العضيات الموجودة في الخلية الحيوانية

من العضيات الموجودة في الخلية الحيوانية

يوجد العديد من العضيات التي تتواجد في الخلية الحيوانية ، وهي كثيرة حيث لا يمكن حصرها ، ويتكون جسم الإنسان من العديد من الخلايا والأعضاء التي توجد في الداخل ، وجميع هذه الخلايا أو الأعضاء لها أهمية كبيرة لا يمكن حصرها في موضوع واحد فقط.

ومن العضيات الموجودة في الخلية الحيوانية والتي تعتبر من أهم


مكونات الخلية الحيوانية


، تتكون الخلايا الحيوانية من عدة عضيات تكون مشتركة مع الخلايا النباتية ، وهي تكون مثل النواة ، والسيتوبلازم ، واجسام غولجي ، والغشاء الخلوي ، والشّبكة الإندوبلازميّة ، والرّايبوسومات ، وهناك الكثير أيضًا.

والخلايا الحيوانية تكون محتويا أيضًا على عضيات تكون خاصة ، حيث أنها لا تكون متواجدة في الخلايا النباتية ، ومن أمثالها الأجسام الحالة ، المريكزات ، والأسواط ، والأهداب  ، والخلايا الحيوانية تُعد هي الخلايا التي  تتكون وتتركب منها أجسام الحيوانات.

ما هو المايتوكندريا

يُسمى


المايتوكندريا


بالإنجليزيّة Mitochondrion ، والمايتوكندريا هو أحد العضيات البيضاوية الشكل أو المستطيلة ، حيث أنها توجد في كل أنواع الخلايا الحيوانية ، ولكن ذلك باستثناء الخلايا الدم الحمراء ، والعملية التي تحدث داخل المايتوكندريا هي عملية التنفس الخلوي ، وتلك العملية هي التي تقوم بتحول الطعام إلى شكل تقدر من خلاله الخلية على الاستفادة منه أو تقوم باستخدامه للعمليات المهمة الحيوية ، وذلك مثل الانقسام والنمو.

والمايتوكندريا يكون معتمد في الخلية على وظيفة ونوع تلك الخلية ، حيث أنها توجد في العضلات على سبيل المثال لكي تقوم بتزويدها بالطاقة التي تلزمها للقيام بنشاطها.

ويكون المايتوكندريا مُحاط بعدد اثنان غشاء ، وهما الغشاء الداخلي والغشاء الخارجي الاملس ، والغشاء الداخلي يتكون من انثناءات تكون ممتدة إلى الداخل ، ويكون اسمها باللغة الانجليزية Cristae ، وهذه الانثناءات تزيد من كفاءة المايتوكندريا على القيام بإنتاج الطاقة في شكل ATP ، كما تزيد من المساحة الداخلية للمايتوكندريا ، وهناك حيز موجود بالفعل بين كلًا من الغشاء الداخلي والغشاء الخارجي.

ما هو تعريف النّواة

تُسمى النواة بالإنجليزية Nucleus ، والنواة هي تُعد أحد أجزاء الخلية التي لها أهمية بالغة ، حيث أن النواة تحتوي على كروموسومات تكون مكونة من الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين ، وهو ما يكون اختصاره باللغة الانجليزية DNA ، وهو ما يكون حامل للمعلومات الوراثية للخلية ، حيث يقوم بتنظيم وتكوين ونمو وتكاثر النواة ، وتكون النواة محاكة بالغلاف النووي وهو الغشاء المزدوج.

ويفصل هذا الغشاء مكونات النواة عن السيتوبلازم ، وتتكون النواة الجيلاتينية أو يكون محتوياتها شبيهة بمكونات السيتوبلازم ، حيث أنها يكون من محتوياتها أملاح أو ماء وكذلك إنزيمات ومواد عضوية ، وداخل النواة يكون متواجد تركيب صغير ويكون اسمه النوية ، وتلك النوية تحتوي على بروتينات وحمض نووي رايبوزي واختصاره باللغة الانجليزية RNA ، ويقوم بالمساهمة في تصنيع الرايبوسومات.[1]

ما هي الشّبكة الإندوبلازميّة

تُسمى الشّبكة الإندوبلازميّة باللغة الانجليزية  Reticulum Endoplasmic ، والشبكة الإندوبلازميّة تُعد هي العضية المسؤولة عن نقل وإنتاج الدهون والبروتينات ، وأيضًا الدهون اللازمة للعضيات الأخرى مثل الدهون التي تكون في أجسام غولجي وكذلك الفجوات.

