ما المادة المتوفرة بكثرة في التربة السوداء

التربه السوداء البنيه غنيه بماده


التربة السوداء البنية غنيه بماده :



  • الألومينا .



  • أكاسيد الحديد .



  • كربونات الجير والمغنيسيوم .



  • البوتاس .

تتكون تلك التربة من مجموعة مكونات وهي كالتالي [1]:


الألومينا

: التي تتواجد بنسبة تصل حوالي العشرة بالمئة .


أكاسيد الحديد

:  تزايدت بنسبة تتراوح بين التسعة والعشرة بالمئة .


كربونات الجير والمغنيسيوم

: التي تواجدت كمكون أساسي بنسبة تنحصر بين الستة والثمانية بالمئة .

نسب مختلفة وغير ثابتة من البوتاس فلا تتخطى ابدا 0.5% ومجموعة ثانية من المكونات المختلفة وهي تتواجد بكميات قليلة مثل النيتروجين والفوسفات وأيضا يتوفر منها أنوع ومنها:

حيث التصنيفات الخاصة بالتربة السوداء أو الأنواع التي تتواجد عليها التربة السوداء، وقد تم تصنيف التربة السوداء بناء على مقدار السمك الخاص بها إلى مجموعات بلغ عددها ثلاثة وهي كالتالي [2]:


التربة السوداء ذات الطبيعة الضحلة

: يتواجد النوع هذا من التربة بسمك يبلغ طوله كحد أقصى 30 سنتيمتر، أماكن تواجد هذا النوع من التربة، في تلال سات بورا وباندورا وجوليا جا وستارا بيجابور ناغبور، وما يتم زراعته في هذه التربة والأرز والقمح بالاضافة الي القطن .


التربة السوداء ذات الطبيعة المتوسطة

: تتواجد التربة هذه في الحقيقة بسمك ينحصر بين 30 سم و100 سم، حيث أن 30 هي الحد الأدنى للسمك أما 100 فهي الحد الأقصى الذي لا يمكن تجاوزه، تتواجد في كلا من الولايات التالية: ماهاراشترا وماديا براديش وتاميل نادو و جوجارات و أندرا براديش بمساحات كبيرة من السطح.


التربة السوداء ذات الطبيعة العميقة

: تتواجد التربة هذه في سمك حده الأدنى متر أي 60 سم، وتكون النسبة الخاصة بكميات الطين فيها منحصرة بين 40 إلى 60 بالمئة، وهي تربة في الأغلب تكون قلوية، وتتميز بكونها تربة خصبة جداً .

يتم زراعة الكثير من المحاصيل بها ومنها مجموع الفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون والقطن وقصب السكر والخضروات والأرز، تتواجد بشكل منتشر وعلى مساحات كبيرة و شاسعة في المناطق الأرضية التي تتسم بالانخفاض داخل شبه جزيرة الهند.

أنواع التربة هي

  • التربة الرملية .
  • تربة الطمي .
  • تربة طينية .
  • التربة الطفالية .

تم تصنيف التربة وفقا الطبية الخاصة بها الى أربعة أنواع وهما كالتالي [3]:


التربة الرملية

: يتم تكوين التربة الرملية نتيجة لحدوث بعض الانهيارات، أو نتيجة لتفتيت مجموعة الصخور مثل الجرانيت أو الكوارتز والحجر الجيري، وهي عبارة عن عدد من الجزيئات الصخرية التي تم تجميدها ثم صارت ذات أحجام صغيرة .

حيث تم تصنيفها على أنها أفقر أنواع التربة التي يتم الزراعة بها، فهي ليست غنية بأي نوع من العناصر الغذائية، وفي حالة تواجد أي عناصر غذائية بهذا النوع من التربة ستكون ذات قيمة ضعيفة جدا كما أن إمكانية احتفاظها بالمياه ضعيفة للغاية .

ينتج عن ذلك صعوبة في قدرة الجذور النباتية على امتصاص الماء، ولكن ما يُميز هذه التربة أنها تتمتع بنظام صرف صحي جيد للغاية .


تربة الطمي

: مكونات هذه التربة هي مجموعة صخور وجزيئات معدنية تتميز بصغر حجمها عند مقارنتها بحجم تلك المتواجدة في التربة الرملية، ولكن أكبر نسبياً من الجزيئات المتواجدة في التربة الطينية، تتميز بكونها ذات ملمس ناعم ولديها القدرة على الحفاظ بكميات الماء .

بالنسبة لنقل الطمي فهو يتم بشكل سهل جدا حيث أن التيارات المتحركة تقوم بحملها من مكان لأخر، وتتواجد كميات كبيرة من الطمي على أودية الأنهار وشواطئ البحيرات وأي مسطح مائي .

