رسومات زخارف نباتية

رسومات زخارف نباتية

يلعب فن الزخارف النباتية دورًا مهمًا في الديكورات، وهو جزء مهم في كل من الديكورات والتصميمات الداخلية ذات النمط الطبيعي، إن هذه النقوش مهمة في تعزيز العلاقة ما بين الإنسان والطبيعة والديكور والنقوش، فالديكورات والنقش مع الزهور هو أمر ممتع كما أنه يضفي أيضًا بُعدًا ممتعًا على حياتنا ككل، بعد يوم سيء مثلاً فرسم نقشة من النباتات وتجميل بها منزلك تعطي الشعور بالراحة والاسترخاء، وتجلب بعض الفرح لحياتك من خلال العمل مع باقة من النباتات والزهور التي تبتسم لك.

فنقوش النباتات تعتبر من الديكورات الجميلة والعملية، ونحن نتمتع بألوانها وأشكالها وغالبًا ما ننسى الأهمية الحقيقية للزهرة من أنها تعطي شكل مريح  ومهدىء للعين، لعبت الزهور دورًا في العديد من الثقافات على مر السنين ، حيث ترمز إلى الهوية أو الهدف أو الطموح ، بل وقد يكون لها أهمية دينية في بعض المجتمعات.[1]

لطالما كانت الورود والنباتات هي رمز ودلالة على الحب والراحة، ومن المؤكد أن الورود الحمراء طويلة السيقان مثلاً هي الزهرة التي تدل على الحب القوي فالبعض يرسمها مثلاً على جدران غرف النوم، أما عن الورود البيضاء ترمز إلى النقاء والورود الصفراء ترمز إلى السعادة والصداقة فكل منها مناسب لمكان معين بالبيت، غالبًا ما تكون الزنابق من أكثر الأزهار اختيارًا لديكورات حفلات الزفاف وحيث ترمز الزنابق البيضاء إلى نقاء وفضيلة العروس، اما نقوش عباد الشمس فهي رمز للدفء والسعادة بينما النبات الأرجواني له رمز يدل على الحب الأول.

رسومات زخارف نباتية

رسومات زخارف نباتية

رسومات زخارف نباتية

رسومات زخارف نباتية

رسومات زخارف نباتية

رسومات زخارف نباتية

رسومات زخارف نباتية

رسومات زخارف نباتية

رسومات زخارف نباتية

رسمة زخرفة نباتية

الكثيرين يفضلون رسم النباتات والزهور في بعض من زوايا منزلهم، أو إدخالهم في الديكور العام للمكان وهذا للاسباب التالي:


  • تضيء الأزهار والنباتات المكان وتبتهج المزاج العام:

    كما نحن نعلم أن النباتات والأزهار تحوي الكثير من رموز المشاعر السامية، فنظرًا لأنها ملونة وطبيعية ، فإنها تضيء أي مكان تتواجد تمامًا مثل تصميم نباتات فنغ شوي الذي كان هدفه هو إضافة القليل من الطبيعة إلى المكان باستخدام الزهور والنباتات الحية أو المرسومة، رؤية زهرة وردية جميلة أو نبات أخضر ملون أو بعض الزهور الصفراء اليافعة يمكن أن تضيء يومك، تمامًا كما يوضح علم نفس الألوان أن الألوان يمكن أن تحدد ما تشعر به في مكان تواجدها، نفس الشيء ينطبق على النباتات فتثير المشاعر السعيدة وتزيد من الشعور بالرضا الذي يؤثر بشكل إيجابي على السلوك.

  • الزهور والنباتات تعطي إيحاء طبيعي للمكان:

    الكثيرين يحبون زراعة النبات خارج منزلهم ويخصصون له مكان أثناء تأسيس البيت، والكثيرين يفضلون زراعة النبات الذي تكون رائحته رائعة حقًا في الليل والنهار، فكما أن النبات له تأثير عطري فله تأثير نفسي وجمالي فكلما كثرت الديكورات بالنقوش النباتية كلما أعطى إيحاء بالراحة والسكون كما أنك محاط بمكان جميل وطبيعي وتستمتع فيه بجمال وألوان النباتات.

  • الزهور والنباتات تجعل مساحة البيت تبدو فاخرة:

    من قائمة العناصر التي تجعل منزلك أجمل بسهولة تأتي كل من الزهور والنباتات سواء المنقوشة أو الديكورات في أول القائمة ، سواء كانت نباتات صناعية أو نباتية حية أو منقوشة، القليل منها يظهر على الفور جمال ورفاهية المكان، نبتة صغيرة على مكتبك مثلاً، أو بجانب سريرك ، أو حتى بالقرب من مكتب استقبال مكتبك ، تضيف نوعًا من الجمال والديكور، فالأقل دائمًا ما يكون أكثر ، فإن الجمع الأبسط ينتج عنه أكبر قدر من النتائج.

