افكار لدرس السلسلة الغذائية


أوراق عمل افكار لدرس السلسلة الغذائية

أوراق عمل افكار لدرس السلسلة الغذائية٦
أوراق عمل افكار لدرس السلسلة الغذائية٦
افكار لدرس السلسلة الغذائية
افكار لدرس السلسلة الغذائية
أوراق عمل افكار لدرس السلسلة الغذائية٦
افكار لدرس السلسلة الغذائية

افكار لدرس السلسلة الغذائية


افكار مميزة لدرس السلسلة الغذائية


يساعد التعرف على شبكات الغذاء الأطفال الصغار على التعرف على العلاقات التبعية داخل عالمهم ، وتساعد شبكات الغذاء في شرح كيفية انتقال الطاقة بين الأنواع في النظام البيئي ، وفيما يلى


افكار لدرس

السلسلة الغذائية

:

  • المشي على السلسلة الغذاء
  • الهرم الغذائي للغابات
  • مسار لعبة السلسلة الغذائية
  • تجميع الروابط الورقية لسلسلة الغذاء
  • تجميع بطاقات الحيوانات
  • نشاط قص ولصق الأنظمة الغذائية الحيوانية
  • رسم لوحة للسلسلة الغذائية


المشي على السلسلة الغذاء


هناك عدة طرق لاستخدام هذه الشبكة ، وإحدى الطرق هي أن يكون كل طفل وحدة من الطاقة ويسير في طريقه عبر شبكة الغذاء ، ويكتب عن كيفية نقل الطاقة.

المشي على شبكة الغذاء


الهرم الغذائي للغابات


بعد التعرف على كل من النباتات والحيوانات ، يطلب من الطلاب الكتابة عن علاقة حيوانات الغابة في السلسلة الغذائية ، من خلال طباعة قالب الهرم ، ثم تسمية السلسلة الغذائية أعلى الهرم ،و تشمل الملصقات المنتج والمستهلك الأساسي والمستهلك الثانوي والمستهلك النهائي مع الصورة المقابلة ، سيقوم الطلاب بعد ذلك بقص النموذج وتشكيله في شكل هرم.

رسم الهرم الغذائي


مسار لعبة السلسلة الغذائية


يمكن البدأ بجمع مجموعة متنوعة من ألعاب الحيوانات والنباتات ، ثم إنشاء بضعة أسهم واطلب من الطلاب إعداد نماذج الألعاب لإظهار المسار باستخدام الأسهم لإظهار نقل الطاقة.

مسار لعبة السلسلة الغذائية


تجميع الروابط الورقية لسلسلة الغذاء


هذه الفكرة جيدة جداً مع طلاب المرحلة الابتدائية وتساعد في للتعرف على مجموعة متنوعة من سلاسل الطعام.

تجميع الروابط الورقية لسلسلة الغذاء


تجميع بطاقات الحيوانات


يمكن طباعة بطاقات صور الحيوانات من خلال الإنترنت ، ثم تجنيع لوحًا كبيرًا من الفلين وبعض الأربطة المطاطية ودبابيس لتثبيت البطاقات ، ثم اطلب من الطلاب فرز بطاقات الحيوانات قبل البدء ، بمجرد الفرز ، اطلب من الطلاب إرفاق بطاقات حيوانات باستخدام دبابيس دفع وإظهار مسار تدفق الطاقة باستخدام الأربطة المطاطية ، ويمكن أيضاً ارفاق بطاقات فارغة حتي يقوم الطلاب برسم النباتات أو الحيوانات.


نشاط قص ولصق الأنظمة الغذائية الحيوانية


يعد نشاط القص واللصق هذا بداية جيدة للتعرف على شبكات الغذاء   سيتعلم الطلاب نوع الأنظمة الغذائية التي تتبعها العديد من الحيوانات ، وبالتالي سيفهمون طريقة لعبهم على شبكة الغذاء.[1]


رسم لوحة للسلسلة الغذائية


اطلب من الفصل أن يختار موطنًا معًا ، مثل الصحراء أو المحيط أو البركة ، ثم اطلب من الطلاب تبادل الأفكار حول الحيوانات المختلفة التي تنتمي إلى الموطن ، ويقوم المعلم بتشجيع الطلاب على تسمية كل من المنتجين والمستهلكين ، ومساعدتهم في تحديد المستهلكين من الحيوانات العاشبة والحيوانات آكلة اللحوم ، ويمكن زيارة المكتبة معًا أو البحث على الإنترنت ، ثم يقوم المعلم برسم لوحة جدارية كبيرة لشبكة الطعام ، ويمكن تحديد مجموعات صغيرة لرسم مجموعة محددة من الكائنات الحية في الموطن ، مثلاً المستهلكين في قاع المحيط ، أو يمكن تعيين مجموعات صغيرة للبحث ورسم أنواع معينة من الحيوانات ، مثل الثدييات والزواحف أو الأسماك أو البرمائيات.


أثناء هذا النشاط يفضل طرح الأسئلة باستمرار لتشجيع الروح الإبداعية ، ومن ضمن الأسئلة التي يمكن طرحها ماذا يمكن أن يحدث إذا تم تدمير الموطن؟ ماذا يمكن أن يحدث في المحيط إذا كانت الأسماك المفترسة ، مثل سمك القرش أو التونة ، أصبح منقرض؟ ماذا يمكن أن يحدث على الأرض إذا انقرضت الكائنات الحية في أسفل السلسلة الغذائية ، مثل الديدان أو اليرقات؟


شرح مبسط للسلسلة الغذائية


السلسلة الغذائية هي تسلسل يصف كيف تأكل الحيوانات المختلفة بعضها البعض ، وتبين الترتيب الذي تعتمد فيه الكائنات الحية على بعضها البعض في الغذاء ، وتبدأ هذه السلسلة بالنبات وتنتهي بالحيوان ، وهي عبارة عن رسم تخطيطي يوضح كيفية انتقال الطاقة بين الكائنات الحية المختلفة في النظام البيئي ، تشمل الكائنات الحية كل من النباتات والحيوانات.


