ترتيب المشاريع في البلوت

ترتيب المشاريع في البلوت



من الأكثر قوة نحو الأضعف كالتالي: “A إكة – شايب – بنت – ولد – 10 – 9 – 8 – 7”.

حيث تنقسم المشاريـع في البلوت إلى عدّة أنواع مختلفة، إذ يختلف كل مشروع تبعًا للأوراق والنقاط، ومن أبرز مشاريـع البلوت ما يلي:[1]

  • مشروع سرا: يعتمد المشروع على امتلاك اللاعب ثلاث ورقات متسلسلة من نفس النوع.
  • مشروع 50: بينما يعتمد مشروع 50 على امتلاك أربعة ورقات متسلسلة من نفس النوع.
  • مشروع 100: ينقسم مشروع 100 إلى طريقتين للعب، الطريقة الأولى هي امتلاك اللاعب عدد خمسة ورقات متسلسلة من النوع نفسه، أو أن يكون مع اللاعب أربعة ورقات إكة أو 4 ورقات “بنت، ولد، شايب، 10” ولكن أن يكون اللعب حكم وهو شرط أساسي في تلك الطريقة.
  • مشروع 400: يكون أساس اللعبة أن يمتلك اللاعب إكة، ولكن نوع اللعب صنx4 وهو أحد الشروط في مشروع 400، ولكن إذا كان حكم سيصبح المشروع 100.
  • مشروع البلوت: وهو المشروع الخامس والأخير من البلوت، حيث تتطلّب طريقة لعبه أن يكون الحكم في اللعبة الشايب، والبنت أو يتم اللعب بالبنت ثم الشايب بصورة متتالية، ولكن لا يكون ضمن مشروع 100.

طريقة حساب المشاريع

تعتمد طريقة حساب المشاريع اعتمادًا على حساب الصن، والحكم كما هو موّضـح في الآتي:

  • الصن: السرا تساوي عشر نقاط – 50 تساوي عشر نقاط – 100 تساوي عشرون نقطة – 400 تساوي أربعون نقطة.
  • الحكم: السرا تساوي نقطتان – 50 تساوي خمسة نقاط – 100 تساوي عشر نقاط – البلوت تساوي نقطتان.

كما يُـحتسب عشرة نقاط لمن فاز بآخر لفة في البلوت فإذا فاز أيضًا في أكل الأوراق بالجولة الأخيرة يُـحتسب له مجموع النقاط بالجولة، والجدير بالـذكر أنَّ انتهاء اللعبة يتم بمجرد وصول أحد المنافسين لـ 152 نقطة. [1]

ما هي قواعد لعب البلوت

تبدأ اللعبة بانضمام أربعة لاعبين كل 2 في فريق واحد، إذ يتم جلوس كل فريق بشكلٍ متقابل كلاً أمام الآخر، من ثم يتم توزيع 5 ورقات لكل لاعب من أصل عدد الأوراق الـ 32، حيثُ يتم الاستغناء عن ورقة

الجوكر

والورق من رقم 2 حتى رقم 6، بينما تبدأ اللعبة بشكلٍ تصاعدي في الأوراق أي بدايةً من الرقم 7 حتى إكة.


الجدير بالـذكر أنَّ قواعد اللعبة تبدأ بعد توزيع الأوراق على اللاعبين، وتتمثل قواعد البلوت في التالي:[2]

  • أولاً معرفة نوع اللعبة أهي “صن أم حكم” من الجهة اليسرى لموزع الأوراق.
  • يتم تحديد نوع اللعبة تبعًا لنوع الورق لدى الفريقين المتنافسين.
  • إذا وقع الاختيار على نوع اللعبة “صن” سيتم تطبيق اللعبة تبعًا لترتيب الصن، وسيأخذ أول لاعب الورقة المكشوفة.
  • إذا اختار كلا الفريقين المنافسين كلمة “ولا” في ثاني جولات البلوت يعني سحب أوراق الجميع مع توزيعها مرة أخرى.
  • أما إذا وقع اختيار كلا الفريقين على كلمة “بس” فيعني أن جميع الأوراق لا تناسب الصن ولا الحكم.
  • يُسمح لأي لاعب أن يحوّل من حكم لـ صن، بينما لا يُسمح له بالعكس أي التحويل من صن لـ حكم.
  • إذا وقع اختيار اللاعب على صن بعد حكم سيتم ترتيب الأوراق على الصن بدون استكمال تلك الجولة.
  • أمّا إذا وقع اختيار اللاعب على حكم في أولى الجولات، سيتم الأخذ بـ رائ بقية الأربع لاعبين لتأكيد نوع اللعبة على حكم أم لا، فإذا اختار أحدهم في أول جولـة “حكم” بينما وقع اختيار البقية على “بس” سيتم ترتيب الأوراق على “حكم” في الجولة التالية من اللعب.
  • لا يمكن اختيار كلمة “أشكل” سوى من قِبل موزع الأوراق ومن يجلس يساره من اللاعبين، مع تغيير موزع الأوراق جولة تلو الأخرى ضد عقارب الساعة.
  • إذا قام أحد لاعبين الفريقين باختيار كلمة “أشكل”، فمعناها منح رفيقه في الفريق للورقة المكشوفة.
  • إذا كان النوع حكم ووضع اللاعب ورقة مختلفة عن حكم، يستطيع اللاعبين الآخرين استكمال النوع على حكم، أمًا إذا كان اللاعبين لا يمتلكون نفس نوعية ورق الحكم فيمكن اللعب بالنوع الآخر.

