هل يؤثر الموقع الفلكي في مناخ وطني المملكة العربية السعودية

يؤثر الموقع الفلكي في مناخ وطني المملكة العربية السعودية



نعم

يؤثر الموقع الفلكي في مناخ وطني المملكة العربية السعودية

. فتقع المملكة العربية السعودية بغرب قارة اسيا في الجانب الجنوبي وفي شمال خط الاستواء ولهذا يعد في نقطة صفر داخل خطوط الطول الموجودة على الخريطة وهذا يكون جو المملكة مداري جاف وحار وايضا موقع السعودية هو بوسط صحراء شبه الجزيرة العربية وهو ما أثر على شكل الحياة وهذا اثر مهم ومتواجد في حياتنا  والتي ترجع إلى الموقع الجغرافي للمملكة.

والموقع الفلكي هو عبارة عن الموقع الجغرافي يرصد الدرجة التي تقع فيها السعودية على خط الاستواء وهذا امر مهم في مادة الجغرافية اتي تساهم بشكل كبير معرفتها عن طريق عدة اماكن مهمة في الحياة ويبقى عنصر مهم وفعال ايضا عبر الدراسة الجغرافية.

تمتاز السعودية في العديد من المواقع العربية لها مناخ الجوي معتدل في اغلب بلاد العالم ولكن يغلب على الدولة الجفاف المداري الصحراوي وهذا نتيجة لوقوعها على صحراء شبه الجزيرة العربية التي ترتفع درجة حرارتها بسبب الشمس وارتفاع درجات الحرارة وهذا اثر مهم يتم التعرف عليه من خلال توزيع المحاصيل الزراعية وتكثر فيها زراعة النخل والموز والنباتات الطويلة والكثير من المحاصيل.


تهطل الأمطار في المملكة العربية السعودية بقلة إلا في


تهطل الأمطار في المملكة العربية السعودية بقلة إلا في

الجنوب الغربي من المملكة

.

وهذا نظرًا لارتفاع درجات الحرارة فقد يكون المناخ في المملكة العربية السعودية حارًا بصورة عامة نهارًا وبارد نسبيًا خلال الليل، وقد تتمتع أغلب البلاد بمناخ صحراوي ، بخلاف جنوب غرب البلاد.

وتتميز المنطقة الجنوبية الغربية داخل المملكة العربية السعودية بكثرة الأمطار فيها، ويعد اختلاف التضاريس في المملكة سبب من أسباب اختلاف توزيع الأمطار بها، حيث أن المملكة تشتمل على عدد من الهضاب والجبال، كما تتميز المناطق الجبلية في السعودية بأنها مناطق معتدلة المناخ، حيث موقع هذه المرتفعات الجبلية والهضاب داخل المناطق الغربية والجنوبية بالمملكة العربية السعودية، كما تمتاز هذه المرتفعات أيضاً بالرطوبة إلى جانب السواحل في المملكة.[3]

تقع أجزاء واسعة من المملكة العربية السعودية ضمن


تقع أجزاء واسعة من المملكة العربية السعودية ضمن

الحزام الصحراوي المداري

.

وهو مكان واسع النطاق وهو ممتد من المحيط الأطلسي من الغرب حتى صحراء ثار، وهي التي تتواجد في

ا

لهند  من الشرق، كما هي تشكل مساحة المملكة بقرابة أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية الإجمالية، في حين تتواجد تحديداً في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، حيث أن مساحتها تقدر بحوالي 2.250.000 مليون كيلو متراً مربعاً، كما أنها مكونة من سهول ضيقة تحاذي ساحل البحر الأحمر من الجانب الغربي، كما وتمتد فيها السلاسل الجبلية بطول البلاد . في حين تأتي بعدها الصحاري والهضاب الصخرية.

ما يميز مناخ الاربع فصول بالمملكة العربية السعودية


فصل الربيع في السعودية :

فصل الربيع بدايته في السعودية من منتصف شهر مارس إلى منتصف شهر يونيو، وهو يعد من مواسم الطقس داخل السعودية المفضلة لدى الكثير من السكان، يكون الجو في فصل الربيع بارد نوعاً ما بالاخض في شمال البلاج، إذ من الممكن أن تقل درجة الحرارة ليلًا حتى تصل إلى أقل من 15 درجة مئوية.

في العادة تكون المناطق الوسطى والمناطق الجنوبية هي الأكثر دفئًا خلال فصل الربيع، إذ يصل متوسط درجات الحرارة قرابة 20 درجة مئوية ليلا.

أما فيما يخص مناخ المملكة العربية السعودية وهطول الأمطار خلال فصل الربيع، فمن الجائز أن يصل إلى أعلى من مستوياته خاصة داخل المنطقة الوسطى، وجنوب غرب المملكة تحديداً فوق جبال عسير.


