذه التربة السامة وذلك سيحدث خلل في البيئة .

توخي الحذر أثناء قيادتك للسيارة لكي تتجنب قتل أي حيوان بري .

قم بإعادة تدوير جميع الادوات والاغراض وشجع على شراء مجموعة المنتجات المستدامة مثل الخيزران والأغراض الخشبية، وقم بتقليل نسب استخدامك لزيوت النخيل حفاظا على الغابات التي يستوطنها النمور .

مقاطعة وتجنب جميع المنتجات التي يتم صنعها من أنواع الحيوانات التي على وشك الانقراض، وتجنب صيد

الحيوانات المهددة بالانقراض

، وتوقف عن إلحاق الضرر بالحيوانات البرية من خلال مضايقتها .