ما هي مبادئ الإحصاء

من مبادئ الإحصاء

  • القطاع
  • العينة
  • المُعامل

المفهوم لجميع أعضاء المجموعة التي تريد استخلاص استنتاج بشأن أمر معين مثلاً إحصاء لجميع المواطنين الأمريكيين المسجلين حاليًا للتصويت، وكل المرضى الذين عولجوا في مستشفى معين العام الماضي وما هو الناتج اليومي الكامل لخط إنتاج مصنع acereal.

المفهوم لعينة من السكان المختار للتحليل وهو مثل الناخبون المسجلون الذين تم اختيارهم للمشاركة في استطلاع حديث يتعلق بنيتهم التصويت في الانتخابات المقبلة، والمرضى الذين تم اختيارهم لعمل استبيان رضا المرضى ، وتم اختيار 100 صندوق من الحبوب من خط إنتاج المصنع.

المعامل هو مقياس رقمي يوضح سمة من سمات السكان فعلى سبيل المثال النسبة المئوية لكل الناخبين المسجلين الذين يعتزمون التصويت في الانتخابات التالية، ونسبة كل المرضى الراضين جدًا عن الرعاية التي تلقوها وما متوسط وزن كل صناديق الحبوب المنتجة على خط إنتاج المصنع في يوم محدد.[2]

كتاب مبادئ الاحصاء

محتوى هذا الكتاب دقيق وخالٍ من الأخطاء وغير متحيز، ولكن معلوماته كلها متوقعة إلى حد ما بالنسبة لكتاب في علم الإحصاء، وبالنظر إلى أنه كتاب إحصائيات، فإن المعادلات أو الصيغ لا تتغير لذلك ستبقى ذات صلة، وأيضًا، يتم كتابة الأمثلة في شكل عام حتى لا تصبح قديمة أو تحتاج إلى تحديث بشكل متكرر، تم إعداد الفصول بتنسيق مماثل لشرح كل مفهوم جديد مع أمثلة أو مشاكل الممارسة المضمنة عند الضرورة، وأيضا يتم توفير مسرد المصطلحات في أسفل الصفحات، ويقوم محتوى الكتاب على ما يلي:

  1. أخذ العينات والبيانات.
  2. الإحصاء الوصفي.
  3. التوزيع الطبيعي.
  4. فاصل الثقة.
  5. اختبار الفرضيات.
  6. الانحدار الخطي والارتباط.[3]

خطوات التفكير الاحصائي

  • التخطيط للدراسة.
  • فحص البيانات.
  • الاستنتاج من البيانات.
  • استخلاص النتائج.


التخطيط للدراسة:

ابدأ بطرح سؤال بحث قابل للاختبار وحدد طرق جمع البيانات، فعلى سبيل المثال إحصاء دراسة معينة، ما هي مدة دراسة معينة؟ كم عدد الأشخاص الذين تم تجنيدهم للدراسة، وكيف تم تجنيدهم ومن أين؟ كم كانت اعمارهم؟ ما هي المتغيرات الأخرى التي تم تسجيلها حول الأفراد، تسجيل العادات مثل عادات التدخين، في استبيانات نمط الحياة الشاملة؟ هل تم إجراء تغييرات على عادات القهوة للمشاركين أثناء الدراسة.


فحص البيانات:

ما هي الطرق المناسبة لفحص البيانات؟ ما هي الرسوم البيانية ذات الصلة، وماذا تكشف؟ ما هي الإحصائيات الوصفية التي يمكن حسابها لتلخيص الجوانب ذات الصلة من البيانات، وماذا تكشف؟ ما هي الأنماط التي تراها في البيانات؟ هل هناك ملاحظات فردية تخرج عن النمط العام وماذا تكشف؟ على سبيل المثال، في دراسة عن القهوة مثلاً، هل اختلفت النسب عند مقارنة المدخنين بغير المدخنين؟ هل هناك دليل على الموثوقية والصدق.


الاستنتاج من البيانات:

ما هي الأساليب الإحصائية الصحيحة لرسم استنتاجات “تتجاوز” البيانات التي جمعتها؟ في دراسة القهوة، هل التخفيض بنسبة 10٪ إلى 15٪ في خطر الموت هو أمر يمكن أن يحدث بالصدفة فقط لا غير؟.


استخلاص النتائج:

بناءً على ما تعلمته من البيانات الواردة، ما هي الاستنتاجات التي يمكنك استخلاصها؟ لمن تعتقد أن هذه الاستنتاجات تنطبق؟ هل كان الأشخاص المشاركون في دراسة القهوة أكبر سناً ، أم أصحاء ، أم يعيشون في المدن؟ هل يمكنك استخلاص استنتاج حول السبب والنتيجة حول علاجاتك؟ هل يقول العلماء الآن أن شرب القهوة هو سبب انخفاض خطر الموت؟).[1]

أهمية الإحصاء

  • أهمية الإحصاء في الأعمال والصناعة.
  • الأهمية في مجال العلوم والبحوث.
  • الأهمية في المجال المصرفي.
  • الأهمية للدول.
  • الأهمية في التخطيط.

