حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لأي علاقة ؟

حياة البراغيث على الكائنات الأخرى مثال لعلاقة



الطفيلية

.

إن مصطلح


العلاقة الطفيلية


يُقصد به تلك العلاقة التي يعيش فيها الكائن الطفيلي وهو كائن حي على أي كائن حي موجود في البيئة المحيطة به، ويطلق على الكائن الحي الذي يعيش عليه الكائن الطفيلي لقب الكائن المضيف [1].

جيث يلحق الأذى بالمضيف ويرجع السبب إلى الطفيلي ولا يتوقف الأمر عند الأذي فقط بل من الممكن أن يتوصل الأمر إلى وفاته، وأماكن وجود الكائن الطفيلي قد تكون على جسم المضيف أو العائل من الخارج وربما يكون بداخله .

من أشهر الأمثلة على الكائنات الطفيلية الديدان الشريطية بالإضافة إلى البراغيث والبرنقيلات، وسنقدم نبذة عن طبيعة كلا منهم، حيث أن الديدان الشريطية تنتمي إلى فئة الديدان وتتخذ الشكل المفلطح .

كما أنها مجزأة، تقوم بالالتصاق ببعض الأجزاء الموجودة في أمعاء الحيوانات ومن الأمثلة على تلك الحيوانات هي الأبقار والخنازير ولا يتوقف الأمر على الحيوانات فقط ،حيث انها تصيب الإنسان البشري أيضا .

طريقة حصولها على الغذاء تتم من خلال قيام تناولها الطعام المهضوم الخاص بالعائل بشكل جزئي، وهذا يؤدي إلى حرمان العائل من القيم الغذائية المتواجدة في بعض عناصر الطعام، أما بالنسبة للبراغيث فهي تتواجد بشكل كثيف عند الكلاب بشكل خاص والحيوانات ذات الفرو بشكل عام .

تتمكن من الوصول إلى غذائها عن طريق عض جلد المضيف وامتصاص دمائه، وتتسبب البراغيث في إحداث آثار جانبية للعائل ومنها الحكة، وبذلك تكون تمكنت من الحصول على موقع إقامة وطعام، وأخيرا البرنقيل الذي يقام خلال دورة حياته على أجساد مجموعة الحيتان .

حيث يصيب الحوت بآثار جانبية ومنها الحجة التي تسبب الازعاج، ولكن لا يقوم البرنقيل بإيذاء عائلة بنسبة خطيره وبالرغم من أن الكائنات الطفيلية تلحق الضرر للعائل الذي يقوم باستضافتها ولكن من مصلحتها عدم موته أو قتله .

حيث أن الطفيلي يعتمد بشكل كامل علي العائل في مجموعة وظائف حيوية هامة تمكنه من العيش ومنها الهضم وسير الدورة الدموية، ومن المعروف أيضا عن الحيوانات الطفيلية أنها تهجم على أنواع عديدة من النباتات .

فمثلا هناك نوع من الحشرات يسمى بحشرات المن، يقوم بتناول النسغ المتواجد في النباتات التي تقوم بالتطفل عليها، ولكن أيضا بإمكان كلا من النباتات الطفيلية وايضا الفطريات أن يهجموا على الحيوانات، وينتج عن الفطريات الإصابة بما يسمى بالفك المتكتل .

هو أحد الأمراض التي تصيب فك كلا من الخنازير والمواشي بانواعها، بالإضافة إلى أن هناك أيضا مجموعة نباتات طفيلية وفطريات تقوم بالهجوم على النباتات والفطريات الأخريات، والفطريات الطفيلية دور كبير في حدوث صدأ القمح .

تقوم الفطريات بالهجوم على أنواع كثيرة من الفاكهة والخضروات وقال عدد من العلماء إن كلا من البكتيريا والفيروسات ذات الخلية الواحدة وتعيش فترة حياتها في الحيوانات وتتسبب لهم في الأذى تم تصنيفها على أنها طفيليات ومن صور الضرر الناتج عنها

نزلات البرد

.

كما قيل أن عدد كثير من أنواع الطفيليات المختلفة تقوم بحمل المرض وتنقله من حيوان لآخر، فمثلا يتم انتقال مرض لايم عن طريق قراد الغزال، ويحدث تكور لكلا من الطفيل ومضيفه سويا، ويحدث تكييف للطفيل مع البيئة التي يستوطنها عن طريق العيش بداخل أو على العائل ويقوم باستخدامه بعدة طرق تؤدي إلى إصابته بضرر .

لكن المضيفون أيضا يقوموا بتطوير عدد من الطرق التي تمكنهم من القضاء على الطفيليات أو لكي يتمكنوا من إحماء أنفسهم منها، فمثلا سيكون بإمكانهم القضاء على القراد والتخلص منه، وربما يقوم المضيف بتشيد علاقة بينه وبين كائن آخر وتكون طبيعة العلاقة تكافلية حيث أن الكائن الآخر يمد له يد العون لكي يتمكن من التخلص من الطفيل .

للتوضيح يمكننا أن نقول بأن الدعسوقة تعيش على أنواع معينة من النباتات، وتتغذى بشكل كامل على حشرات المن وبالتالي فهي ستستفيد من الحصول على الغذاء، ولكن علي الوجه الأخر سوف يستفيد النبات حيث انه سيتمكن من التخلص من وجود حشرات المن .

