أغرب عشر معلومات عن الفضاء

أغرب عشر معلومات عن الفضاء

  1. وجود كوكب مصنوع من الالماس.
  2. بدلة الفضاء التابعة لوكالة ناسا يتكلف تصنيعها 12 مليون دولار.
  3. آثار الأقدام على القمر ستستمر لمدة 100 مليون سنة.
  4. يوم واحد على كوب الزهرة أطول من عام كامل.
  5. تلامس قطعتان من المعدن في الفضاء يؤدي لالتصاقهم بشكل كامل.
  6. على سطح كوكب المريخ بركان يبلغ حجمه 3 أضعاف قمة إيفرست.
  7. عدد النجوم في السماء يفوق عدد حبات الرمل على الأرض.
  8. الشمس تبتلع الأرض بعد 5 مليار سنة.
  9. الزهرة هو الكوكب الأعلى في درجة الحرارة حيث تبلغ 450 درجة مئوية.
  10. عطارد والزهرة كواكب بدون أقمار.


وجود كوكب مصنوع من الالماس

: من أغرب

معلومات عن الفضاء

الخارجي، التي تثير الدهشة والإعجاب هو دلائل ترجح وجود كوكب في الفضاء مصنوع من الالماس، وفقاً للأبحاث الصادرة عن جامعة ييل الأمريكية، هناك كوكب صخري موجود على بعد 40 سنة ضوئية، لكن يمكن رؤيته بالعين المجردة في مجموعة كواكب السرطان، يطلق عليه اسم كانكري 55 أو باللغة الإنجليزية Cancri 55، يتجاوز حجمه ضعف حجم الأرض، أما عن مقدار كتلته فهو 8 أضعاف مقارنة بكوكب الأرض، وأكد العلماء في أبحاثهم أن سطح الكوكب مكون من الالماس وأيضاً الجرافيت.


بدلة الفضاء التابعة لوكالة ناسا يتكلف تصنيعها 12 مليون دولار

: إلى وقتنا الحالي مازالت وكالة ناسا الأمريكية تعيد استخدام نفس البدلات الفضائية المستخدمة منذ عام 1974، لأن تكلفة صنع البدلة الواحدة تتجاوز الـ 12 مليون دولار، أي ما يعادل 150 مليون دولار في وقتنا الحالي، والسبب وراء ارتفاع السعر هو تصنيع وحدة التحكم وحقيبة الظهر، الجدير ذكره أنه في عام 2019، ألغت ناسا أول رحلة سير فضائي نسائية، ذلك بسبب مشكلة البدلات الفضائية وتصنيعها، الذي يستلزم مبالغ طائلة.


آثار الأقدام على القمر ستستمر لمدة 100 مليون سنة

: أي آثار أقدام موجودة على سطح القمر، لا يمكن أن تزول، لأن القمر لا يحيط به الغلاف الجوي، وبالتالي لا توجد مياه أو رياح قد تزيل هذه الآثار أو تخفي ملامحها، وهذا يعني أن بعثة أبوللو، تحركاتهم، مركباتهم الفضائية وكل أدواتهم هناك، مازالت قائمة حتى يومنا هذا، ولن تزول حتى بعد مرور 100 مليون سنة.


يوم واحد على كوب الزهرة أطول من عام كامل

: من أغر ب عشر معلومات قد تثير اهمامك ودهشتك عن عالم الفضاء، أن طول اليوم على كوكب الزهرة يعادل عام كامل على كوكب الأرض، وذلك بسبب أن حركة محور دوران الكوكب بطيئة للغاية، بما يعادل مرور 243 يوماً على كوكب الأرض، أما مدار سيره حول الشمس يعادل 255 يوماً على كوكب الأرض.


