ما هو برنامج الخصخصة فى السعودية – تعرف على القطاعات المطروحة للخصخصة

ما هو برنامج الخصخصة فى السعودية – تعرف على القطاعات المطروحة للخصخصة، حيث أن رؤية المملكة 2030 هى خطة تعنى بتعزيز الاستثمار في الاقتصاد الوطني والعمل على خلق الفرص الاستثمارية الجاذبة للقطاع الخاص والعمل على زيادة إسهامه في الناتج المحلي من أجل تعزيز استدامة اقتصاد المملكة. وسوف يوجد هنالك مبادرات للتخصيص وسوف تعتبر رافد جديد في اقتصاد المملكة عن طريق تخصيص بعض الخدمات الحكومية والسعى الى إتاحتها أمام القطاع الخاص المحلي والدولي في 16 قطاع حكومي مستهدف بالتخصيص، وهذا التخصيص سوف يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، وكذلك تحسين ميزان المدفوعات وكذلك زيادة مساهمة القطاع الخاص من 40% إلى 65% من الناتج المحلي الإجمالي.

ما هو برنامج الخصخصة فى السعودية – تعرف على القطاعات المطروحة للخصخصة

  • ما هو برنامج الخصخصة فى السعودية – تعرف على القطاعات المطروحة للخصخصة، حيث يهدف نظام التخصيص إلى خلق بيئة تساهم فى رفع حجم ومستوى الخدمات التى يتم تقديمها للمواطن والمقيم، وايجاد المرونة اللازمة في البيئة التنظيمية والاستثمارية لمشاريع التخصيص فى المملكة، وهذا الأمر يدعم ويعزز تنفيذ هذه المشاريع ضمن بيئة تنظيمية واستثمارية جاذبة ومحفزة ومشجعة للاستثمار على المدى الطويل والقصير.
  • وسوف يعمل نظام التخصيص على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد والعمل على إتاحة الفرص الاستثمارية أمامه عن طريق تنظيم الإجراءات المتعلقة فى مشاريع التخصيص وكذلك تسهيل تقديم تلك الفرص للقطاع الخاص بصورة شفافة وعادلة ونزيهة جراء الإجراءات المرتبطة بالعقود، والعمل على رفع مستوى شمولية وجودة الخدمات وكفاءة الأصول ذات الصلة بمشاريع التخصيص، وأيضا تحسين مستوى إدارتها.
  • وسوف يسهم النظام أيضا في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال دعم طرح مبادرات ومشاريع التخصيص والشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص أمام المستثمرين من القطاع الخاص سواء المحلي أو الدولي والتى يقوم بدعمها المركز الوطني للتخصيص.
  • يعتبر المركز الوطني للتخصيص هو الجهة المختصة والرسمية بتنفيذ نظام التخصيص بالتعاون والتنسيق مع القطاعات المستهدفة واللجان الإشرافية لتلك القطاعات.
  • حيث أن المتوقع أن يدعم نظام التخصيص جهود منظومة التخصيص في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي سوف تسهم في تقديم الحلول المبتكرة للاقتصاد المحلي وموازنة الدولة، والقدرة على التحول في جذب الاستثمارات المحلية والدولية والتي ستسهم في خلق فرص وظيفية للمواطنين.
  • سوف تبرز الرؤية دور المملكة الاقتصادي في جميع القطاعات التنموية. وسوف ينفذ المركز الوطني للتخصيص مبادرات وفرص التخصيص من خلال 16 قطاع من أجل تقديم أفضل الخدمات وفق أهداف رؤية المملكة 2030.
  • تتضمن أهداف نظام التخصيص التوسع في عدد مشروعات التخصيص التى يتم تنفيذها في المملكة، والعمل على تحفيز القطاع الخاص وإيجاد بيئة استثمارية تمكن المستثمر المحلي والدولي من المشاركة في فرص التخصيص المطروحة، وبنفس الوقت تعمل على رفع مستوى كفاءة الأصول ذات الصلة بمشروعات التخصيص، وكذلك تحسين مستوى إدارتها. وأن يراعى النظام مشروعات التخصيص من منظور القطاع الخاص والمستثمرين.
  • يقوم النظام بتقديم حزمة واسعة من الضوابط النظامية التي تعزز بدورها ثقة المستثمرين في عملية طرح مشروعات التخصيص، وتؤكد على إنفاذ عقود التخصيص وما تم الاتفاق عليه بين أطراف العقد، وتكفل أيضا معالجة الالتزامات المالية المترتبة على عقود التخصيص في الميزانية العامة للدولة على المدى البعيد.
  •  يتيح نظام التخصيص التعامل مع التحديات الخاصة التي قد تواجهها مشروعات التخصيص في المملكة السعودية ، وضبط مشاركة القطاع العام في شركة مشروع التخصيص وذلك دون الإخلال بمستهدف التوسع في إشراك وتمكين القطاع الخاص، وأيضا في الجانب الاجتماعي، وسوف يسهم في تحسين مستوى الخدمات العامة التى يتم تقديمها للمواطن والمقيم، ويقدم النظام إطار نظامي يحتوى دراسة الآثار الاجتماعية لمشروع التخصيص قبل السير بإجراءات تنفيذه.
  • كل مشروع سوف يتم طرحه للتخصيص سوف يكون له آلية وقانون محدد وهيكل تمويل خاص به، على سبيل المثال:  خصخصة تحلية المياه، فسوف يكون لكل محطة تحلية استثمار خاص بها من جانب شركات التشغيل والمستثمرين والحكومة

ما هو برنامج الخصخصة فى السعودية – تعرف على القطاعات المطروحة للخصخصة، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى الاجابة الصحيحة المتعلقة بالسؤال المطروح، وتعرفنا على بعض المعلومات المرتبطة ببرنامج الخصخصة الذى يتوافق مع رؤية المملكة 2030، كل هذه الأمور تعرفنا عليها خلال مقالنا ما هو برنامج الخصخصة فى السعودية – تعرف على القطاعات المطروحة للخصخصة.