متى تظهر نتائج الريتينول

متى تظهر نتائج الريتينول



يستغرق الريتينول عدة أسابيع قبل أن تبدأ النتائج الإيجابية في الظهور .


تحتاج النساء في العادة مع التقدم في العمر لاستخدام بعض المنتجات التي من عملها مقاومة التجاعيد وعلاج البثور وغيرها من مشكلات البشرة التي تحدث مع التقدم في العمر والتعرض للشمس والأتربة، ولا تصيب مشكلات البشرة السيدات في سن معين فقط، فالجميع معرَّض لمثل هذه المشكلات أنثى كانت أو رجل وفي جميع الأعمار، فإذا كنتِ تعانين من مشاكل في بشرتك وتريدين تحسين ملمسها ومظهرها فإن الريتينول هو المنتج المناسب لتلك المهمة، ولكن عليكِ الصبر فهو لا يعمل في يومٍ وليلة، فهو يحتاج لأيام وأسابيع، وشهور في بعض الحالات، وقد تبدو بشرتك في حالة أسوأ في مرحلةٍ ما من مراحل العلاج، فقط عليكِ بالصبر وانتظار النتيجة.


يختلف تأثير الرتينويدات من شخص إلى آخر، فقد تبدأ في إعطاء نتائج إيجابية عند الاستعمال لمدة أيام مع شخص بينما تستغرق معكِ شهور من الاستعمال المستمر والمنتظم حتى تأتي بنتائج مرضية، فقد يكون الوقت الذي استغرقته بشرتك في التغيير بسبب دورة تغيير جلدك، اسمحي لبشرتك بتجديد نفسها.

متى تظهر نتائج الريتينول للوجه



تتراوح مدة ظهور تأثير الريتينول من أسابيع وحتى 6 أشهر .


يعتبر علاج مشكلات البشرة بالريتينول المصروف دون وصفة طبية من الخيارات العلاجية البطيئة، لا تتوقعي نتائج سريعة فهو بطيء المفعول ويحتاج لصبر، فإن المنتجات التي تحتوي على نسب بسيطة من الريتينويدات لن تعطيكِ النتائج السريعة المبهرة التي تتوقعينها، ربما عليكِ زيارة الطبيب لإعطائك الوصفة الطبية المناسبة لبشرتك، فإن الريتينول القوي الذي يصفه الطبيب قد يجعل مدة انتظارك لظهور نتائج إيجابية تتقلص من 6 أشهر وحتى عدة أسابيع قليلة، وعلى الأغلب تختفي الحبوب في خلال 12 أسبوعًا، ولكن ما يأخذ وقتًا أطول في العلاج هو الأضرار التي سببتها الشمس لبشرتك، وعلامات التقدم في العمر التي تهاجم الجميع في أي وقت من عمره حتى أنها قد تبدأ في الظهور للبعض في العشرينات من عمرهم.

الريتينول للبشرة



علاج موضعي.


يعتبر الريتينول من علاجات البشرة الموضعية، وهو شكل من أشكال فيتامين أ الضروري للبشرة، ويستخدم الريتينول في علاج بعض المشكلات التي تواجه البشرة عاجلًا أم آجلًا مثل : حب الشباب، وآثار التقدم في العمر (التجاعيد)، وهو متوفر في الصيدليات في عدة أشكال، وإليك أشكال الريتينول :


  • كريم.

  • جيل.

  • لوشن.

  • سيرم.

  • مرهم.

  • مصل.


بعض المنتجات المتوفرة من

الريتينول

يمكنك صرفها بدون وصفة الطبيب، ولكن البعض الآخر منها يكون أقوى وأسرع في المفعول ولا يصرف إلى بتعليمات الطبيب، ويستخدم في العديد من مستحضرات التجميل، فهو مادة للعلاج والتجميل.

استخدامات الريتينول


  • يحفز إنتاج خلايا البشرة الجديدة.

  • يعمل على فتح مسام البشرة من أجل السماح بالتنظيف العميق للبشرة، ومنع ظهور المسام الواسعة.

  • يعمل كمقشر للبشرة.

  • يحفز إنتاج الكولاجين مما يحد من ظهور التجاعيد، ويمنحك بشرة مشرقة رطبة.

  • يعالج تمدد الجلد بسبب زيادة الوزن أو فقده.

  • يعالج تصبغات البشرة والبقع الداكنة.

  • يعالج نوع من أنواع السرطان الذي يهاجم المناعة الضعيفة يسمة (ساركوما كابوسي).

  • يعمل على علاج الكلف والنمش.

  • يساهم في علاج الطفح الجلدي والصدفية.

طريقة استخدام الريتينول


  • اختبري منتج الريتينول.

  • نظفي بشرتك بالمنظف المناسب.