تلامس قطعتان من المعدن في الفضاء يؤدي لالتصاقهم بشكل كامل

:

هل تعلم عن الفضاء

أن عند حدوث تلامس بين قطعتين من المعدن من نفس النوع، على سطح الفضاء الخارجي، يلاحمان ويلتصقان سوياً، هذه الظاهرة علمياً تحمل اسم cold Welding، ومعناها الالتحام البارد، السبب وراء هذه الظاهرة هو عدم وجود الماء والهواء الموجودين على سطح الأرض، لذلك يلتصقان بسهولة في الفضاء.


على سطح كوكب المريخ بركان يبلغ حجمه 3 أضعاف قمة إيفرست

: على سطح كوكب المريخ، يوجد بركان يطلق عليه اسم أوليمبوس مونز، يبلغ ارتفاعه 21 كم وعلى عرض600 كم، يرجح العلماء أن هذا البركان قد يكون مازال نشطاً، عند مقارنة بركان أوليمبوس بقمة إيفرست، نجد أن البركان الموجود على كوكب المريخ يبلغ ارتفاعه اضعاف قمة إيفرست التي تبلغ 9 كم.


عدد النجوم في السماء يفوق عدد حبات الرمل على الأرض

: من الحقائق المعروفة عن الفضاء والتي تثير الدهشة، هو أن عدد النجوم المنتشرة في الفضاء الخارجي، يفوق عدد حبات الرمل على كوكب الأرض، قدر العلماء أن عدد النجوم يبلغ 70 سكستليون نجمة، سكستليون، معنى هذا العدد الرقمي، هو ما يعادل 70 وأمامها 22 صفر، أي اضعاف أضعاف حبات الرمال في صحاري وشواطئ العالم.


الشمس تبتلع الأرض بعد 5 مليار سنة

: من الحقائق المدهشة وفي نفس الوقت المخيفة عن الفضاء، أنه بعد مرور 5 مليارات سنة من الآن، ستبتلع الشمس كوكب الأرض، حجم الشمس كبير للغاية، بحيث يتسع بداخله لمليون كوكب من شاكلة كوكب الأرض، لكن حتى الآن، مازالت الشمس نجماً يحصل على الطاقة من تحويل الهيدروجين إلى هيليوم، لكن في مرحلة ما ستتحول إلى كيان أحمر متوهج يبتلع الكوكب.


الزهرة هو الكوكب الأعلى في درجة الحرارة حيث تبلغ 450 درجة مئوية

: على الرغم من أن كوكب الزهرة ليس أقرب الكواكب إلى الشمس، وأن الأقرب هو كوكب عطارد، إلا أن كوكب الزهرة هو الكوكب الأعلى في درجة الحرارة، حث يبلغ متوسط درجة الحرارة بداخله 450 درجة مئوية أي ما يعادل 232 درجة فهرنهايت، ذلك بسبب أن الغلاف الجوي المحيط بكوكب الزهرة يحبس درجات الحرارة وهذا السبب وراء الحرارة الشديدة.


عطارد والزهرة كواكب بدون أقمار

: بسبب اقترابهم الشديد من الشمس، لا تستطيع هذه الكواكب الاحتفاظ بأي أقمار في مدارهم، بجانب أيضاً جاذبية الشمس الشديدة التي ستقوم بسحب أي أقمار طبيعية، تقترب من كوكبي عطارد والزهرة.  [1]

معلومات مخيفة عن الفضاء

  • ثقب اسود يتحرك في الفضاء بسرعة 5 ملايين ميل/ الساعة.
  • رواد الفضاء يتناولون 370 لتر عرق وبول معاد تدويره من أجل قضاء عام في الفضاء.
  • النيازك تضرب الأرض بدون أي إنذار أو إشارة مسبقة.
  • الذهاب إلى الفضاء قد يغير حمض الشخص النووي.
  • رحلات الفضاء قد تتسبب في قصر النظر.
  • للفضاء الخارجي رائحة مميزة.
  • الماء قد يحدث حريقاً في الفضاء.


