كيف احسب ايام التبويض

كيف احسب ايام التبويض

  • الدورة الشهرية.
  • الموجات الصوتية وفحوصات الدم.
  • أجهزة حديثة قابلة للارتداء.
  • تطبيقات الهواتف الذكية وحاسبات تبويض اون لاين.
  • الإفرازات المهبلية.
  • شرائط لاختبار التبويض.
  • فحص اللعاب.

يمكنك استخدام  إحدى هذه الطرق لتحديد أيام التبويض الخاصة بفترة دروتك بشكل سليم:


الدورة الشهرية

: وفقاً للوقت الذي تبدأ فيه فترة الحيض شهرياً، هل تبدأ كل 23 أو 28 أو 35 يوم، عادة تتراوح المدة ما بين 23- 35 وأحياناً تمتد لـ 36 يوم، احسبي منذ بداية الدورة الأيام من 12- 16، هذه هي الفترة الخاصة بالتبويض ويحدث فيها الحمل بسهولة شديدة إذا كان هنا علاقة زوجية مستمرة لفترة 3 أيام قبل وبعد فترة الخصوبة والإباضة، وهناك طريقة أخرى لحساب أيام التبويض وهي طرح 14 يوم من أخر يوم قبل قدوم فترة الدورة الشهرية المقبلة.


الموجات الصوتية وفحوصات الدم

: هذه الوسيلة مهمة لمن يعانون من عدم انتظام في فترة الدورة الشهرية وبالتالي لا يستطيعون حساب الأيام المتوقعة لحدوث حمل بدقة، اذهبي للطبيب المختص أو العيادات النسائية، هناك سيتم متابعة هرمونات الغدة النخامية، التي ترتفع مستوياتها قبل بدء أيام التبويض مباشرة، هذا يتم تحديده من خلال الموجات الصوتية أو اختبارات الدم.


أجهزة حديثة قابلة للارتداء

: طرحت الكثير من الشركات حول العالم، أجهزة صغيرة قابلة للارتداء، تتنبأ بأيام التبويض بدقة مثل Ava وOvusense وهي عبارة عن سوار، خاتم أو مستشعر صغير، يعتمدون في تحديد أيام الخصوبة على مؤشرات الجسم الحيوية، على سبيل المثال، معدل التنفس، وتيرة ضربات القلب وايضاً درجة حرارة الجسم والبشرة.


تطبيقات الهواتف الذكية وحاسبات تبويض اون لاين

: سهلت التكنولوجيا هذا الأمر كثيراً، يمكنك تحديد أيام الإباضة التي يرتفع فيها معدل الخصوبة من خلال هاتفك عن طريق:

تطبيق Flo Ovulation & Period Tracker: يمكنك الحصول على التطبيق

من هنا

.

تطبيق Glow INC: يمكنك الوصول إلى التطبيق

من هنا

.

حاسبة Ovulation & Fertility Calculator: حمل التطبيق

من هنا

.


الإفرازات المهبلية

: كل شكل من الإفرازات المهبلية له معنى فيما يخص الإباضة وهذا ما نوضحه لكي تالياً:

الجافة: لا يوجد فترة تبويض حالية.

رطب أو سائل: هذا يشير لقرب حدوث فترة الإباضة.

الكريمي: هو قوام الإفرازات الذي يشير لاحتمالية حدوث تبويض.

مطاطي مثل بياض البيض: هذه النوع يؤكد حدوث فترة إباضة.


شرائط لاختبار التبويض

: هناك الكثير من الشركات الطبية والعلامات التجارية، التي طرحت شرائط تحدد أيام التبويض بدقة مثل كلير بلو Clearblue وWondfo.


فحص اللعاب

: من الاختبارات الفعالة التي طرحتها كبرى الشركات، عبارة عن تحديد فترة الإباضة عن طريق لعاب الفم، عند اقتراب فترة الإباضة تظهر كورات بلورية في الفم، عبر شريط اختبار أو عدسة مكبرة يمكنك مشاهدتها، يحدث التبويض من 24- 72 ساعة من بعد ظهور هذه البلورات في لعاب الفم. [1]

متى ايام التبويض

لحساب فترة التبويض بدقة وهي فترة حدوث الحمل، يجب في البداية أن تحددي متى تأتي إليكِ الدورة، والتي عادة تتراوح  ما بين 23- 35 يوماً،


تبدأ أيام الإباضة من اليوم 12- 16 ويتم حسابهم من اليوم الأول لنزول الدم،


لكن إذا كان هناك صعوبات أو مشكلات في انتظام فترات الحيض، يجب عليكِ المتابعة مع الطبيب المختص، لإن حساب أيام التبويض يكون في غاية الصعوبة مع اضطرابات المواعيد والأوقات. [2]

أعراض فترة التبويض

  • زيادة مخاط وإفرازات عنق الرحم.
  • رقة الثدي.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وهو في حالة الخمول والاسترخاء.
  • زيادة في لعاب الفم.
  • ألم شديد وانتفاخات في الحوض والبطن.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • الإصابة بالصداع والدوخة. [3]

طرق طبيعية لتنشيط الخصوبة طبيعيا

  • نظام غذائي صحي.
  • فقد الوزن الزائد.
  • تناول فيتامينات ما قبل الحمل.
  • عدم التعرض للضغط والتوتر.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.


