متى يبدأ مفعول ابر فيتامين ب ؟.. وهل لها أثار جانبية

فوائد ابر فيتامين ب


التوازن او زيادة الاستقلاب


فيتامين ب12 يلعب دورًا هامًا في الاستقلاب، والاستقلاب هو عبارة عن مجموعة التفاعلات الكيميائية التي تجري في الخلايا للحفاظ على الحياة، ويمكن ان يراقب الشخص سرعة الاستقلاب لديه من خلال مراقبة سرعة حرق الاطعمة التي يتناولها، وعندما تحدث التفاعلات الاستقلابية ببطء اكبر، تصبح وظائف الجسم ابطأ، لكن عند الحفاظ على مستويات فيتامين ب، يمكن ان يعمل الجسم بشكل افضل.

الاستقلاب الصحي والمتوازن يساعد في فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية بشكل اكبر، كما يساعد في تحويل كميات اكبر من الطعام الى طاقة، وتعتبر جميع انواع فيتامين ب ضرورية من اجل الاستقلاب، لكن فيتامين ب12 يعتبر الاكثر اهمية، وعوز هذا الفيتامين يؤدي للشعور بالتعب ونقص الطاقة، لذلك تعزز ابر فيتامين ب12 من مستويات الاستقلاب الصحية اذا كان الشخص يعاني من العوز.


الوقاية من فقر الدم


يعتبر فيتامين ب (


فيتامين ب12


) ضروري من اجل صناعة كريات حمر جديدة، هذه الكريات وظيفتها الاساسية هي نقل الاكسجين الى خلايا الجسم، وعند نقص كريات الدم، يعاني الشخص من فقر الدم والتظاهرات السريرية الناجمة عنه مثل التعب، والدوخة والم الرأس.

زيادة فيتامين ب12 عبر اخذ الابر يساعد في تطور الكريات الحمراء بالشكل الصحيح، ويقي من فقر الدم ويساعد في تشكيل كريات حمر سليمة قادرة على نقل الاكسجين والمواد المغذية الاخرى للخلايا.


الحفاظ على صحة الدماغ


يحتاج الدماغ عناصر غذائية كثيرة كي يبقى بصحة جيدة ويستطيع القيام بالمهام الاساسية، ومن هذه العناصر الغذائية الضرورية فيتامين ب الضروري للاستقلاب كما ذكرنا في الاعلى، كما ان فيتامين ب12 يساعد في توليد غمد الاعصاب ويسرع العمليات الاستقلابية في الدماغ.

اخذ ابر فيتامين ب12 يمكن ان يساعد في تحسين الذاكرة، كما يمكن ان يقلل ايضًا من تدهور الوظائف الفكرية لدى الاشخاص المعرضين للاصابة بالخرف، ويعزز تشكل اغماد الاعصاب كي تعمل الاعصاب بشكل صحيح.


مفيد للصحة النفسية


يعتبر فيتامين ب12 ضروري لوظائف الدماغ، وبالتالي التحكم بالمزاج، كما يلعب دورًا ايضًا في صناعة السيروتونين، ويعتبر السيروتونين من العوامل الضرورية لتحسين المزاج، ونقصه يمكن ان يسبب الشعور بالاكتئاب.

الحصول على كميات كافية من فيتامين ب، عبر الاغذية او حتى ابر فيتامين ب يساعد في تحسين المزاج وتقليل الشعور بالاكتئاب، كما اظهرت الدراسات ان مضادات الاكتئاب تصبح اكثر فعالية اذا اخذ المريض فيتامين ب12. [1]

ومن الفوائد الاخرى لابر فيتامين ب:

  • لامراض القلب
  • السكتة
  • الامراض العصبية
  • فقدان الرؤية
  • العقن
  • عيوب الانبوب العصبي لدى الاجنة الذين ولدوا بنقص فيتامين ب12.

كيفية استعمال ابر فيتامين ب

ابر فيتامين ب 12 هي شكل من المكملات التي تحوي شكل صناعي من فيتامين ب12، او السيانكوبالامين، يتم حقن هذه الابر في العضلات، ولا يتم حقن ابر فيتامين ب في الوريد، لان الجسم يمكن ان يفقد كمية كبيرة منها اثناء التبول

يتوافر فيتامين ب في الشكل السائل، او الاقراص او الكبسولات مثل


نيوروبيون


، كما يمكن تناول الاطعمة المدعمة مثل حبوب الافطار بفيتامين ب، قبل اللجوء للحل الاخير وهو استعمال ابر فيتامين ب [5]

يمكن ايضًا ان يتم حقن ابر فيتامين ب عميقًا تحت الجلد، ويمكن ان يقوم الطبيب بتعليم المريض كيف يقوم بحقن ابر فيتامين ب بنفسه في المنزل بعد اتباع جميع التعليمات.

