مفهوم المجتمع المدني وخصائصه .. وأهدافة .. وأهميتة

مفهوم المجتمع المدني



ما المقصود بالمجتمع المدني


حيث أن المجتمع المدني هو عبارة عن مجموعة كبيرة من المنظمات لكنها غير حكومية وأيضاً غير هادفة للربح ، هذا بجانب أنها المسؤولة عن الحياة العامة ، حيث أن أعضائها تهتم بحياة المواطنين.

ومن خلال هذا التعريف يمكننا توضيح فكرة المجتمع المدني أنه جهة مستقلة تماماً عن الحكومة ، تقوم هذه الجهة بعدة أنشطة تطوعية لصالح المواطنين ، كما أنها تضغط بشكل مباشر على الحكومة لتحقيق رغبات وأهداف المواطنين الهامة.

خصائص المجتمع المدني

يوجد العديد من الخصائص الخاصة بالمجتمع المدني ، ومن أهم هذه الخصائص هي كالآتي:

  • المجتمع المدني جهة مستقلة تماماً عن الحكومة ، لذلك يجب أن تتمتع كافة مؤسساتها ومنظماتها بالاستقلالية التامة والحقيقة عن أي سلطة حكومية ، وذلك سواء في النواحي الإدارية أو المالية أو التنظيمية.
  • هذا بجانب أنها تمتلك جزء كبير من الحرية في قراراتها حيث لا يمكن للحكومة التدخل في أمورها.
  • وأخيراً من أهم خصائص المجتمع المدني أنه لا يسعى إلى تحقيق ربح مالي ، أي أن كافة المؤسسات التابعة للمجتمع المدني لا تقوم على أسس تجارية ، أي ليس لها علاقة بالتجارة بهدف الربح مثل الحال في القطاع الخاص وقطاع الأعمال.[1]

أهداف المجتمع المدني

يوجد العديد من الأهداف الخاصة بالمجتمع المدني ، ومن أهم هذه الأهداف هي كالآتي :