طريقة لعب البلوت

تبدأ اللعبة بتوزيع الأوراق من اللاعب يمين الموزع، عن طريق وضع أول ورقة على ساحة اللعب، ليتم بعدها تحديد النوع صن أم حكم في أول جولة وفقًا لنوع الورقة المكشوفة، يجب على بقية اللاعبين وضع نفس نوعية الورقة المكشوفة ليكون الفائز صاحب أعلى ورقة من ثم يرمي الفائز ورقة أخرى، ولـكن إن لم تكن الورقة المكشوفة مشابهه لما مع اللاعبين ومن نفس النوع، وكان نوع اللعبة حكم سيرجع القرار للاعب صاحب الرمية بوضع حكم آخر، ليفوز أيضًا بشرط عدم امتلاك أحد اللاعبين ورقة حكم، وتستمر الجولات لحين انتهاء الـ 32 ورقة.

ترتيب الصن والحكم

الجدير بالذكر أنَّ ورقة الحكم هي الأقوى والأعلى، ويتم ترتيب الأوراق سواء حكم أو صن من الضعيف للأعلى والأقوى على نفس الآتي:

  • حكم: 7 – 8 – J – 9 – A – 10 – K – Q.
  • صن: 7 – 8 – 9 – A – 10 – K – Q – J.

ما معنى اشكل في البلوت

تعنى كلمة “أشكل” في

البلوت

أنَّ أحد اللاعبين يريد إعطاء رفيقه في نفس الفريق الورقة المكشوفة، وذلك في حالة نوع اللعبة “صن”، وأن يكون اللاعب الموزع هو اللاعب الشاري نفسه أيضًا.

حاسبة الأنباط

بعد انتهاء اللعبة بعدد الأوراق الـ 32 وعدد نقاط الفائز 152، أو انتهائها بفوز أحدهم بـ “جولة قهوة”، يتم حساب نقاط اللعبة، ويشمل ذلك قسمين وهما: حساب النقاط، وحساب الأنباط.


حساب الأنباط:

يتم حساب الأنـباط بجمع مقدار الورق لكل فريق، ويختلف هذا المقدار تبعًا لـ الصن، أو الحكم، حيث تكون قيمة الورق في “صن” كالآتي: “A تساوي 11 – K تساوي 4 – Q تساوي 3 – J تساوي 2 – 10 تساوي 10 – 7 ، 9 تساوي 0” بينما تُحسب الأنباط من مقدار الورق لكل فريق، حيث تكون قيمة الورق في “حكم” كالآتي: “A تساوي 11 – K تساوي 4 – Q تساوي 3 – J تساوي 20 – 10 تساوي 10 – 9 تساوي 14 – 7 ، 8 تساوي 0”.


حساب النقاط:

من ثم يتم حساب النقاط عن طريق تحويل الأنباط لكلا الفريقين إلى مجموعة نقاط لمعرفة الفائز بالجولة، ويتم ذلك بالطريقة التالية:

  • الصن: يكون فيها مجموع الأبناط لـ أقرب عشرة من ثم يتم ضربها في 2 وقسمتها على 10، إن كان مجموع النقاط بعيدًا عن أقرب عشرة فيتم مضاعفة النقاط وقسمتها على 10.
  • الحكم: يتم قسمة مجموع الأبناط على 10، مع تقربته إلى العدد الأقرب له، على سبيل المثال إذا كان المجموع “17.5” يتم إلغاء النصف ليكون الرقم عدد صحيح أي 17، أما إذا كان الرقم زائد عن النصف أي “17.6” فيتم تقربته إلى ما هو أعلى أي 18، كما يتم حساب مجموع نقاط المشاريع، إلى جانب عشرة أنباط زائدة للمنافس الذي حصل على الأكلة الأخيرة على الساحة، ولكن نفترض أن اللاعبين الذين فازوا في عملية الشراء لم يحصلوا على النقاط اللازمة في صن، في تلك الحالة يخسر اللاعبين تلك الجولة بينما يحصد الفريق المنافس 26 نقطة، وفي حالة حكم سيخسر الفريق جولته ويأخذ الفريق المقابل عنه 16 نقطة، في حين أن عدم فوز أحد الفريقين بالنقاط السابقة سينال الفريق المنافس 26 نقطة صن + 16 نقطة حكم + مجموع نقاط المشاريع.[3][4]