فصل الصيف في السعودية :

يبدأ فصل الصيف في منتصف شهر يونيو إلى منتصف شهر سبتمبر، ويكون فصل الصيف بظهور ارتفاع درجات الحرارة في أغلب المناطق في السعودية، إذ تصل إلى ما ما يقرب من 45 درجة مئوية بخلاف المرتفعات الجبلية التي تتواجد في جنوب غرب المملكة، لتبقى درجات الحرارة معتدلة بها.


فصل الخريف في السعودية :

يبدأ فصل الخريف في منتصف شهر سبتمبر ويستكمل إلى نصف شهر ديسمبر، فصل الخريف من فصول السنة في السعودية التي تكون فيها الأجواء دافئة نوعاً ما في فترات النهار، إذ تصل درجة الحرارة إلى 30 مئوية، وفي الليل تكون الأجواء لطيفة للاستماع بالتنزه في المناطق الخارجية في الهواء الطلق، ويمتاز فصل الخريف بالحدود الشمالية والمرتفعات الجنوبية الغربية في هبوب نسمات باردة ومنعشة.


فصل الشتاء في السعودية :

يبدأ فصل الشتاء من منتصف شهر ديسمبر إلى منتصف شهر مارس.

يتميز مناخ المملكة العربية السعودية بوجود شتاء جميل، فتبدأ مواسم الطقس في السعودية بالشتاء باستقبال الليالي الباردة والصباحات الساكنة. تكون درجة الحرارة في فصل الشتاء متوسطة تصل إلى أقل من الـ 20 المئوية، ومن الممكن أن تشهد الجبال في المناطق الشمالية تساقطاً للثلوج.[1]

ما لا تعرفه عن مناخ المملكة

يعرف مناخ المملكة العربية السعودية بأنه مناخ شبه جاف يميل لصحراوي جاف مع النهار الحار وبارد في الليل، ويقل شديد خلال هطول الأمطار السنوية بخلاف منطقة عسير بالأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة التي يتم بها متوسط هطول حوالي ٣٠٠ ملم سنويا.

تكون درجة الحرارة العظمى في كل أنحاء المملكة كالتالي: ٢٠-٣٠ درجة مئوية خلال فصل الشتاء من ديسمبر إلى فبراير، ٣٠-٤٠ درجة مئوية وفي فصل الربيع من مارس إلى مايو، ٣٥-٤٥ درجة مئوية وفي فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس ٢٥-٣٥ درجة مئوية وأثناء فصل الخريف من سبتمبر إلى نوفمبر.

ويوجد منطقتان متميزتان داخل المملكة العربية السعودية فيما يخص هطول الأمطار في السنة، ففي فصل الشتاء، تكون الأجزاء الشمالية والوسطى بها كمية كبيرة من الأمطار نتيجة لتفاعل الرياح الغربية وهي أنظمة الضغط المنخفض تتحرك نحو الشرق من البحر الأبيض المتوسط وهذا مع امتداد منخفض السودان، أما أثناء فصل الصيف،  تلتقي الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية هطول الأمطار نتيجة لتحول منطقة الالتقاء المداري ودوران الرياح الموسمية وتفاعلهما مع تضاريس المنطقة، كما يتوفر أيضًا اختلاف مميز في المناخ بين المناطق الساحلية والداخلية.[2]

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

  • المملكة العربية السعودية هي دولة ذات مساحة كبيرة جداً، ولهذا تتغير طبيعة مناخها بسبب الموقع الجغرافي للدولة.
  • ويعتبر الطقس الذي في الأماكن الواسعة من المملكة هو الطقس الصحراوي الحار.
  • ويكون سبب حرارة الطقس هو الطبيعة الصحراوية والجبلية التي تهيمن على البلد.
  • كما يوجد بعض الأماكن داخل البلاد تكون فيها الحرارة معتدلة وليست مرتفعة الحرارة مثل أغلب المناطق.
  • وتكون الأماكن التي بها الحرارة المعتدلة هي الأماكن التي فيها المناطق جبلية.
  • الطقس بالمملكو هو بارد للغاية في الشتاء كثير الأمطار، وتكون حارة صيفًا وشديدة الرطوبة.
  • وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر في مناخ المملكة العربية السعودية ومنها بعض العوامل طبيعية، والبعض الأخر عوامل بشرية.
  • و من العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية هي ما يلي:

    • الموقع بالنسبة لمكان خط الاستواء.
    • ارتفاع المنطقة عن سطح الأرض.
    • التوزيع الجغرافي للمناطق.
    • اتجاه الرياح.
    • تيارات البحار.