ما هو طور المحاق


عندما يكون القمر في طور المحاق فانك تواجه




الجزء المعتم من القمر


.


حيث تعتبر هذه هي المرحلة الأولى من دورة القمر ، يبدأ القمر الجديد في الظهور عندما يتم محاذاة الشمس والقمر والأرض ، وبالتالي لا يكون القمر مرئيًا من الأرض لأننا نواجه جانبه المظلل ، والذي لا يتلقى أي ضوء من الشمس.


يبدو القمر معتماً كما يشاهد من الارض عندما يكون في طور





المحاق



.


حيث يكون القمر معتم من جانب الأرض ،


يحدث ذلك عندما يكون القمر بين الشمس والأرض ، والثلاثة محاذية ، خلال هذه الفترة يكون القمر بالقرب من الشمس ، يشرق ويغرب معها ، ويسافر مع الشمس نهارًا ، نظرًا لقربه من الشمس ، فإن الجزء المظلل من القمر يواجه الأرض ، ولهذا يصبح غير مرئي لمن في الأرض ، بينما يكون القمر الجديد غير مرئي للعين المجردة ، إلا أنه يمكن رؤيته باستخدام معدات خاصة.


ما هو طور المحاق




هو بداية دورة قمرية جديدة

.


في هذا الطور تكون الشمس والقمر متلازمتين ، مما يعني أنهما أقرب معًا في السماء ، على نفس الجانب من الأرض بالترتيب التالي الشمس ← القمر ← الأرض ، حيث يظهر القمر مظلم ، ولا يمكن عادةً رؤيته من الأرض لأنه يواجه جانب القمر المظلل ، والذي لا يتلقى أي ضوء شمس مباشر ، لكن من ناحية الجانب الآخر من القمر ، الجزء الذي يواجه الشمس ، فسيكون مضاءًا تمامًا.


من حين لآخر ، إذا كان موضع القمر الجديد محاذيًا بشكل صحيح بين الشمس والأرض ، فعند النظر له من الأرض سيغطي جزءًا من قرص الشمس أو كله ، مما يتسبب في حدوث كسوف للشمس.

طور المحاق
طور المحاق


متى يبدأ المحاق


يبدأ المحاق مع

بداية ظهور القمر الجديد


ويتزامن ذلك مع بداية الشهر الهجري.


كم مدة فترة المحاق


مدة فترة المحاق

من




يوم إلى اثنين

،


ثم ينتقل القمر إلى  الطور الثاني وهو الهلال.


حقائق


عن طور المحاق


  • طور المحاق هو الأفضل لمراقبة الأجرام السماوية الأخرى مثل الكواكب والنجوم والمجرات وابل الشهب ،  هذا لأن السماء تكون أكثر قتامة أثناء القمر الجديد.

  • يؤثر القمر وجاذبيته على المد والجزر ، هذه القوة تسبب انتفاخ المحيطات. عندما يتم محاذاة الشمس والقمر والأرض ، يكون سحب الجاذبية أقوى ، وهذا هو السبب في أن طور المحاق يتسبب في ارتفاع المد والجزر.

  • يقوم بعض المزارعين والبستانيين بزراعة محاصيلهم حول مراحل القمر ، ويبدأون في زراعة التربة خلال طور المحاق.

  • يعتقد البعض أن الفترة خلال المحاق ، عندما يكون القمر صبحًا ، هي أفضل فترة لقص الشعر ، للفتنة واللمعان.

  • في بعض الثقافات ، كان القمر الجديد يدل على نوع من ولادة جديدة ، هذا هو السبب في أن العديد من الحضارات أسست احتفالاتها وطقوسها حول ظهور القمر الجديد. [2]


أطوار القمر بالترتيب


  1. طور المحاق

  2. طور الهلال

  3. طور التربيع الأول

  4. طور الأحدب المتزايد

  5. البدر

  6. الأحدب المتناقص

  7. التربيع الثاني

  8. الهلال الثاني


طور المحاق


: في هذا الطور يصعب جدًا رؤية القمر لأن القمر في بدايته يكون دائمًا ما يكون أقرب إلى الشمس ، وهذا يعني أن الشمس تشرق على القمر من منظور الأرض ، وهذا ما يجعل رؤية القمر الجديد صعب جداً.

