ما هو اللولب الهرموني ؟.. وكيف شكلة ,, ومتى يستخدم

شكل اللولب الهرموني

اللولب الهرموني له شكل قطعة صغيرة من البلاستيك المرن على شكل حرف T، فيطلق اللولب الهرموني كمية صغيرة من هرمون البروجستين داخل الجسم على مدى عدة سنوات، وهو كهرمون البروجستين مثل هرمون البروجسترون الذي يفرزه الجسم بشكل طبيعي، فتساعد الهرمونات الموجودة في اللولب على منع الحمل بنسبة كبيرة، ويمكن أن يسبب أيضًا في دورات شهرية مصحوبة بألم أو غزيرة بسبب اللولب.

هناك أربع ماركات من اللولب الرحمي الهرموني الاكثر شهرة وهي ما يأتي: Mirena و Kyleena و Liletta و Skyla، ويقوموا جميعهم بالعمل بنفس الطريقة ولهم نفس النوع من الهرمون، كما يستمر اللولب الهرموني في الجسم لفترات زمنية مختلفة فمثلاً تعمل اللولب Mirena و Liletta IUDs لمدة تصل حتى 7 سنوات، كما يعمل Kyleena لمدة تصل إلى 5 سنوات، ويعمل Skyla لمدة تصل حتى 3 سنوات.

لسيت السيدة مضطرة للاحتفاظ باللولب الخاص بها لسنوات كثيرة، كما يمكنها إزالة اللولب وقتما ترغب، إذا كانت صلاحية اللولب الخاص بالنوع المستعمل ستنتهي وهي تريد الاستمرار في استخدام اللولب، فيمكن إزالته من خلال الطبيب واستبداله.[1]

شكل اللولب الهرموني.

متى يتم تركيب اللولب الهرموني

يمكن تركيب اللولب (الهرموني) في أي

وقت خلال دورتك الشهرية ،

طالما أن السيدة متأكدة أنها ليست حاملاً، ومن ثم ستكون محمية من حدوث أي حمل على الفور، كذلك قبل تركيب اللولب الهرموني الخاص بها، سيقوم الطبيب النساء والتوليد بفحص داخل المهبل للتحقق من وضع الرحم وحجمه، وقد يتم اختبار بحثًا عن أي عدوى موجودة ، مثل الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ، ويتم إعطاء المضادات الحيوية.[2]

الفرق بين اللولب النحاسي والهرموني


أولاً أوجه الشبة بينهما:

  • كلاهما من بين أكثر صور ووسائل تحديد النسل الأكثر فعالية.
  • وهما كلاهما خياران طويلان لتحديد النسل.
  • كلاهما آمن ويمكن استعماله من خلال أغلب النساء ، بما في هذا الكثير من النساء المصابات بحالات طبية تستبعد أختيارات أخرى لتحديد النسل.
  • في حين أن التكلفة الأولية للولب الهرموني قد تبدو أكثر تكلفة من النحاسي، فإن كلا خياري اللولب يكونان أقل تكلفة على الأمد الطويل حين مقارنتهما بصور أخرى من تحديد النسل.
  • كلاهما سهل البدء به، ويستغرق تركيبهما أقل من دقيقة ويمكن عادةً تركيبه مباشرةً بعد اتخاذ قرار بشأنه مع طبيب النساء والتوليد.
  • كلاهما مريح للغاية، بمجرد تركيبه، فإنها تدخل ، وعادة لا تتطلب الكثير من المتابعة الطبية، لست مضطرًا إلى تذكر تناول حبوب منع الحمل مرة واحدة يوميًا ، أو تحديد ميعاد للحصول على حقنة منع الحمل العادية ، أو إحضار حاجز زائد للقضاء على النطاف، كل ما عليك فعله هو فقط تركيب اللولب.
  • لا تمنع الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي هو فقط يمنع الحمل، فيمكن استعمال الواقي الذكري ضروري لتقليل فرص انتقال الأمراض النعدية بالاتصال الجنسي.[3]


ثانياً أوجة الأختلاف بينهما:


  • من حيث الهرمونات:

هو الاختلاف الأكثر وضوحاً، يعمل اللولب الهرموني من خلال إطلاق كمية صغيرة من الليفونورجستريل وهو أحد أشكال البروجستين الموضوع في الرحم كل يوم لمنع الحمل، وتحتوي اللولب الرحمي غير الهرموني على خيوط ملف نحاسية يكون إطلاقها الكيميائي مانعًا للحمل، كما يمكن أن يكون هذا مفيدًا للنساء اللواتي لا يتمكن من ​​استعمال وسائل منع الحمل الهرمونية، ووفقًا لجمعية المتخصصين في الصحة الإنجابية ، فأن نقص الهرمونات يجعل اللولب مناسبًا للمدخنات ومن هن أكبر من 35 عامًا، والنساء بعد الولادة اللائي يرضعن رضاعة الطبيعية وغيرهن ممن لديهن موانع للإستروجين أو البروجستين.


