ما هي مهاراتك الشخصية ؟.. كيف تجاوب عليها !

كيفية الإجابة على “ما هي مهاراتك الشخصية”

من الممكن أن تكون المهارات فريدة لأنها تُظهر قدرة الشخص وجودته بشكل كبير، فعلى سبيل المثال قد يكون هناك شخص أكثر شغفًا من الآخرين بالوظيفة التي تطرحها الشركة بسبب عمله التطوعي في مجال مشابه أو أسباب غيرها، ولذا يجب التأكد من وضع مهارتين على الأقل في الاعتبار بحيث تكون متطابقة مع احتياجات الوظيفة ويمكن اعتبارها مميزة، وحتى يتم الإجابة على أسئلة مقابلة العمل حول المهارات يمكن الإجابة عليه في جزأين، أولًا يتم شرح ما هي المهارة، وكيف أظهرتها في الماضي أو كيف تُظهرها في مكان العمل الحالي، ثم شرح لماذا هذه المهارة تجعلك مؤهلًا بصورة فريدة للعمل في الشركة.

ويجب ألا تكون الإجابة طويلة ومعقدة، إلا أنها أيضًا تحتاج لإظهار أن الشخص يمتلك جودة معينة وإثبات أنها تجعله مرشحًا مثاليًا لتلك الوظيفة، ويجب إدراجها في الـ CV، ولذا لا بد من معرفة

كيف تكتب السيرة الذاتية بشكل احترافي

، وفي التالي أمثلة على أفضل الإجابات: [1]


  • العاطفة

السمة الفريدة التي أمتلكها هي العاطفة إذ أنه بدون وجود شغف لما تقوم به، لن يمكن أداء الوظيفة بصورة مثالية، وأمتلك رغبة شديدة في مساعدة الآخرين عن طريق تحسين التعليم، مما نتج عنه نجاحي السابق كمدرس ومطور للمناهج، ويُعتبر تطوير التعليم من القيم الأساسية لشركتك، وأنا متأكد من أنه يمكنني أن أجلب هذا إلى تلك الوظيفة.

وسبب نجاح تلك السمة أو المهارة هو أنها: تُظهر بكل وضوح أن المرشح قد أنجز واجباته العملية واستغرق وقتًا للبحث في أهداف الشركة وبيان الرسالة الخاصة بها.


  • العزيمة

من

أبرز المهارات الشخصية

التي أمتلكها هي العزيمة، حيث إنني أواجه كافة التحديات وجهًا لوجه وأفعل كل ما يتطلبه تحقيق أهدافي، حتى حينما تكون التحديات صعبة، ففي كل مرة واجهت فيها تحديًا جديدًا في وظيفتي السابقة، سواء أكان هذا يقود مشروع فريقي أو الالتزام بموعد نهائي سريع، كنت دائمًا أستمتع بتقدمي وإظهار مهارتي في هذه المهمة الجديدة، وفي قائمة الوظائف قد تم ذكر أنك تبحث عن شخص يتمتع بالتحدي، وأنا أجدر من يتمتع بالتحدي.

والسبب في أن تلك المهارة تعمل بجودة: أنها مثال جيد على كيفية إظهار مهارة شخصية هامة أو سمة شخصية، بحيث يقدم المرشحون كذلك بعض الأمثلة المعبرة عن كيفية إظهارهم لهذه السمة في الماضي.


  • التفاني

أستطيع أن أجلب الدافع والتفاني من أجل النجاح في تلك الشركة، ودائمًا ما كنت أهتم بتقدير ما قامت به المؤسسات التي عملت بها، فأنا موظف متفاني ومخلص وأود أن أبذل قصارى جهدي على الإطلاق في خدمة الشركة التي أعمل بها.

والسبب الذي يجعل هذه المهارة تعمل هو أنها: تُظهر أن هذا المرشح للوظيفة لديه درجة صلابة من المعرفة الذاتية، إلى جانب تركيزها على الصفات الإيجابية كالولاء والتحفيز الذاتي.


  • المرونة

من أهم

المهارات الشخصية التي يجب ان يمتلكها الموظف

هي المرونة، فهي واحدة من أكبر المهارات والصفات التي أضيفها في أي عمل، وفي مهنتي السابقة كان لدي القدرة على مساعدة الفريق، والعمل مع كافة الأقسام، وفي النهاية أنا على أتم الاستعداد للعمل مع أي موظف أو عامل بالشركة للتأكد من نجاح العمل.

والسبب في نجاح تلك المهارة هي: أنه من الذكاء أن يتم تقديم حكايات ملموسة ومحددة عن كيف تم استخدام تلك المهارة في الماضي.