  • المجتمع المدني من أهم أهداه أنه يعمل في خدمة المواطنين وخدمة الصالح العام للوطن ، حيث أن كافة المؤسسات التابعة له تقوم ببعض الأعمال التي تنصب في صالح المجتمع والمواطنين ، حيث أنه يقدم فوائد للمجتمع بكل فئاته ، كما أنه يقدم معونات للفئات الفقيرة والمحتاجة.
  • هذا بجانب أن المجتمع المدني يهتم ويقدم الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة ، كما يقدم الرعاية والاهتمام للأم والطفل وأيضاً كبار السن ، هذا بجانب قيامه بالعديد من الخدمات التي تخدم المواطنين.
  • كما أن المجتمع المدني يقوم بنشر قيم المواطنة ، حيث أن مؤسسات المجتمع المدني تسعى دائماً على تعزيز قيم المواطنة داخل قلوب المواطنين ، كما أنها تسعى على ترسيخ قيم المجتمع وتأكد على الهوية الوطنية.
  • بالإضافة إلى أن مؤسسات المجتمع المدني تحارب الأمية وأيضاً الجهل بين أفراد الشعب ، وهذا من خلال نشر الوعي الثقافي بين الناس ، ويتم ذلك عن طريق إقامة الفعاليات والندوات للمساهمة في تطوير القرى والأرياف ، كما أنه يقوم بمحاربة الفقر وذلك من خلال عدة فعاليات.
  • كما أن المجتمع المدني يساعد على تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية ، فالمجتمع المدني عبارة عن آلة خاصة بالتنمية البشرية ، حيث أن مؤسسات المجتمع المدني تقوم بتحمل مسؤولية رعاية ونهوض الفئات المحرومة في المجتمع ، أو الأشخاص الذين في أمس الحاجة إلى العطف والمساعدة سواء كانت مساعدة مالية أو معنوية.
  • هذا بجانب أنه يقوم بتسليط الضوء على أي تجاوزات قد تحدث ضد المواطنين ، فمن الممكن أن تطالب بحقوق الإنسان ، لذلك فالمجتمع المدني له دور كبير في التطور المجتمعي وأيضاً التطور الاقتصادي.
  • أيضاً المجتمع المدني يسعى دائماً على نشر مفاهيم الديمقراطية وترسيخ قواعدها حتى تصبح ثوابت داخل المجتمع ، ويتم ذلك عن طريق الإقرار بالاختلاف وأيضاً التعددية ، كما علينا الاعتراف بأن للآخرين حق في المشاركة في إنشاء مؤسسات تعمل لمصلحتهم ، لكن يجب الالتزام بحل أي اختلافات تنشأ بين المواطنين بشكل سلمي دون عنف.
  • ويتم ذلك من خلال مساندة مؤسسات المجتمع المدني للحكومة والدولة المدنية القائمة على النظام الديمقراطي ، وهذا دليل على مشاركة المجتمع المدني للنظام الديمقراطي بجانب القطاع الحكومي وأيضاً القطاع الخاص والأعمال.
  • ومن أهم أهداف المجتمع المدني أنه يسعى إلى إشاعة وترسيخ الثقافة المدنية ، ويتم ذلك من خلال ترسيخ قيم الاحترام بين الجميع للعمل بشكل جماعي وأيضاً في العمل التطوعي ويتم ذلك في شتى المجالات ، حيث يجب علينا أن نتقبل الاختلاف وأن لا نسعى على فرض أمر معين أو ثقافة محددة على الآخرين.
  • وأخيراً أهم هدف من أهداف المجتمع المدني أنه لا يسعى إلى الحصول على منصب في الحكومة أو السلطة ، على الرغم من أن أغلب الأنشطة التي ينفذها المجتمع المدني يخص المواطنين والشأن العام ، كما أنه قد يشكل ضغط كبير على الدولة والحكومة ، لكن يجب أن يكون كل هذا بغرض منفعة الفرد وليس بهدف الوصول إلى السلطة ، وهذا الأمر ما يميز المجتمع المدني عن الأحزاب السياسية.[2]

أهمية المجتمع المدني

بعد معرفة معنى المجتمع المدني وخصائصه وأيضاً أهداف المجتمع المدني ، علينا أن نعلم ما هي أهمية المجتمع المدني بالنسبة للمواطنين ، لذلك سوف نوضح هذا الأمر من خلال عدة نقاط وهي:

  • المجتمع المدني له أهمية كبيرة في توفير العديد من خدمات الدولة وذلك من خلال مؤسسات خاصة بهم وليست حكومية هذا بجانب الهيئات الخيرية أيضاً.
  • كما أن أهمية مؤسسات المجتمع المدني تركز على عدم إلى الوصول إلى السلطة ، بل تسعى لتنفيذ برامج تنموية خاصة بالمواطنين ، وهذه البرامج غير هادفة للربح أيضاً ، وقد يتم تمويل هذه البرامج من قبل الحكومة.
  • ويتم تنفيذ هذه البرامج عن طريق استخدام قدرات فنية كبيرة ، ويتم تنفيذها في أماكن يصعب للحكومة التواجد فيها ، ومن أهم هذه المناطق الريف وأيضًا المناطق النائية.
  • بالإضافة إلى أن هذه المؤسسات تسعى دائماً على تقوية علاقاتها بالمجتمع المحلي ، ويتم ذلك من خلال تطوير قدراتها ومهاراتها في كافة المجالات التي قد يحتاج المجتمع إليها.
  • وأخيراً المجتمع المدني يساهم بشكل كبير في رسم بعض السياسات والخطط وذلك على المستوى المحلي والوطني ، هذا بجانب أنه قد يقدم العديد من البدائل ويتم التفاوض عليها ، كما أنه قادر على التأثير على الرأي العام ليتم كسب التأييد ، فهو يسعى دائماً لتحقيق التنمية المستدامة ، على أن يكون هذا متوافقاً مع مصلحة قانون الدولة.[3]