مطوية التغيرات في الانظمة البيئية

مطوية التغيرات في الانظمة البيئية

  • تعريف المطوية.
  • ما هو النظام البيئي.


تعريف المطوية

:

المطوية هي كتيب، رسالة، تقارير أو وثيقة تعليمية، يتم طيها في هيئة عدة طبقات ثنائية، ثلاثية أو رباعية، أي عبارة عن مستطيلات بجانب بعضها مثل الرسوم اليابانية والخرائط، لعرض المعلومات بشكل مبسط ومرتب مرفق بالصور التوضيحية

.


تعريف النظام البيئي Ecosystem

: هو منطقة جغرافية تتواجد فيها الكائنات الحية أو الحيوية، بمختلف أنواعها النباتات، الحيوانات، الإنسان والبكتيريا، أيضاً عوامل غير حيوية مثل الطقس، درجات الحرارة، الرطوبة، الهواء، الغابات، الماء، البحيرات، الشعاب المرجانية، الضوء والصخور. [1] [2]
تعريف مبسط للنظام البيئي

النظام البيئي

العناصر البيئية غير الحيوية

عناصر الانظمة البيئية

مطويات التغيرات في الانظمة البيئية

يمكن تعريف التغييرات في

الأنظمة البيئية

على أنه كما ذكرنا الكثير من مطويات التغييرات في الأنظمة البيئية، هي عبارة عن تغييرات تحدث بفعل عوامل طبيعية مثل الأعاصير، الزلازل، البراكين والكوارث الطبيعية، وأخرى بفعل الإنسان مثل الصيد الجائر وتجريف الأراضي والتقدم التكنولوجي وغيرها، تنقسم الأسباب والدوافع وراء التغييرات البيئية إلى مباشرة وغير مباشرة، قد تحدث التغيرات بشكل سريع للغاية، وقد تحدث ببطء، لكن في النهاية التغييرات تؤدي لدمار النظام البيئي وتهديد حياة الكائنات الحية وتسبب انقراضها.

العناصر المكونة للنظام البيئي

الكوارث الطبيعية وراء تغيير الأنظمة البيئية

مطوية عن التغيرات في الانظمة البيئية

أسباب تغيير النظام البيئي

  • تغييرات وأسباب مباشرة وتأثيرها على البيئة

    .
  • تغييرات وأسباب غير مباشرة وتأثيرها على البيئة

    .

هناك أسباب وتغييرات مباشرة وغير مباشرة وراء التغير البيئي، نسردها خلال السطور التالية تفصيلياً كما يلي:


تغييرات وأسباب مباشرة وتأثيرها على البيئة:

العوامل والأسباب المباشرة في تغيير النظم البيئية المختلفة، على سبيل المثال:


  • النظم الأرضية

    : الأسباب المباشرة وراء التغيير في هذا الشأن، هو تغير الغطاء الأرضي، واستخدام التقنيات الحديثة لزيادة إنتاج المحاصيل والموارد الغذائية، بجانب توفير مصادر الأخشاب والألياف، هذا يتم في المناطق غير المناسبة لزراعة المحاصيل، مثل الصحاري والغابات الشمالية والأماكن الجبلية الخالية من الأشجار، هذا  العامل يعتبر سبباً مباشراً، وراء اختلاف النظام البيئي الأرضي.
  • ا

    لنظم البيئية البحرية

    : صيد الأسماك التي يتم استغلالها تجارياً،  استنفاد ما يقرب من نصف حجم الأرصدة السمكية والثروة البحرية، التي لم تعد مقتصرة على المناطق الساحلية والأنهار، بل وصلت إلى المحيطات، أيضاً ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض نسبة ملوحة المياه التي أثرت بالسلب على الشعاب المرجانية، ثم أدت لموت الكثير من أنواع الطحالب والنباتات البحرية.

  • المياه العذبة

    : ارتفاع نسبة التلوث والمغذيات في المياه العذبة، بناء الكثير من السدود الضخمة، وانتشار الأنواع الغازية وهي عبارة عن النباتات أو الأمراض التي تنشر بشكل كبير وضار، إلقاء النفايات الكيميائية، كل ذلك السبب وراء التغييرات في النظام البيئي.

  • البيئة الساحلية والشواطئ

    : الأغراض الترفيهية، الصيد الجائر، الشحن، التخلص من النفايات، زيادة نسبة النيتروجين في المناطق الساحلية، تلوث الهواء، تغيير بيئة الشعاب المرجانية وضررها، كل هذه العوامل لها تأثير مباشر على تغيير النظام البيئي الساحلي.