يجب ايضًا استشارة طبيب الاطفال قبل استعمال ابر فيتامين ب، لان الطبيب يمكن ان يزود الاهل بتعليمات اضافية. [4]

متى يبدأ مفعول ابر فيتامين ب

لا يمكن تحديد فترة بالظبط لبدء مفعول ابر فيتامين ب، لان كل شخص يستجيب للدواء بشكل مختلف حسب جسمه وحالته الصحية الاخرى ونظام غذائه، والاشخاص الذين يعانوا من عوز شديد لفيتامين ب يمكن ان يحتاجوا جلسات اكثر من المرضى الذين يعانوا من عوز خفيف لفيتامين ب.

لكن يشعر المرضى تقريبًا ببدء مفعول ابر فيتامين ب في حوالي 24 الى 72 ساعة بعد اخذ ابر فيتامين ب

ومثل باقي المواد الغذائية المهضومة الاخرى، يجب ان يتحلل فيتامين ب خلال عملية الهضم قبل ان يتوزع الفيتامين عبر الجسم.

لكن ابر فيتامين ب12 تتوزع بشكل اسرع من المكملات الفموية لان الابر تحقن مباشرةً في مجرى الدم وتتوزع بشكل فوري في جميع انحاء الجسم، ولذلك تعتبر الابر العلاج الاكثر فعالية للعوز الشديد من فيتامين ب. [2]

كم يدوم مفعول ابر فيتامين ب

تختلف تأثيرات حقن فيتامين ب من شخص لاخر، لان هذه التأثيرات لا تعتمد على ابر فيتامين ب فقط، انما تعتمد على عوامل اخرى كثيرة مثل الطعام الذي يتناوله الشخص، واذا كان يعاني من امراض صحية، او اذا كان يأخذ ادوية معينة تؤثر على استقلاب او امتصاص فيتامين ب

على الرغم من وجود اختلافات بسيطة بين ابر فيتامين ب، لكن تأثير ابر فيتامين ب عادةً ما تدوم من 48 الى 72 ساعة بعد الجرعة الاولية، واعتمادًا على شدة النقص الذي يعانيه الشخص من فيتامين ب، يمكن ان يحتاج المرضى لاخذ 5 الى 7 حقن في الاسبوع الاول من العلاج. [3]

احتياطات ابر فيتامين ب

قبل اخذ فيتامين ب، يجب اخبار الطبيب اذا كنت تعاني من الامور التالية:

  • امراض الكلية
  • مرض ليبر
  • فقر الدم الضخم الارومات
  • رد فعل تحسسي تجاه السيانوكوبالامين أو الكوبالت او الادوية او المواد الحافظة او الاصباغ المعينة او اي تفاعل تحسسي اخر
  • في حال الحمل او محاولة الحمل للنساء
  • في حال كانت المرأة مرضع [4]

الاثار الجانبية لابر فيتامين ب

لا يوجد حد اقصى لابر فيتامين ب لأن خطر السمية او زيادة الجرعة يعتبر قليل للغاية، لكن يمكن ان يكون لابر فيتامين ب اثار جانبية

يمكن ان يعاني الشخص من بعض الاثار الجانبية عند استعمال ابر فيتامين ب، ومن الافضل ان يخبر بها الطبيب اذا استمرت لفترة طويلة او تفاقمت، وهي تشمل:

  • الألم، الاحمرار، او الحكة في موقع الحقن
  • الاسهال الخفيف
  • الاحساس بالتورم في الجسم
  • الشعور برغبة بالحكة على سطح الجلد

كما يمكن ان يتعرض الشخص الذي يستعمل ابر فيتامين ب12 الى زيادة خطر ب:

  • الصدمة التحسسية
  • الوذمة الرئوية
  • فشل القلب الاحتقاني
  • الخثار الوريدي المحيطي، الذي يتضمن اوعية دموية
  • كثرة الحمر الحقيقية، وهو نوع من انواع سرطانات الدم

اذا عانى الشخص من صعوبة في التنفس، الشرى او التورم، يحتاج لاتصال طبي، لان هذه الاعراض تشير الى الصدمة التحسسية، وهو رد فعل تحسسي شديد.

التفاعلات الدوائية مع ابر فيتامين ب

يجب دائمًا اخبار الطبيب بجميع الادوية الموصوفة وغير الموصوفة التي يستعملها المريض قبل استعمال ابر فيتامين ب لانها يمكن ان تتفاعل مع العديد من الادوية

ومن الادوية الشهيرة التي تتفاعل معها ابر فيتامين ب