ما هي وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية

وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية هي



الخلية

هي وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية .

يتكون جسم الكائن الحي من مجموعة من الأجهزة التي تعمل معًا في تكامل، وكل جهاز عبارة عن مجموعة أعضاء، وكل عضو يتكون من أنسجة، وكل نسيج يتكون من مجموعة متماثلة من الخلايا، وهذه الخلايا هي وحدة البناء والوظيفة في الجسم.

ما هي الخلية

توفر الخلايا البنية والوظيفة لجميع الكائنات الحية بدءًا من الكائنات الحية الدقيقة إلى البشر، ويعتبر العلماء أن الخلية أصغر شكل من أشكال الحياة، وتحتوي الخلايا على الآلية البيولوجية التي تجعل البروتينات والمواد الكيميائية والإشارات تكون مسئولة عن كل ما يحدث داخل أجسامنا.

ما هو شكل الخلية

تأتي الخلايا بأشكال مختلفة دائرية ، ومسطحة  وطويلة ، ونجمية ومكعبة ، وبعضأنواع الخلايا تكون بلا شك، ومعظم الخلايا عديمة اللون وشفافة.

ويختلف حجم الخلية أيضًا فبعض أصغر الخلايا في الكائنات الحية تكون عبارة عن بكتيريا وحيدة الخلية، وهي صغيرة جدًا بعرض 1 مليون من المتر (ميكرومتر)، بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة .

وتمتلك النباتات بعضًا من أكبر الخلايا والتي يمكن أن يتراوح قطرها بين 10 و 100 ميكرومتر.

والخلية البشرية ذات القطر الأكبر هي البويضة، حيث يبلغ قطرها تقريبًا نفس قطر خصلة الشعر (80 ميكرومتر).

أنواع الخلايا في جسم الإنسان

  • يتم تنظيم تريليونات الخلايا التي يتكون منها الإنسان في حوالي 200 نوع رئيسي، و تحتوي جميع خلايا الشخص على نفس مجموعة الجينات .
  • ومع ذلك ، فإن كل نوع خلية “يشغل” نمطًا مختلفًا من الجينات، وهذا يحدد البروتينات التي تنتجها الخلية.
  • وتسمح المجموعة الفريدة من البروتينات في أنواع الخلايا المختلفة لهم بأداء مهام متخصصة.
  • على سبيل المثال تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في جميع أنحاء الجسمأ أما خلايا الدم البيضاء تقتل غزاة الجراثيم، وتفرز الخلايا المعوية جزيئات تساعد على هضم الطعام، كما ترسل الخلايا العصبية رسائل كيميائية وكهربائية تنتج الأفكار والحركة وتنقبض خلايا القلب في انسجام تام لضخ الدم.
  • وتحتوي العظام في جسم الإنسان على ثلاثة أنواع رئيسية هي من الخلايا هي بانيات العظم وناقضات العظم والخلايا العظمية.

الخلايا حقيقية النواة والخلايا بدائية النواة

عند تصنيف الخلايا إلى فئات ، يمكن للعلماء تمييز الخلايا حقيقية النواة عن الخلايا بدائية النواة لأنها تبدو مختلفة.

تتكون الخلايا حقيقية النواة في الحيوانات والنباتات والفطريات وبعض الكائنات وحيدة الخلية، وهذا النوع من الخلايا  لديه عدد من الهياكل بداخلها تسمى العضيات.

والعضية الأبرز في حقيقيات النوى هي النواة ، التي تحتوي على المادة الوراثية للخلية أو الحمض النووي

أما بدائيات النوى فإنها لا تحتوي على نواة أو العضيات  الأخرى، وهي عاة ما تكون في الكائنات الدقية وحيدة الخلية، وهي تميل إلى أن تكون أصغر من الخلايا حقيقية النواة، و هناك نوعان من الخلايا بدائية النواة وهما: البكتيريا والعتائق.

