العوامل المؤثرة في تكون التربة 

من العوامل المؤثرة في تكون التربة

  • تركيب المواد الأصلية للتربة
  • المناخ
  • الزمن
  • التضاريس
  • الكائنات الحية

كل هذه العوامل تؤثر على تكون التربة. على سبيل المثال، تتسبب الصخور العارية التي تتعرض لمناخ الدافئ ومعدل هطول أمطار متكرر وغزير في تكون التربة بشكل أسرع. يبدأ تكون التربة بالمواد الأصلية ويستمر فترة طويلة من الوقت قد تصل إلى 1000 عام أو أكثر.


تركيب المواد الأصلية للتربة


تعني تركيب المواد الأصلية للتربة المواد المعدنية أو المواد العضوية التي تشكل المواد الأصلية أو المواد للأم للتربة والتي سوف تتكون منها التربة. ولذلك تحمل التربة كل من الخصائص الفيزيائية والخصائص الكيميائية للمواد الأصلية التي تتكون منها من اللون والقوام والبنية والتركيب المعدني ونحو ذلك.

على سبيل المثال، في حال تكونت التربة من صخور كبيرة هي الصخور الأصلية أو الصخور الأم من الحجر الرملي الأحمر اللون ستكون التربة المتكونة حمراء اللون بنفس الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمواد الأصلية. علاوًة على ذلك، تؤثر تركيب المواد الأصلية أيضًا على معدل تكون التربة.


المناخ


المناخ هو عامل مؤثر بشكل مباشر على تكون التربة. ولذلك فإن المناخ واحد من العوامل المهمة والحاسمة في تكون التربة. المكونات المناخية المختلفة مثل درجة الحرارة ومعدل الهطول وأشكال الهطول هي العوامل الرئيسية المساهمة في تأثير المناخ على

تكون التربة

.

تؤثر هذه المكونات على كمية الغطاء النباتي والغطاء الحرجي وهذا التأثير يؤدي إلى تأثير على كل من  النشاط البشري والنشاط الحيواني في المنطقة. علاوًة على ذلك، من الممكن أن يؤثر المناخ على عملية التجوية وهي عملية مؤثرة أيضًا على معدل تكون التربة.


الزمن


تستغرق تكون التربة مئات السنين. كما ذكرنا سابقًا، تحمل التربة الخصائص الفزيائية والخصائص الكيميائية للمواد الأصلية للتربة ولكن مع مرور الزمن من الممكن أن تتغير هذه الخصائص الفيزيائية والكيميائية.

والسبب في ذلك هو حدوث تغير في التربة سواء كان هذا التغير عبارة عن إضافة مواد عضوية أو تعرض للرطوبة أو تعرض للعوامل البيئية الأخرى.

بمرور الزمن، تؤثر هذه العوامل على التربة ومن الممكن أن تتسبب في تغير خصائص التربة الأصلية. وذلك لأن تكون التربة عبارة عن عملية مستمرة مدى الحياة.


التضاريس


يؤثر شكل سطح الأرض وانحدارها وموقعها بشكل كبير على

أنواع التربة

المتكونة. كما يؤثر كل من الجريان السطحي وعمق المياه الجوفية على تكون التربة.

في حال كانت التربة المتكونة تقع في المناطق المرتفعة أو في المناطق المنحدرة من الممكن أن تصرف بشكل جيد أو أن تصرف بشكل مفرط. وذلك لأن المناطق المرتفعة أو المناطق المنحدرة ستجري فيها المياه بشكل أسرع ومن الممكن أن تؤدي إلى تآكل السطح أو تعرية السطح.

تؤثر التضاريس على تكون التربة بما في ذلك نفاذية التربة بالإضافة إلى كل من طول وانحدار وتكوين المنحدرات. علاوًة على ذلك، قد تتعرض المنحدرات للمزيد من أشعة الشمس المباشرة مما قد يجفف رطوبة التربة.


الكائنات الحية


في الحقيقة، تؤثر كل الكائنات الحية بما في ذلك البكتيريا والفطريات والنباتات والحيوانات والناس على تكون التربة. حيث تلعب بعض الكائنات الحية الدقيقة دور في تغيير كيمياء التربة وبالتالي تلعب دور في تكون التربة.