نصائح للرد على “ما هي مهاراتك الشخصية”

إن فهم أهداف الشركة وربطها بالأهداف الشخصية له دور كبير في المساعدة على كيفية الإجابة على ذلك السؤال بكل ثقة، وفي التالي بعض النصائح التي يمكن اعتمادها عند وصف المهارات التي تستطيع تقديمها للشركة: [2]


  • البحث عن الشركة قبل المقابلة

قبل الذهاب للمقابلة يجب قضاء بعض الوقت في البحث حول الشركة أو المؤسسة، وهذا بالذهاب إلى موقع الويب الخاص بها، وكذلك زيارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، وهذا سوف يساعد في التعرف على شكل وثقافة الشركة، ومنح المتقدم فكرة عن الكيفية التي عليه أن يتصرف بها خلال المقابلة وما يمكن أن يتوقعه من زملاء العمل في المستقبل.

إظهار ما يجعلك فريدًا

تلك الخطوة تمنح فرصة لتسليط الضوء على المهارات التي قد تفيد في تلك الوظيفة تحديدًا، وهذا بوصف موقف واجهته في العمل، والطريقة التي تم استخدام المهارات فيها للتعامل معه، ومن الأفضل اختيار نقطة أو اثنتين فقط من نقاط القوة مع تقديم أمثلة قوية على الطريقة التي استخدامها بها في الماضي، إذ أن ذلك النوع من الإجابات لن يوضح فقط أنه يمكنك الأداء جيدًا تحت الضغط، ولكنه سوف يُظهر كذلك أنك تنمو وتتعلم من التجارب السابقة.


مثال:

“أستطيع أن أجعل أي شخص يشعر بالراحة حينما يكون في بيئة جديدة، وهذا ما يجعلني مناسبًا للغاية كمساعد للموارد البشرية، وعندما كنت في منصبي السابق كنت دائمًا ما أجعل أي موظف جديد يعتاد على وظيفته الجديدة بعد التحدث معه لبضع دقائق.


  • التركيز على المتطلبات الرئيسية للوظيفة

من خلال البحث عن مطلب أو اثنين من المتطلبات الأساسية للوظيفة التي يتم التقدم إليها، فعلى سبيل المثال إذا كنت تعلم أن خدمة العملاء مهمة، فأذكر أنك متحمس جدًا لمساعدة العملاء والتفاعل معهم، ومن الممكن كذلك إعطاء مثال محدد للوقت الذي ظللت فيه على الهاتف مع أحد العملاء حتى تستطيع حل مشكلته.


مثال:

“أحب أن أساعد العملاء في حل مشكلاتهم وأعتقد أنها من أهم

الهوايات في السيرة الذاتية

، ودائمًا ما أتطلع إلى فرص لمساعدة العملاء المنزعجين، وعندما كنت بمنصبي السابق واصلت مساعدة العملاء لاستكشاف مشكلة في جهاز الكمبيوتر الخاص بهم وإصلاحه لأكثر من ساعة، وحينما تم حل المشكلة شكروني وقدموا لشركتنا مراجعة خمس نجوم “.


  • الحفاظ على إجابتك موجزة

على الرغم من أنه يجب تضمين كافة التفاصيل الهامة في إجابتك، إلا أنه يجب كذلك أن تكون موجزة بقدر الإمكان، بحيث تتحدث عن كل ما يجعلك فريدًا ولكن تبقى بطول مناسب، فهذا هو المفتاح الذي يجعل الشخص يبدو واثقًا في مقابلته.

أكثر المهارات الشخصية المطلوبة في مجالات العمل



إن المهارات الشخصية تتعلق بكيفية تعبير الموظف عن نفسه، ومن الممكن التعرف على مستوى المهارات الشخصية للشخص بسرعة عن طريق مراقبة طريقة تفاعله مع الآخرين في مكان العمل وحياته اليومية، إذ أنه لا يكون من السهل أبدًا التعامل مع الشخص الذي لديه نقص في تلك المهارات، وفي التالي بعض أكثر المهارات الشخصية المطلوبة في مجالات العمل حاليًا: [3]


  • التحفيز:

    إظهار الرغبة في النجاح وتطوير المهام.

  • الاستقلال:

    القدرة على إنجاز المهام بأقل قدر من المساعدة أو الإمساك باليد

  • المبادرة:

    القدرة على إيجاد الفرص بنفسك أو اتخاذ قرارات للتأثير على الأحداث.

  • تحديد الأهداف:

    اتخاذ القرارات بشأن ما هو مطلوب وتحديد طريقة لتحقيق ذلك.

  • الاعتمادية:

    إظهار الموثوقية والمسؤولية ومن الممكن الاعتماد على التصرف بطرق معينة.