ما معنى DOHC و SOHC و OHV على محرك السيارة ؟


هناك بعض المصطلحات التي قد لا نفهمها نحن سائقي السيارات إما ان تكون مطبوعة على محرك السيارة اما ان تكون في كتيب التعليمات من ضمن بيانات المحرك ، أبرز هذه المصطلحات DOHC و SOHC و OHV .


لماذا تكتب هذه المصطلحات على المحركات ؟


شركات السيارات و التي تنتج محركات السيارات ترغب في مزيد من التسويق و التشويق لمركباتها و بالتالي تقوم بمحاولة التحسين في المحركات لذلك تقدم انواع جديدة و التي تحتوي على ميزة أكبر من سابقتها .


هذه الأسماء الكثيرة و الحرفة المنثورة و التي تشير الى معاني قد تؤدي الى لغبطة العميل و لكنها في النهائي عبارة عن ميزة اضافية لكل شركة سيارة على حدى .

ما معنى DOHC و SOHC و OHV على محرك السيارة ؟


معنى DOHC


الان اصبحت اغلب المحركات تحمل هذه الحروف الأربعة وهو ما يعني انها نوعية منتشرة بشكل كبير او النوع السائد بين السيارات .


المحركات التي تمتلك الحروف DOHC هي المحركات التي تمتلك كفاءة أعلى في الاداء و قوة اكبر في المحرك و تأتي مع المحركات على شكل حرف V و ليست المحرك المسطح التقليدي .


تمتلك هذا الانوع من المحرك اعمدة الكامات المزدوجة و التي من خلالها يتم تشغيل الصمامات المخصصة للسحب و كذلك الصمامات العادية .


المميز في هذا التصميم أنه يمكن المحرك من العمل بأربع صمامات على كل اسطوانة منها و ذلك بدلا من اسطواتين فقط .


هذا العدد يعمل على زيادة تدفق الهواء و زيادة قوة الطاقة في السيارة و لذلك يمكن ان نرى هذه النوعية من المحركات V6 و V8 الكبيرة الحجم .


وتأتي هذه النوعية من المحركات في السيارات ذات السعر المرتفع و ذلك لانه سعرها يرتفع بفضل أداء المحرك الافضل .


ما معنى OHV ؟


يطلق عليها محركات الدفع و تمكن السيارة من إنتاج عزم دوران كبير على سرعات منخفضة من المحرك و مع ذلك فلا يمكن تشغيلها بنفس سرعات المحرك العالية .


الصمامات التي يمكنها ان تفتح و تغلق داخل محرك السيارة و التي تقوم بدورها في تدفق الهواء داخل و خارج اسطوانات تقع فوق عمود الكامات في كتلة المحرك .


ايضا هذا النوع من المحركات منتشر بشكل كبير في العديد من انواع شركات السيارات .


و التي أشهرها انتاجات شركة جنرال موتورز في جميع محركات التي تأتي بعدد 8 سلندرات V8 والشاحنات التي تعمل بالدفع الرباعي و أبرزها :


  • محرك سعة 5.3 لتر .

  • محرك سعة 6.2 لتر .

  • محرك سعة 5.7 لتر .


معنى SOHC


اما هذا النوع من المحركات فانه يحتوي على عمود الكامات في رأس الاسطوانة اعلى الصمامات .


المميز في هذا النوع من المحركات انه يعمل بقوة أكبر من المحركات OHV و في حالة المقارنة بينهما فإن المحركات ذات الحجم الصغير من نوع SOHC يمكنها ان تنتج قوة اعلى من المحركات OHV محرك كبير الحج .


كذلك يمكنك ان تقوم بالحصول على كفاءة أكبر في استهلاك الوقود في هذا النوع من المحركات .


ولكن هذا المحرك مع الأسف لا ينتج عنه عزم دوران عالي على السرعات المنخفضة .


الفرق بين محرك GDI و DOHC

محركات GDI


في البداية لابد من معرفة معنى هذه الأحرف و التي نبدأها مع GDI و هو اختصار لـ Gasoline Direct Injection و الذي يعني حقن الوقود المباشر .


المحرك GDI يقوم بضخ الوقود مباشرة الى غرفة الاحتراق بحيث انه لا يختلط بالهواء قبل الدخول الى هذه الغرفة .


و بالتالي تحصل على المميزات التالية :


  • الضغط داخل غرفة الاحتراق يكون عالي .

  • لا يحتوي على رطوبة .


أما المحرك الثاني DOCH و الذي يدخل الى غرفة الهواء من خلاله خليط كامل ما بين البنزين و الهواء بحيث يتم الاختلاط قبل الدخول الى غرفة الاحتراق .


و هذا ما ينتج عنه تقليل نسبة الرطوبة في الوقود .


ما هو نظام VVT ؟

ما هو VVT


هو اختصار لـ Variable Valve Timing وهو الصمامات المتغيرة التوقيت وعلى الرغم من ان فكرة المحرك متطابقة بين شركات السيارات و لكن تطبيقها يكون مختلف بعض الشيء .


المحرك هو عبارة عن طرومبة هواء و كلما زادت سرعة في ادخال واخراج الهواء من المحرك كلما حصلت على قوة اكبر و تأتي الصمامات لكي تقوم بادخال و اخراج الهواء الى غرفة الاحتراق .


العمود هو المسؤول عن هذه الصمامات و التي تعمل على ضغط الهواء و تكون مربوطة برباط مع الكرنك .


هناك عملية تنسيق بحيث ان البستم المتوفر في المحرك لا يصطدم بهذه الصمامات .


المميز في هذا النظام أنه يقوم بوضع عدد من الحلقات على العمود و التي تأتي بأبعاد مختلفة و بتصميم بيضاوي مختلف و هذه الحلقات تعمل على التحكم في حركة الصمامات .


و كذلك يعمل على التحكم في الوقت الذي يفتح فيه هذا الصمام ومدة الإغلاق .


كذلك يعمل هذا النظام على التحكم في مقدار صرفية الوقود في المحرك و ذلك من خلال التحكم في مدة فتح الصمامات .


فإذا كنت تسير على سرعة قليلة فأنت لست في حاجة إلى عزم دوران كبير و بالتالي يتم اغلاق الصمامات حتى لا يخرج الهواء من غرفة الاحتراق .


و هناك فان الاحتراق لا يكون كثير و بالتالي يقلل من صرفية الوقود .


أما في حالة التسارع فان الحلقات تتغير على المحرك الى حلقة اخرى تعمل على زيادة الفتح في الصمامات لأطول فترة ممكنة مما يعمل على تسريع حركة الهواء و هو ما يزيد من قوة المحرك و الاستماع الى المحرك بصوت أعلى .


اختصارات نظام VVT يعني ان هناك اكثر من حلقات مركبة على العود و يتم التنقل بينهم بما هو يناسب سيارتك في حالة السرعة البسيطة والكبيرة مما يتكلم في الصمامات و يعمل على تحسين اداء المحرك و تحسين صرفية الوقود .