المشكلات البيئية


تغييرات وأسباب غير مباشرة وتأثيرها على البيئة

: نستعرض تالياً من أسباب التغيير في النظام البيئي بشكل غير مباشر هي:


  • الأسباب السكانية أو الديموغرافية

    : كيف يغير الناس النظام البيئي، بالتضاعف المستمر في أعداد السكان وتجاوزهم لعدد كبير من المليارات، من البلاد مرتفعة الدخل الولايات المتحدة، التي لديها نمو سكاني كبير مقارنة بالبلدان النامية، وذلك بسبب الهجرة وأعداد الوافدين إليها، الزيادة والنمو السكاني سبب من الأسباب غير المباشرة لعملية التغيير البيئي، خاصةً في ظل ترك الريف والاتجاه للعيش في المناطق الحضرية، وبالتالي هذا يؤدي للزحف العمراني والتخلص من النباتات والأشجار، بجانب الضغط على النظم البيئية.

  • الدوافع الاقتصادية وراء التغيير البيئي

    : تغير معدلات دخل الفرد وتغير النمط والشكل الاستهلاكي، يرفع معدلات الطلب على السلع والخدمات الصناعية، هذا سبب غير مباشر وراء التغيرات في النظم البيئية الاقتصادية.

  • العوامل السياسية والاجتماعية

    : الدوافع الاجتماعية والسياسية أحد الدوافع وراء التغيرات في النظم البيئية، مثل الجهات الصانعة للقرار، مستويات المعرفة، التعليم، دور الدولة بالنسبة للقطاع الخاص، دور المرأة، سلطة المجتمعات المحلية، كل هذه عوامل مباشرة وراء التغيير البيئي.

  • الأسباب الثقافية والدينية

    : المعتقدات التي يؤمن الناس والمجتمع بها، القيم  والعادات، السلوك الاستهلاكي، كل هذه العوامل تعتبر أسباب غير مباشرة وراء قضية التغير البيئي.

  • العلوم والتكنولوجيا

    : التقنيات الحديثة خاصةً المستخدمة في الصيد وبالتالي نجم عنها استنفاد الرصيد البحري من الأسماك، تسخير التكنولوجيا في زيادة الناتج العام من المحاصيل الزراعية مثل الأرز، القمح والذرة خاصة في البلدان النامية، كل هذه الوسائل المتقدمة، كانت وراء التغيرات في الأنظمة البيئية المختلفة، كل هذه العوامل السابق ذكرها، تم شرحها بوضوح في الكثير من المطويات التي تتناول قضية التغيير البيئي. [3] [4]

مطوية عن عوامل المباشرة وغير المباشرة للتغيير البيئي

طرق ونصائح بسيطة للحفاظ على البيئة

  • إعادة التدوير واستخدام الأشياء.
  • الحفاظ على المياه.
  • تعزيز مفهوم الاستدامة.
  • التسوق بحكمة..
  • زراعة الأشجار.


إعادة التدوير واستخدام الأشياء

: من النصائح المكتوبة في مطويات التغييرات في الأنظمة البيئية، بهدف الحفاظ على البيئة، هو إعادة استخدام وتدوير الأشياء بدلاً من رميها، وبالتالي يتم الحفاظ على الموارد الطبيعية وعدم استنفادها.


الحفاظ على المياه

: من أهم نصائح و

طرق الحفاظ على البيئة

، هو الاستخدام الحكيم للمياه وترشيد الاستهلاك، للحفاظ على مصادر المياه من النفاد والدمار، وبالتالي حماية النظام الإيكولوجي المتعلق بالمياه سواء في البحار، المحيطات أو الأنهار.


تعزيز مفهوم الاستدامة

: تسعى أغلب الدول لتحقيق مفهوم الاستدامة في الحياة، أي الحفاظ على الموارد من خلال ترشيد وتحسين الأنماط الاستهلاكية وزيادة عمر المصادر غير المتجددة من الموارد.


التسوق بحكمة

: من الطرق البسيطة التي ينصح بها الخبراء للحفاظ على البيئة، هو التسوق بذكاء وحكمة على سبيل المثال، الذهاب للتسوق بحقائب قابلة لإعادة الاستخدام ، بالإضافة إلى تقليل استهلاك الحقائب المصنوعة من البلاستيك، لحماية البيئية من التغييرات التي تضر بها.


زراعة الأشجار

: لمواجهة التغييرات في الأنظمة البيئية، يجب زراعة المزيد من الأشجار، من أجل توفير الهواء والأكسجين النقي، بالإضافة إلى الحفاظ على الطاقة ومواجهة التغيير المناخي والبيئي. [5]

الحفاظ على البيئة