هل دوائر العرض ترسم على شكل الأرض بشكل كامل ومتوازي

دوائر العرض ترسم على شكل الأرض بشكل كامل ومتوازي



نعم

دوائر العرض ترسم على شكل الأرض بشكل كامل ومتوازي

.

حيث نقطة بداية خطوط العرض هي خط الاستواء، كما إنها تتماشى بشكل متوازي معاها، ويكون الاتجاه الخاص بها إلى الشرق وإلى الغرب، ويتم قياس تلك الخطوط عن طريق الدرجات في اتجاه شمال خط الاستواء أو جنوب خط الاستواء وتتزايد إلى أن تصل لدرجة التسعين عند كلا من القطبين، ويتم القياس وفقا لخط الاستواء لأنه الأشهر على الاطلاق [1] .

ان لخطوط العرض مسمى أخر وهو المتوازيات ووظيفة هذه الخطوط تتمثل في كونها تقوم بقسمة الأرض، وفي حالة قول عند خط العرض بدرجة تساوي صفر فتعني في هذه الحالة أن الأرض مقسمة بشكل متطابق إلى النصف الجنوبي والنصف الشمالي، وتتواجد مجموعة ثانية من خطوط العرض تقوم بالاستناد إلى الموقع التي تتواجد فيه الشمس خلال مدار الأرض، ومن أهميتها إنها تمكننا من التنبؤ بكلا من المناخ والطقس بالإضافة إلى تيارات المحيط، أن الموقع الخاص بمدار السرطان يتواجد عند درجة 23 درجة تجاه الشمال، بينما يتواجد مدار الجدي عند درجة 23 تجاه الجنوب .

كلاهما ينتميان إلى المناطق المدارية، وكلا من المنطقة القطبية المتواجدة بالشمال والمنطقة القطبية المتواجدة بالجنوب يتواجدا عند درجة 66 من الجهات المطابقة لكل منطقة، إن كل درجة يتم قياسها من خطوط العرض فهي تقوم بتغطية نطاق واسع جدا من سطح الأرض يبلغ أكثر من مئة وأحد عشر كيلومتر، وتواجد مقياس آخر قُسمت فيه الدرجة إلى ستين دقيقة، كما أن كل دقيقة سيتم تقسيمها إلى ستين ثانية .

حيث الثانية الواحدة تقوم بتغطية مساحة من سطح الأرض تبلع 30.7 مترا، ويوجد اختلاف بين خطوط العرض وخطوط الطول يتمثل في أن خطوط الطول يحدث بينها وبين بعضها اقتراب عند كلا القطبين، أما بالنسبة لخطوط العرض فهي متوازية عند تلك المناطق، وذلك بغض النظر عن الموقع الخاص بهما على الأرض.

تم استخدام كلا من

دوائر العرض

بالإضافة إلى خطوط الطول في العلم الخاص بالفلك والملاحة خلال الازمنة والحقب القديمة، حيث أنهم كانوا يقومون بحساب الزاوية المتواجدة بين كلا من الأفق وأي جسم سماوي سواء الشمس او غيرها كنجم الشمال، حيث أن الملاحين كان بإمكانهم القدرة على تحديد خط العرض وحسابه بنسب تقريبية عن طريق استخدامهم لمجموعة من المعدات والأدوات، ولهذا السبب كان القياس الخاص بخط العرض المتواجد في البحر محل ثقة خلال فترات زمنية طويلة بلغت مئات السنين، إلى أن تمكنوا حساب وتحديد القياسات الخاصة بخطوط الطول بنسب دقيقة خلال الرحل .

الأهمية الخاصة بكلا من خطوط الطول والعرض :

  • تتولى خطوط العرض مهمة تحديد مجموعة المناطق الحارة الرئيسية المتواجدة في الارض [2] .
  • يقوم خط العرض بقياس المسافة المحصورة بين جهتي الشمال والجنوب من خط الاستواء .
  • يمكننا خط العرض من فهم النمط الخاص بدوران الرياح .
  • تمكننا خطوط العرض من تحديد مسافة أي موقع من خط الاستواء .
  • يقوم خط الطول بقياس المسافة بين الغرب والأرض .
  • كلا من خطوط الطول والعرض يمكننا من الطول قياس الموقع بالإضافة إلى عن طريق استخدام معيار واحد .
  • كلا النوعين من الخطوط يمكننا من قياس المسافة المحصورة بين خط الاستواء والأرض .
  • نظام تحديد الموقع والمعروف بالـ GPS قائم علي خطوط العرض والطول .

خط الزوال الرئيسي

ان خط الزوال الرئيسي هو خط طول زاويته تساوي 0 درجة، ويعرف بكونه نقطة البداية التي تُقاس عندها المسافة بين كلا من الشرق والغرب، وخط الزوال الصحيح هو ذلك الذي يقوم بالمرور عبر

جرينتش

، واختلفت الخطوط وفقا لرغبة الحكومة التابعة لكل دولة بأنها لن تعتمد خط الزوال المار على انجلترا، أصبحت كل دولة لها  تصدر خريطة خاصة بها تحدد عليها خط كما تشاء، لكن بعد المناقشات أصبح غرينتش ميريديان هو المعيار الدولي المعتمد لخط الزوال الرئيسي، وهو لا يتغير بتغير فصول السنة [3] .

في بعض الدول تكون عندهم الساعة في تمام الحادية عشر صباحا بينما عند دول أخرى تكون الساعة الثانية عشر ظهرا، وعند آخرون الرابعة مساء، ومجموعة ثانية تكون عندهم التاسعة مساء، كما أنها قد تكون السادسة صباحا عند البعض، وهذا يتم بناء على موقع الدولة هل هي في جهة الشرق أم الغرب؟ وقام خط الزوال الأساسي بقياس خطوط الطول المتواجدة بالأرض وأخبرنا أنها 360 درجة .

تقع المنطقتان المعتدلتان بين دائرتي عرض

يطلق عليها لقب خطوط العرض الوسطي، وذلك لأنها واقعة بين درجتي ثلاثين وستين من جهتي الشمال والجنوب، وهي تضم مجموعة المناطق الواقعة بين كلا من المنطقة الاستوائية والمناطق القطبية، وصنفت على أنها منطقة قارية رطبة أو منطقة استوائية شب رطبة [4] .

يتواجد هذا المناخ بالقرب من المسطحات المائية ذات الاحجام الكبيرة في المناطق البعيدة كل البعد عن السلاسل الجبلية، وتكون الأجواء في الشتاء باردة ولكن في الصيف تكون دافئة بعض الشيء ورطبة .

عند إجراء مقارنة بينها وبين المناطق الاستوائية والقطبية سنجد انها تمر باختلاف واضح في درجات الحرارة بجانب الأمطار .

المناطق التي تتسم بالجفاف تتواجد داخل المناطق المعتدلة المتواجدة بالمناطق الداخلية في القارات لا تسقط بها امطار، وأماكن تواجد الصحاري المعتدلة عند خطوط العرض المنخفضة داخل المنطقة المعتدلة .