ترتيب الوان الطيف

الوان الطيف بالترتيب

  • اللون الأحمر.
  • اللون البرتقالي.
  • اللون الأصفر.
  • اللون الأخضر.
  • اللون النيلي.
  • اللون الأزرق.
  • اللون البنفسجي.

إن الألوان التي تظهر لنا على هيئة قوس قزح لها أطوال موجية مختلفة، وعددها 7 ألوان، وبتصنيفها تبعاً للأطوال الموجية يمكن ترتيبها هكذا: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والنيلي، والبنفسجي؛ فاللون الأحمر ذو طول موجي طويل، واللون البنفسجي ذو طول موجي قصير، والمصدر الأساسي لألوان الطيف هو ضوء الشمس الذي نراه باللون الأبيض، ولكنه في الحقيقة بلا لون، إذ يعد الطيف المرئي جزءاً من الطيف الكهرومغناطيسي المرئي للعين البشرية الذي تتراوح أطواله الموجية ما بين 380 نانو متر إلى 760 نانو متر، ولهذا فإن الوان الطيف بالترتيب هي:


اللون الأحمر:

طوله الموجي = 620 إلى 750 نانو متر، وتردده = 400 إلى 484 تيرا هيرتز، وطاقته =  1.65إلى 2 إلكترون فولت.


اللون البرتقالي:

طوله الموجي = 590 إلى 620 نانو متر، وتردده = 484 إلى 508 تيرا هيرتز، وطاقته =  2إلى  2.10 إلكترون فولت.


اللون الأصفر:

طوله الموجي = 570 إلى 590 نانو متر، وتردده = 508 إلى 526 تيرا هيرتز، وطاقته =  2.10إلى  2.17 إلكترون فولت.


اللون الأخضر:

طوله الموجي = 495 إلى 570 نانو متر، وتردده = 526 إلى 606 تيرا هيرتز، وطاقته =  2.17إلى  2.50 إلكترون فولت.


اللون النيلي:

طوله الموجي = 485 إلى 500 نانو متر، وتردده = 606 إلى 620 تيرا هيرتز،


اللون الأزرق:

طوله الموجي = 450 إلى 485 نانو متر، وتردده = 620 إلى 668 تيرا هيرتز، وطاقته =  2.50إلى  2.75 إلكترون فولت.


اللون البنفسجي:

طوله الموجي =  380 إلى 450 نانو متر، وتردده =  668 إلى 789 تيرا هيرتز، وطاقته = 2.75  إلى 3.26 إلكترون فولت.

يقع

الطيف المرئي

للعين البشرية بين منطقة الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء من الطيف الكهرومغناطيسي، ولكن الأشعة تحت الحمراء (IR) ذو طاقة منخفضة وغير ضارة بالبشر والكائنات الحية، على الجانب الآخر نجد ان الأشعة فوق البنفسجية وأشعة جاما والأشعة الكونية والأشعة السينية ذات طاقة وتردد عاليين، مما يتسبب في ضرر للكائنات الحية. [1] [2]

رسومات الوان الطيف

ألوان الطيف

قوس قزح بين الأشجار
قوس قزح في الطبيعة
قوس قزح فوق المنازل

قوس قزح على بحيرة

شجرة ملونة بألوان الطيف

لوحة باستخدام ألوان الطيف

شمسية بألوان الطيف

الوان الطيف

قوس قزح

ما هو اللون الناتج من دمج الوان الطيف السبعة



اللون الأبيض .

إن اللون الناتج من دمج

ألوان الطيف

السبعة هو اللون الأبيض، إذ يؤدي مزج كل ألوان الطيف معاً باستخدام الضوء والمصابيح إلى تكونه، ولكن الأمر يكون مختلفاً إذا تغيرت مصادر الألوان، فماذا يحدث إذا لم تكن تصدر من مصابيح أو حتى الشمس؟! في الحقيقة إذا تجمعت ألوان الطيف على ورقة أو حائط في هيئة صبغة أو طلاء؛ فإن اللون الناتج هو اللون الأسود، ومن ناحية أخرى نجد أن مزج ألوان الطيف عن طريق البكسلة الرقمية؛ يعطي لوناً بنياً.

وتنقسم ألوان الطيف إلى ألوان رئيسية وأخرى ثانوية، فالألوان الرئيسية هي: الأحمر والأصفر والأزرق، والألوان الثانوية هي: البرتقالي والأخضر والبنفسجي، وقد ينتج عن مزج لونين رئيسين معاً إلى تكون لون ثانوي، فإذا خلطت اللون الأحمر مع اللون الأزرق؛ تحصل على لون بنفسجي، أما إذا كان الأحمر مع الأصفر؛ يظهر لون برتقالي، ومزج اللون الأصفر مع الأزرق؛ يعطي لوناً أخضر. [3] [4] [5]

اللون الأبيض الناتج من دمج ألوان الطيف السبعة

دمج الألوان الأساسية

من اكتشف الوان الطيف



إسحاق نيوتن

هو أول من اكتشف الوان الطيف للضوء المرئي .

