ما هي دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى


من دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى هي

  • فرنسا
  • روسيا
  • المملكة المتحدة (بريطانيا)


كما انضمت دول أخرى إلى الحرب إلى جانب دول الحلفاء مثل:


بلجيكا واليونان وإيطاليا واليابان وصربيا والولايات المتحدة


.


وكانت بداية الحرب العالمية الأولى في عام 1914 ويرجع ذلك للكثير من الأسباب أهمها اغتيال الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند ، واستمرت الحرب حتى عام 1918 وشهدت مواجهة دول الحلفاء ضد القوى المركزية في ساحات القتال في جميع أنحاء أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.


تضمنت الدول الرئيسية في القوى المركزية في الحرب العالمية الأولى ما يلي: النمسا – المجر و ألمانيا والإمبراطورية العثمانية وبلغاريا.


والجدير بالذكر أنه وقع العديد من المعارك بين دول الحلفاء والقوى المركزية على الجبهتين في أوروبا ، والتي تضمنت الجبهة الغربية والجبهة الشرقية.


بداية الحرب العالمية الأولى


في السنوات التي سبقت بدء الحرب العالمية الأولى ، تم تقسيم أوروبا بواسطة نظامين مختلفين للتحالف ، بما في ذلك الوفاق الثلاثي والتحالف الثلاثي.


تضم التحالف الثلاثي ألمانيا والنمسا والمجر وإيطاليا ، بينما كان التحالف الثلاثي ضم كل من فرنسا وروسيا والمملكة المتحدة ، وبشكل عام كان الوفاق الثلاثي اتفاقًا غير رسمي بين الدول الأعضاء المختلفة ، وأيضا لم يكن تحالفًا عسكريًا حقيقيًا كما كان نظير التحالف الثلاثي.


حافظت الدول الأعضاء في الوفاق الثلاثي على اتفاقهم مع بعض وعندما بدأت الحرب في عام 1914 ، أصبحت الدول الثلاث الحرب العالمية الأولى كقوة حليفة. واجهت قوى الحلفاء في الحرب العالمية الأولى القوى المركزية ، والتي تضمنت الدول الأعضاء في التحالف الثلاثي.


وكان التغيير الوحيد الغير متوقع هو ولاء إيطالية ، حيث انقلبت إيطاليا ، التي كانت في السابق عضوًا في التحالف الثلاثي مع ألمانيا والنمسا والمجر ، وانضمت بدلاً من ذلك إلى دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى.


وكان الحدث الأساسي الذي أشعل شرارة إنشاء دول الحلفاء كان اغتيال الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند في 28 يونيو 1914 على القوميون المؤيدون للصرب  في مدينة سراييفو ، وادي ذلك إلى اثارة غضب النمسا والمجر وجعلهما يهددان حكومة صربيا ، وتبعاَ لذلك جاءت روسيا للدفاع عن صربيا ، فعلت روسيا هذا كجزء من حركتها الأكبر من أجل الوحدة السلافية.


كانت الوحدة السلافية هي النظرية التي دعمت الترويج لجميع الشعب السلافي الذي كان الروس والصرب على حد سواء ، على هذا النحو أرادت روسيا دعم الصرب ضد العدوان النمساوي المجري لأن روسيا كانت تنظر إلى الصرب على أنهم يتشاركون في تراث عرقي مماثل ، بعد أن جاءت روسيا للدفاع عن صربيا ، تعهدت ألمانيا بدعمها للنمسا من خلال وضع شيك بدون مبلغ محدد ،  مما يدل على أن ألمانيا كانت تقدم دعمها غير المحدود ، وتسببت مساعدة ألمانيا في دخول تحالف بين روسيا وفرنسا في حيز التنفيذ كما قام كل من فرنسا وبريطانيا بالتحيز إلى الصراع لدعم روسيا ، ومن خلال ذلك تم إنشاء قوى الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وواجهت القوى المركزية في حرب وحشية ومدمرة.


القوى المتحالفة الرئيسية في الحرب العالمية الأولى


كما ذكرنا في الفقرات السابقة ، كانت قوى الحلفاء الرئيسية في الحرب العالمية الأولى هي فرنسا وروسيا والمملكة المتحدة كما اتضح دور كل من مساهمات إيطاليا واليابان ، وقد مثلت هذه الدول الخمس معظم استجابة الحلفاء في الحرب العالمية الأولى.


