ماذا يسمى خط الطول الرئيسي

خط الطول الرئيسي يسمى



خط جرينتش .

خط الطول الرئيسي هو خط جرينتش، وهو الخط الذي يبدأ من الدرجة صفر، ويعتبر خطر جرينتش نقطة البدء لقياس المسافة من الشرق والغرب حول الأرض، وقد اتفق علماء الفلك أن خط الطول الرئيسي هو الخط الذي يمر عبر جرينتش، بالرغم من أن خط الطول الرئيسي يعتبر عشوائيًا بالنسبة لكثير من العلماء، ويقولون أن خط وهمي يمكن اختياره من أي مكان، لكن القول العام يرجح أن خط الطول الرئيسي هو الخط الذي يمر عبر جرينتش في بريطانيا.

خط الطول الرئيسي يمر من الشمال للجنوب ويغطي الأقطاب، و

خطوط الطول

تمر من الدرجة -180 درجة إلى +180 درجة، لكن الخط الاكثر شهرة من هذه الخطوط هو خط الطول الرئيسي، وهو يشكل الدرجة صفر من خطوط الطول، ويسمى بخط جرينتش لأنه يمر عبر جرينتش في بريطانيا، ويمكن قياس 180 درجة غربه أو 180 درجة شرق خطوط الطول.

وفي الكرة الأرضية، يوجد ما يسمى بخطوط الطول وخطوط العرض، وكلاهما مفيدان للغاية في الأمور الجغرافيه، وتحديد الاحداثيات، ومعرفة وقت معين، لكن خطوط العرض كما يشير اسمها تختلف عن خطوط الطول، فهي تبدأ من خط الاستواء الذي يعتبر الدرجة صفر، وتزيد خطوط العرض من 0-90 درجة، أما كل شيء يكون تحت خطوط العرض فيكون في الجنوب من 0-90 درجة.

لنظام  خطوط الطول والعرض فوائد عظيمة، ولهما استعمالات عديدة ومتنوعة، على سبيل المثال يستفاد من خطوط الطول وخطوط العرض في تحديد النظام الجيوديسي العالمي، وهو معيار مهم في علم الخرائط، ويستفاد منه في حساب مساحة الأرض، ومن الأنظمة الأخرى NAD83.

خط الطول الرئيسي هو خط جرينتش

اتفق الكثير من العلماء على أن خط الطول الرئيسي هو خط جرينتش الذي يمر من جرينتش في انجلترا، وهو الخط الذي تكون فيه الدرجة صفر، ومن خلال خط الطول الرئيسي يمكننا قياس 180 درجة نحو الشرق و180 درجة نحو الغرب، وهذه القياسات تشكل اساس القياسات الجغرافية وتحديد الإحداثيات على سطح الكرة الأرضية

لم توافق جميع البلدان على تحديد خط الطول الرئيسي، على سبيل المثال، كانت فرنسا غير موافقة على أن خط الطول الرئيسي هو خط جرينتش الذي يمر من جرينتش في انجلترا، ولم تكتفي بعدم الموافقة على ذلك، بل قامت بتأسيس الخرائط والجداول التي تضم خطوط طول تعتمد على مرور خط الطول الرئيسي في مدنهم، فقد أصدرت فرنسا خرائط تحوي على خط الطول الرئيسي الذي يبدأ من الصفر ويمر عبر باريس، وأصدر أيضًا صانعو الخرائط في الصين خرائط تعتبر أن الدرجة صفر ليست لخط الطول الذي يمر في جرينتش، بل خط الطول الرئيسي يمر عبر بكين في الصين، لكن هذا الأمر كان في السابق، وفي عام 1884 تم اجراء اجتماع دولي وافقت فيه أكثر من 25 دولة على أن يكون خط الطول الرئيسي هو خط جرينتش.

الاتفاق على خط الطول الرئيسي ساهم بتنظيم الكثير من الأمور وتحديد المناطق الزمنية، فهناك 24 منطقة زمنية في العالم، في حال حدوث شيء في تكساس في الولايات المتحدة في الساعة 11 صباحًا، فسوف يكون ذلك بتوقيت الساعة الرابعة مساءً قي المغرب، والساعة التاسعة مساءً في الهند، والساعة السادسة صباحًا في هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية.،

يساعد خط الطول الرئيسي أيضًا في تحديد خط التاريخ الدولي، وهو خط وهمي، ويمر على خط 180 عن مدينة غرينتش البريطانية، وخطوط الطول جميعها تشكل 360 درجة، بينما يكون خط التاريخ الدولي يبعد 180 درجة عن خط الطول الرئيسي.