العضيات الرئيسية في الخلية الحيوانية

بالإضافة إلى النواة ، فإن أبرز العضيات تشمل ما يلي:


  • الميتوكوندريا:

    وهي محطات توليد الطاقة في الخلية وتقوم بتحويل الطاقة من الطعام إلى مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم ، وهو الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP).

  • الريبوسومات:

    وهي مصانع جزيئية تصنع البروتينات.

    الشبكة الإندوبلازمية (ER) : وهي شبكة من الأكياس المترابطة ، تقوم بمعالجة البروتينات الغشائية المفرزة وتنتج مواد دهنية تسمى الدهون.


    جهاز جولجي:

    يستقبل جهاز جولجي البروتينات والدهون من الشبكة الإندوبلازمية ويغلفها ويرسلها إلى وجهاتها النهائية داخل الخلية أو داخل غشاء الخلية أو خارج الخلية.

  • الجسيمات المحللة:

    هي بمثابة مقالب قمامة الخلية، حيث تقوم بتفكيك النفايات والتخلص منها أو إعادة تدويرها.

كيف تتحرك الخلايا

يمكن أن تتحرك أنواع عديدة من الخلايا، حيث تتحرك الكائنات وحيدة الخلية للعثور على الطعام، وحتى الخلايا الموجودة داخل الكائنات متعددة الخلايا قد تحتاج إلى الحركة على سبيل المثال، يجب أن تتحرك خلايا الجهاز المناعي نحو الغزاة وتحتاج الحيوانات المنوية إلى “السباحة” لتخصيب البويضات.

وتتحرك الخلايا بعدة طرق، بعضها يطفو ببساطة في الماء أو سوائل أخرى، ويدفع البعض أنفسهم باستخدام بروتينات طويلة ورفيعة تسمى الأسواط ، والأهداب التي تلتصق خارج غشاء الخلية وتتجول حولها.

بعض الخلايا تزحف باستخدام ما يسمى الحركة الأميبية، حيث تقوم النتوءات المملوءة بالسيتوبلازم بدفع الخلية إلى الأمام.

وداخل الخلايا ، تتحرك العناصر الغذائية والعضيات للقيام بوظائف خلوية مختلفة. هذا النوع من الحركة الداخلية يسمى داء الحشوية أو التدفق السيتوبلازمي، حيث تخلق البنية الداخلية للخلايا والتي تسمى السيتوبلازم ، تدفقًا اتجاهيًا يدفع محتويات الخلايا حولها.

ويدرس العلماء حركة الخلايا لفهم كيفية عمل الخلايا بشكل أفضل، بما في ذلك كيفية انتقال الخلايا السرطانية من نسيج إلى آخر وكيف تتحرك خلايا الدم البيضاء لعلاج الجروح ومهاجمة الغزاة. [1]

انقسام الخلية

تتكاثر جميع الخلايا عن طريق عملية تسمى الانقسام الخلوي، وهناك نوعان من انقسام الخلايا، هما الانقسام الخيطي والانقسام الاخترالي.

ينتج الانقسام الخيطي خليتين “ابنتيتين” متطابقتين وراثيًا من خلية أصل واحدة.

أما الانقسام الاختزالي، فهو يكون أربع خلايا ابنة مختلفة وراثيًا عن بعضها البعض وعن الخلية الأم الأصلية، وهذا النوع من الانقسام يحدث في عدد قليل فقط من الخلايا. [2]

موت الخلية

  • تأتي الخلايا مجهزة بما تحتاجه للتدمير الذاتي، وهذا ما يسمى بموت الخلايا المبرمج، وهذا الموت يؤدي دورًا صحيًا ووقائيًا في أجسامنا.
  • على سبيل المثال فهو يساعد في تشكيل أصابع اليدين والقدمين قبل الولادة، ويقتل الخلايا المريضة خلال حياتنا.
  • وهناك نوع آخر من موت الخلايا يسمى النخر، وهو نوع غير مخطط له وليس وقائيًا، ويمكن أن يحدث النخر بعد إصابة مفاجئة أو عدوى أو التعرض لمادة كيميائية سامة.