ما هي عناصر الهوية الذاتية


من عناصر الهوية الذاتية

  • الصفات والسمات
  • الدين والمعتقدات
  • الدوافع والرغبات
  • القدرات والمهارات
  • تاريخ شخصية الفرد
  • الوعي والادراك
  • الشكل الخارجي


كل هذه العناصر لها دور كبير في تحديد الهوية الذاتية وتؤثر على الشخص بشكل كبير ويجب التركيز على كل عنصر في حالة الرغبة في تعديل أو تحسين الهوية الذاتية.


ما معنى الهوية الذاتية


يتم تعريف الهوية الذاتية على انها السلوك التي يجمع بين الأدوار المختلفة التي يقوم بها الإنسان خلال حياته من أجل تشكيل كيف يرون أنفسهم ، وفي بعض الأوقات ، قد يكون أحد هذه الأدوار  أكثر أهمية في نظر الفرد فذلك يختلف من شخص لأخر.


واثناء الحياة قد تختفي بعض الأدوار وتظهر أدوار جديدة ، وبسبب ذلك ، يمكن أن يتغير الدور الأساسي للفرد ، وبالتالي تتغير هويته الذاتية ، بسبب التغيرات التي طرقت على حياته.


أيضاً يمكن أن تتأثر الهوية الذاتية بالهويات التي يضعها الآخرون علينا ، يمكن أن يتأثر أيضًا بالهوية الاجتماعية للفرد ، وهي الهوية التي يصورها المرء عندما يكون في الأماكن العامة ، ومن المتوقع أن تتغير الهوية الذاتية أكثر من مرة طوال عمر الشخص وفقاً لبعض العوامل التي تتغير في حياة الفرد ، ومن خلال إنشاء هوية ذاتية ، يمكن للأفراد اختيار أولوياتهم من حيث المعتقدات والقيم والإجراءات وأهداف الحياة.


مكونات الهوية الذاتية


يسعى الأفراد إلى التحقق من صحة أفكارهم الخاصة عن أنفسهم من خلال أفعالهم وإنجازاتهم ، إنهم يقيمون هويتهم الذاتية بالهوية التي يطمحون إليها ، فكما أوضحنا الهوية الذاتية هي مزيج من الأدوار المختلفة ، حيث تتأثر بالعديد من العناصر الأخرى في حياة الفرد ، بما في ذلك:


  • الأدوار

  • احترام الذات

  • الهوية الاجتماعية للفرد


الأدوار:


تضافرت الأدوار والمسؤوليات العديدة التي يقوم بها الأفراد معًا لخلق هوية ذاتية ، تشمل هذه الأدوار:


الانتماءات السياسية


أدوار الجنسين


الأدوار الدينية


مسؤوليات المجتمع


احترام الذات:


هو كيفية تقييم المرء لقيمته بشكل عام وليس في نقطة محددة ، يمكن أن يزيد تقدير الذات أو ينقص بسبب أحداث عدة عوامل مختلفة ، تقدير المرء لنفسه يؤثر بشكل كبير على الهوية التي يصنعها الفرد لنفسه ، إذا كان الأفراد واثقين من قدراتهم ومؤهلاتهم ، فإنهم يؤكدون موقفهم كأصحاب مكانة معينة ، ويحددون هويتهم الذاتية.


أيضاً قد لا يعتبر شخص آخر حقق نفس الإنجازات أو كان لديه نفس الخلفية والذي لديه تدني احترام الذات أنه يستحق مكانته ، لذلك لذلك ، قد لا تتضمن هويتهم الذاتية تلك الحالة ، والتي يشار إليها أحيانًا باسم متلازمة المحتال ، ويمكن أن يكون لتصورات الافراد المحطين بنا حول أفعال الفرد تأثير كبير على مستوى احترامهم لذاتهم.


الهوية الاجتماعية:


الهوية الاجتماعية للفرد تؤثر بشكل واضح على الهوية الذاتية للفرد ، حيث تتشكل هذه الهوية على أساس الأفراد المحيطين بنا ، وترتبط هذه الهوية بالدور الذي  يقوم به الفرد في هذا المجتمع ، مثل الأب ، أو الزعيم الديني أو السياسي ، أو المعلم ، وفي كثير من الأوقات ، يحدث تغير للهوية الاجتماعية للفرد بسبب توقعات مجتمعه بحيث يمكن أداء الهوية الاجتماعية أكثر من كونها حقيقية ، قد يشعر الأفراد بالإكراه على القيام بأعمال أو تبني آراء لن يتبناها في ظروف أخرى ، لذلك قد تتضمن هويتهم الذاتية تحذيرًا من أنهم بينما هم أعضاء في هذه المجموعة ، إلا أنهم غير متوافقين معها تمامًا.