القضاء على البراغيث في الفراش


التخلص من البراغيث من الأسرة والسجاد

: في حالة كونك تعاني من وجود

البراغيث

فيجب أن تقوم بتنظيف المكان بشكل يومي، وتناول جميع مكونات المنزل من أثاث كراسي وسجاد بالإضافة إلى الأرائك أيضا ولا تترك أي سطح لين بدون نظافة، حيث أن هذا سيمكنك من إزالتها بمعدل أسرع [2] .

يفضل وضع المسحوق الخاص بالبراغيث ونثره على جميع المفارش الأرضية والسجاد، وبعد ذلك أعد تنظيفها بإستخدام المكنسة الكهربائية وبعد ذلك تخلص من الكيس الخاص بالمكنسة، حيث انه البراغيث سيكون قد تم قتلها عن طريق الشفط لكن قد يتمكن البعض من مقاومة الشفط ويقوم بالتكاثر وإنتاج البيض داخل كيس المكنسة .

لذلك يجب التخلص مما يتواجد بالكيس ولا تنسي غسل كل ما يتواجد على الفراش بشكل دائم سواء كان الملاءات والبطانيات بالإضافة إلى الستائر أيضا، وخاصة في حالة كونها طويلة تلامس الأرضيات، وإذا كنت تمتلك حيوان أليف داخل المنزل فيجب ان تهتم بنظافته وضعه كل ثلاثة أيام في ماء ساخن .


الطريقة الخاصة بمنع البراغيث

: إذا كان لديك حيوان منزلي وجسمه مُغطي بالفراء أو بالريش فسيكون هو السبب الأكبر في دخول البراغيث إلى منزلك، لذلك قم بأخذ الحيوان الي طبيب بيطري لكي يعطي له منتجات وقائية ضد البراغيث، ولن يكون هناك ضرر في حالة استخدامك لمنتجات الوقاية المزدوجة التي تتمكن من القضاء على كلا من البراغيث والبيض .

بجانب اليرقات والعذارى الموجودة وتحد من الإصابة بها في المستقبل، وهذا الحل سيكون مثالي خاصة إذا كنت تعيش داخل مواقع عشبية أو مشجرة وأن تتردد على هذه المواقع كثيراً، ولكن يجب أن تنتبه لأمر هام وهو في حالة استخدام المنتجات الخاصة بالوقاية من اللازم أن تلتزم بمواعيد شهرية محددة، كما أنه سيتوجب عليك إجراء فحص دائم عن البراغيث وخاصة خلال وقت استحمامه لكي تتمكن من رؤية بشرته بشكل أوضح .


المنتجات التي تحقق الوقاية من البراغيث

: تتعدد المنتجات الخاصة بوقاية الحيوانات من الإصابة بالبراغيث، فقم باختيار ما يتناسب معك ومع حيوانك الاليف، ولكن يجب أن تعود إلى طبيبك البيطري لكي تستفسر عن المنتجات ومدى ملائمتها لحيوانك الأليف، حيث أن هناك اختلافات بين حيوان والآخر وفقا لعمره الزمني وحجمه، ومن تلك المنتجات التالي:-

  • الحبوب التي يتم مضغها .
  • الياقات البراغيث .
  • مجموعة المستحضرات الموضعية .
  • الشامبو .

لا تنسى أن تعتني بالحيوان بشكل جيد خاصة من يمتلكون شعر طويل للغاية، ويجب أن تكثف العناية خلال فصل الصيف ذا الطقس الحار لضمان بقائها نظيفة .

علامات ظهور البراغيث

أنواع البراغيث كثيرة للغاي، فقد بلغت أعدادها الألفين ونصف نوع، وهذا يعني أن هناك فرص متعددة لوجود تلك الحشرات المزعجة، وفور عض البرغوث لك فسوف تصاب بالعدوى البكتيرية، والأسوء أن هناك أحيان يتم نقل الأمراض الخطيرة عن طريق البراغيث [3]

لذلك فهو أمر لا يمكن الاستهوان به ولكي تكون بأمان يجب ان تفحص العلامات الست التالية لضمان عدم وجود البراغيث، وفي حالة وجودها فيجب أن تتعامل معها بالشكل الصحيح الي ان تتخلص منها .


اللدغات

: ويستدل عليها من خلال وجود بعض النتوءات ذات الحجم الصغير واللون الغير ثابت وتكون على امتداد، وسيكون اللون المحيط باللدغة لون أصفر، وفي حالة وجودها على الحيوان فسيكون لون اللدغة احمر .


التراب المختلط

: فهو عبارة عن بقايا متسخة قد تسبب في وجودها البراغيث، ربما تكون براز دم .


خدش الحيوانات الأليفة

: تستمر الحيوانات بخدش المنطقة التي تم لدغها فيها حيث أن الحي أن يعاني من الحساسية ضد مجموعة البروتينات المتواجدة بلعاب البراغيث .


بيض البرغوث

: يتخذ شكل بيضاوي .


وجود جلد البرغوث

: وهو ضئيل الحجم وغير واضح، لذلك ستحتاج عدسة التكبير حتى تتمكن من رؤيته.


أفراد كبار من البراغيث

: وهي طويلة نسبيا وكبيرة في الحجم .