افكار لدرس صلة الرحم 

افكار لدرس صلة الرحم

أمر الله بصلة الرحم والبر والإحسان إليهم ونهى وحذر من قطيعة الرحم والإساءة إليهم وعدّ الرسول صلى الله عليه وسلم قطيعة الأرحام مانعًا من دخول الجنة. وكما هو معروف من شب على شيء شاب عليه. لذلك من الضروري أن يكون التعريف بصلة الرحم من الصغر من الدروس. ومن الممكن أن تتضمن افكار درس صلة الرحم:

  • ذكر الآيات القرآنية عن صلة الرحم. مثل قول الله سبحانه وتعالى في سورة النساء (َيا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا).
  • ذكر الأحاديث الشريفة عن صلة الرحم. عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رجلاً قال: (يا رَسُول اللَّهِ إن لي قرابة أَصِلُهُمْ ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي. فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تُسِفُّهُمُ المل، ولا يزال معك من اللَّه ظهير عليهم ما دمت على ذلك).
  • تعريف بحكم صلة الرحم وقطيعة الرحم. صلة الرحم واجبة وقطيعة الرحم محرمة وهي من الكبائر أيضًا. قال القرطبي رحمه الله (اتفقت الملة على أن صلة الرحم واجبة وأن قطيعتها محرمة) وقال ابن عابدين الحنفي صلة الرحم واجبة ولو كانت بسلام، وتحية، وهدية، ومعاونة، ومجالسة، ومكالمة، وتلطف، وإحسان، وإن كان غائباً يصلهم بالمكتوب إليهم، فإن قدر على السير كان أفضل)
  • تعريف بفضل وبثواب صلة الرحم في الدنيا والآخرة. وعد الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم واصل الرحم بالأجر الكبير والفضل العظيم في الدنيا والآخرة. فصلة الرحم سبب من

    أسباب بسط الرزق

    وحفظ الأثر وزيادة العمر في الدنيا والآخرة علاوًة على حب الله وحب الأهل. كما أن صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة.
  • استعمال أسلوب الترغيب والترهيب. بعد التعريف بفضل وبثواب صلة الرحم في الدنيا والآخرة يجب التعريف بوزر وبعقاب قطيعة الرحم في الدنيا والآخرة. فقاطع الرحم لا يرفع له عمل ولا يقبله الله تعالى. علاوًة على ذلك، تكون أبواب السماء مغلقة دون قاطع الرحم. وعقوبة قطيعة الرحم عظيمة في الدنيا والآخرة.

ماذا قيل من القرآن الكريم عن صلة الرحم

  • قال الله تعالى في سورة النساء (﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ).
  • قال الله تعالى في سورة محمد (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ).
  • قال الله تعالى في سورة النساء (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى).
  • قال الله تعالى في سورة البقرة (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِى إسرائيل لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِى الْقُرْبَى)

ماذا قيل من السنة النبوية عن صلة الرحم

  • عن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ (أنَّ رجلاً قال: يا رَسُول اللَّهِ إن لي قرابة أَصِلُهُمْ ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي. فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تُسِفُّهُمُ المل، ولا يزال معك من اللَّه ظهير عليهم ما دمت على ذلك) رواه مُسْلِمٌ.
  • وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: (مَنْ أحَبَّ أن يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، وَيُنْسَأَ له في أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ) متفق عَلَيْه
  • وعن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: (ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها) رواه الْبُخَارِيّ.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من كان يؤمن بالله واليوم فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت). رواه البخاري ومسلم.
  • وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله اللَّه، ومن قطعني قطعه الله) متفق عَلَيْهِ. [1] [2]

فضل صلة الأرحام في الدنيا والآخرة

  • صلة الأرحام من الإيمان
  • صلة الرحم سبب من أسباب البركة في الرزق والطولة في العمر
  • صلة الرحم سبب نيل حب الله تعالى
  • صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة


صلة الأرحام من الإيمان


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت) رواه البخاري. من هذا الحديث الشريف نجد ان صلة الرحم هي علامة من علامات الإيمان. ولذلك ربط رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأمور الثلاث بالإيمان بالله وباليوم الآخر.


صلة الرحم سبب من أسباب البركة في الرزق والطولة في العمر


عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أحب أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه). رواه البخاري.وعن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من سره أن يمد له في عمره، ويوسع له في رزقه، ويدفع عنه ميتة السوء، فليتق الله وليصل رحمه). رواه البزار والحاكم.


صلة الرحم سبب نيل حب الله تعالى


عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: قال رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قال: (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله اللَّه، ومن قطعني قطعه الله) متفق عَلَيْهِ. لذلك من الضروري التعرف على ثواب صلة الرحم وعقاب قطيعة الرحم وشتان ما بين الاثنين.


صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة


عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (يأيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام). رواه أحمد والترمذي وابن ماجه. كما ذكرنا سابقًا، ثواب صلة الرحم عظيم في الدنيا والأمر الأفضل من ذلك هو ثواب صلة الرحم في الآخرة.

صلة الرحم سبب من أسباب دخول الجنة

إن شاء الله.

نصيحة لدرس صلة الرحم

بعد التعرف على ثواب صلة الرحم وعقاب قطيعة الرحم من خلال التفكير في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة حاول أن تطبق هذا الدرس على أرض الواقع مثل:

  • حاول أن تصل رحمك التي قطعتها بشكل طويل وصل من قطعلك فليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها.
  • زر من استطعت من رحمك وأقاربك وفي حال كان الأمر غير ممكن حاول أن تطمئن على رحمك ولو من خلال الهاتف.
  • ادع أقاربك إلى منزلك وتفقد أحوالهم وأوضاعهم. [1]