ما القواعد السلوكية عن استخدام الانترنت

هي قائمة من القواعد السلوكية عن استخدام  الإنترنت

  • التزم بنفس قواعد السلوك على شبكة الإنترنت نفس التي تتبعها في حياتك الواقعية.
  • ضع نصب عينيك أنك تتعامل مع أشخاص حقيقيين.
  • قدم أفضل صورة لك على الإنترنت.
  • قبل أن تسأل أقرأ أولًا.
  • احترم حدود خصوصية الآخرين.

هناك قواعد أساسية للسلوك من أجل التواصل عبر الإنترنت وهي قائمة من القواعد السلوكية عن استخدام  الإنترنت، وغالبًا ما يتم الإشارة إلى هذه الآداب أنها آداب التعامل، هي ليست قانوناً صارمًا يجب الالتزام به، لكنها آداب وقوانين موصى بها، وتعتمد بشكلٍ كبير على المواقع والمنصات، التي تحدد في معظم الأوقات قواعد خاصة بها من أجل تنظيم التواصل بين أفرادها.

من قائمة القواعد السلوكية عن استخدام الإنترنت

  • تعامل مع الأشخاص الحقيقين.
  • استخدام لغة حوار لائقة.
  • الحفاظ على سرية المعلومات .
  • أعطى مساحة من الحرية للآخرين.
  • اختر قائمة أصدقائك بعناية.
  • احترام حدود وخصوصية الآخرين
  • لا تنشر أخبار قبل أن تتحقق من صحتها.
  • تجنب إرسال الرسائل العشوائية.
  • عدم تأخير الرد على الرسائل الإلكترونية في أقرب وقت.
  • حدث معلوماتك على الإنترنت دائمًا.

قواعد السلوك على الإنترنت لن تقل أبدا أهميتها في العالم الرقمي كما هي تماما في العالم الحقيقي، تعاملك مع الناس عبر الإنترنت يعكس أفكارك وأخلاقك بشكل مباشر فلا بد من أن تنتبه لهذه القواعد من أجل أن تحتفظ بسمعتك وعلاقاتك الاجتماعية والعملية مع الآخرين.


تعامل مع الأشخاص الحقيقين:

مع التقدم التكنولوجي الملحوظ أصبحنا جميعًا منهمكون بشكل لا يصدق مع هواتفنا، ومن المواقف المزعجة هي تجاهلنا للأشخاص الحقيقين في العالم من حولنا سواء كان هذا بقصد أو عن غير قصد، بحيث يجعل أقرب الناس إلينا يشعرون بالإهمال وعدم التقدير، تذكر دائما أن عالمك الحقيقي خارج نطاق جهازك الذكي وأن ثروتك الحقيقية من المشاعر هي في الاهتمام والعطاء المتبادل مع من حولك، لا تجعل الإنترنت يسرق منك أوقاتك السعيدة وأيا كان أهمية ما تفعله يمكنه الانتظار.


استخدام لغة حوار لائقة:

تذكر دوما أن ما تكتبه هو مرآة لشخصيتك ودرجة احترامك في التعامل مع الناس، وأن لغة الحوار التي تكتب بها سوف تترك انطباعًا عنك مهم وسوف يدوم في أذهان من حولك، انفعالاتك على الرد على التعليقات المختلفة يمكن أن تترجم على أنها لغة متطرفة للحوار نظرا لأن الكتابة قد تعطي معنى مختلفا عما يدور في مخليتك، كن على حذر دائما من لغة حوارك وتجنب الكلمات المسيئة أو لغة الحوار المتطرفة، واستخدم طرق مهذبة في إدارة حوارك.


الحفاظ على سرية المعلومات:

ليس بإمكانك أن تنشر كل المعلومات التي تريدها في أي وقت، حافظ على سرية معلوماتك ليس فقط من أجل الحفاظ على وجود مساحة بينك وبين الغرباء، لكن أيضًا من أجل الحفاظ على صورتك الاجتماعية أمام أصدقائك وأقاربك، تذكر أن كل ما تكتبه يعبر عنك بصورة أو بأخرى وأن حساباتك الشخصية مثل بيتك المفتوح فيجب الحفاظ على سرية معلومات دائمًا.


أعطى مساحة من الحرية للآخرين:

لا تقوم بالضغط المستمر على من حولك في حالة عدم ردهم على رسائلك الإلكترونية، خصوصا في التعامل مع الإناث، لأن هذا سوف يترك انطباع أنك تستعبد من حولك مما يجعلهم يشعرون بفقد السيطرة مما يجعلهم ينفرون منك في نهاية الأمر، تعلم دائما إعطاء الآخرين مساحة كافية للرد عليك، وا تعطيهم مساحة من الأعذار حتى في حالة عدم الرد ولا تفسر ذلك على أنه تجاهل منهم لك.