وتوضح السلسلة الغذائية كيف تحصل الكائنات الحية على طعامه ، حيث  تتغذى بعض الحيوانات على النباتات فقط ، بينما يأكل البعض الآخر حيوانات أخرى.


هناك أربع فئات مختلفة من الكائنات الحية في السلسلة الغذائية


:


  • المنتجين

  • المستهلكين

  • الفريسة

  • الحيوانات المفترسة


حقائق عن السلسلة الغذائية


1- تبدأ سلاسل الغذاء عادة بالمنتجين ، وهم كائنات حية تصنع طعامها ، وتشمل الأمثلة على المنتجين النباتات ، والعوالق النباتية ، والكائنات الحية الشبيهة بالنباتات مثل الطحالب ، الكائنات الحية الأخرى تأكل هؤلاء المنتجين وهذا ما يبدأ السلسلة الغذائية.


2- بعض المنتجين مثل النباتات ، يقوموا بصناعة غذائهم من خلال الطاقة التي يتم امتصاصها من الشمس ، هذه العملية تسمى التمثيل الضوئي ، وهناك منتجين آخرين يصنعون طعامهم باستخدام الطاقة الكيميائية ، لكن غالبية المنتجين يعتمدون على ضوء الشمس في طعامهم.


3- يتم توليد الطاقة التي تنتقل عبر سلسلة غذائية من كائن حي يأكل كائنًا آخر من خلال المنتجين ، لأن لديهم قدرة متميزة على تحويل المركبات غير العضوية إلى مركبات عضوية ، وفي الغالب هذا هو أساس الحياة على الأرض.


4- يشار إلى الكائنات الحية التي تأكل المنتجين بالمستهلكين ، ويوجد منهم ثلاثة أنواع من المستهلكين ، وهي الحيوانات العاشبة والحيوانات آكلة اللحوم والحيوانات آكلة اللحوم ، وتأكل الحيوانات العاشبة النباتات فقط ، والحيوانات آكلة اللحوم تأكل الحيوانات فقط ، ويمكن للحيوانات آكلة اللحوم أن تأكل النباتات والحيوانات ، بعض الحيوانات تصطاد فريسة حية لتأكلها ، والبعض الآخر يأكل الحيوانات الميتة حصريًا ، وتسمى هذه الحيوانات الزبالين.


5- تعتبر الأسود والنمور وأسماك القرش والنسور ،  من الأمثلة على الحيوانات آكلة اللحوم. أما الأبقار والأغنام والأرانب والحمر الوحشية والظباء والزرافات من الحيوانات آكلة النباتات ، تشمل الأمثلة على الحيوانات آكلة اللحوم البشر الدببة والخنازير والكلاب ، وتشمل الأمثلة على الزبالين حيوانات الراكون والضباع والنسور.


6- المُحلِّلات من الكائنات الحية التي تعلب دورًا مهمًا في السلسلة الغذائية ، حيث تعمل على تكسير المواد العضوية المتحللة لتكوين التربة ، وتمتص النباتات العناصر الغذائية من التربة التي تبدأ العملية مرة أخرى ، لذلك بدون التحلل لن توجد 7-في بعض النظم البيئية يوجد أكثر من 100000 نوع من المُحلِّلات ، بما في ذلك البكتيريا والفطريات والديدان.


يمكن أن تكون سلاسل الغذاء طويلة أو قصيرة حسب البيئة التي توجد فيها ، إذا كانت السلسلة الغذائية طويلة جدًا ، فإن الطاقة التي تنتقل إلى نهاية السلسلة ستكون أقل قيمة للحيوان ، حيث يتم فقد بعض الطاقة في كل مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية.


8- تم دراسة هذه السلسلة لأول مرة من قبل عالم وفيلسوف يُدعى الجاحظ في القرن العاشر ، ونشر تشارلز إلتون أفكاره في كتاب نشره عام 1927 والذي اقترح أيضًا فكرة الشبكة الغذائية ، وتصور شبكة الغذاء الروابط بين جميع سلاسل الغذاء في منطقة معينة.


9- من أكثر سلاسل الغذاء غرابة في العالم النظام الغذائي للذئب البرازيلي ، الذي يتغذى بشكل أساسي على النباتات والفاكهة ، والحوت الأزرق ، وهو أكبر حيوان في العالم ومع ذلك فهو يتغذى حصريًا على الكريل ، وهو صغير الحجم مخلوق بحري يشبه الجمبري الصغير.


10- يتم وضع البشر في نهاية السلسلة الغذائية ، حيث يأكل الإنسان كلًا من النباتات والحيوانات وليس لديه مفترسات طبيعية.


11- المستهلكون الأساسيون هم الكائنات الحية التي تأكل المنتجين ، المنتجون في قمة السلسلة الغذائية ، وفي الغالب تكون النباتات ، مثل العشب حيث تحصل النباتات على طاقتها من الشمس عن طريق صنع طعامها في عملية تسمى البناء الضوئي وبالتالي المستهلكين الأساسيين هم من


الحيوانات العاشبة


، مما يعني أنهم كائنات تأكل النباتات فقط.[2]