في حين أن في عصره كان يسود فكر بأن اللون الناتج عن مزج الضوء مع الظلام هو اللون الأحمر (المسئول عن الإضاءة) والون الأزرق (المسئول عن الإعتام)، ولكن نيوتن لم يكن مقتنعاً بهذا الفكر تمام الاقتناع، فقد كان يراه ناقصاً معيباً، ولهذا وفي الوقت الذي انتشر فيه الطاعون في أوربا استطاع نيوتن أن يختبر خصائص الضوء الأبيض باستخدام منشور كلاسيكي، ولاحظ أنه عند سقوط الضوء عليه تظهر عدة ألوان قد وضحها فيما سماه بعجلة الألوان، وبعد ذلك اكتشف الألوان الثانوية عن طريق مزج الألوان الرئيسية معاً.

ومن خلال استخدام نيوتن للمنشور، استنتج أن لكل لون زاوية انكسار مختلفة يمكن حسابها، وأن الانكسار والانعكاس هما أحد خواص الضوء وليسا خواص للأجسام التي يقع عليها، ولكن كعادة أي نظرية جديدة، لم يقبلها البعض بسهولة فقد شككوا في أن الضوء له موجات، ورد عليه آخرون بأن المنشور الذي استخدم ما هو إلا أداة للترفيه فلا يمكن استخدامه كأداة علمية دقيقة لأنها مليئة بالفقاعات الهوائية، وخاصة بعدما حاول علماء أن يُعيدوا نفس التجربة ولكنهم فشلوا، فكان تعليق نيوتن على هذا هو أن المنشور الذي استخدمه شديد النقاء لأنه صنع في لندن وليست إيطاليا، والتي كانت تعرف هي أو غيرها من البلدان بسوء مناشيرها المصنوعة في ذلك الوقت مقارنة بتلك التي تُصنع في لندن. [7] [6]

اسحاق نيوتن واكتشاف ألوان الطيف

عمل عجلة نيوتن للطلاب

  • احضر الأدوات المطلوبة (ورقة بيضاء، وورق مقوى، وغراء، وشريط لاصق، ومقص، ومسطرة، وقلم رصاص، وأقلام تلوين).
  • يمكنك التغاضي عن الخطوة الأولى عن طريق طباعة عجلة نيوتن من الصورة الموجودة أسفل الشرح.
  • امسك بكلاً من الورقة البيضاء والورقة المقواه وقصهما على شكل دائرة (كلما كان حجم الدائرة كبير؛ رأيت تأثير الألوان بوضوح).
  • ألصق قطعتي الورق معاً بالغراء، ثم اتركه يجف.
  • امسك قلمك الرصاص وقسم الروقة البيضاء الدائرية إلى 7 مثلثات مستعيناً بالمسطرة (لا تنظر إلى هذه الخطوة إذا كانت لديك الصورة مطبوعة من الإنترنت).
  • لون كل مثلث بالترتيب الآتي باتجاه عقارب الساعة وابدأ باللون الأحمر، ومن ثم اللون البرتقالي، واللون الأصفر، واللون الأخضر، واللون الأزرق، واللون النيلي، وأخيراً اللون البنفسجي.
  • اثقب العجلة التي صنعتها من المنتصف.
  • حرك العجلة بوضع القلم الرصاص في الثقب عن طريق الامساك بالقلم بيد، وباليد الأخرى اضرب طرف القرص ليستدير وترى تأثير الألوان، وكيف تتحول إلى اللون الأبيض. [8]

عجلة نيوتن

كيف يتكون قوس قزح من ألوان الطيف

يتأثر الضوء الساقط من الشمس بقطرات المطر، لأن قطرة المطر تكون ذات كثافة أعلى من الهواء، وتحدث عملية تسمى الانكسار وهي أن يمر الضوء من الهواء إلى قطرة المطر بطيئاً، متخذاً زاوية ومن ثم يغير من اتجاهه، وبسبب بطء مرور ضوء الشمس؛ ينقسم اللون الأبيض إلى عدة ألوان أخرى ذات أطوال موجية مختلفة، إذ يمر اللون ذو الطول الموجي الأقصر مثل اللون البنفسجي أسرع من اللون الذي يكون طوله الموجي أطول مثل اللون الأحمر، وتستمر تلك العملية ما دامت زاوية دخول الضوء إلى قطرة المطر صحيحة، إذ ينعكس بعض من الضوء الداخل بالقطرة الأولى انعكاساً داخلياً، ومن ثم يخرج ويمر من الماء إلى الهواء وهكذا.

يظهر قوس قزح بشكل شبه دائري فوق الأرض، ولكن هذا لا يحدث إلا عند سقوط الأمطار أو شروق الشمس أو غروبها، وأحياناً لا يظهر القوس كاملاً بل يظهر جزءاً منه لتداخله مع السحاب، فالشكل الكروي لقطرات المطر يوفر الظروف المناسبة لظهور قوس قزح، ولكن لرؤيته ينبغي لك أن تتبع بعض الخطوات التي تضمن لك رؤية جيدة، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  • اجعل الشمس وراء ظهرك.
  • اختر وقتاً مناسباً لرؤيته، فكلما كانت زاوية الشمس أقل من 42 درجة فوق الأفق؛ وضحت الرؤية، ولهذا اختر الأوقات التي تكون فيها الشمس منخفضة مثل بعد وقت الغروب أو الشروق بقليل.
  • بالطبع لا يمكنك رؤيته إذا لم يكن هناك أي مصدر للماء؛ مثل الأمطار والضباب. [9]

رؤية قوس قزح