اختر قائمة أصدقائك بعناية:

تذكر دائمًا الاهتمام باختيار دائرة الأصدقاء بعناية وذلك لكي لا تضطر إلى حذف أحد منهم بعد ذلك مما يجعل الموقف محرجا للغاية، ضع قيمك وحدوك نصب عينيك عند قبول صديق في قائمة الأصدقاء واسأل نفسك دومًا هل تود حقا أن تكون على معرفة مع هذا الشخص أم لا، لا تجعل همك الوحيد زيادة عدد الأصدقاء من غير أي اعتبارات أخرى.


احترام حدود وخصوصية الآخرين:

كما تحب أن يعاملك الناس من حولك، تعامل معهم لا تقتحم خصوصيتهم بشكل أو بآخر أول تقوم بعمل إعادة إرسال رسائلك الإلكترونية قبل التحقق من هوية الأشخاص، حتى لا تتزعزع الثقة بينك وبين من أرسل لك هذه الرسائل إذا اكتشفوا ذلك، تذكر دائمًا أنك بضغطة زر يمكنك رسم الكثير عن شخصيتك لمن حولك.


لا تنشر أخبار قبل أن تتحقق من صحتها:

أصبح هناك ملايين الأخبار اليومية التي تنشر على جميع وسائل التواصل الاجتماعي من حولنا، لكن هذا لا يعني أنها بالضرورة أخبار صحيحة أو موثوق بها، لذلك يجب أن تتحرى دقة وصحة معلوماتك قبل نشرها، لكي لا تشارك في نشر الشائعات أو تسريب معلومات بصورة غير دقيقة مع من حولك.


تجنب إرسال الرسائل العشوائية:

الرسائل العشوائية هي رسائل spam، ومن المعروف كم هي رسائل مزعجة جدًا ونرغب دائمًا في تجاهلها، لذلك لا تفعل المثل مع من حولك من الأصدقاء أو الأقارب من أجل الحفاظ على علاقتك بالآخرين.


عدم تأخير الرد على الرسائل الإلكترونية في أقرب وقت:

هناك العديد من الأوقات التي احتجاجك فيها الآخرون، حاول أن تكون دائما بالقرب منهم وعلى مقربة من التواصل قدر إمكانك، ليس من الذكاء أبدا تجاهلك لجميع الرسائل التي ترسل إليك، في بعض الأوقات قد يحتاجك صديق في أمر ما وتأخير الرد عليه سيجعلك في دائرة الغرباء بالنسبة لهم.


حدث معلوماتك على الإنترنت دائمًا:

ملفك الشخصي يعتبر مثل السيرة الذاتية الإلكترونية لك من خلال المواقع المختلفة فهو يعتبر نافذتك للعالم وأول بوابة تجعل من حولك يتعرفون عليك، خصوصًا في مجال التوظيف على المواقع المختلفة، حاول دائمًا أن تحدث بياناتك بشكلٍ مستمر وأن تهتم بمصداقية هذه المعلومات ودقتها خصوصا أن كانت لك صفحة تخص أعمالك.

قواعد السلوك والسلامة للأطفال

  • تحتفظ بمعلوماتك الشخصية.
  • استخدم اسمًا واضحا.
  • لا تثق في الدردشة الجماعية.
  • لا تستبعد الخطر من أحد.
  • اجعل الرسائل قصيرة وواضحة.
  • وسع مدارك طفلك عن طريق التوعية بأهمية السلوك الجيد عبر الإنترنت
  • ثق دائما بطفلك وأعطه مساحة من الحرية

لا أحد يستطيع إنكار فوائد الإنترنت لجميع الأجيال والأعمار ودوره الكبير في إثراء ثقافتنا المختلفة وتعليمنا، ولكن فيما يتعلق بالأطفال فهناك العديد من المخاطر والآثار الجانبية عليهم والتي لا بد من أخذ الحيطة والحذر والانتباه لها، خصوصا بعد انتشار العديد من الشبكات المظلمة، والتي يتم بها انتهاكات عديدة للأطفال مثل بيع الأعضاء أو الاستغلال الجنسي وخلافه، أطفالنا اليوم يتمتعون بالفضول وحب الاستكشاف لذلك يمكن أن يتم استغلالها بصورة سيئة، فمن الضروري الاهتمام توعيتهم وتثقيفهم بأهمية قواعد السلوك عبر الإنترنت.[1][2]