نظام غذائي صحي

: لزيادة نشاط المبايض وفترة الخصوبة طبيعياً، أدرجي في نظامك الغذائي الدهون الصحية، الأفوكادو، زيت الزيتون، الخضروات الورقية خضراء اللون، البقوليات مثل الفاصوليا، البيض، التوفو، الزبادي والحليب كامل الدسم، الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون، وبالتالي تحصلين على حاجة الجسم من أحماض أوميجا 3 الدهنية.


فقد الوزن الزائد

: مؤشر كتلة الجسم الصحي BMI، لحدوث حمل سليم وسريع يتراوح ما بين 20- 24، إذا كان مؤشر كتلة جسمك يتجاوز هذه النسبة فهذا يعني إنك في مرحلة زيادة الوزن وكلما كان المؤشر كبير، كلما زادت خطورة الإصابة بالسمنة والتي بدورها تؤثر على فترة التبويض وتضعف فرص الحمل.


تناول فيتامينات ما قبل الحمل

: قبل فترة الإباضة والتخطيط للحمل، يجب أن تحرصي على تناول أنواع معينة من الفيتامينات مثل فيتامين D وحمض الفوليك لسلامة تكوين الجنين، هذه الفيتامينات تساعدك ايضاً في حالة إذا كنت تعانين من ضعف في عملية التبويض والخصوبة.


عدم التعرض للضغط والتوتر

: سوء أو تدهور الصحة النفسية والعقلية يؤثر بالسلب على الصحة الإنجابية، لإن ذلك يؤدي لاضطرابات هرمونية تعيق الإنجاب وتضر بفترة الإباضة، خاصة زيادة نسبة هرمون الكورتيزول الذي يعطل الإشارات بين المخ والمبايض، وبالتالي تتعرضين لفترات تبويض ضعيفة.


شرب كميات كبيرة من الماء

: إذا كنت تخططين لحدوث حمل، واظبي على شرب كميات كبيرة من الماء يومياً، لتسهيل عملية التبويض وتخصيب الحيوان المنوي للبويضة وأيضاً تحسين نسبة تدفق الدم، بجانب ذلك يجب أن تبتعدي عن تناول المشروبات الكحولية والغازية الضارة. [4]

كيف احسب ايام التبويض بعد الإجهاض أو النفاس

بالرغم من أن فترة الحيض بعد حدوث الإجهاض تبدأ عادة في فترة تتراوح ما بين 28- 42 يوم أي 4- 6 أسابيع، إلا أن هناك بعض السيدات يحدث لهم حمل بعد مرور 14 يوم فقط من عدم اكتمال الحمل الأول. إذا كانت فترة الحيض تبدأ كل 28 يوم، إذاً ايام التبويض بدقة هي من اليوم 13- 15 أما لمدة 30 يوم تكون أيام الإباضة من اليوم 14 إلى 18 من بدء نزول الدم. [5]

علامات التبويض الضعيف

  • متلازمة تكيس المبايض PCOS.
  • زيادة هرمون الحليب البرولاكتين.
  • فشل المبايض.
  • اختلال هرمونات الجسم.


متلازمة تكيس المبايض PCOS

: تحدث هذه المتلازمة لعدة أسباب مثل السمنة وزيادة الوزن ومقاومة الجسم للأنسولين وايضاً خلل بعض الهرمونات التي تؤدي لظهور الشعر الزائد بالوجه والجسم، كل هذه الأسباب تؤثر على فترة التبويض والخصوبة وتقلل من فرص الحمل الطبيعي.


زيادة هرون الحليب البرولاكتين

: كلما ارتفع هرمون البرولاكتين المعروف باسم هرمون الحليب، كلما تأخرت فرص حدوث الحمل نتيجة لضعف التبويض، ليس ذلك فقط بل يؤدي لزيادة هرمون الاستروجين الذي يسبب حالة العقم لدي السيدات.


فشل المبايض

: أو عدم قدرة المبيض على الاحتفاظ بالبويضات نتيجة للإصابة بإحدى الأمراض المناعية أو الخضوع للعلاج الكيميائي أو لأسباب وراثية، يؤدي فقد المبايض قدرتها على الإنتاج والاحتفاظ بالبويضات إلى قلة هرمون الاستروجين أو اضطراب نسبته، خاصةً للنساء اللاتي تقل أعمارهن عن 40 عاماً.


اختلال هرمونات الجسم

: تقوم الغدة النخامية بإفراز نوعين من الهرمونات، لتحفيز عملية الإباضة وتنشيط المبايض، وهم LH وFSH، عند زيادة الضغط والتوتر بالإضافة لاكتساب أو فقد الوزن الزائد وايضاً مضاعفة المجهود البدني والعقلي، كل هذا يؤدي إلى الإصابة باختلال الهرمونات، مما يؤثر على إفراز الهرمونات المهمة للتبويض، وبالتالي اضطراب فترة الدورة الشهرية. [6]

هل من الممكن ان يحدث حمل في غير ايام التبويض



من المستحيل أن يحدث حمل بعد انتهاء فترة الإباضة

،

خاصة إذا لم يحدث تخصيب للبويضة خلال من 12 ساعة ليوم كامل بعد أخر يوم في عملية التبويض، لإن الجسم يدخل مرحلة يُطلق عليها اسم المرحلة الأصفرية ويتم تفكيك البويضة ويُفرز هرمون البروجسترون. [7]