ما معنى لاونج .. lounge

معنى lounge بالعربية

معنى كلمة اللاونج lounge هو عبارة عن صالة واسعة تشبه المقهى ويمكنك الجلوس بها و السهر وشراب أو تناول الأطعمة  المشروبات ، تقدم أيضا جميع أنواع المشروبات وتأتي على هيئة صالة واسعة وبار تجاري .

الفرق بين المطعم و لاونج

الفرق بين الصالة  المطعم هو أن [2]:


  • الصالة

    : هي عبارة عن مكان للانتظار داخل مكتب أو مطار .

  • المطعم

    : فهو عبارة مكان لتناول الطعام على المائدة .

  • اللاونج

    : فهو عبارة عن بار يمكنك الوقوف أو الجلوس لفترة ليست طويلة  الحصول على الأطعمة والمشروبات الخفيفة .

مميزات لاونج المطار

  • المائدة .
  • مساحة للنوم .
  • المشروبات .
  • عرض الشرفة .
  • الحلاقون او مصففو الشعر .
  • علاجات التدليك و المنتجعات الصحية.
  • سائق من و إلى الطائرة .
  • صالة رياضية .

في حالة إذا كنت شخص سيسافر لوقت كبير وهناك توقف مؤقت خلال الرحلة أو لتبديل الرحلة فقد تحتاج إلى التوجه إلى مكان خاص للراحة ، يحمل العديد من المميزات وهذا المكان هو الاونج بالتأكيد [3]

ليست كلها  متكاملة ولكن متوفر في جميع الأماكن وعلى درجة عالية من الاستعداد ، فهي بالتأكيد تكون متغيرة بالحجم والشكل وأيضا بطريقة الإدارة ومن المميزات:


المائدة

: الموائد هي ما يميز صالات الدرجة الأولى على الرغم أن الطعام متوفر بجميع بوفيهات الصالة  بشكل كبير ، ولكن ليس بجودة الطعام الموجود ببوفيهات صالة درجة الأعمال.

كما أنة أحيانا تكون المطعم ذات الخدمة الذاتية حتى تتمكن من تحديد الوقت اللازم لتناول الطعام بدلا من تفويتك للطائرة ، من بين جميع هذه الأماكن التي تقدم هذه الخدمة بجودة عالية هي غرفة كونكورد BA’s Concorde Room داخل هيثرو تيرمينال 5 .


مساحة للنوم

: خلال الرحلات الطويلة تشعر بالارهاق والتعب  لتقوم حينها بالبحث عن أي مكان لتأخذ غفوة فيه ،  لكن إذا كانت فترة توقف الرحلة طويلة فان أي مكان للغفوة سيجعلك تشعر بالتعب والارهاق أكثر.

لكن إذا كان هذا المكان مخصص ومساحة مقطوعة للغفوات ستكون براحة أكثر ، وتختلف المناطق المخصصة للنوم من مكان فهناك مناطق مخصصة للنوم ذات مخطط مفتوح مثل صالة أسباير في مطار هيثرو المبنى 3.


المشروبات

: من ضمن المميزات التي يمكنك الحصول عليها خلال التوقف في رحلة طويلة الحصول على مشروبك المفضل ، ويوجد في بعض الصالات إمكانية تقديم مجموعة مخصصة من المشروبات سواء كانت هذه المشروبات كحولية أو غير كحولية.

أيضا تم تطوير هذه الميزة وإمكانية الخدمة الذاتية عبر وجود صنابير للكحوليات ، أيضا بار ويوجد به العديد بل الكثير بأنواع مختلفة من الكوكتيل وبالطبع لتجديد يومك الحصول على إسبريسو مارتيني طازج.


عرض الشرفة

: واحد من ضمن المميزات بالصلات ولكن بشكل قليل ونادر ، حيث تمكنك من الحصول على شرفة تطل على المطار ،  الميزة هي أنك لا تحمل بطاقة للصعود مثل الموجودة بشيفول بمدينة أمستردام.

هذا الأمر من الصعب امكانية حصولك على تراس يمكنك من المشاهدة في الهواء و هي موجودة بمحطة الدرجة الأولى السويسرية في بمدينة زيورخ .


الحلاقون و مصففوا الشعر

: إذا كنت من هؤلاء الاشخاص كثيري السفر ولديك الكثير من الاعمال و الالتزامات لذا فإن هذه الميزة المتوفرة في بعض الصالات ستكون مفيدة ، وهي ميزة ليست بجميع الصالات وتكون مقابل مبالغ كبيرة .


علاجات التدليك و المنتجعات الصحية

: من أهم المميزات المفيدة خلال الرحلات الطويلة وكثرة العمل هو الحصول على جلسة للتدليك أو العلاج داخل المنتجعات الصحية حتى تتمكن من تصفية ذهنك والاسترخاء .

إذا كنت لا تمتلك الوقت للحصول علي جلست للتدليك خلال الوقت الذي يسبق الرحلة ، وتستمر هذه الجلسة حوالي من 10 إلى 15 دقيقة وهي أيضا ليست ميزة متوفرة بجميع الصالات.


سائق من و إلى الطائرة :

من ضمن الخدمات المميزة للصالات أثناء السفر هي وجود سائق ينقلك من المطار والعودة مرة أخرى ، ولكن هي تكون عائق في الأماكن المزدحمة.

هذه الميزة هي موجودة بلوفتهانزا في فرانكفورت وهي إمكانية نقلك من مكان وجودك ثم إلى المطار مرة أخرى ويتم النقل بأحدث وأفخم طرازات السيارات مثل التنقل بسيارة BMW الفئة السابعة .


صالة رياضية

: قد يتضمن يومك العديد من الأشياء لفعلها و الحرص على عدم تفويتها ، ولكن مع ضغط السفر وضيق الوقت أحيانا يمكن إلغاء ذهابك إلى الصالة الرياضية ولكن واحده من ضمن المميزات التي تميز الصالات الموجودة بالمطار .

لكن هذه الميزة ليست موجودة بجميع الصالات إلا صالة الألعاب الرياضية وهي موجود على الأغلب في داخل الفنادق الملحقة بالمطارات ، ليس داخل الصالات الفعلية وتكون مقابل دفع رسوم مرتفعة في الثمن بشكل كبير .

لاونج الرياض

  1. صالة السيجار الفيروز ريتز كارلتون [4] .
  2. فندق ماريوت الرياض الحي الدبلوماسي .
  3. مطعم و صالة ovvi .
  4. فندق نارسس و ريزيدنس .
  5. وكس سينما .
  6. فندق برج رافال .
  7. صالة جارليشوس .
  8. لريتز كارلتون الرياض .
  9. فندق و ابراج شيراتون الرياض .
  10. فلزي لاونج .
  11. بسكاليا .
  12. فندق الفورونز .
  13. صالة F40 .
  14. دبل تري من هيلتون الرياض بوابة المروج للأعمال .
  15. صالة البيانو التحلية .

لاونج جدة

  1. المكان 12 [5].
  2. فوغو دي تشاو .
  3. المكتب التنفيذي .
  4. تشيل لاونج .
  5. كوينتاسينشيالي لاونج .
  6. مقهى الحقة .
  7. صالة Joujou .
  8. وكامي لاونج .
  9. فندق ميرا .
  10. صالة هيلتون جدة التنفيذية .
  11. صوفا لونج .
  12. صالة رونين .
  13. كابانا .
  14. مطعم روزوود .
  15. صالة إنتر كونتيننتال كلوب .