ماذا تسمى الأعمدة في الجدول الدوري

الأعمدة في الجدول الدوري تسمى


الأعمدة في الجدول الدوري تسمى

المجموعات

.

الجدول الدوري الحديث له دور في عكس الهيكل الإلكتروني، حيث عدد المجموعات التي تتواجد داخل الجدول الدوري بلغت الثمانية عشر، ورقم المجموعة نستطيع أن نستنتج منه ما عدد إلكترونات التكافؤ الخاصة بالعناصر المتواجدة [1].

عدد الأعمدة في الجدول الدوري


عدد الأعمدة في الجدول الدوري

18 مجموعة

.

من مجموعة النصوص التي تم ذكرها بالقانون الدوري الحديث النص الذي يوضح أن كلاً من الخصائص الكيميائية والفيزيائية المميزة للعناصر هي التي تمثل الوظائف الدورية المتعلقة بالعدد الذري الخاص بها، حيث أن جميع سمات العناصر معتمدة على أعدادها الذرية [2] .

كما أن العناصر يطرأ عليها مجموعة خصائص تتشابه على فترات تتميز بكونها منتظمة، وذلك بسبب الزيادة الحادثة في العدد الذري. تتواجد ثمانية عشر مجموعة بالإضافة إلى سبعة فترات داخل الجدول الدوري الحديث .

رتبت العناصر في الجدول الدوري حسب


رتبت العناصر في الجدول الدوري حسب

العدد الذري

.

العناصر المدرجة داخل الجدول الدوري يتم ترتيبها وفقاً للعدد الذري المتزايد، في حالة تنقلك بشكل أفقي من جهة اليسار إلى اليمين خلال فترة واحدة في الجدول الدوري ستقوم بإضافة بروتون آخر إلى النواة [3].

الترتيب المتواجدة علية العناصر التي تتشابه في الخصائص واحدة فوق التي تليها في مجموعات ذات وضع عمودي، يتم ترقيمها من من 1 إلى النهاية 18، موقع أشباه الفلزات على طول الخط الذي يكون فاصلاً بين المعادن واللافلزات .

كما أنه مُلون باللون الأصفر ومجموعة المعادن الملونة باللون الأزرق تتواجد على اليسار، أما اللافلزات تلك المتواجدة جهة اليمين وذات اللون الوردي أما الغازات النبيلة فهي متواجدة أقصى جهة اليمين.

خصائص الجدول الدوري

  • يطلق على الأعمدة الرأسية المتواجدة في الجدول الدوري بالإضافة إلى الصف الأفقي داخل الجدول الدوري على أنهما مجموعات وفترة متواجدة على التوالي [4] .
  • في حالة كون العنصر متشابهًا مع آخر ولكن بشكل قليل نتمكن من التمييز بينهم عن طريق وضعه في الجزء السفلي، ويكون بعيداً عنه قليلا ويترتب على ذلك وجود عمودين فرعيين A و B لكل عمود يندرج فيهما العناصر المتشابه.
  • أن العناصر العادية تتواجد في المجموعات من الأولى إلى أن تصل للسابعة، أما بالنسبة للمجموعة الثامنة فيندرج فيها العناصر الانتقالية .
  • هناك تقسيم خاص بالمجموعات حيث أنها قُسمت المجموعات من الأولى إلى السابعة على مجموعتين فرعيتين، والمجموعة الثامنة تم تخصيصها لعدد ثلاثة عناصر .
  • يتم استخدام مجموعة الصيغ العامة التي تم تحديدها، حيث أنك تتمكن من كتابة الصيغة الخاصة بالأكاسيد والهيدرات لعناصر كل مجموعة، على سبيل المثال كلا من الهيدروجين والصوديوم والبوتاسيوم تابعون للمجموعة الأولى وتكون الصيغة العامة لأكاسيد عناصر المجموعة الأولى هي R2O) ، Na2O ) .
  • مجموعة العناصر التي تتشابة مع أخرى في الخصائص ستتواجد في نفس المجموعة مثل الليثيوم والبوتاسيوم والروبيديوم .
  • هناك صيغتان عامتان منهم للأكاسيد والأخرى للهيدرات فمثلا R2O للأكاسيد وRH للعناصر وهذا في المجموعة الأولى .
  • الجدول الدوري مكون من سبعة صفوف في الاتجاه الأفقي وتم ترقيمها من 1 إلى 7 .
  • بالجدول ثمانية أعمدة ويطلق عليها ايضاً مجموعات رأسية يبدأ ترقيمها من واحد وتنتهي عند ثمانية .
  • هناك تقسيم في الفترات علي سلسلتين وهما (الأولى والثانية) من الرابعة إلى السابعة .
  • هناك تدرج منسق ومنتظم في خصائص العناصر المتواجدة بالصفوف الأفقية من جهة اليسار إلى أن تصل أي اليمين
  • يطلق على الصفوف الأفقية نقاط .
  • تلقب الأعمدة المتواجدة بشكل رأسي بالمجموعات .
  • جميع المعادن المتواجدة في الجدول تتواجد بجهة اليسار أما عن الفلزات موقعها الجهة اليمين من الجدول، ويجب أن تكن على علم بأن الهيدروجين لا ينتمي للفلزات ولكن في الأغلب يوضع بالمنتصف .
  • المجموعات الرئيسية يتم ترقيمها من 1 إلى 7 تبدأ من اليسار إلى أن تصل لليمين، وأخر مجموعة في اتجاه اليمين هي المجموعة الصفرية .
  • جميع العناصر المتواجدة في نفس ذات المجموعة تتشابه مع بعضها لبعض في الخصائص .
  • الكتلة التي تتواجد بين كلا من المجموعة 2 والمجموعة 3 تمثل الموضع الخاص بتواجد المعادن الانتقالية .
  • الفترة واحد لا تحتوي إلا على عنصرين فقط وهما الهيليوم والهيدروجين .

