ما هي مدة صلاحية حليب الابل

مدة صلاحية حليب الابل


مدة صلاحية حليب الابل


تصل إلى

4 أيام


.

حيث تنتج الابل ذات السنان الواحد الألبان ويتم الحفاظ على النظافة ومراقبة جودة الحليب وصحة الابل، ثم يتم وضع الحليب في زجاجات المخصصة لة والقيام بعملية الحفظ تجعلة صالح لمدة 4 أيام [1]

وفي بعض الأحيان يجب تجميده حتى تويد مدة الصلاحية ولكن عند ذوبانه يجب عدم تجميده مرة أخرى، وقد قل إنتاج لبن الألب لأن مدة صلاحيته قلبل ولكن هناك بعض الطرق التي يجب معرفتها للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

كيف احفظ حليب الابل

  • حتى تتمكن من الحفاظ على حليب الأبل طازج يجب عليك درجة حرارة الثلاجة 4 درجات مئوية على عكس حليب الأبقار الذي يحتاج إلى 5 درجات مئوية [2].
  • لا تحتفظ بالحليب في باب الثلاجة لان بابا الثلاجة درجة حرارتة متقلبة بسبب الفتح والغلق، أيضا إمكانية وجود سخانات تعمل على إيقاف عملية التكثيف.
  • قم بتخزينها وتجميدها كي تتمكن من بقاء حليب الابل فترة أطول والحفاظ عليه عبر تجميده وتفكيكة عند الحاجة، وحتى تتمكن من تقنين الكميات يمكنك تخزينه على هيئة مكعبات للثلج.
  • خذ أكياس الثلج معك إلى المتجر بسبب درجة الحرارة التي تكون مرتفعة بشكل كبير في الخارج، وحتى العودة للمنزل يمكنها أن تقوم بإفساد الحليب لذا يمكنك وضع الثلج ليعمل على تخفيض درجة الحرارة .
  • أخرج الكريم حيث تنتج الأبل حليب تكون دهونه منخفضة ولكن مع ذلك يقوم بتكون كريمة في أعلى الزجاجة والتي تقوم بدورها بتجميع البكتيريا والتي تسرع من عملية إفساد الحليب بشكل أسرع .

كم يوم يجلس حليب الابل بالثلاجة


يجلس حليب الابل بالثلاجة لمدة



4 أيام


.

عند وضع هذا الحليب في الثلاجة تظل مدة الصلاحية لمدة 4 أيام ولكن عندما تقوم بتجميده في الفريزة تصل مدة صلاحيته لمدة عام كامل.

فوائد حليب الإبل

  • غني بالمغذيات .
  • علاج لعدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب .
  • يخفض سكر الدم و الأنسولين .
  • يعزز المناعة .
  • علاج حالات الدماغ و اضطراب طيف التوحد .
  • سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي .

ويحتوي حليب الابل على عناصر الغذائية ومضادات الأكسدة تقوم بمعالجة الأمراض ويحمي الكبد والكلي ويقوم بقتل خلايا سرطان القولون والمستقيم والثدي، كما أنة يجب استخدامه بشكل معتدل حتى تتمكن من الحصول على فوائدة و جنب الإسراف ومن الفوائد الأخرى[3]:


غني بالمغذيات

: يحتوي حليب الإبل على كمية وفيرة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الانسان، كما أن نسبة الدهون المشبعة قليلة مقارنة بحليب الأبقار .

لكن يحتوي على البروتين والكربوهيدرات و فيتامين ج وفيتامين ب وكمية من الكالسيوم  الحديد والبوتاسيوم ويتميز حليب الأبل بتشبعه بالدهون الصحية، ومنها الأحماض الدهنية طويلة السلسلة وحمض اللينوليك وهي أحماض تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ والقلب .


قد يكون الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب

: يعاني البعض وخاصة الأطفال من حساسية اللاكتوز والذي يكون بشكل كبير في حليب الأبقار .