تم اتخاذ القرارات المتعلقة بالأعمال فقط بناءً على حكم شخصي، ولكن مع هذا، في هذه الأيام فهي تستند إلى عدة تقنيات رياضية وإحصائية ويتم التوصل إلى أفضل قرار باستخدام كل هذه الأساليب.

للإحصاء أهمية كبيرة في مجال العلوم الفيزيائية والطبيعية، فقد يستخدم على نطاق كبير في التحقق من القوانين والظواهر العلمية، وعلى سبيل المثال ، لصياغة معايير درجة حرارة الجسم، ومعدل النبض، وضغط الدم، وما إلى هذا، ويعتمد نجاح أجهزة الكمبيوتر الحديثة على الاستنتاجات المستخلصة على أساس الإحصائيات.

في المجالات المصرفية فيتعين على المصرفيين ربط الودائع تحت الطلب والودائع لأجل والائتمان وما إلى هذا، وعلى أساس البيانات المتعلقة بالودائع تحت الطلب والودائع لأجل ويحدد المصرفيون سياسات الائتمان، وتستند سياسات الائتمان على نظرية الاحتمال.

نعلم أن موضوع الإحصاء نشأ لمساعدة الحكام القدامى في تقييم قوتهم العسكرية والاقتصادية، تدريجيا تم توسع نطاقها لمعالجة المشاكل الأخرى المتعلقة بالأنشطة السياسية للدولة، وفي العصر الحديث ازداد دور الدولة وأصبحت مختلف الحكومات في العالم تهتم أيضًا برفاهية شعوبها، ولذلك قد تتطلب هذه الحكومات معلومات أكبر بكثير في شكل أرقام عددية لتحقيق أهداف الرفاهية بالإضافة إلى الإدارة الفعالة لإدارتها.

لا استغناء عن التخطيط لتحقيق معدل نمو أسرع عن طريق الاستخدام الأفضل لموارد الدول،كما يحتاج أيضًا قدرًا كبيرًا من البيانات الإحصائية حول مختلف جوانب الاقتصاد، ويمكن أن يكون أحد أهداف التخطيط هو تحقيق معدل نمو محدد للاقتصاد، باستخدام الأساليب الإحصائية، من الممكن تقييم كميات الموارد المختلفة المتاحة في الاقتصاد وبالتالي تحديد ما إذا كان معدل النمو المحدد مستدامًا أم لا.[4]

النطاق الرئيسي الذي تقوم عليه الإحصاء

  • تعرض الحقائق بالأرقام العددية.
  • تقدم حقائق معقدة بشكل مبسط.
  • تدرس العلاقة بين ظاهرتين أو أكثر.
  • تساعد في صياغة السياسات.
  • تساعد في الفرضية.
  • توفر تقنيات لاختبار الفرضية.
  • توفر تقنيات لاتخاذ القرارات في ظل عدم اليقين.

تتمثل الوظيفة الأولى للإحصاء في تقديم مشكلة معينة من حيث الأرقام العددية، نحن نعلم أن العرض العددي يساعد في الحصول على فهم أفضل للطبيعة والمشكلة.

بشكل عام ، تتمثل المشكلة التي سيتم التحقيق فيها في كتلة كبيرة من الأرقام العددية التي يصعب فهمها وتذكرها، باستخدام طرق إحصائية متنوعة، ويمكن تقديم هذه الكتلة الضخمة من البيانات في شكل مبسط.

يمكن استخدام الإحصائيات للتحقق مما إذا كانت هناك ظاهرتان أو أكثر مرتبطان، فعلى سبيل المثال أن العلاقة بين الدخل والاستهلاك، والطلب والعرض ، إلخ.

التحليل الإحصائي للبيانات يعتبر نقطة البداية في صياغة السياسات في شتى الأنشطة الاقتصادية والتجارية والحكومية، على سبيل المثال، باستعمال التقنيات الإحصائية، يمكن للشركة معرفة أذواق المستهلكين وتفضيلاتهم وتقرر صنع منتجها بحسب ذلك.

يعتمد نجاح التخطيط من قبل الحكومة أو الأعمال التجارية إلى حد كبير على دقة توقعاتهم. توفر الإحصائيات أساسًا علميًا لعمل مثل هذه التوقعات.

الفرضية هي بيان حول بعض خصائص السكان (أو الكون).

في كثير من الأحيان نواجه موقفًا غير مؤكد حيث يمكن اعتماد أي من البدائل العديدة. قد يواجه رجل الأعمال حالة من فرص الاستثمار غير المؤكدة التي يمكن أن يخسرها أو يكسبها.

كيفية الاستفادة من الإحصاء

  • الإحصاء عبارة عن مجموعة من تقنيات اتخاذ القرار التي تساعد رجال الأعمال في وضع السياسات الملائمة من البيانات المتوفرة.
  • يمكن تعريف الإحصائيات على أنها تجميع للبيانات الرقمية وعرضها وتحليلها وتفسيرها.
  • مساعدة الأساليب الإحصائية يمكن الحصول على معلومات كمية حول الإنتاج والبيع والشراء والتمويل وما إلى هذا.
  • الإحصاء هو أساس علم الاقتصاد، فيمكن تحديد الحد الأقصى لرضا المستهلك على أساس البيانات المرتبطة بالدخل والنفقات.