  • طبقي طبقة رقيقة من منتج الريتينول.

  • استخدميه كل يومين.

  • استخدمي مرطب.

  • استخدميه لمرات أكثر بالتدريج.

  • تجنبي الشمس في فترة العلاج.


اتبع التعليمات لاستخدام الريتينول حتى لا يؤثر بشكل سلبي على بشرتك، وإليك طريقة الاستعمال :


اختبري منتج الريتينول


: إذا كانت أول مرة تستخدم بها منتج يحتوي على الريتينول فعليك اختبار منطقة محدودة من بشرتك قبل تطبيقة على مساحة كبيرة من الجلد لتجنب ردود فعل الحساسية، فإذا كنتِ تعانين من الحساسية تجاه الريتينول سوف تتحول بشرتك إلى اللون الأحمر وقد تشعرين ببعض الحكة في خلال يومين.


نظفي بشرتك بالمنظف المناسب


: قومي بغسل بشرتك باستخدام منظف المناسب لنوع بشرتك مع مراعاة كونها دهنية أو جافة أو عادية حتى يتم تنظيف بشرتك بشكل عميق، ثم اتركيها لتجف، ولا تقومي بفرك بشرتك.


طبقي طبقة رقيقة من منتج الريتينول


: افردي طبقة رقيقة من الريتينول على وجهك بالكامل لا تتعدى الكمية التي تضعينها حجم حبة البازلاء، واحرصي أن لا يتسلل المنتج إلى فمك أو أنفك أو عينيك.


استخدميه كل يومين


: في خلال الفترة الأولى من الاستخدام في أول أسبوعين عليكِ استخدامه كل يومين، لأنه يمكن أن يهيج البشرة في حالة استخدامه بكثرة في البداية.


استخدمي مرطب


: بعد استخدام منتج الريتينول ضمن روتينك اليومي للعناية بالبشرة، رطبي وجهك باستخدام مرطب مناسب لا يسد المسام، ولا يكون (كوميدوغينيك).


استخدميه لمرات أكثر بالتدريج


: في البداية عليك استخدامه كل بضعة أيام مرة، ثم يمكنك زيادة عدد مرات استخدامه بالتدريج، فبعد فترة يمكنك استخدامه يوميًا، أو مرتين في اليوم، قد تعانين من بعض أعراض الحساسية مثل : (الاحمرار، والحكة، والحرقان)، ولكنكِ ستعتادين العلاج وستختفي الأعراض مع الوقت.


تجنبي الشمس في فترة العلاج


: يمكن أن يجعل الريتينول بشرتك أكثر حساسية تجاه أشعة الشمس، فعليك استخدام كريمات الحماية من الشمس، وتجنبها قدر الإمكان في فترة العلاج.

هل يمكن استخدام الريتينول أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية



يجب على الحامل والمرضع استشارة الطبيب قبل استخدام الريتينول .


يمكن أن يكون الريتينول منتجًا غير آمن على الحوامل والمرضعات حيث أن منتجات الرتينويدات المأخوذة عن طريق الفم قد تسبب تشوهات خلقية لدى الجنين، وإذا كنتِ تتسائلين عن الريتينول الذي يوضع بشكل سطحي على الجلد مثل الكريمات والجيل والسيرم الذي يحتوي على الريتينول فإن الدراسات أن بوضع الريتينول على البشرة يتم امتصاص كمية أقل من الدواء مما يجعل الكمية التي تصل إلى الدم أقل كثيرًا مقارنةً بالدواء المأخوذ عن طريق الفم، وعلى الرغم من ذلك أظهرت التقارير ظهور بعض التشوهات على الأجنة الذين استخدمت أمهاتهم الريتينول الموضعي أثناء فترة الحمل.


يوجد العديد من الأدوية التي تناسبك في فترة حملك، فإذا كنتِ تعانين من مشاكل البشرة في فترة حملك أو الفترة السابقة للحمل (فترة التخطيط للحمل) عليك استشارة الطبيب الذي يمنحك العديد من الخيارات الآمنة، وإذا كان هناك فرصة للحمل أثناء العلاج فعليكِ اتخاذ الأساليب الوقائية لتحديد النسل أثناء فترة العلاج حتى لا يصاب الجنين المحتمل بأي تشوهات لا قدر الله.


يًعتقد أن مخاطر الريتينول الموضعي منخفضة عندما تستخدمه السيدة في فترة الرضاعة بشرط ألا تستخدمه على منطقة الثديين أو أي منطقة يمكن أن تحتك ببشرة الطفل، وهذا لا يمنع أن هناك بدائل أكثر أمانًا، وعليك استشارة الطبيب ليختار ما يناسبكِ أكثر، فليس هناك فرصة للوقوع في خطأ عندما يتعلق الأمر بصحة طفلك.[1][2][3]