وتتنوع


الشبكة الإندوبلازميّة


إلى نوعان وهما ما يلي:

  • النوع الأول وهو الشّبكة الإندوبلازميّة الخشنة ، وهذا النوع يكون محتوي على الرايبوسومات ، وتكمن وظيفتها في إنتاج البروتينات الإفرازية والغشائية.
  • النوع الثاني وهو الشّبكة الإندوبلازميّة الملساء ، وهذا النوع يكون هو النوع الذي لا يحتوي على الرايبوسومات ، وهذا النوع يقوم بأداء العديد من الوظائف في الخلية التي تكون لها أهمية كبيرة ، حيث أنها تقوم بإنتاج الدهون والكربوهيدرات ، ويكون من هذه الدهون ، الدهون التي تكون لازمة لعملية بناء الغشاء الخلوي.

وتقوم الشّبكة الإندوبلازميّة بمساعدة انقباض الخلايا العضلية ، كما تشكل الشبكة الإندوبلازمية منطقة انتقالية للحويصلات.

ما هي الرّايبوسومات

تُسمى الرّايبوسومات باللغة الانجليزية Ribosomes ، والرايبوسومات تكون هي أحد العضيات التي تكون حرة في السّيتوبلازم ، وأيضًا من الممكن أن تكون مرتبطة بالشّبكة الإندوبلازميّة الخشنة ، وتتكون الرايبوسومات من وحدتين بناء ، وهما الأولى وحدة بناء صغيرة ، والثانية وحدة بناء كبيرة الحجم ، والوحدات التي تكون مكونة من الرايبوسومات تصنع في داخل النواة ، ولكنها تلك الوحدات تعد هب الغشاء النووي وذلك حتى تصل إلى السّيتوبلازم.

ما هي  الجسيمات التأكسديّة

تعد الجسيمات التأكسدية هي أحد العضيات التي تكون محتويا على انزيمات يكون لها دور كبير في تكوين الأحماض الصفراء ، وتسمى في اللغة الانجليزية peroxisomes ، وهي أيضًا تقوم بالعمل على إزالة سمية الكحول التي تتمركز في الكبد ، وتقوم بعمل تحطيم الدهون.

ما هي أجسام الغولجي

إن اجسام الغولجي تكون هي أحد العضيات التي تكثر في الخلايا التي تكون ذات نشاط افرازي ، ويكون اسمها بالإنجليزية Golgi Apparatus ، والاجسام الغولجي تكون  مكونة من الأكياس التي تسمى السيستيرنا ، وتكون مرتبة على شكل نصف الدائرة ، ومن أهم الوظائف التي تقوم بها هي تعديل بعض المنتجات باستخدام الانزيمات الخاصة ، والتي تكون وظيفتها هي إضافة أو محو وحدات فرعية من الكربوهيدرات ، وتقوم أيضًا بإنتاج بعض من منتجات الخلوية ، وأيضا القيام بتعديل البعض من منتجات الشبكة الإندوبلازميّة.

ما هو تعريف الخليّة وأنواعها

تُسمى الخلية بالإنجليزية Cell ، والخلية تكون هي الوحدة الرئيسية والأساسية في تكوين أجسام جميع الكائنات الحية ، وحجمها لا يتعدى 100 مايكرو متر ، حيث أنها تكون صغيرة الحجم ، ويوجد للخلية نوعان وهما ما يلي:


  • النوع الأول:

    وهو خلايا حقيقية النواة ، وهذا النوع هو الذي تكون نواته محاطة بغشاء ، ومنها الخلايا المكونة لأجسام الفطريات ، والحيوانات ، والخلايا المكونة لأجسام الطلائعيات ، والنباتات.

  • النوع الثاني:

    وهو الخلايا البدائية للنواة ، ويكون هذا النوع غير محتوي على نواة تكون محيطة بغشاء ، ومنها البكتيريا القديمة ، والبكتيريا.

من العضيات الموجودة في الخلية الحيوانية أنواع كثيرة وقد ذكرنا العديد منها وتعريف كل نوع خاص منهم وأهم الاعمال التي يقوم بها كل نوع من تلك العضيات.[2]