ما هي وظيفة الجهاز الاخراجي


وظيفة الجهاز الاخراجي هي





التخلص من الفضلات


هي وظيفة الجهاز الاخراجي الأساسية


،

وأيضاً يقوم بالعديد من الوظائف الاخرى مثل:


  • التخلص من الفضلات مثل اليوريا ونشادر حمض اليوريك والمنتجات الكيماوية الأخرى عن طريق البول .

  • الحفاظ على المستوى التناضحي للدم والبلازما.

  • الحفاظ على توازن الإلكتروليت في الجسم

  • كما أنه يساعد في عملية التمثيل الغذائي لتلك الأدوية التي لا يتم استقلابها في الكبد.


وظيفة الجهاز الاخراجي في المخلوقات الحيه


كما ذكرنا أن الوظيفة الرئيسية هي التخلص من الفضلات ولكن تختلف إليه عمل الجهاز الإخراجي والمواد الناتجة من عملية الإخراج من كائن لآخر على سبيل المثال:


في الإنسان يتم


التخلص من ثاني أكسيد الكربون والماء الزائد والمركبات النيتروجينية مثل الأمونيا واليوريا وحمض البوليك من خلال الجهاز الإخراجي والجلد والرئه.


أما في الحيوانات


تتخلص من النفايات النيتروجينية من سوائل الجسم وتساعد في الحفاظ على توازن الماء في الجسم ، ويختلف جهاز الإخراج بنوع الحيوان.


وفي حالة النباتات


لا تمتلك النباتات نظام إخراج متطورًا جيدًا للتخلص من النفايات النيتروجينية ، ولكنها تستخدم استراتيجيات مختلفة للإفراز.


حيث تنتشر النفايات الغازية الناتجة أثناء التنفس (ثاني أكسيد الكربون) والتمثيل الضوئي (الأكسجين) من خلال الثغور في الأوراق ومن خلال العدس في أجزاء أخرى من النبات.[3]


مكونات هيكل الجهاز الإخراجي


كل كائن حي يولد فضلات في جسمه ولديه آلية لطرده ، في البشر يعمل جهاز الإخراج على توليد النفايات والتخلص وتتكون التالي:


  • الكلى

  • الحالب

  • المثانة البولية

  • مجرى البول


الكلى:


الكلى يعتبر هو العضو الرئيسي في جهاز الإخراج البشري ، ويتكون من زوج من الكلى ، وتوجد على جانبي العمود الفقري بجانب الكبد ، تنقسم الكلى إلى ثلاث أجزاء “


القشرة الكلوية وهي الطبقة الخارجية ، والنخاع الكلوي وهو الطبقة الداخلية ، وفي النهاية الحوض الكلوي الذي يعمل على نقل البول من الكلية إلى الحالب”


وتسمى الوحدة الوظيفية للكلية باسم


النيفرون


حيث تتكون كل كلية من ملايين النيفرون ، ووظيفتها الأساسية هي تصفية الدم وطرد الفضلات ويتكون كل نيفرون من الأجزاء التالية:


  • كبسولة بومان


    : هي الجزء الأول من النيفرون ، وهو عبارة عن هيكل على شكل كوب ويستقبل الأوعية الدموية ، وفي هذا الجزء يحدث الترشيح الكبيبي ، وتبقى خلايا الدم والبروتينات في الدم.

  • النبيب الملتف القريب


    : تمتد كبسولة بومان إلى أسفل لتشكل النبيب القريب ، وهنا يتم إعادة امتصاص الماء والمواد القابلة لإعادة الاستخدام من الدم مرة أخرى فيه.

  • حلقة Henle:


    يؤدي الأنابيب القريب إلى تكوين حلقة على شكل حرف U تسمى حلقة Henle ، ويتكون من ثلاثة أجزاء: الطرف النازل ، والمنحنى على شكل حرف U ، والطرف الصاعد ، وهنا يتركز البول مع إعادة امتصاص الماء ، الطرف النازل نافذ للماء بينما الطرف الصاعد غير منفذ له.

  • النبيبات الملتوية البعيدة


    : تؤدي حلقة Henle إلى النبيبات الملتوية البعيدة ، حيث تسبب هرمونات الكلى تأثيرها.

  • مجرى التجميع


    : يؤدي الأنبوب الملتوي البعيد لكل نفرون إلى قنوات التجميع ، تشكل قنوات التجميع معًا الحوض الكلوي ، من خلال الحوض الكلوي ، يمر البول إلى الحالب ثم إلى المثانة.


الحالب


تحتوي الكلية على حال واحد يخرج كامتداد للحوض الكلوي ، وهو عبارة عن أنبوب عضلي رفيع ينقل البول من الكلى إلى المثانة.


