هل يعتبر الاكسجين والهيدروجين والماء


يعتبر الاكسجين والهيدروجين والماء مواد



لا يعتبر الاكسجين والهيدروجين مواد لأنها عناصر لها نفس النوع من الذرات .أما الماء فهو مادة لأنه يحوي على الأكسجين والهيدروجين، والعنصر يحوي على نوع معين من الذرات، ويتم تحديد العنصر بناءً على العدد الذري، أما الذرات فهي تشكل جزء من العنصر، وتتكون المواد من عناصر.

المادة هي مصطلح يشير إلى أي شيء يشغل مساحة معينة وله كتلة، وببساطة يتألف العالم بأكمله من مواد، والمواد بحد ذاتها تتألف من عناصر لها خصائص كيميائية وفيزيائية معينة ولا يمكن أن يتم تحطيم هذه العناصر إلى عناصر أقل منها من خلال التفاعلات الكيميائية، فالاكسجين والهيدروجين هم عناصر، والذهب عنصر، والكربون كذلك الأمر يعتبر عنصر أيضًا، وهناك 118 عنصر، 92 منها يتواجد بشكل طبيعي، والعناصر الباقية يتم اصطناعها في المختبرات وهي غير مستقرة.

كل عنصر مثل الاكسجين والهيدروجين أو اي عنصر اخر له رمز معين، وهو يكون بحرف كبير، مثلًا رمز الأكسجين هو O بينما يكون رمز الهيدروجين هو H، ويعتبر الهيدروجين والاكسجين من العناصر الاساسية التي تشكل جميع الكائنات الحية، الأكسجين (O) والكربون (C) والهيدروجين (H) والنيتروجين (N) ، هذه العناصر تشكل تقريبًا 96% من جسم الإنسان، أما في الكائنات غير الحية، فتتواجد العناصر في نسب مختلفة، وليست كل العناصر بنفس الوفرة في الطبيعة، فمنها ما هو نادر ومنها ما هو منتشر بكثرة في الارض، وكل العناصر والعمليات الكيميائية التي تحدث بين العناصر الكيميائية تتبع نفس القواعد الفيزيائية والكيميائية، سواء تم ذلك في عالم الكائنات الحية أو غير الكائنات الحية.

لكل عنصر رمزه الخاص، بعض العناصر تكون رموزها باللغة الانجليزية والأحرف، وبعض العناصر تكون رموزها اختصار الكلمات اللاتينية، مثل رمز الصوديوم، وهو باللغة اللاتينية  natrium ورمز الصوديوم هو  Na.

الأكسجين والهيدروجين عناصر والماء مادة

إذا طرحنا على شخص مما يتألف جسمه؟ فإن إجابته غالبًا سوف تكون أن الجسم يتألف من أعضاء مختلفة، مثل القلب، والرئتين، والمعدة، وهذه الأعضاء تعمل مع بعضها البعض من أجل عمل الجسم، وبالرغم أن إجابته صحيحة، لكنها ليست دقيقة، فإذا أراد الإنسان الإجابة على مستوى دقيق، فإن الإجابة سوف تكون أن جسم الكائنات الحية، بالإضافة إلى الكائنات غير الحية تتألف من ذرات، وهذه الذرات مرتبة في بنى منتظمة تسمى الجزيئات.[1]

تختلف المواد عن العناصر، وتختلف العناصر عن الذرات، فالعناصر تتكون من ذرات والذرات هي أقل وحدة من المادة، ويعتبر كل من الاكسجين والهيدروجين عناصر يشكلان الماء، ويكون ذلك من خلال ذرتين من الهيدروجين وذرة من الاكسجين، لتشكيل جزيء واحد من الماء، وبما أن كلًا من الهيدروجين والأكسجين غازات في درجة حرارة الغرفة، قد يتساءل الشخص كيف يتحول الهيدروجين والأكسجين إلى الماء وهما بشكل غازي، الإجابة ليست بسيطة، لأن اتحاد الأكسجين والهيدروجين من أجل تشكيل جزيء الماء هو أمر ينتج كميات كبيرة من الطاقة، ولا يمكن أن يتم فقط من خلال المزج بين العنصرين، في هذا النوع من التفاعلات، تكون الطاقة المنبعثة من تفاعل الهيدروجين والأكسجين عالية بحيث يكون من الصعب التحكم به حتى وقد يؤدي لانفجار، لكن من رحمة الله بنا أن هذا التفاعل لا يحدث بشكل عشوائي في الطبيعة، بل يجدث من خلال تحفيز مزيج الغازات من خلال الضوء.

