كيف اتصرف بملابسي التي لا احتاجها

كيف اتصرف بملابسي التي لا احتاجها

  • التصدق بها للفقراء والمساكين من خلال الجمعيات الخيرية  حتى ننال الأجر والثواب من الله وعملاً بقوله تعالى ( لن تنالو البر حتى تنفقو مما تحبون ) سورة آل عمران آية رقم 92، ويجب أن تكون في حالة جيدة ونظيفة.
  • الاحتفاظ بها للأخوة الصغار مما يؤدي إلى توفير الكثير من المال.
  • استثمار الملابس القديمة في بعض الأعمال المفيدة إما بتنظيف المنزل أو الأعمال الفنية مما يدخل السرور على قلب المسلم.
  • الاستفادة منها في صنع المساحات.
  • عدم رمي الملابس القديمة في القمامة لأن هذا يعتبر تبذير وإفراط وهو ليس من توجيهات ديننا.[1]

كيف تصنع ملابس جديده من ملابسي القديمه

  • صنع ملابس جديدة من الملابس القديمة عن طريق استخدام الإكسسوارات.
  • عمل دمية للأطفال.
  • تحويل الملابس القديمة إلى لحاف.
  • عمل إطار للصور.
  • غلاف مخصص للهدايا.
  • تصميم ديكور في المنزل.


صنع ملابس جديدة من الملابس القديمة عن طريق استخدام الإكسسوارات

: إذا أصبح لديك قظعة ملابس قديمة وغير مناسبة مع الموضة يمكن تحويلها إلى قطعة تتلاءم مع الموضة من خلال تزيينها باستخدام الأزرار والسحابات، إذا كانت حواف البنطال مهترئة ولكنه مازال مناسباً لك فيمكنك قصه ليصبح شورتاً ويمكنك أيضاً تحويل التنورة الطويلة إلى أخرى قصيرة أو تحويل القميص إلى بلوزة قصيرة، وأحياناً تضيف الصبغة بعض من الجمال للملابس القديمة، ويمكنك أيضاً أن تحول القميص أو البلوزة القديمة إلى عصابة من القماش لتغطية الرأس ومن السهل أيضاً تحويل تيشرت قديم إلى حقيبة أنيقة ومناسبة مع الموضة، ويمكن أيضاً صنع حقائب سفر صغيرة من القمصان القديمة لتخزين الأشياء.


عمل دمية للأطفال

: سيكون ذلك شيئاً محبوباً للطفل إذا كنت تستخدم ملابسه القديمة التي كانت في سنواته الأولى حيث يمكنك البحث على الإنترنت على مظهر لصنعه ثم يمكنك حشو الدمية بقطع قماش من

الملابس القديمة

، وتستطيع استخدام الأزرار التي تكون في الملابس القديمة لعمل الأنف والعيون للدمية واستخدام الجوارب القديمة لعمل فساتين رائعة للدمية ومن الأفضل استخدام الجوارب المنقوشة أو المزركشة لعمل أحزمة الفستان، ويمكنك أن تجعل الطفل هو من يصنع الدمية وتقوم فقط بالإشراف عليه.


تحويل الملابس القديمة إلى لحاف

: ستكون بحاجة لاستخدام الإنترنت لاختيار النمط الذي تريده فهناك العديد من مواقع الويب التي توفر لك طريقة صنع لحاف من الملابس القديمة  ويمكنك استخدام الكثير من الملابس القديمة والتي تكون مليئة بالذكريات.


عمل إطار للصور

: يمكنك عمل إطار للصور باستخدام الملابس القديمة وغراء القماش وقطعة من الورق المقوى وسيكون ذلك جيداً إذا كنت تملك صورة ذات حجم غير عادي حيث يمكنك تخصيص الإطار ليناسب قطعة معينة من العمل الفني، ويمكنك أيضاً استخدام الملابس القديمة لتغطية إطار صورة قديم حتى يعاد استخدامه مرة أخرى.


غلاف مخصص للهدايا

: يمكنك تحويل الملابس القديمة إلى غلاف للهدايا من خلال قص القماش من الملابس القديمة على شكل دائرة كبيرة أو مربع أو شريط أو مقصات وردية ويفضل أن تكون هذه الملابس إما فستان أو تنورة، ثم قم بوضع الهدية في المنتصف ولف القماش على الهدية.


تصميم ديكور في المنزل

: من خلال صنع الستائر والتي ستكون إضافة فريدة إلى منزلك إذا كانت بنفس المقياس للستائر التي لديك حيث تقوم بقص العديد من المربعات المتشابهة والمتساوية في الحجم من ملابسك القديمة وكلما زاد التنوع في ألوان المربعات كلما كان ذلك جيداً، ثم قم بتقطيع المربعات بما يناسب مع قياس الستائر الموجودة لديك.[2]

خطوات تنظيم خزانة ملابسي

  • إزالة الملابس الممزقة أو الباهتة التي يصعب التعرف عليها.
  • إزالة الملابس غير الموسمية من خزانتك.
  • التخلص من الملابس التي لم تعد تناسبك نهائياً.
  • جرب امتلاك الفستان الأسود المفضل لديك أو حقيبة اليد أو الحزام أو السترة بدلاً من امتلاك التشكيلة كاملة.
  • شراء الملابس التي تحتاجها فقط.
  • إزالة جميع القطع الموجودة في الخزانة وأعد القطع التي تحبها فقط.