تتحلل الكائنات الحية الدقيقة المواد العضوية وتعيد نواتج التحلل إلى التربة. كما تؤدي فضلات الحيوانات والحشرات والحيوانات الميتة إلى مزيد من المواد العضوية المتحللة. وهذا بدوره يؤدي إلى عدد من التفاعلات الكيميائية داخل التربة التي تؤثر على تكون التربة.

وفي الحقيقة أن بعض من هذه الكائنات الحية لها دور مفيد في تكون التربة حيث تجعل التربة أكثر نفاذية للهواء والماء وتحسن بنية التربة.

وأخيرًا لا بد من أن نذكر أن للأنشطة البشرية أيضًا دور في تكون التربة بما في ذلك عمليات استخدام الأسمدة للتربة والري والصرف وكل العمليات الضرورية للحفاظ على الخصائص الكيمياية والفيزيائية للتربة وتكون التربة. [1] [2]

المناخ والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة



نعم

المناخ والزمن من العوامل المهمة والأساسية التي تؤثر في تكون التربة

. على سبيل المثال، المناخ هو عامل مباشر في تكون التربة وذلك لأن المناخ يحدد كيفية اختلاف درجة الحرارة واختلاف الرطوبة وشدة عمليات التجوية في التربة وغير ذلك من العوامل المناخية المختلفة التي تؤثر في آخر المطاف على تكون التربة. علاوًة على ذلك، المناخ هو عامل غير مباشر في تكون التربة أيضًا من خلال التحكم في العوامل المناخية المختلفة مثل نمو

الغطاء النباتي

في التربة وحتى الغلاف الجوي والمحيط الحيوي.

وكذلك الزمن من العوامل المهمة والأساسية التي تؤثر في تكون التربة. الزمن هو عامل مستمر في تكون التربة لأن تكون التربة ليس عملية تحدث وتنتهي ولكن هي عملية مستمرة تستغرق زمن طويل. وخلال هذا الزمن الطويل تتغير شدة العوامل المختلفة التي تؤدي إلى تكون التربة بمرور الزمن. كما أن مع مرور الزمن من الممكن أن تتغير تكون التربة أو تطور التربة.

تعمل كل هذه العوامل التي تؤثر على تكون التربة على مستويات مختلفة. في الحقيقة، يعتبر كل من المناخ والكائنات الحية من العوامل الأكثر نشاطًا وتأثيرًا. في حين تهيمن كل من التضاريس وتركيب المواد الأصلية أو المواد الأم للتربة على المرحلة الأولية من تكون التربة. في حين أن الزمن هو الذي يتحكم في المعدل العام الذي يحدث به تكون التربة.

يجب أن ننوه أيضًا أن هذه العوامل المختلفة غير منفصلة عن بعضها البعض. على العكس من ذلك، من الممكن أن تتداخل هذه العوامل المختلفة وتتنوع من حيث الشدة والتأثير. وإلى جانب هذه العوامل الخمسة السابقة، من الممكن أن تؤثر عوامل أخرى في تكون التربة بين الحين والآخر مثل حرائق الغابات على سبيل المثال وهي عوامل غير أساسية ولكن هي عوامل إضافية. [3]

عمليات تكون التربة

تتكون التربة بشكل مستمر ولكن بشكل بطيء في نفس الوقت. وتتكون التربة من تحول الصخور من خلال عمليات التجوية التي يمكن أن تكون عمليات فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية:


  • التجوية الفيزيائية:

    تحول الصخور بسبب عمل ميكانيكي. يمكن أن تتسبب التغيرات في درجات الحرارة أو التآكل عندما تتصادم الصخور مع بعضها البعض في تكسير الصخور.

  • التجوية الكيميائية:

    تحول الصخور بسبب حدوث  تغيير في التركيبة الكيميائية. يمكن أن يحدث هذا عندما تتفاعل المعادن الموجودة داخل الصخور مع الماء أو الهواء أو المواد الكيميائية أخرى.

  • التجوية البيولوجية

    : تحلل الصخور بفعل الكائنات الحية. حيث تساعد الحيوانات في وصول الماء والهواء إلى الصخور.

يساهم تراكم المواد من خلال عمل الماء والرياح والجاذبية أيضًا في تكوين التربة. يمكن أن تكون هذه العمليات بطيئة للغاية ، وتستغرق عشرات الآلاف من السنين. [4]