أظهر تقرير عام 2006 في الولايات المتحدة أن 20% من الأشخاص على كوكب الأرض محرومين من الماء الصالح للشرب، وهذا الأمر قد يدفع الشخص للتساؤل والبحث عن مصدر للماء إذا كنا غير قادرين على تعقيم الماء أو تحلية مياه البحر، فهل يمكننا اصطناع الماء من خلال تفاعلات الهيدروجين والاكسجين.

اصطناع الماء أمر ممكن لكنه بالغ الصعوبة، فهو يعتمد على حرق غاز الهيدروجين، واستعمال الأكسجين من أجل تقوية عملية الاشتعال، ويكون نتيجة هذا التفاعل انتاج جزيء الماء، لكن عملية الاحتراق تنتج كميات كبيرة من الطاقة، ويتم انتاج الحرارة والضوء بسرعة كبيرة.

إنتاج الماء يشبه الانفجار، كلما زادت كمية الماء التي يحتاجها الشخص للحصول عليها، كلما زاد حجم الانفجار، لذلك هذه العملية لا تستعمل بشكل واسع أو على نطاق عام لأن مخاطرها كبيرة، ولأنها أيضًا عملية مكلفة للغاية، ومن الأسهل أن يتم الحصول على الماء بطرق أخرى، مثل تكثيف بخار الماء الموجود في الهواء، أو تنقية المياه الملوثة.

هل يعتبر الاكسجين والهيدروجين والماء مواد

الإجابة غير صحيح، لأن الأكسجين والهيدروجين ليسوا موادًا، فهل سمعت في يوم من الأيام شخص يتكلم عن مادة الاكسجين، بل الاكسجين والهيدروجين يعتبران من العناصر الكيميائية الأساسية اللازمة لتشكيل الكثير من المواد الموجودة في الطبيعة، ومن أشهر الامثلة عليها تكوين الماء، اي يعتبر الماء مادة متكونة من الاكسجين والهيدروجين، وليس فقط عنصرًا.

الكثير من الأشخاص لا يعلمون الفرق بين العناصر وبين المواد وبين الذرات، وقد وضحنا في الأعلى الفرق بين العنصر وبين المادة، فالعنصر يعتبر جزء من المادة، أما الذرة فهي جزء من العنصر. [2] [3]

الفرق الأساسي بين العنصر وبين الذرة هو


العناصر


الذرات
العنصر هو الشكل الأبسط من المادة، ولا يمكن تبسيط العنصر إلى عنصر آخر. الذرة تعتبر جزء من العنصر
يتألف العنصر من نوع واحد فقط من الذرات، ولا يمكن أن يكون في العنصر الواحد أنواع عدة من الذرات، فلا يمكن أن نتخيل أن عنصر الصوديوم يحوي على ذرات الأكسجين. تتألف الذرات من جزيئات صغيرة للغاية، وهي الالكترونات، البروتونات، والنترونات.
العناصر يمكن أن تمتزج مع بعضها البعض من أجل تشكيل المواد ويتم ذلك عبر التفاعل الكيميائي يجب أن تمتزج الذرات مع بعضها البعض أيضًا من أجل تشكيل الجزيئات، وفي حال كانت الذرات مختلفة مثل جزيء الأكسجين وجزيء الهيدروجين، تتشكل المادة، أما في حال اتحاد نفس الذرات مع بعضها البعض، يتشكل عنصر، مثل عنصر الأكسجين O2
العناصر تكون أكبر وأثقل الذرات هي جزيئات صغيرة للغاية، ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة
هناك 118 عنصر مختلف هناك فقط 92 نوع مختلف من الذرات في الطبيعة.
يستعمل مصطلح العنصر عند التحدث عن الجدول الدوري، ويستعمل أيضًا في الكثير من المصطلحات الكيميائية تستعمل الذرة في الفيزياء بشكل أكبر عند وصف الالكترونات، بينما في الكيميائ تستعمل الذرات أيضًا وتوصف من أجل التعبير عن العدد أو الكتلة الذرية.

[4]