إزالة الملابس الممزقة أو الباهتة التي يصعب التعرف عليها

: وهناك العديد من الطرق لذلك فيمكنك إعادة تدويرها أو استخدامها لتنظيف المنزل.


إزالة الملابس غير الموسمية من خزانتك

: حيث أن إزالة هذه الملابس سيوفر لك بعض المساحة المطلوبة وإذا كنت لم تقوم بارتداء أي شئ منها في الماضي فقم بالتخلص منها.


التخلص من الملابس التي لم تعد تناسبك نهائياً

: لا بد من التخلص من الملابس ذات الأحجام التي تغيرت فقد تكون تقلصت في الحجم أو حدث تمدد لها مما يجعلها غير مناسبة ولكن يجب أن تكون حريصاً على الاحتفاظ ببعض منها وما تبقي تقوم بنقله لشخص يمكنه استخدامها أو التبرع بها.


جرب امتلاك الفستان الأسود المفضل لديك أو حقيبة اليد أو الحزام أو السترة بدلاً من امتلاك التشكيلة كاملة

: حيث أن خزانة مليئة بالأشياء التي تحبها فقط ستكون خزانة تحب استخدامها.


شراء الملابس التي تحتاجها فقط

: حيث أن صناع الأزياء يصبحون أغنياء بسبب الموضة التي تتغير باستمرار فصناعة الأزياء لا يمكن أن تعيش على الأشخاص الذين يشترون الملابس التي يحتاجونها فقط، لذا تقوم دائماً بابتكار إعلانات عن اتجاهات الألوان والموضة الجديدة التي تختلف باختلاف الموسم فيجب عليك ألا تقع في هذه الحيل وقم بشراء الأزياء المفضلة لديك.


إزالة جميع القطع الموجودة في الخزانة وأعد القطع التي تحبها فقط

: قد تكون مهمة صعبة للغاية ولكنها ستحرز تقدماً كبيراً في تنظيم خزانة الملابس الخاصة بك.

لتنظيم خزانة الملابس يمكنك استخدام الشماعات والأرفف لترك مساحة للهواء ومساحة للفراغ وهذا أمر جذاب لمعظم الناس وكذلك يوفر الكثير من الوقت عند الذهاب للعمل صباحاً ويقلل من الشعور بالتوتر، فالشماعات تعلق عليها الملابس بشكل أنيق.[3]

فوائد ارتداء الملابس

  • الحماية من الظروف الجوية القاسية.
  • ارتداء ملابس خاصة لأسباب تتعلق بالسلامة.
  • تتطلب بعض المهن أو المدراس لوناً محدداً.


الحماية من الظروف الجوية القاسية

: حيث أن السبب الأول والأهم لارتداء الملابس هو أنها توفر الحماية من البرد والحرارة والرياح والمطر فالظروف الجوية القاسية يمكن أن تؤثر على الجسم والبشرة،  ومثال على ذلك البرودة الشديدة يمكن أن تؤدي إلى حكة الجلد وتشققه فالأشخاص الذين يعيشون في ظروف طقس شديد البرودة يرتدون معاطف ثقيلة ومصنوعة من الفراء للحفاظ على أجسادهم والبقاء على قيد الحياة في هذا الطقس والتعرض الكثير لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى اسمرار البشرة والملابس تمتص العرق أيضاً وفي الصحاري نجد البدو يحمون أجسادهم من أشعة الشمس الحارقة من خلال التستر بالجلباب وأغطية الرأس الطويلة وتمنع الملابس حدوث الخدوش أو الحروق.


ارتداء ملابس خاصة لأسباب تتعلق بالسلامة

: حيث أن بعض الوظائف تكون شديدة الخطورة وتحتاج لارتداء ملابس خاصة لتوفير الأمان ومثال عليها الرياضيون الذين يحبون ركوب الدراجات ورجال الإطفاء حيث أن ارتداء الملابس أهم سبب لحماية أنفسهم من أي إصابة محتملة وضباط الشرطة أيضاً يرتدون السترات التي تحميهم من الرصاص، وبعض الملابس يطلق عليها الأمان حتى يتم تمييزها عن الملابس العادية.


تتطلب بعض المهن أو المدارس لوناً محدداً

: ومثال على ذلك رجال الشرطة أو الجيش أو البحرية فلا يسمح باستخدام لوناً مختلفاً.[4]