هل تكيس المبايض يسبب الكرش


هل تكيس المبايض يسبب الكرش



نعم يمكن لتكيس المبايض أن يسبب الكرش .


وذلك بسبب تراكم الدهون في منطقة البطن وذلك بسبب وجود خلل في الجسم يؤدي إلى استخدام السكريات في الجسم بشكل غير طبيعي.


هل تكيس المبايض يكبر البطن



نعم .


كم ذكرنا أن تكيس المبايض يسبب الكرش ، وبالتالي يتسبب في ظهور البطن وتراكم الدهون بهذه المنطقة وفي الغالب يعود ذلك إلى مقاومة الأنسولين وارتفاع هرمونات الذكورة.


أسباب ظهور البطن والكرش أثناء متلازمة تكيس المبايض


قد تؤدي بعض الحالات المتعددة أثناء متلازمة تكيس المبايض إلى زيادة الوزن ومن ضمنها التالي:

  • مقاومة الأنسولين
  • ارتفاع هرمونات الذكورة

  • الإجهاد الذهني

  • قلة النوم


مقاومة الأنسولين


: تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من مقاومة للأنسولين ، وبما أن الوظيفة  الاساسية للانسولين هي تحطيم السكريات المعقدة إلى سكريات بسيطة لتحسين الامتصاص وإنتاج الطاقة ، فعندما يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين ، فإنه يؤدي إلى تخزين هذه السكريات مما يؤدي في النهاية إلى زيادة مستوى الدهون في الجسم وخاصة الكرش ، كما يستجيب الجسم لهذه الزيادة في مستويات السكر في الدم عن طريق إنتاج المزيد من الأنسولين ، هذه الزيادة المستمرة في مستويات السكر في الدم على الرغم من وجود الأنسولين تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2.


كما يحدث زيادة لدورات الجوع ، وذلك الأنسولين يعمل أيضًا كهرمون منشط للشهية ،  لذلك عند زيادة مستوياته ، قد يشعر الأشخاص المصابون بمتلازمة تكيس المبايض بالجوع أكثر من المعتاد وعلى فترات متباعدة ، تؤدي هذه الرغبة الشديدة إلى الميل إلى الإفراط في تناول الطعام مما يؤدي في النهاية إلى زيادة وزن الجسم.


ارتفاع هرمونات الذكورة:


من المشاكل التي تحدث بسبب زيادة مستويات الأنسولين في الدم هي زيادة إنتاج هرمون الذكورة “الأندروجين” ، وهذا ينتج عنه ظهور حب الشباب ونمو شعر الوجه والجسم ووزيادة الوزن والكرش ، والذي يعتبر هو نمط تخزين الدهون السائد عند الذكور ، هذا يغير شكل جسم المرأة إلى شكل تفاحة بدلاً من شكل كمثرى ، كما أن تخزين الدهون في البطن يزيد من أمراض القلب ، لذلك يمكن أن يهدد الحياة أيضًا.


الإجهاد الذهني


: زيادة الوزن وعدم انتظام

مستويات الهرمونات

تسبب التوتر والقلق مما يؤدي مرة أخرى إلى زيادة الوزن ، خاصة في منطقة الكرش.


قلة النوم


: بسبب الإجهاد البدني أو العقلي أو العاطفي يزيد من مستوى هرمون جريلين الذي ينظم الشهية.[1]


الأطعمة الممنوعة لمرضى تكيس المبايض

  • الأغذية المصنعة
  • القهوة أو المشروبات المحتوية على الكافيين
  • الأطعمة المقلية

  • اللحوم الحمراء
  • اللحوم المصنعة
  • منتجات الألبان


هناك بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها عند الإصابة بمرض تكيس المبايض ومن ضمنها التالي:


الأغذية المصنعة:


الأطعمة مثل الأرز الأبيض والحلويات وأرغفة الخبز والبطاطا والمعجنات تحتوي على دقيق مكرر ، وبها كربوهيدرات مكررة والتي تعتبر أسوأ طعام لمرضى  تكيس المبايض ويجب تجنبها ،كما أن ذلك يقلل من الإصابة بمرض السكرى.


القهوة أو المشروبات المحتوية على الكافيين:


تحتوي القهوة على مادة الكافيين الذي له دور في زيادة مستويات هرمون الاستروجين وهو الهرمون الأنثوي في الجسم ، ولأن متلازمة تكيس المبايض تسبب في حدوث خلل في الهرمونات لذلك يجب تجنب الكافيين حتي لا يتسبب في زيادة المشكلة.