مجموعات الجدول الدوري


المجموعة 1 وهي المعادن القلوية

: ومن خصائص الفلزات القلوية أن قوامها لين وتكون مطلية توصل للكهرباء والحرارة بشكل جيد، كما أنها شديدة التفاعل في حالة مقارنة درجة الانصهار والغليان الخاصة بهم مع سائر العناصر فستكون منخفضة، من العناصر المنتمية إلى هذه المجموعة الليثيوم والصوديوم بالإضافة إلى الروبيديوم والسيزيوم والفرانسيوم والبوتاسيوم [5].


المجموعة 2 معادن الأرض القلوية

: مكان تواجد العناصر المنتمية إلى هذه المجموعة هو قشرة الأرض، خصائص هذه المعادن أنها ذات مظهر فضي وتتمكن من التوصيل الجيد لكلاً من الكهرباء والحرارة وناعمة الملمس، تتاح إمكانية تحويلها إلى مجموعة صفائح، من العناصر المنتمية للمجموعة البريليوم والكالسيوم والمغنيسيوم .


المجموعة 3 إلى المجموعة 12 ويطلق عليها مجموعة المعادن الانتقالية

: يطلق مصطلح معادن الانتقال على العناصر المتواجدة في المجموعات بداية من الثالثة إلى 12، من خصائصها أنها صلبة القوام وكثيفة، نتمكن من ثنيها بدون صعوبة وتوصل لكلاً من الكهرباء والحرارة بشكل جيد ومن ابرز هذه المعادن الذهب والنحاس والحديد .

ومجموعة العناصر الأخرى إلى تندرج أسفل المجموعة المنجنيز وسكانديوم والتيتانيوم والكروم والنيكل والزنك بالإضافة إلى الفاناديوم .


المجموعة 13 تسمي بمجموعة البورون

: سبب اطلاق هذا اللقب على المجموعة هو تواجد عنصر البورون بها، حيث انه يعتبر العنصر الرئيسي والأساسي المتواجد بالمجموعة، تندر وجودها في الطبيعة لذلك من الصعب العثور عليها ولكن يستثنى من هذه الخاصية عنصر الألومنيوم، حيث أنه متواجد بشكل شائع كما أنه من خصائصها انها جيدة التوصيل.


المجموعة 14 تُلقب بمجموعة الكربون

: تتواجد في الطبيعة بشكل شائع علة نطاق واسع جداً ولكن يتم استثناء الفلروفيوم غير متواجد، من العناصر المنتمية لتلك المجموعة الكربون والسيليكون بالإضافة إلى الجرمانيوم والقصدير بجانب القصدير والفلروفيوم، وعليك معرفة أمر وهو أن أغلب عناصر هذه المجموعة ومركباتها سامة لذلك نحذر منها .


مجموعة ١٥ البنيكتوجينات

: يتم صنع البنيكتوجينات من النيتروجين ويأتي بعد ذلك الفوسفور (وهما يتم استخراجهم بشكل طبيعي غير مصنع) والزرنيخ، ثم يأتي الانتيمون والبزموت وبالنهاية الموسكوفيوم وهو عنصر تم صنعه في داخل المختبرات والمعامل أي أنه اصطناعي.


المجموعة 16 تسمي الكالكوجينات

: من العناصر التي تنتمي اليها الأكسجين والكبريت بالإضافة إلى التيلوريوم والسيلينيوم، كما انها تحتوي على عنصر مُشع يسمى بالبولونيوم وهو عنصر تم صنعه أي أنه غير طبيعي، ولكن كلا من الأكسجين والفوسفور يتواجد بالطبيعة أما السيلينيوم والتيلوريوم امرهم مختلف ،البولونيوم وجد بنسبة قليلة نتيجة الاضمحلال الإشعاعي .


المجموعة 17 الهالوجينات

: لا تعتبر معادن ولا توصل للكهرباء والحرارة، كما أن نقط انصهارها وغليانها تعتبر منخفضة،

عناصرها الفلور والكلور واليود والبروم


المجموعة الغازات النبيلة

: تتواجد بالغلاف الجوي ونسبتها 0.96٪؜؜ عناصرها الهيليوم والارجون والنيون والكريبتون والرادون والزينون ،يتم استخدامهم في الإضاءة واللحام .