ما هي أنواع الصخور الرسوبية


أنواع الصخور الرسوبية هي

  • الصخور الرسوبية الصلصالية.
  • الصخور الرسوبية الكيميائية.
  • الصخور الرسوبية العضوية.


الصخور الرسوبية هي عبارة عن تراكم وترسيب بقايا وحطام الصخور الموجودة

بفعل يتداخل معها بعض بقايا الكائنات الحية والنباتات فتتشكل منها الصخور بعد المرور بعدة عوامل تستمر لفترة زمنية طويلة، ومن أنواع

الصخور الرسوبية

ما يأتي:


الصخور الرسوبية الصلصالية

: تتكون هذه الأنواع من الصخور الصلصالية من ترسب أو تفريغ جسيمات التي تنتج عن التجوية الميكانيكية ومنها أنواع مختلفة مثل : صخرة breccia، وصخور التكتلات، والحجر الرملي، والحجر الطيني، والصخر الزيتي.


الصخور الرسوبية الكيميائية :

هي صخور متكونة من ترسب بعض الجسيمات المذابة من المحلول مثل: حجر الشرت، وحجر الدولوميت، وحجر الصوان، وخام الحديد، والحجر الجيري، والملح الصخري.


الصخور الرسوبية العضوية :

تتكون هذه الصخور من ترسيب الكثير من البقايا النباتات والحيوانات ومن بعض أنواع تلك الصخور: أحجار الطباشير وأحجار الفحم وصخرالدياتوميت وبعض الأنواع من الدولوميت وبعض أنواع الحجر الجيري.[1] [2]


أمثلة من الصخور الرسوبية

  • بريشيا Breccia.
  • حجر الطباشير.
  • صخور الكاليش.
  • صخور التشيرت Chert.
  • الصخور المتكتلة.
  • الفحم.
  • صخور الدياتومايت.
  • حجر الكوكينا Coquina.
  • حجر الصوان.
  • حجر الدولوميت.
  • حجر الكلس.
  • الحديد الخام.
  • الملح الصخري.
  • الصخور الزيتية.
  • الصخري.
  • الحجر الرملي.


بريشيا Breccia :

هو صخر صلب يصنف من الصخور الرسوبية يتكون من شظايا كبيرة تقوم بسد الفراغات التي توجد بين الأجسام الصغيرة مثل الأسمنت المعدني يصل قطرها إلى أكثر من 2 ملم ويساعد على ربط الصخور ببعضها.

بريشيا


حجر الطباشير:

يعد الطباشير من أحد

أنواع الصخور

الرسوبية ويصنف من الأحجار الجيرية التي تتكون من جسيمات كربونات الكالسيوم الناتجة عن الكائنات البحرية، يعد الطباشير من الأحجار سهلة التفتيت يوجد بها مسام كبيرة يحدث لها تدفق شديد عندما يختلط بحمض الهيدروكلوريك وذلك لأنها ذات مسام كثيرة جدًا تتكون صخور الطباشير تحت الأرض وتتهيء ليتكون بداخلها بترول وغاز طبيعي.

الطباشير


صخور الكاليش :

يتكون هذا النوع من الصخور نتيجة لالتصاق جسيمات الصخور والرواسب المعدنية ببعضها وتوجد غالبًا في مناطق ذات مناخ قالح وفي غالب الأمر تتكون كربونات الكالسيوم من ترسب وتماسك الجسيمات بعد مرور فترة زمنية جيدة ومن المحتمل أن يكون الكاليش كثيف ومستمر ويتم تسميتة بالصلب الصلب أو الكلسريت وذلك لما يتصف به من صلابه وقوة حتى أن هناك من يسميه بحجر الحلوى.

الكاليش


صخور التشيرت Chert

: هو نوعه من أحد الصخور الذي يصنف تحت مجموعة الصخور الرسوبية المتبلورة ويتكون هذا النوع من ثاني اكسيد السيليكون الذي يتشكل على هيئة كتل معقدة خرسانية في معظم الأحيان يأتي على هيئة رواسب متكونه من طبقات ويمكن أن يتم كسره بسهولة ولكن عندما ينكسر سوف تجد به أطراف حادة يمكنها أن تجرح بشكل قاسي استخدمها الكثير في صناعه أسلحة وأدوات التقطيع بدلًا من الأسلحة الأخرى.

chert


الصخور المتكتلة :

الصخور المتكتلة هي عبارة عن صخور يوجد بها الكثير من الأجسام المستديرة الكبيرة التي يبلغ طول قطرها أكثر من 2 ملم تعمل على ملء الفراغات التي توجد بين الأحجار الصغيرة فهي تمثل الأسمنت الكيميائي الذي يربط بين جزيئات الصخور.

الصخور المتكتلة


الفحم

: الفحم نوع من أنواع الصخور الرسوبية العضوية الذي يتكون من مخلفات النبات في الغابات فعندما يتراكم بقايا النباتات في الغابات والمستنقعات تحدث بعض العمليات العضوية التي تحول تلك المخلفات إلى صخر مثل الفحم وغيره، ويستخدم الفحم في الاشعال وتستخدمه الكثير من المصانع كوقود ومصدر للطاقة قوي جدًا لكنه يسبب تلوث شديد للبيئة.