  • تعطي النباتات تأثير ترحيبي للمكان:

    إضافة بعض المساحات الخضراء في منزلك يمنح المزيد من الحياة للبيت، مع الإضاءة المناسبة بالطبع، فتوفر النباتات نوعًا من الصفاء عند اللجوء للبيت بعيداً عن ضجيج وزحام اليوم، يقال أيضًا أنه يساعد في تقليل مستويات القلق وتجعلك تشعر بالاسترخاء، كما تشتهر نبتة الخزامى بشكل خاص بقدراتها على الاسترخاء والهدوء، فيمكن أن يساعد نقش النباتات في تعزيز الهدوء والعافية وحتى تقليل الألم الخفيف.[2]

رسمة زخرفة نباتية

رسمة زخرفة نباتية

رسمة زخرفة نباتية

رسمة زخرفة نباتية

رسمة زخرفة نباتية

رسمة زخرفة نباتية

رسمة زخرفة نباتية

لماذا تستخدم النباتات في الديكورات


1. النباتات الطبيعية تنقي الهواء:

تمتص هذه النباتات الصغيرة تواجد الرطوبة من الهواء بالمكان، مما يجعلها ديكورًا مثاليًا مثلاً للحمام، كما هناك العشرات من الطرق لعرض النباتات والزهور لشتى الأماكن، بما في هذا تزيينها ببعض الإطارات السلكية ، وأحواض الزجاج ، أو المنحوتات الخزفية.


2. ترتيب النباتات على رفوف لتجميل الاماكن الصغيرة:

تأتي حوامل النباتات بجميع الأشكال والأحجام ويمكن أن تكون طريقة فريدة ومعمارية لعرض مجموعة من النباتات المحفوظة داخل الوعاء.


3. تعطي إيحاء بالمساحة الكبيرة:

فالنباتات مثالية للمساحات الصغيرة مثل شقة صغيرة وضيقة، تنمو هذه النباتات الداخلية الصغيرة في حاويات زجاجية وغالبًا ما تحتوي على العصارة ونباتات الهواء والصخور والطحالب، اعرض النباتات الخاصة بك على رف أو حافة النافذة ، أو قم بتعليقه على خطاف الحائط لتستمتع بديكور هادىء ومريح.


4. تعطي ديكور مثالي للحائط:

تعتبر الجدران المزينة بالنباتات اختبار رائع لمحبي النباتات المنزلية، كما يوفر هذا الديكور قليل من الجمال بسبب اللون الزرعي المريح ويتحقق هذا بدون أن يشغل أي مساحة أرضية.


5. تجمل من الاثاث المصمط:

حول المكان الساكن البسيط لمكان مجمل بالنباتات، بوضع أصيص كل نبتة على حدة ثم رتبها بالشكل الذي تراه مناسبًا للمكان، فتسهل الحاويات المحمولة على عجلات نقل النباتات داخل وخارج ضوء الشمس المباشر للحفاظ عليها.


6. تعطي تركيز على مكان محدد:

يمكن أن يكون ديكور النبات بسيطًا مثل وضع نبات منزلي على طاولة غرفة الطعام أو طاولة القهوة، فالنباتات الداخلية ، مثل الصبار وبساتين الفاكهة ، تصنع أيضًا زينة مميزة على رف الموقد على سبيل المثال.


7. استخدام النباتات المعلقة لتجميل الحزائط والأسقف:

الطريقة التقليدي هو تعليق نباتك المحفوظ بوعاء مع خطاف في السقف، ولمزيد من أجواء الراحة والاسترخاء، استخدم حامل نبات مكرميه أو علق رف نباتات، والطريقة الأكثر غير تقليدية هي الأواني المغناطيسية التي يمكنك تثبيتها على الحائط أو أواني أكواب الشفط التي يمكنك تثبيتها بنافذة مطبخك مثلاً وتشتمل الخيارات الجيدة للنباتات المعلقة كل من نباتات اللبلاب والسراخس والنباتات النضرة.


8. الاستفادة من النباتات ذات الأواني الكبيرة للمساحات الواسعة:

يمكن للنباتات والزهور الكبيرة أن تضيء مساحة البيت الكبيرة لذا اترك النبات في وعاءه الأصلي وانزله في إناء كبير لتجنب الفوضى في النقل، كما يمكنك تجميع هذه النباتات للتأثير أو استخدام واحدة لبث روح جميلة لمكان في المنزل بعينه.[3]