هذا بسبب نقص اللاكتاز وهو الانزيم المخصص لهضم السكر الذي يكون متواجد بمنتجات الألبان والذي يجعل الشخص يشعر بالانتفاخ و الإسهال وحدوث آلام في البطن، لكن حليب الإبل على نسبة أقل من اللاكتوز مما يجعله الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز .

كما أن حليب الإبل يحتوي على مجموعة من البروتين تختلف عن التي تكون موجودة في حليب الأبقار، ويكون حليب الأبل هو الاختيار الأفضل للذين يعانون من حساسية من حليب البقر .

كما أن حليب الإبل يدخل في علاج الإسهال الذي يكون بسبب فيروس الروتا بسبب إحتوائة أجسام مضادة تعمل علي علاج الاسهال وخاصة لدى الأطفال .


قد يخفض سكر الدم و الأنسولين

: أثبتت الدراسات أن حليب الإبل يقوم بتخفيض نسبة السكر في الدم ويحسن حساسية الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، كما أنه يحتوي على بروتينات تشبه الأنسولين وهو مضاد لمرض السكري .

كما أن الأنسولين هو عبارة عن هرمون يساعدك في تنظيم مستويات السكر في الدم، وقد ثبت أن حليب الإبل يوفر ما يعادل 52 وحدة من الأنسولين في كل 4 أكواب وأيضا يحتوي علي نسبة عالية من الزنك، كما أثبتت الدراسات أيضا أن شرب كوبين من حليب الابل بشكل يومي مع الحفاظ على نظام غذائي والقيام بممارسة الرياضة يساعدك على انخفاض مستوي السكر في الدم .


قد يحارب الكائنات الحية المسببة للأمراض و يعزز المناعة

: يمتلك حليب الإبل على مركبات تساعد في محاربة الكائنات الحية التي تسبب الأمراض بسبب وجود اللاكتوفيرين والغلوبولينات المناعية والتي تساعد في تعزيز المناعة

.

اللاكتوفيرين فله خصائص تعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات والفيروسات ومضاده للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتعمل على عدم نمو البكتيريا التي تسبب العدوى كما أنه يساعد على الحفاظ علي الكريات البيض في الفئران من خلال الدراسات، كما أن بروتين مصل اللبن للإبل يساعد في محاربة الكائنات الحية الضارة والتي تقوم بمحاربة أضرار الجذور الحرة .


قد يساعد في حالات الدماغ و اضطراب طيف التوحد

: اثبتت الدراسات الصغيرة وغير مؤكده بالاخص أن لحليب الإبل القدرة على علاج اضطراب السلوك لدى الأطفال وعلاج بالتوحد ولكن هذه الدراسات غير مؤكدة.

قد تم استبداله بحليب الأبقار ولكن البعض من الأطفال يعاني من حساسية اللاكتوز، وقد قامت الدراسات التي اجريت على الأطفال الي تحسن في سلوكهم بشكل ملحوظ، كما أن حليب الإبل يساعد في علاج الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون و الزهايمر .


سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

: يمكنك استبدال أي نوع من الحليب التي تقوم باستخدامه بحليب الابل، أيضا يمكنك وضعه بالقهوة أو الشاي وحتى المخبوزات والفطائر، لكن ستلاحظ اختلاف بسيط في الطعم لان حليب الابل يتميز بطعم حلو ومالح، كما أنه قليل الدسم و لكن منتجات حليب الإبل من الجبن و اللبن و الزبدة لا يمكنك إيجادها بشكل كبير في الاسواق .

أضرار حليب الإبل

لم تظهر الدراسات اية اثار جانبية لحليب الابل كما أنه عند مقارنته بأنواع الحليب الأخرى لم يظهر أي شوائب في حليب الابل، وم تظهر أي سمية في التقارير ولكن من السلبيات [4]:

  • أن تكلفته عالية كما أن ضرائب استيرادة مرتفعة .
  • من ضمن السلبيات أن فترة الصلاحية منخفضة أما إذا كان حليب الإبل مبسترًا أو حليب خام يمكن إستعماله في الحالتين ولكن عند القيام بعملية الغليان يعمل عليك تعطيل الإنزيمات الليزوزيم واللاكتوفيرين حيث يقوم بقتل البكتيريا .