  • من حيث الدورة الشهرية:

في الاغلب ما تتعرض النساء اللواتي يستعملن اللولب الهرموني من نزيف غير منتظم في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد التركيب، بعد فترة التركيب الأولية هذه فيكون عند أغلب مستخدمات اللولب الهرموني يكون الحيض خفيف جدًا أو لا يأتي حيض على الإطلاق، بالنسبة لبعض النساء يعتبر هذا مثاليًا، بينما قد يفضل البعض الآخر الحصول على دورة منتظمة، مستخدمات اللولب غير الهرموني لهن معدل عسر الطمث أعلى من اللولب غير الهرموني ، وقد تطيل الدورة حتى 8 أو 10 أيام على عكس المتوسط العادي ​​5 أيام لبعض النساء، ومع هذا، عادة بعد ستة أشهر من الاستخدام يرجع نزيف الدورة الشهرية إلى طبيعته.


  • من حيث صلاحيته:

في حين أن كلا من اللولب الرحمي طويل الأمد فيمكن استخدام اللولب غير الهرموني لفترة أطول، وعادة ما يكون الاختيار غير الهرموني قابلاً للتطبيق لفترة بدايةً من اثني عشر عامًا على الأقل وقد يصل حتى عشرين عام، يمكن استخدام اللولب الهرموني لمدة 3 حتى 6 سنوات حسب الماركة.


شكل اللولب النحاسي

شكل اللولب الهرموني


شكل اللولب الهرموني

شكل اللولب الهرموني

ما هي فوائد اللولب الهرموني

  • المساهمة في مشاكل الدورة الشهرية.
  • أقوى وأفضل طرق منع الحمل.

إلى جانب منع الحمل ، تستعمل الكثير من السيدات اللولب الهرموني للمساهمة في مشاكل الدورة الشهرية، يمكن للولب الهرموني أن يحد من التقلصات ويجعل الدورة الشهرية أخف، كما يتوقف بعض الناس عن الحصول على الحيض على الإطلاق خلال وجود اللولب الهرموني، يمكن للولب الهرموني أن تساهم أيضًا في علاج أعراض مثل الانتباذ البطاني الرحمي ومتلازمة تكيس المبايض.

هناك العديد من الفوائد الأخرى للولب الهرموني إنها مريحة للغاية وبمجرد تركيب اللولب في مكانه، لن تضطر إلى التفكير في تحديد النسل لعدة سنوات. اللولب هو أيضًا أحد أكثر طرق تحديد النسل فعالية، فهو فعال بنسبة تزيد عن 99٪ في منع الحمل، وإذا قررت المرأة الحمل فيمكنها إزالة اللولب وقتما ترغب وستعود الخصوبة إلى ما هو طبيعي بالنسبة لك على الفور.

ما هي عيوب اللولب الهرموني

  • آثار جانبية في الدورة الشهرية.
  • لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً.

تعاني بعض السيدات من آثار جانبية مثل التبقع أو عدم انتظام الدورة الشهرية أو التقلصات بعد الحصول على اللولب الهرموني، لكن هذا عادةً ما يزول في خلال من ثلاث حتى ستة أشهر، بمجرد أن يعتاد الجسم على اللولب الهرموني.

تعتبر اللولب من أكثر الطرق فعالية وملائمة لمنع الحمل، لكنها لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً، لهذا يستخدم الواقي الذكري مع اللولب كل مرة تمارس فيها العلاقة الجنسية لتقليل فرصة الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

كيفية التأكد من اللولب الهرموني مازال في مكانه

  • يحتوي اللولب على خيطين رفيعين يتدليان قليلاً من الرحم إلى أعلى المهبل.
  • سيعلم الطبيب الطريقة التي تناسب اللولب الخاص بكل نوع كيف تشعر بهذه الخيوط وتتحقق من أنها لا تزال في مكانها.
  • تحقق من أن اللولب في مكانه عدة مرات في الشهر الأول ثم بعد كل فترة، أو على فترات منتظمة.
  • من غير المحتمل أن يخرج اللولب من الرحم، لكن إذا لم تستطع الشعور بالخيوط أو تعتقد أنه قد تحرك ، فقد لا تكون محميًا من الحمل.
  • يجب زيارة طبيب النساء على الفور واستخدام وسائل منع حمل إضافية مثل الواقي الذكري، حتى يتم فحص اللولب.
  • يجب ألا يكون الشريك قادرًا على الشعور باللولب أثناء ممارسة الجنس فإذا لم يتم يجب إجراء فحص طبي.

طريقة إزالة اللولب الهرموني

يمكن إزالة اللولب في أي وقت من خلال طبيب النساء، إذا لم يتم تركيب لولب آخر ولا ترغبين في الحمل فاستخدمي وسائل منع الحمل الإضافية، مثل الواقي الذكري ، لمدة 7 أيام قبل إزالة اللولب، ومن الممكن أن تحملي بمجرد إزالة اللولب.