كيف شكل دعامات الانف .. وما أنواعها

ما هي دعامات الأنف الداخلية

دعامات الانف تثبت الأنف وتساهم في الحفاظ على شكل الانف الجديد بعد بعض العمليات الجراحية، ويمكن أن تتم جراحة الأنف بسبب عدة أشياء وفي بعض الأحيان تشتمل هذه الجراحات على:

  • تحسين المظهر التجميلي لأنفك
  • لمساعدة في تصحيح مشاكل التنفس
  • صحيح التشوهات
  • صلاح الأنسجة المصابة أو المكسورة

وعادةً ما تُصنع الدعائم الأنفية من قطعتين من البلاستيك مصنوعتين لتتماشى مع حجم الأنف، يمكن أيضًا أن تكون مصنوعة من مواد أخرى مثل الألومنيوم أو السيليكون، وحتى يكون بعضها مصنوع من متعدد رباعي فلورو إيثيلين ، المعروف أيضًا باسم تفلون، وسيكون الطبيب قادرًا على إطلاعك على المواد التي سيستخدمها في الدعامة.[1]

ما هي أنواع وأشكال دعامات الانف

  • SEPTOPLASTY.
  • TURBINATE REDUCTION.
  • FUNCTIONAL RHINOPLASTY.
  • دعامة عملية تجميل الأنف الوظيفية.
  • BALLOON SINUPLASTY.
  • دعامة جراحة الجيوب الأنفية التنظيرية الوظيفية (FESS).

الدعامة هذه للمرضى وتهدف إلى تصحيح المشكلات المتعلقة بخط الوسط في الأنف، وتعيد العملية هيكلة القسم الذي يقسم فتحتي الأنف يعرف بالحاجز، ويتكون الحاجز من العظام والغضاريف وهذا للمساعدة في حركة الهواء الذي نتنفسه إلى الرئتين، وبدونها ، يمكن أن يظل الهواء في الأنف، إما من إعاقة خلقية وهي فتحة الأنف تضغط على تجويف الولادة عند الولادة أو ربما كسر الأنف على سبيل المثال، يمكن أن يعيق الحاجز تدفق الهواء ويعطل بصورة كبيرة كمية الهواء المستنشق من خلال الأنف، ويعاني أي شخص من التهاب الجيوب الأنفية المزمن من مشكلة الازدحام وانحراف الحاجز الأنفي.

SEPTOPLASTY

يمكن أن تتورم القرينات الموجودة في الأنف وتلتهب من العدوى أو التهيج أو الحساسية، كما يمكن أن تؤدي أي من هذه الأعراض انسداد الأنف وتؤدي إلى ارتفاع الإفراز المخاطي، فتوجد ثلاث قرينات في الممر الأنفي: العلوي والوسطى والسفلي، والهدف من الدعامة هو ترطيب وتدفئة وتصفية الهواء الذي نتنفسه، وهي مكونة من هيكل عظمي يحيطه نسيج وغشاء مخاطي، ويسعى لتقليل التوربينات وتقليل الحجم والتورم مما يسهل التنفس، وغالبًا ما يحتاج الإجراء استعمال الترددات الراديوية، كما إنها تتم من خلال إدخال أداة تشبه الإبرة في التوربين، ومن ثم ينتقل التردد اللاسلكي إلى الأنسجة مسبباً “تلفاً محكوماً”، وحين يبدأ الأنف في التعافي ، يبدأ حجم المحارة في التقلص، ولا يؤثر الخضوع لجراحة تصغير المحارة على حجم أو شكل الأنف ، ويجب ألا يعاني المرضى من أي آثار جانبية طويلة الأمد.

TURBINATE REDUCTION.

يوجد نوعان من عمليات لتجميل الأنف: التجميلية والوظيفية، فالعملية تجميل الأنف في ذاتها لإجراء يعيد هيكلة العظام والغضاريف وهي المكون منها الأنف، ويتم إجراء عملية تجميل الأنف الوظيفية من خلال جراح الأنف والأذن والحنجرة مع الاهتمام الصريح بمساعدة المريض على إزالة التشوهات التي تؤدي لمشاكل في التنفس، كل شيء من شكل فتحتي الأنف إلى زاوية الأنف يشارك في حركة الهواء الذي يتم توجيهه إلى الرئتين، والعوائق التي يمكن علاجها بالمضادات الحيوية أو علاجات الحساسية أو طرق أخرى أقل توغلًا تستجيب جيدًا لعملية تجميل الأنف الوظيفية، وخلال العملية ، يقوم الطبيب بإعادة نحت العظام والغضاريف مما يتسبب أحيانًا إلى تغيير شكل الأنف، كما يمكن للأطباء إجراء عملية جراحية من داخل الأنف لعمل شق صغير أو خارج الأنف.

