استخدامات التصميم اليوناني في الديكور

التصميم اليوناني

التصميم اليوناني هو أحد التصميمات التي تستدعي سحر العالم القديم والبساطة الحديثة، وتتميز التصميمات الداخلية اليونانية بالبساطة والأناقة وكونها تصميمات عملية، ولعل أبرز الخصائص التي تميز التصميم اليوناني ما يلي:

  • الجدران الحجرية، وهي خاصية هامة للبنية التحتية للمنازل اليونانية، كما تساعد على الحفاظ على درجات حرارة المنازل منخفضة في الصيف، وذلك بسبب قدرة الحجر التبريد، كما أنها طريقة مميزة للتأكيد على استخدام المواد الطبيعية.
  • اللوحات الجدارية، وهي طريقة لدمج سمة البحر الأبيض المتوسط -الذي تتميز به اليونان- في أي غرفة من غرف المنازل ذات التصميم اليوناني، خصوصًا وإذا تم وضعها على جدار تأتيه أشعة الشمس.
  • اللونان الأزرق والأبيض هما بلا شك ألوان التصميمات اليونانية الأساسية؛ فيتم استخدامهما في طلاء الجدران والنوافذ والأبواب وقطع الأثاث، ويرمز اللون الأزرق إلى البحار والسماء، بينما يرمز اللون الأبيض إلى السحب والأمواج.
  • الإكسسوارات المنزلية مثل أطقم الأطباق أو المزهريات أو المفارش، وغالبًا ماتكون باللون الأزرق أيضًا.
  • إضافة أشجار الزيتون كرمز من رموز للصحة والجمال والحكمة عند الإغريق، بالإضافة إلى استخدامه كرمز للسلام، ويمكن استخدام برطمانات الزيت العتيقة في التزيين كديكور للمنزل.
  • استخدام النباتات المنزلية لإخراج جمال الطبيعة، خاصةًا إذا تم استخدام أصيص مصنوع من مواد طبيعية مثل الخشب أو الطين.
  • يتميز التصميم اليوناني باختيار الأقمشة الخفيفة والشفافة والألوان المحايدة في الستائر والمفارش، خصوصًا في فصل الصيف.
  • كما يتميز التصميم اليوناني الخارجي بوجود الأعمدة، وهي رمز هام من رموز العمارة اليونانية، ولا ينبغي اعتبار الأعمدة عنصرًا معماريًا قديمًا فحسب، بل يجب أيضًا اعتبارها لمسة زخرفية لتقديم مظهر كلاسيكي للمنزل.[1]

الطراز اليوناني في التصميم الخارجي

  • الطراز اليوناني الأصلي.
  • الطراز الجورجي.
  • الطراز الخشبي.
  • الطراز الدولي.
  • الطراز الكلاسيكي الجديد.
  • طراز تيودور.
  • طراز الاستعمار الاسباني.
  • النمط اليوناني الإيطالي.
  • طراز الاستعمار.
  • الطراز الفيدرالي.


الطراز اليوناني الأصلي


:

وهو طراز مستوحي من اليونان القديمة في فترة منتصف القرن التاسع عشر، وأهم مايميزه هو وجود الأعمدة الخارجية والتصميمات الخارجية ذات اللون الأبيض، وأول من صمم هذا الطراز هو

المصمم المعماري

“جوناثان باريسين”، وقام “هاري هيسمان” بالتعاون في التصميمات الداخلية، والمصمم “ألين سميث” في تصميم المناظر الطبيعية.

الطراز اليوناني الأصلي


الطراز الجورجي


:

انتشر الطراز الجورجي بين عامي 1714 و 1830 (في عهد الملك جورج الأول حتى الملك جورج الرابع)، ويشتهر الطراز الجورجي بأنه يركز على التفاصيل الكلاسيكية والأبعاد.


الطراز الخشبي


:

وهو طراز يوناني يتميز بتصميماته الخارجية ذات الألواح الخشبية، ووجود خطوط الأسقف غير المنتظمة والشرفات الواسعة، وانتشر هذا الطراز على الساحل الشرقي بشكل خاص في أواخر القرن التاسع عشر.

الطراز الخشبي


الطراز الدولي


:

انتشر الطراز الدولي اليوناني في أوائل القرن العشرين، واشتهر باستخدامه الزجاج والصلب والخرسانة في تصميماته الخارجية، حيث يركز على الوظيفة أكثر من الزخرفة، وقام باستخدامه عدد كبير من المهندسين المعماريين مثل جون لوتنر، ورودولف شندلر، وريتشارد نيوترا، وإيرو سارينين، وكان أول من استخدامه هو “مايكل بويد” في ترميم منزل Steinman في ماليبو، كاليفورنيا، في عام 1956 وهو الآن مملوك لهولي وألبرت باريل.

الطراز الدولي


الطراز الكلاسيكي الجديد


:

انتشر الطراز اليوناني الكلاسيكي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ويتم استخدام عناصر التصميم الروماني واليوناني في العمارة الكلاسيكية الجديدة، وقام باستخدامه عدد كبير من المهندسون المعماريون مثل Ernesto Buch وMaria de la Guardia وTeofilo Victoria.

الطراز الكلاسيكي الجديد


طراز تيودور


:

ويرجع طراز تيودور اليوناني إلى القرن السادس عشر، وكان هو الطراز الشائع في عشرينيات القرن الماضي، وقد تميز الطراز بالنوافذ اللامعة وتصميمات خارجية من الطوب أو الحجر، ولعل أبزر المنازل التي بنيت بهذا الطراز هي المنازل التي بنيت في عهد ملوك تيودور في إنجلترا.