الأطعمة المقلية


: تحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة من الدهون المشبعة غير الصحية و

الدهون المتحولة

، وتساعد في زيادة الوزن ونسبة السكر في الدم ، مما يتسبب في حدوث مشاكل أكثر للجسم لذلك يجب تجنبها



اللحوم الحمراء

: الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء مثل شرائح اللحم والهامبرغر يمكن أن يقلل من مستوى هرمون البروجسترون ، هذا الهرمون ضروري للحمل ودورة طمث صحية ، كما أنه يسبب المزيد من الالتهابات في الجسم ، كما أن اللحوم الحمراء تحتوي على دهون ضارة ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ، كما يزيد من أعراض تكيس المبايض


اللحوم المصنعة


: مثل الهوت دوج والسلامي والنقانق هي لحوم مصنعة بدرجة عالية تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم ، يمكن أن تسبب الالتهابات التي لها دور في اختلال مستويات الهرمونات في الجسم ، وتحتوي اللحوم المصنعة أيضًا على مستويات عالية من الصوديوم الضارة.


منتجات الألبان:


يحتوي الحليب على بعض المواد الكيميائية التي تزيد من إنتاج هرمون الأندروجين ، وبما أن الأندروجين يساعد في إنتاج هرمون الاستروجين ، ويمكن أن تؤدي الزياده في مستويات هرمون الاستروجين إلى شدة تكيس المبايض ، لذلك يجب عدم تناول الحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن والزبادي المحلى والآيس كريم من قبل النساء المصابين بتكيس المبايض.[2]


علاج السمنة الناتجة عن تكيس المبايض


من أجل علاج السمنة الناتجة عن تكيس المبايض يجب اتباع نظام غذائي جيد لفقدان الوزن المكتسب ، ويجب على المرأة استشارة طبيب أمراض النساء والاتصال بأخصائي التغذية للحصول على أفضل النتائج.


يجب أن يكون نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف ومنخفض السكر ومليئًا بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة ، كما تساعد الوجبات الصغيرة حوالي أربع إلى ست مرات في اليوم على التحكم في مستويات السكر في الدم بدلاً من الوجبات التقليدية الثلاث الكبيرة.


وينصح أيضاً بجلسات يوجا أو تمارين رياضية منتظمة لمدة 30 دقيقة تقريبًا ، كما يجب أيضاً الإقلاع عن التدخين وشرب الكحوليات.


أعراض تكيس المبايض

  • عدم انتظام الدورة الشهرية
  • العقم
  • تغيرات الجلد والشعر
  • زيادة الوزن والسمنة
  • مشاكل نفسية


بالإضافة إلى أنه تكيس المبايض يسبب

ظهور الكرش

فهناك عدد من الاعراض الاخرى التي تظهر وهي:


عدم انتظام الدورة الشهرية


: الدورة الشهرية غير المنتظمة هي عرض شائع لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، قد يظهر هذا على شكل دورات أطول من 35 يومًا أو أقل من 21 يومًا ، على الرغم من ذلك ، يمكن أن يحدث الحيض المنتظم في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.


العقم


: يمكن أن تساهم اضطرابات الدورة الشهرية وغياب الإباضة الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض في صعوبة الحمل.


تغيرات الجلد والشعر


: تعد زيادة مستويات هرمون الذكورة سمة رئيسية لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات وقد تؤدي إلى زيادة شعر الوجه والجسم وحب الشباب عند البالغين وتساقط الشعر الذي يشبه الصلع الذكوري ، ومع ذلك ، فإن نسبة كبيرة من النساء المصابات بتكيس المبايض لديهن تكيسات في المبايض ووظيفة مبيض غير طبيعية بدون فرط الأندروجين وتغيرات الجلد والشعر.


زيادة الوزن والسمنة:


كثير من النساء المصابات يعانون من السمنة المفرطة.


مشاكل نفسية


: النساء المصابات بتكيس المبايض لديهن مخاطر أكبر في مواجهة مشاكل نفسية بما في ذلك الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل ومحاولة الانتحار ، وفي الغالب ترتبط هذه المشاكل بتغير شكل الجسم وزيادة الوزن.[3]