خطوط الطول تساعد في

خط الطول الرئيسي وخط التاريخ الدولي يقسمان نصف الكرة الأرضي إلى نصف كرة شرقي ونصف كرة غربي، وهذا الأمر مشابه لعمل خطوط العرض الرئيسية، فهي تقسم الكرة الأرضية إلى نصف كرة جنوبي ونصف كرة شمالي، ويبدأ خط الاستواء عند الدرجة صفر.

نصف الكرة الشرقي يقع شرق خط الطول الرئيسي وغرب خط التاريخ الدولي، ومعظم البلدان في كوكب الأرض، مثل جميع قارة آسيا، وأستراليا، وحتى معظم البلدان الأفريقية تقع في نصف الكرة الشرقي من الكرة الأرضية.

ويقع نصف الكرة الغربي غرب خط الطول الرئيسي وشرق خط التاريخ الدولي، وهذا يتضمن الكثير من البلدان مثل القارتين الأمريكيتين، الجزء الغربي من الجزء البريطانية مثل ايرلندا وويلز والجزء الشمالي الغربي من أفريقيا.

تساعد خطوط الطول في تقدير الوقت، لأن كل نقطة وكل إحداثية على الخريطة تساعد في حساب الوقت بين نقطتين من الكرة الأرضية، على سبيل المثال، إذا أراد الشخص السفر من خط الطول الرئيسي إلى خط الطول الذي يليه، وهذا ما يبعد عنه 15 درجة، فإن الاختلاف في الوقت سيكون بمقدار ساعة واحدة من حيث القياسات.

ومن المعلومات الأخرى المثيرة للاهتمام والتي تستحق الذكر هي أن خط الطول والخطوط لا تقتصر فقط على كوكب الأرض، بل قام العلماء أيضًا بتحديد خطوط الطول الرئيسية في كل من القمر والمريخ، وهذه الخطوط مثل خط جرينتش أو خطوط الطول الأخرى هي خطوط ظهرت لأول مرة بشكل عشوائي، وفي حال استطاع البشر في يوم من الأيام في المستقبل اكتشاف طريقة للعيش على هذه البلدان بإمكانهم تغيير إحداثيات خطوط الطول الرئيسية وفقًا لاحتياجاتهم وما هو أنسب لهم

خطوط الطول وخطوط العرض

خطوط الطول هي الخطوط الطولانية في الكرة الأرضية، وهي التي تقسم الكرة الأرضية إلى نصف كرة شرقي ونصف غربي، وتلتقي خطوط الطول مع بعضها البعض في القطب الجنوبي والشمالي.

خطوط العرض هي عبارة عن خطوط متوازية، وخط العرض الأول هو

خط الاستواء

، وهناك 90 خط عرض شمال خط الاستواء و90 خط العرض جنوب خط الاستواء، ومجموع خطوط العرض 180 درجة [1] [2] [3]

تكمن فائدة خطوط الطول والعرض في:

  • التنبؤ بالمناطق الأكثر حرارة، فالمناطق القريبة من خط الاستواء تكون أشد حرارة من المناطق البعيدة منها، وأكبر مثال على ذلك الانخفاض الشديد في درجات الحرارة في القطب الجنوبي والجنوبي
  • خطوط العرض تقيس المسافة بين الشمال والجنوب وبعدها عن خط الاستواء
  • تساعد خطوط العرض في فهم نمط الرياح في الكرة الأرضية
  • تقيس خطوط الطول المسافة بين نصف الكرة الغربي إلى نصف الكرة الجنوبي وبعدها عن خط الطول الرئيسي وهو خط جرينتش
  • تفيد خطوط الطول والعرض في تحديد فرق التوقيت بين منطقتين مختلفتين على سطح الكرة الأرضية
  • تساعد خطوط العرض في معرفة المسافة من أي منطقة عن خط الاستواء
  • تساعد خطوط الطول وخطوط العرض في تحديد إحداثيات منطقة ما على سطح الكرة الأرضية. [4]