والجدير بالذكر أن من المهم أيضًا ملاحظة أن العديد من مستعمرات دول الحلفاء الأوروبية الكبيرة شاركت أيضًا في القتال في الحرب العالمية الأولى ، مثلاً قام كل من فرنسا وبريطانيا إمبراطوريات شاسعة تضمنت مستعمرات في أمريكا الشمالية وأفريقيا وآسيا في المشاركة في الحرب.


كان هناك تنوع واختلاف كبير بين دول الحلفاء الرئيسية في الحرب العالمية الأولى من حيث مواردها وقدراتها العسكرية ، كان لدى بريطانيا وفرنسا مستعمرات شاسعة يمكن من خلالها جمع المزيد من الجنود والموارد ، بينما كان لدى دول أخرى مثل إيطاليا وروسيا مستعمرات قليلة أو معدومة ، كما كان لبريطانيا أكبر وأقوى قوة بحرية في العالم في هذا الوقت ، وكان كان لدى فرنسا قوة بحرية قوية ، فإن قوتها الحقيقية تكمن في جيشها الكبير ، وقبل بدأ الحرب العالمية الأولى في عام 1914 ، كان لدى فرنسا قوة تزيد عن 3.5 مليون جندي جاهزين للمعركة ، كان هذا بشكل عام يعود جزئيًا إلى سباق التسلح الذي تنافست فيه فرنسا وألمانيا خلال الأعوام السابقة ، من ناحية أخرى ، روسيا كانت دولة كبيرة ولكنها لم تكن على استعداد للقيام الحرب في عام 1914 ، وأصبحت هي أكبر دولة قومية شاركت في الحرب العالمية الأولى والأكبر في العالم ، تمتلك روسيا العديد من الموارد الطبيعية ولكنها تفتقر إلى القدرة على استخدامها بشكل صحيح ، ومع كل ذلك قامت روسيا بالمكافحة لمضاهاة الإنتاج الصناعي للدول الأوروبية الأخرى وواجهت صعوبة في تزويد 1.2 مليون جندي روسي بالأسلحة بشكل صحيح عندما انطلقوا إلى الخطوط الأمامية في عام 1914.


المعارك الكبرى لقوى التحالف في الحرب العالمية الأولى


شاركت دول الحلفاء في الحرب العالمية الأولى في العديد من المعارك المهمة ، تركزت معظم المعارك على طول الجبهة الغربية والجبهة الشرقية ، لكن وقعت عدة معارك أخرى في البلقان والشرق الأقصى ، تشير الجبهة الغربية إلى خط من الخنادق يمتد على طول الحدود الشرقية لفرنسا ، على طول هذا الخط من الخنادق ، خاضت دول الحلفاء في فرنسا وبريطانيا العديد من المعارك الرئيسية ، ومن أهم معارك الجبهة الغربية:


  • مارن

  • معركة ابرس الأولى

  • معارك ايبرس الثانية

  • معركة فردان

  • معركة السوم

  • معركة فيمي ريدج

  • معركة ايبرس الثالثة (معركة باشنديل)


كانت الجبهة الشرقية مختلفة عن الجبهة الغربية من حيث أنها تضمنت حركة أكثر بكثير مع تقدم الجيوش ضد بعضها البعض ، الدول الرئيسية المشاركة مع الجبهة الشرقية شملت روسيا والنمسا والمجر ، ومن أهم المعارك على طول الجبهة الشرقية ما يلي:


  • معركة تانينبيرج


إلى جانب القتال الذي وقع على طول الجبهة الغربية والجبهة الشرقية ، كانت هناك أيضًا معارك مهمة أخرى وقعت في مناطق أخرى من أوروبا والشرق الأوسط والشرق الأقصى ، مثلاً واجهت إيطاليا والنمسا والمجر بعضهما البعض في جبال الألب ( الجبهة الإيطالية ) ، بينما هاجمت بريطانيا الإمبراطورية العثمانية في حملة جاليبولي ، تضمنت المعارك الأخرى المهمة في الحرب العالمية الأولى ما يلي:


  • معركة جاليبولي

  • معركة كابوريتو[1]