التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة

رسومات التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة

  • رسومات تتبع التشعب من نقطة على أساس تماثلي.
  • رسومات تتبع التشعب من نقطة على أساس توازني.
  • رسومات تتبع التشعب من خط على أساس تماثلي.
  • رسومات تتبع التشعب من خط على أساس توازني.

هناك عدة أنواع من رسومات التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة، إذ تتعدد هذه الرسومات تبعاً لأقسام التشعب، فنجد أن هناك 4 أقسام للتشعب الزخرفي تتضمن الآتي: الأول هو تشعب من نقطة على أساس تماثلي، والثاني تشعب من نقطة على أساس توازني، والثالث تشعب من خط على أساس تماثلي، وأخيراً تشعب من خط على أساس توازني، ومن رسومات التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة ما يأتي:


رسومات تتبع التشعب من نقطة على أساس تماثلي:

يُلاحظ فيه انبثاق أجزاء الوحدة أو فروع التصميم من نقطة واحدة في وضع تماثلي، الذي يمثل بعض أنواع الأعشاب التي تشعبت وحداتها ذات الأطوال المختلفة من نقطة واحدة.


رسومات تتبع التشعب من نقطة على أساس توازني:

يُلاحظ فيه انبثاق أجزاء الوحدة أو فروع التصميم من نقطة واحدة في وضع يحقق التوازن في التوزيع، ويمثل وحدة متوازنة من الأعشاب في وضع متوازن.


رسومات تتبع التشعب من خط على أساس تماثلي:

يُلاحظ فيه اتصال أجزاء الوحدة أو فروع التصميم بخط تتفرع منه في توزيع متماثل.


رسومات تتبع التشعب من خط على أساس توازني:

يُلاحظ فيه توزيع أجزاء الوحدة أو فروع التصميم توزيعاً متوازناً.

التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة رسم سهل

يُعد مفهوم التشعب من القواعد الهامة في التصميم الزخرفي،


وأسهل أنواع الرسم الزخرفي هو التشعبي

،

إذ يمكن عمل رسومات التشعب الزخرفي على أسطح متنوعة، فما هو إلا خروج الخطوط المتكونة من الوحدات النباتية أو الهندسية من نقطة تعتبر محور أو مركز التصميم إلى الخارج. وقد يكون هذا المحور نقطة أو خط، مما يعطي إحساساً بالليونة والحركة في التصميم، ويمكن مشاهدة ذلك في عديد من الوحدات الطبيعية التي تنبثق أجزاؤها من نقطة واحدة كالصبار، ورؤوس النخيل، وذيول الطيور، وغير ذلك؛ أو من خط واحد كفروع الأشجار وأوراق النباتات وأجنحة الطيور وما يشبه ذلك. [1]

التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة رسم سهل 1

وحدات التشعب الزخرفي عبر التاريخ

  • الوحدات الهندسية.
  • الوحدات النباتية.


الوحدات الهندسية:

أخذت الزخارف ذات الوحدات الهندسية في ظل

الحضارة الإسلامية

أهمية خاصة، فأصبحت تستخدم بكثرة، وكان هم الفنان حينها هو أن يبتكر أشكالاً وقواطع وزوايا من الأشكال الهندسية لتحقيق الجمال، فقد استخدم الدوائر المتلامسة والمتقاطعة، وكذلك استخدم أشكال المثلث والمربع والمعين والمنحنى، والشكل السداسي والسباعي والثماني، وعلى الرغم من أن استخدام الوحدات الهندسية يبدو عليه شيء من التعقيد، إلا أنه في الحقيقة بسيط ويعتمد على أصول وقواعد من ضمنها: تقسيم المحيط إلى أجزاء متساوية، ثم توصل النقط بعضها ببعض للحصول على أشكال هندسية مختلفة، وهذا يدل على عناية الفنان حينها بعلم الهندسة، ومن أبرز أنواع الزخارف الهندسية التي امتازت بها الفنون الإسلامية الأشكال النجمية متعددة الأضلاع، وقد انتشر هذا النوع من الزخارف في مصر والشام في العصر المملوكي وفي العراق كذلك، وامتدت إلى البلاد المغربية في المغرب العربي، ووجدت رسومات التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة منها التحف الخشبية والمعدنية والمصاحف والكتب وكذلك السقوف والجدران.

تشعب زخرفي من وحدات هندسية


الوحدات النباتية:

كانت قديماً رسومات التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة مستعارة من النمط الفارسي، ثم شاع بعد ذلك استعمالها وكثرت على زخارف الجدران، والأسقف، والأعمال الخشبية، وأعمال الخزف والنسيج والزجاج، والمعادن، وغيرها. [2]

الزخرفة باستخدام وحدات نباتية

الجمع بين أنواع التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة


يمكن الجمع بين نوعين أو أكثر من أنواع التشعب في تصميم واحد،

فهناك عدة أنواع للتشعب؛ مثل: التوزان، والتناظر والتماثل والتشعب والتشابك والتكرار والتناسب، ويمكننا مشاهدة هذا التنوع في بعض اللوحات الطبيعية؛ فإن الطيور تنبثق ذيولها من نقطة في حين أن أجنحتها يتشعب ريشها من خط، وكذلك الشأن في النخيل مثلاً فإن تاج النخلة يعطي تأثيراً عاماً للتشعب من نقطة في حين أن السعف يمثل التشعب من خط.