طور المحاق
طور المحاق


طور الهلال


: بعد مرور يومين من بداية الطور السابق فإن القمر يتحرك قليلاً إلى الشرق بعد يومين ، وفي هذا الوقت يمكن رؤية القمر بزاوية طفيفة مع إضاءة جزء منه فقط ويكون الهلال رقيقًا جدًا ، مثل طور المحاق ، لا الهلال الصاعد قريبًا من القمر ولكنه انتقل قليلاً إلى الشرق.

طور الهلال
طور الهلال


طور التربيع الأول:


يظهر


نصف الجانب المظلم والفاتح ، ويكون القمر يدور في مداره وينمو الهلال المتشمع إلى ربع القمر الأول.


خلال ربع القمر الأول ، يكون القمر بعيدًا عن الشمس ويسهل رؤيته ، هذه هي المرة الأولى التي يضيء فيها خط النهار والليل على القمر في منتصف الطريق ، لكنه يسمى قمر “التربيع الأول” لأنه 1/4 من الطريق خلال دورته مرة أخرى إلى القمر الجديد.

طور التربيع الأول
طور التربيع الأول


طور الأحدب المتزايد:


يظهر القمر في هذا الطور بشكل محدب ، ويكون مضاء أكثر من نصفه ولكنها أقل من دائرة كاملة ، في هذا الطور ، نكون قريبين جدًا من القمر المضاء بالكامل بالشمس ، عندما يدور القمر حول الأرض أكثر ، يقترب أخيرًا من اكتمال القمر.

طور الأحدب المتزايد
طور الأحدب المتزايد


اكتمال القمر “


البدر”:


في هذا الطور يضيء البدر بالكامل من منظور الأرض ، وعندما يكون القمر على الجانب الآخر من الأرض ، تضيء الشمس بالكامل ، في هذه المرحلة ، تحرك القمر في منتصف مداره عند 180 درجة ، أثناء اكتمال القمر ، تكون الأرض بين الشمس والقمر.

البدر
البدر


الأحدب المتناقص:


في هذه المرحلة ، يبدأ القمر في الدوران بعد 180 درجة ويكون على هيئة قمر محدب يتضاءل ، وسوف يبدأ القمر بالدوران خلال المراحل الأربع الأولى من القمر ، ولكن بشكل عكسي ، ويعني تراجع القمر المحدب أن جانبه المضيء بدأ في الانكماش من اكتمال القمر.


يعني التضاؤل ​​أن القمر يبدو وكأنه يتراجع في الحجم لأن الشمس تضيء تدريجياً جزءًا أصغر من سطحه المرئي.

الأحدب المتناقص
الأحدب المتناقص


التربيع الثاني


: يظهر القمر هنا وكأنه ينقسم إلى نصفين كربع قمر أخير ، في هذه المرحلة من القمر ، دارت حوله ثلاثة أرباع عمره ، لكنه عكس الجانب الذي تضيئه الشمس ، وبدلاً من الظهور بشكل تدريجي أكثر اكتمالاً ، بدأنا في رؤية قدر أقل من القمر ، يبدو أنه يتقلص بشكل واضح مع اقترابه من القمر الجديد.

التربيع الثاني
التربيع الثاني


ا


لهلال الثاني:


بعد يومين ، يظهر الهلال الثاني ، و نبدأ في رؤية كميات أقل وأقل من القمر بينما يدور القمر بعد دورة 270 درجة ، عندما يكمل القمر مداره الكامل حول الأرض بزاوية 360 درجة ، نعود إلى المرحلة الأولى ، وتمثل مرحلة القمر الجديد نقطة البداية لدورة جديدة تمامًا للقمر، والتي تبدأ بطور المحاق كما ذكرنا في بداية المقال.[1]

الهلال الثاني
الهلال الثاني