ثقب اسود يتحرك في الفضاء بسرعة 5 ملايين ميل/ الساعة

: في عام 2017، استطاع تليسكوب هابل الفضائي تحديد وجود ثقب أسود يتحرك بسرعة 5 ملايين ميل في الساعة الواحدة، الجدير ذكره أن الثقب الأسود لديه القدرة على ابتلاع أي شيء يقابله في طريقه، ويتوقع العلماء أنه يوماً ما سيخرج من مساره، ليتجه إلى الكون ويبدأ في ابتلاعه، لكنه إلى الآن مازال على بعد 8 مليارات سنة ضوئية من كوكب الأرض.


رواد الفضاء يتناولون 370 لتر عرق وبول معاد تدويره من أجل قضاء عام في الفضاء

: من المعلومات المخيفة عن الفضاء، أن رواد الفضاء قبل الصعود إلى متن المركبة الفضائية وبدء رحلتهم إلى الكون الخارجين يتناولون 370 لتر من العرق والبول المعاد تدويرهم وذلك من أجل رحلة تستمر لعام كامل، والسبب وراء ذلك هو عدم وجود ماء في الفضاء، لذلك يتم اللجوء لهذه الحيلة.


النيازك تضرب الأرض بدون أي إنذار أو إشارة مسبقة

: يؤكد العلماء أن النيازك قد تضرب كوكب الأرض دون إشارات مسبقة تشير لإمكانية حدوث ذلك، في عام 2013 انفجر نيزك في مدينة تشيليابينسيك الروسية، وهذا الانفجار أدى لإصابة ما يقرب من 400 شخص، بعد أن تسبب في تناثر شظايا الزجاج، حينها أكد العلماء أن الحادث ناجم عن انفجار نيزك كامل أو جزء منه.


الذهاب إلى الفضاء قد يغير حمض الشخص النووي

: في عام 2016، بعد أن عاد سكوت كيلي من رحلة فضائية استغرقت عاماً كاملاً، وجد ان طوله زاد بمقدار بوصتين، مقارنة بطوله قبل أن يغادر إلى الفضاء، وهذا ما دفع العلماء لمقارنة صفاته الجسمانية بشقيقه التوأم الذي يعمل أيضاً رائداً فضائياً، وتوصلوا إلى أنه بجانب الطول هناك تغيير جيني في جسم سكوت، بالإضافة إلى وجود بكتيريا مختلفة في الأمعاء عن الموجودة لدى شقيقه، بعد فترة وجيزة عاد طول سكوت إلى وضعه الطبيعي، لكن التغييرات الجينية لم يطرأ عليها أي عوده للحال السابق.


رحلات الفضاء قد تتسبب في قصر النظر

: هذا العرض أثبت حدوثه نتيجة السفر للفضاء الخارجي أيضاً الرائد سكوت كيلي، فقد عانى من حدوث تشوهات في البصر بعد عودته للأرض، بالإضافة لمضاعفات على المدى الطويل وإصابته بقصر النظر، وذلك نتيجة لزيادة السائل الموجود حول المخ والذي يؤدي في النهاية لانتفاخ العين وفقدان البصر.


للفضاء الخارجي رائحة مميزة

: أكد وراد الفضاء، أن أثناء رحلاتهم هناك أن الفضاء له رائحة كبريتية مميزة، هناك الكثير منهم قالوا إنها رائحة مثل اللحم المشوي، بارود الأسلحة، الأبخرة الناجمة عن عمليات اللحام وأيضاً رائحة مثل المعادن الساخنة.


الماء قد يحدث حريقاً في الفضاء

: يستخدم رواد الفضاء الماء أثناء رحلاتهم للتخلص من النفايات، لأن تسخين الماء إلى درجة 373 درجة مئوية وتعريضها لضغط بمقدار 217، ثم دمجها مع مادة عضوية، كل ذلك يؤدي لاندلاع غاز يسبب حدوث اللهب. [2]