تصميم التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة

يعتمد الفنان خلال التصميم إلى الترتيب والتنظيم لعناصر الخط والشكل واللون والفراغ والكتلة في شكل من الأشكال، بحيث

يصل إلى الوحدة والانسجام والتوازن

لأي عمل فني، ويستطيع الفنان أن يتحكم في التصميم من خلال معرفة طبيعة الخامات والأدوات المستخدمة، وطريقة التنفيذ، وفي معظم التكوينات والتصاميم الزخرفية ولا سيما النباتية منها. [1]

أنواع الأسطح التي يمكن الزخرفة عليها

  • الزخرفة على اللوحات القماشية المخصصة.
  • الزخرفة على الورق.
  • الزخرفة على ورق الألوان المائية مع الأكريليك.
  • الزخرفة على ورق الوسائط المختلطة.
  • الزخرفة على الخشب.
  • الزخرفة على الملابس.
  • الزخرفة على الأسطح الزجاجية.
  • الزخرفة على النحاس.
  • الزخرفة على السيراميك.
  • الزخرفة على الفخار.
  • الزخرفة على البلاستيك.

الزخرفة على الأسطح المتنوعة


الزخرفة على اللوحات القماشية المخصصة:

يمكنك عمل رسومات

التشعب الزخرفي

على اسطح متنوعة ومنها اللوحات القماشية، فهو خفيف الوزن ومتين ويمكنه تحمل الكثير من الطلاء والماء والوسائط المختلفة.


الزخرفة على الورق:

هناك عدة أنواع من الورق يمكن استخدامها في عمل رسوماتك وزخارفك المتشعبة، ولكن نظراً لأنها أرق بكثير من القماش؛ فهي لا تتحمل مواد الطلاء الكثيرة والثقيلة، لهذا يجب أن تلصق الورق بلوح خشبي لمنع الالتواء أثناء العمل عليه.


الزخرفة على ورق الألوان المائية مع الأكريليك:

يتميز بأن وزنه أثقل من الورق العادي، إذ يزن ما يقرب من 300 جرام، وقد يزداد الحجم ولكن تزداد معه التكلفة، فهو أغلى من الورق العادي.


الزخرفة على ورق الوسائط المختلطة:

يُعد هذا الورق رائعاً في الخلط بين الوسائط، فهو أثقل وزناً ويمكم استخدام الأكريليك عليه، وكذلك الألوان المائية، والقلم الملون، والحبر، والباستيل، وغير ذلك.


الزخرفة على الخشب:

يصنع الخشب سطح طلاء جيد ومستقر، ويمكن شراء الألواح الخشبية للفنانين من معظم متاجر المستلزمات الفنية وهي مصنوعة بشكل عام من خشب البتولا أو البلوط أو الأخشاب الصلبة الأخرى.


الزخرفة على الملابس:

بدأت رسومات التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة تنتشر بكثرة وخاصة على الملابس، إذ يُمكن الزخرفة على قماش الملابس التي تحب أن ترتديها، فإذا كنت تريد رسم فكرتك على القماش أولاً، فاستخدم طباشير الخياطة لأنه يكاد يكون من المستحيل محو علامات القلم الرصاص أو الجرافيت من القماش؛ وبعدها يمكنك استخدام طلاء قماش خاص أو  طلاء الأكريليك، وبمجرد أن يجف الطلاء؛ يمكنك تغطيته بطبق++ة أو اثنتين من وسط اللمعان لإبراز حيوية الألوان، وبعدها تحتاج إلى كي الملابس على الناحية الملاصقة للجسم باستخدام مكواة.


الزخرفة على الأسطح الزجاجية:

إن هذا النوع يُعد من أصعب رسومات التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة، فالطلاء لا يلتصق جيداً بالزجاج، لأنه عامةً ما يحتاج إلى سطح ماص للالتصاق به ويكون الزجاج أملساً وغير مسامي، لهذا قد تحتاج إلى استخدام سائل حفر الزجاج أو استخدام طلاء الزجاج المصمم خصيصاً لهذا الأمر.


الزخرفة على النحاس:

يصمم الفنانون أحياناً رسومات التشعب الزخرفي على اسطح متنوعة من ضمنها النحاس، ولكن حينها يجب لصق قطعة النحاس بقاعدة صلبة مثل الخشب الصلب لأن النحاس ينثني بسهولة. [3]