FUNCTIONAL RHINOPLASTY

رأب الجيوب بالبالون هو إجراء أقل توغلًا مصممًا لمساعدة المرضى على التخلص من أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن. الطريقة هي تطبيق مباشر حيث يقوم الطبيب بإدخال قسطرة بالون مرنة في ممر الجيوب الأنفية. يتم دعم العملية بسلك صغير مزود بمصباح يدوي في النهاية للمساعدة في التنقل. بمجرد أن يتم وضع البالون بشكل مناسب ، يتم نفخه ببطء لفتح تجويف الجيوب الأنفية. يستخدم الطبيب محلول ملحي للمساعدة في طرد المخاط والقيح، فيشعر الكثير من المرضى بارتياح مباشر للضغط بمجرد أن يبدأ السائل في التصريف، كما يساعد الضغط اللطيف للبالون على تجويف الجيوب الأنفية على إعادة هيكلة العظام والغضاريف. بعد إزالته ، يجب أن تصبح الجيوب الأنفية أكثر وضوحًا.

BALLOON SINUPLASTY

ربما يكون FESS أحد أكثر خيارات جراحة الجيوب الأنفية شيوعًا الآن، وهو إجراء يستعمل منظارًا مكبّرًا لعرض الجيوب الأنفية والتخلص من أي نسيج أو عظم مصاب، إنه ترميمي لفتح الاتصال بين الجيوب الأنفية والأنف، ويستلزم أن ينتج عن النتيجة تصريف أفضل ، والحد من الانسدادات وطرد المواد المصابة مع الحفاظ على الأنسجة السليمة للأنف ليعمل بصورة طبيعية، كما يوحي الاسم ، فإن الإجراء يتم بالتنظير الداخلي، كما يقوم جراح الأنف والأذن والحنجرة بإجراء شقوق صغيرة في الأنف للسماح بتوفر أنبوب صغير به كاميرا وضوء في نهايته (منظار داخلي) لمسح تجويف الأنف من الداخل، وغالبًا ما يتم إجراء FESS جنبًا إلى جنب مع خيارات جراحة الجيوب الأنفية الأخرى مثل رأب الحاجز الأنفي.

دعامة جراحة الجيوب الأنفية التنظيرية الوظيفية (FESS).

التعامل مع دعامات الأنف بعد العملية

بعد جراحة الأنف سيغادر المريض بالدعامة أو ضمادة أنف لدعم الشفاء، وتوضع الجبائر الخارجية أحيانًا من مادة صلبة وتشكل على وجهك مثل الجبس، ويجب تجنب البلل، وقد يخبرك الجراح أيضًا بعدم ارتداء النظارات لأنها تستقر على جسر الانف المصاب.

يشعر اغلب الناس بألم خفيف أو انزعاج بعد جراحة الأنف، لذا قد يصف الطبيب مسكنًا للألم أو يقترح بتناول دواء مضاد للالتهابات بدون وصفة طبية ، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين. لا تأخذ أي دواء دون الحصول على الضوء الأخضر من الطبيب.

يمكن أن يساهم وضع الكمادات الباردة في تخفيف التورم وتسكين الألم، مع الحرص على عدم وضع كمادات باردة ثقيلة على الأنف، بدلاً من هذا، استخدم شيئًا يتشكل على شكل أنفك ، مثل كيس من البازلاء المجمدة.

يجب أن تظل دعامة الأنف الخارجية في مكانها لفترة أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة، كما يمكن وضع الجبائر الداخلية في مكانها من 3 إلى 5 أيام قبل إزالتها.

‌ اتباع تعليمات الطبيب ولا تحرك الدعامة حولها أو تخرجها بنفسك ما لم يُطلب منك ذلك، فقد يؤدي القيام بهذا إلى إتلاف أو تغيير شكل أنفك.[2]

كيفية إزالة البلاستيك من الأنف بعد العملية

يمكن رفع دعامة  الأنف بعد يومين تقريبًا من جراحة تجميل الأنف هذه، كما يمكن القيام بذلك في المنزل بمساعدة الأخرين أو العائلة، وتكون الدعامة على شكل أسطوانة بطول إصبع الشخص ولها خيط في نهايتها للمساعدة في إزالتها، كما يرجى الالتزام بالخطوات التالية عند إزالة مادة تغليف الأنف.

  • لراحتك قم بتناول حبتين من مسكنات الألم قبل إزالة الدعامة بساعة واحدة، وقد يتم إعطاؤك مسكنات للألم من قبل الدكتور أو يمكنك تناول دواء بدون وصفة طبية، ومع ذلك ، تجنب الأدوية المضادة للالتهابات ، بما في ذلك الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين ، لأنها يمكن أن تسبب نزيفًا مفرطًا.
  • نوصي بإزالة دعامة الأنف في مكان بارد، ويوصي أيضًا بارتداء ملابس قديمة لا بأس بها في حالة وصول الدم إليها كما يشطف الوجه والرقبة بالماء البارد قبل الإزالة.
  • بلل دعامة الأنف بالماء البارد ثم يتم إزالة الدعامة من خلال سحب الطبيب للخيط، لا يشد الخيط، يتم إزالته ببطء ولكن بثبات، وقد يساعدك شد الخيط برفق من جانب إلى جانب أثناء الإزالة، حافظ على فمك مفتوحًا أثناء القيام بهذا.[3]