مثانة بولية


المثانة عبارة عن هيكل يشبه الكيس ، وطبقة العضلات الملساء تصطف عليه ، يخزن البول حتى التبول ، والتبول عبارة عن عملية طرد البول من الجسم ، وتستقبل المثانة البول من الحالب ، واحد من كل كلية ، والجدير بالذكر أن موضع المثانة في الجسم يختلف عند الرجال والنساء.


الإحليل


الإحليل عبارة عن أنبوب ينشأ من المثانة البولية ، ووظيفتها هي  طرد البول إلى الخارج عن طريق التبول ، وهذا الجزء عنم عند الإناث أقصر من عند الذكور ، وأيضاً عند الذكور  تعمل كمسار مشترك للحيوانات المنوية والبول ، كما تحمي العضلة العاصرة فتح مجرى البول.

الجهاز الاخراجي
الجهاز الاخراجي


أجهزة الإخراج الأخرى في جسم الانسان


هناك بعض الاجهزة التي يستخدمها الجسم في الإخراج:


  • الجلد


الجلد هو أكبر عضو في الجسم ، وظيفته الأساسية حماية أعضاء الجسم المختلفة  ، وأيضاً يعمل كعضو إخراج من خلال افراز العرق ، حيث يقوم بإزالة مركبات مثل كلوريد الصوديوم وبعض كمية اليوريا.


  • الرئتين


الرئتين هي أحد أعضاء الجهاز التنفسي الأساسية ،حيث تعمل على امتصاص الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون ، وبالإضافة لذلك تعمل على إزالة بعض كمية الماء في شكل بخار.


  • الكبد


هذا العضو له وظيفة مهمة في إخراج الفضلات من الجسم ، ويعتبر هو خط الدفاع الأول عندما يتعلق الأمر بالهرمونات والدهون والكحول والمخدرات ، حيث تخضع معظم الأدوية لعملية التمثيل الغذائي للمرور الأول  في هذا العضو ، تقضي الكلى أيضًا  على  عدد قليل من الأدوية كما يعمل على إزالة الدهون الزائدة والكوليسترول.


ما هي وحدة جهاز الإخراج الاساسية في كائن الحي


تعتبر النيفرون


هي الوحدة الهيكلية والوظيفية الأساسية للكلية. وتتمثل الوظيفة الرئيسية في تنظيم الماء والمواد القابلة للذوبان عن طريق تصفية الدم وإعادة امتصاص ما هو مطلوب وإخراج الباقي على شكل بول.


في أي عضو يتم تخزين البول


يتم تخزين البول في


المثانة ،


حيث


يتم إنتاج البول في الكلى من الكلى وينقل الحالب البول إلى المثانة البولية ، وهي عبارة عن كيس عضلي   عندما تكون فارغة ، فهي بحجم وشكل الكمثرى ، وتقوم المثانة يتخزين ، مما يسمح بالتبول التي يمكن التحكم فيه ، وتبدأ الرغبة في التبول عندما يصل البول إلى 400-450 مل في المثانة ، واستجابةً لذلك  تقوم المستقبلات بإرسال التمدد الموجودة على جدران المثانة إشارات إلى الجهاز العصبي المركزي ، حيث يقوم الجهاز العصبي المركزي بتمرير الرسائل الحركية لبدء تقلص العضلات الملساء للمثانة والاسترخاء المتزامن لمصرة مجرى البول مما يؤدي إلى إطلاق البول.[1]


آلية عمل جهاز الإخراج


يتم امتصاص العناصر الغذائية من الطعام ثم يتم تحويلها إلى طاقة ، بعد أن يأخذ الجسم المكونات الغذائية التي يحتاجها ، يتم ترك الفضلات في الأمعاء وفي الدم.


وتساعد الكلى والجهاز البولي الجسم على التخلص من الفضلات السائلة التي تسمى


اليوريا


، وأيضا تساعد في الحفاظ على المواد الكيميائية (مثل البوتاسيوم والصوديوم) والمياه في حالة توازن


ويتم إنتاج اليوريا عندما يتم تكسير الأطعمة التي تحتوي على البروتين (مثل اللحوم والدواجن وبعض الخضروات) في الجسم ، ثم يتم تحويل اليوريا في الدم إلى الكلى ، وهذا هو المكان الذي يتم إزالته فيه مع الماء والنفايات الأخرى على شكل بول.


ومن وظائف الكلي الهامة التحكم في ضغط الدم وإنتاج هرمون الإريثروبويتين ، حيث يتحكم الهرمون في إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام ، بالإضافة لذلك تعمل الكلى على التحكم في التوازن الحمضي القاعدي وتحافظ على السوائل.[2]