طراز تيودور


طراز الاستعمار الاسباني


:

وقد شاع الطراز الاستعماري الإسباني في الولايات المتحدة في أوائل القرن العشرين، واشتمل على عدد من الخصائص المميزة للحركة المعمارية السابقة مثل الجدران الحجرية والأسطح المنخفضة والبلاط المزخرف وأعمال الحديد، وأبرز مثال على منازل الطراز الاستعماري الإسباني هو منزل الممثلة “ديان كيتون” الذي أعاد المصمم “ستيفن شادلي” ترميمه عام 1927 في بيل إير، كاليفورنيا.

طراز الاستعمار الاسباني


النمط اليوناني الإيطالي


:

وهو نمط مستوحي من

الهندسة المعمارية

للفيلات الإيطالية، وانتشر في منتصف القرن التاسع عشر إلى أواخره، واهم مايميزه هي نوافذه الطويلة وقباب مربعة وشرفات دخول صغيرة.

النمط اليوناني الإيطالي


طراز الاستعمار


:

وهو الطراز الذي ظهر بعد الذكرى المئوية للاستعمار واستمر حتى منتصف القرن العشرين، ويتميز هذا الطراز اليوناني بواجهات متناظرة وأروقة دخول.

طراز الاستعمار


الطراز الفيدرالي


:

وقد اشتهر الطراز الفيدرالي وشاع استخدامه بعد الثورة الأمريكية، ويتميز بتصميماته الخارجية البسيطة ذات الهياكل المستطيلة والنوافذ المميزة ومصابيح نصف دائرية فوق المدخل.[2]

الطراز الفيدرالي

الطراز اليوناني في التصميم الداخلي

  • الألوان.
  • قطع الأثاث.
  • الأقمشة المستخدمة.
  • الأرضيات.
  • تصميم الفناء الخارجي.
  • الأضواء.


الألوان


:

أهم ما يميز التصميم اليوناني هو استخدام اللونان الأبيض والأزرق اللذان يضفيان لمسة من الهدوء والسكينة على التصميم الداخلي للمنازل اليونانية؛ حيث يميل اليونانيون والإغريق إلى البساطة والهدوء في تصاميم ديكور منازلهم تأثرًا بالبحر الأبيض المتوسط على شخصيتهم، بالنسبة للون الأبيض؛ فيتم استخدامه في طلاء جدران المنزل بالكامل داخليًا وخارجيًا مما يضيف لللأشخاص الساكنين فيه إحساسًا بالهدوء والسلام الداخلي، أما اللون الأزرق؛ فيستخدمونه في طلاء الأثاث والكراسي والطاولات داخل المنزل والنوافذ التي تصنع غالبًا من الخشب المزخرف والأعمدة الزخرفية، وأيضًا من الممكن استخدام الألوان الخضراء والأرجوانية والحمراء، وذلك بسبب أنهم كانوا يستلهمون الألوان الطبيعية المحيطة من النباتات والزهور البرية الأصلية في اليونان لاستخدامها في ألوان ديكورهم.

الألوان في التصميم اليوناني


قطع الأثاث


:

يشتهر الأثاث اليوناني بأنه مصنوع يدويًا بخامات الخشب عالية الجودة خاصة لعناصر مثل طاولات الطعام والمقاعد، ويتم تصميم قطع الأثاث حسب المساحة والذوق، ويتم تغطية الأثاث بالأقمشة المنقوشة لتضيف لمسة مميزة على السطح الخشبي.

قطع الأثاث في التصميم اليوناني


الأقمشة المستخدمة


:

في الغالب تكون الأقمشة المستخدمة في التصميم اليوناني مستوحاة من الطبيعة وذات ألوان هادئة ومريحة كما هو الحال مع الألوان؛ فيتم استخدام فراء الحيوانات، والصوف، والكتان، والحرير والجلد، كما يمكن استخدام الأقمشة المكسوة والمنسوجات كتعليق على الحائط للتخفيف من حدة اللون الأبيض الناصع وإضافة منظر مميز على الحائط.

الأقمشة المستخدمة في التصميم اليوناني


الأرضيات


:

الأرضيات الحجرية الطبيعية مثل الحجر الجيري أو الرخام هي أساس التصميم اليوناني الحديث، كما يمكن استخدام بلاط السيراميك للحصول على مظهر أكثر كلاسيكية في العصر الحالي، ويتم إضافة السجاد الناعم وذو الألوان الهادئة على الأرضيات.


تصميم الفناء الخارجي:

الفناء الخارجي أو الشرفة هو جزء هام من المنازل ذات التصاميم اليونانية، ويتم إضافة بعض الديكورات إلى الفناء الخارجي مثل أواني التراكوتا، أو إضافة النباتات مثل اللافندر والزعتر وإكليل الجبل والدفلى وإبرة الراعي.

الفناء الخارجي في التصميم اليوناني


الأضواء:

بالنسبة للضوء في التصميم اليوناني؛ فيتم استخدام نوعًا من مصابيح الإضاءة من العصور القديمة التي تضفي مظهرًا خاصًا على المنزل، وفي الغالب تكون الإضاءة دافئة ومائلة إلى اللون الأصفر.[3]