حيث أن تلك المناطق هي مكان الطمي الأساسي، والفرق بين هذه التربة وغيرها أنها ذات قدر عالي جدا من الخصوبة ويتم استخدام الطمي لكي يحسن نسبة خصوبة التربة .


تربة طينية

: معروف عن هذه التربة أنها صاحبة أعلى كثافة وثِقل وليس من السهل أن تُستنزف، وتم تصنيف الطين على أنه يتكون من أكثر الجسيمات ضئالة من حيث الحجم، جميع الجزيئات المكونة لهذه التربة يتم تجميعها بشكل مُحكم مع بعضها لبعض مع السماح بنسبة صغيرة جداً من المسافات البينية .

من مميزات هذه التربة أنها ذات قدرة مرتفعة علي تخزين الماء، ولا يتمكن أي من الهواء أو الرطوبة الوصول إلى التربة، الملمس الخاص بهذه التربة في حالة كونها مبللة يكون لزج، أما في حالة كون التربة جافة في الملمس يكون ناعم للغاية، ولكنها لا توفر مساحة تُمكن الجذور النباتية من الازدهار .


التربة الطفالية

: أنها عبارة عن مخلوط من الرمل والطمي والطين، و تتمتع بقدر عالي من الصلاحية الزراعية، حيث انها قامت باستخلاص كل ما هو مهم ومفيد من كل نوع ، فمثلا تتمتع بقدرتها الكبيرة على الاحتفاظ بكلا من المواد التي تساعد في تغذية النبات والرطوبة .

كما تحتوي على كميات من وجود الدبال الذي يمد التربة بنسب أعلى من الكالسيوم و زيادة درجة الحموضة ويرجع ذلك إلى الأصول الغير العضوية.

طبقات التربة هي

  • الأفق
  • الأفق أو التربة السطحية
  • الأفق الإلكتروني
  • B-Horizon التربة التحتية
  • C-Horizon أو Saprolit
  • R- الأفق

يتم تعريف التربة عن طريق تتابع من الطبقات والآفاق المتواجدة بها، تتواجد تلك بشكل مكدسين فوق بعضهم البعض، يتم الإشارة إلى تلك الطبقات أو الآفاق بمجموعة حروف وهي O و A و E و C و B و R.


الأفق

: الأفق يرمز له بالرمز O هو يمثل أعلى طبقات التربة فهي طبقة السطح، تتكون من مجموع مواد عضوية تتمثل في الأعشاب والأوراق الجافة والميتة والأشجار التي تتساقط بالإضافة إلى الصخور صغيرة الحجم والأغصان وعدد من الكائنات الحية السطحية وأي مواد عضوية تم تحللها، لون سطحها غاليا يكون بني غامق أو أسود والمتسبب في هذه الألوان المحتوى ذات الأصل العضوي المتواجد بالتربة [4].


الأفق أو التربة السطحية

: تلك الطبقة تتميز بكونها غنية بالكثير من المواد العضوية والتي يمكن تعريفها باسم الدبال، تتمثل صفاتها في نعومة السطح، ووجود مسامات حتى تتمكن من تخزين وحمل كلا من الماء والهواء .

يدخل في تكوين هذه الطبقة مكونين وهما جميع المواد ذات القدرة على التحلل بجانب المواد العضوية بالإضافة إلى دخول الكائنات الدقيقة كالبكتيريا والديدان والفطريات في التكوين، يحدث الإنبات داخل هذه الطبقة بالإضافة إلى إنتاج مجموعة جذور حديثة تتابع في النمو لتصبح نبات جديد .


الأفق الإلكتروني

: يقتصر تكوين هذه الطبقة على مجموعة العناصر الغذائية التي تتسرب من الطبقتين A و O، تتواجد هذه الطبقة في المناطق التي تحتوي على الغابات بها اماكن ممتلئة بالطين .


B-Horizon التربة التحتية

: وهي تمثل الطبقة تحت السطحية، حيث أن موقعها يلي الطبقة الأساسية المكونة من الصخور، يتميز بالأحكام الشديد والصعوبة، وتتمتع بلون بني فاتح وذلك بسبب وجود التربة الطينية، وفرصه احتوائه على كلا من المعادن ذات إمكانية الذوبان والدوال والمواد العضوية قليلة جداً .

من أهم مميزاته أنه مكان يتم ترسيب المعادن فيه والأملاح المعدنية أيضاً مثل أكسيد الحديد، كما أنه يحتوي على كميات من الماء كثيرة جد اً.


C-Horizon أو Saprolit

: يطلق عليها اسم سوبر وليت وهي مكونة من حجر أساس به كسور، و تفتقر هذه الطبقة وجود أي مادة عضوية ما يميزها حدوث ترسيب المواد الجيولوجية بها .


R- الأفق

: طبقة معروف عنها أنها مدمجة، تحتوي على عدة أنواع من صخور البازلت والجرانيت والحجر الجيري .