أمثلة على الهوية الذاتية


هناك مجموعة كبيرة من الأمثلة على الهوية الذاتية وكيف يقوم الشخص بتشكيل نفسه وهويته،  يمكن أن يؤدي تحقيق شئ معين أو التغيير من نمط حياة إلى آخر إلى تغيير الهوية الذاتية للفرد ، ومن أشهر الأمثلة على الهوية الذاتية:


التحول من دين إلى آخر:


غالبًا ما ينطوي تغيير دين أو نمط حياة إلى آخر على تغيير قيم المرء تمامًا ، يمكن أن يتسبب هذا التغيير في حدوث تحول كبير في الهوية الذاتية للفرد.


الحصول على شهادة جامعية:


عندما يقوم الفرد بالانتهاء من امتحان الطب ، يمكن أن تتغير هويتهم الذاتية من طالب طب إلى طبيب ، ويحصل معظم خريجي الكليات بامتيازات أكثر من الطلاب ، ولكن يجب عليهم أيضًا الالتزام بالكثير من المهام والمسؤوليات التي يضعها المجتمع على عاتقهم ، بالإضافة إلى تساعد الهوية الذاتية الجديدة المكتسبة على الوفاء بهذه المسؤوليات والمهام.


الانتخاب أو التعيين في مكتب:


عندما يتولى المرء منصبًا عامًا ، فإنه يحق له الحصول على ألقاب معينة ، والتي يمكن دمجها في هويته الذاتية ، ومع ذلك ، كما هو الحال في الأمثلة الأخرى ، فإن هذا الاعتراف يأتي أيضًا مع التوقعات ، في حين أن هؤلاء الأفراد قد أظهروا للجمهور أنهم قادرون على الأداء بكفاءة في مناصبهم ، فقد يكون لديهم شك في الذات بسبب تدني احترام الذات.[1]


ستعلمك دورة اكتشاف الغرض من Harappa Education أن تتخيل أفضل ما لديك في المستقبل. سيساعدك إطار عمل عناصر الغرض على التعرف على المعلمات الأساسية الثلاثة اللازمة لتحديد أهداف حياتك.


كيفية تطوير مفهوم صحي للذات


من المهم معرفة أن تشكيل مفهوم الذات هو السعي المستمر ، وعندما يتم بذل  بعض الجهد لتعزيز تقييمنا الذاتي ، يتكيف مفهومنا الذاتي وفقًا لذلك ، وفيما يلي بعض الطرق لتطوير مفهوم ذاتي صحي:


النظر في الداخل :


يمكن البدء بالنظر إلى الذات الداخلية وأنظمة المعتقدات والافكار اليومية ، إذا شعر الشخص أن ذاته الحقيقية تختلف اختلافًا كبيرًا عن ذاته المثالية، يجب أن يقوم باستثمار الوقت والجهد لمعالجة الاختلاف ، ويمكن إجراء تعديلات من خلال تحديد توقعات واقعية.


التحقق من الإشارات غير اللفظية :


الجسد والعقل مرتبطين ببعضهم البعض ، في بعض الأحيان ، قد ينعكس ما نشعر به في لغة الجسد ، ومع ذلك  هناك أوقات يمكن فيها إعادة توجيه مفهوم الشخص للذات من خلال الحركات الجسدية ، مثلاً يمشي بعض الأشخاص بثقة ليشعر بالثقة تجاه نفسه.


عمل اختيارات مهمة :


تؤثر أنماط الحياة والعادات على مفهوم الشخص الذاتي إلى حد كبير ، إنه أحد العوامل التي تحدد كيف يمكن الوصول إلى الهوية الذاتية المثالية ، مثلاً يجعل البعض منا نومًا في الوقت المحدد والاستيقاظ في الوقت المحدد للبقاء منتِجًا طوال اليوم.[2]