الفحم


صخور الدياتومايت

: تعد صخور الدياتومايت أحد أشكال الصخور الرسوبية ويتم استخدامها في عدة استخدامات، تتكون تلك الصخور من بقايا الهيكل العظمي من الدياتومات، وهي نوع من أنواع الطحالب صغيرة الحجم ذات الخلية الواحدة، تستخدم مطحونة وتتحول إلى مسحوق اسمه “التراب الدياتومي”، ومن خصائص الدياتومايت خفة الوزن وذات مسام كثيرة ويعد عنصر خامل يعد حجم الأجزاء له صغيرة بالرغم من وجود مساحة السطح الواسعة ولذلك يستخدم التراب الدياتومايت في استخدامات مميزة جدًا.

الدياتومايت


حجر الكوكينا Coquina

: هو أحد أنواع الصخور الرسوبية الجيرية التي تتكون من القذائف الكربونية من الكالسيوم وشظايا من بقايا الكائنات الحفرية تتشكل في المسطحات المائية على عمق بسيط جدًا ويكثر وجودها في المناطق الإستوائية تتكون على هيئة جسيمات بحجم الرمل ومن بعد خصائص الكوكينا أنها ترتبط الجسيمات ببعضها بروابط ضعيفة جدًا لذلك يحتوي على مسام كثيرة يتم توظيفها كخزانات للمياه الجوفية والبترول والغاز الطبيعي.

صخور الكوكينا


حجر الصوان

: يعد حجر الصوان نوع من أنواع الصخور الرسوبية الصلبة الكيميائية التي يمكن كسرها بسهولة وبعض أنواعها تشكل أحد انواع الكوارتز الجريزوفولفين الذي يطلق عليه في الغالب الجيولوجيون “تشيرت”، تتشكل تلك الصخور على هيئه عقيدات تشبه الأحجار الجيرية البحرية والطباشير في التكوين والشكل.

حجر الصوان


حجر الدولوميت

: الذي يطلق عليه اسم دولوستون أو صخور الدولوميت وهو أحد الصخور الرسوبية التي تتكون بفعل التفاعلات الكيميائيه وتعد من الصخور المشابهة للأحجار الجيرية ويتكون هذا نوع من الصخور عندما يتفاعل الجير مع المغنيسيوم الذي يوجد داخل المياه الجوفية التي تتخزن في الصخور الرسوبية.

الدولوميت


حجر الكلس

: هو أحد الصخور التي تتكون من كربونات الكالسيوم وهو شكل من أشكال الحجر الجيري يندرج تحت الصخور الرسوبية يتكون من القواقع والطحالب والشعب المرجانية وبعض الكائنات البحرية كما يمكن أن تتكون هذه الصخور من بعض العمليات الكيميائية أو من خلال من تراكم كربونات الكالسيوم ويستخدم نوع من الصخور في عدة استخدامات مختلفة منها ما يدخل في بعض الصناعات، ويستخدم فيه معادلة الأحمر الحجر الناعم.

الكلس


الحديد الخام:

يعد الحديد من أحد الصخور التي تصنف ضمن الصخور الرسوبية الكيميائية التي تتشكل نتيجة التفاعلات الكيميائية التي تحدث للحديد والأكسجين معًا فتترسب بعض الجسيمات في المحاليل تسمى الهيماتيك ويعد هذا العنصر الأكثر الرواسب التي تنتشر للحديد.

حديد خام


الملح الصخري :

يتكون الملح الصخري من التفاعلات الكيميائية التي تحدث عندما تتبخر المسطحات المائية المالحة ويطلق عليه أيضًا الهايلت ويعد من أحد الصخور الرسوبية، لا يتوفر هذا نوع من الصخور في الأرض أو على سطح الأرض ما عدا المناطق التي يعد مناخها شديد الجفاف وتستخدم هذه العنوان من الصخور في التعدين يستخرج منها صخور الصغيرة تسمى الملح الصخري ترش على الطرق في الشتاء لتمنع حوادث الطرق أثناء هطول الأمطار.

الملح الصخري


الصخور الزيتية

: تتشكل الصخور الزيتية من الكثير من المواد العضوية وتتحول إلى الكيروجين ويعد أقل من نصف المكونات الصخريه له مواد عضوية صلبة يمكن استخلاصها من الهيدروكربونات الغازية من الصخور الذيتية ولكن شرط أساسي أن تقوم بتسخين الصخر أو استخدام المذيبات له ولكنه أقل كفاءة من الصخور التي تتواجد في مناطق البترول والغاز الطبيعي.

الصخور الزيتية


الصخري

: هو نوع من أنواع الصخور الزيتية الرسوبية التي تتواجد على شكل الطين ذات أحجام صغيرة جدًا، يتكون من الحيطان الناتج عن عوامل التجوية.

الحجر الصخري


الحجر الرملي

: الأحجار الرملية تتصف بالصلابة فهي تتكون من جسيمات من الرمال يتراوح حجم قطرها من 1/16 إلى 2 ملم يصنف من الصخور الرسوبية ويتكون من رمال شواطئ السواحل ورمال الصحراء وأيضًا رمال الدلتا والسهول.[1]

الصخور الرملية