انواع جهاز شفط الشمع من الأذن .. وطريقة إستعمالها

ما هو شمع الأذن

شمع الأذن هو عامل الحماية الطبيعية لقناة الأذن، حيث يعمل كحماية ضد دخول الرمال، والحشرات، والأوساخ إلى داخل الأذن وإلحاق الضرر بالقناة أو طبلة الأذن. ولكن في حال تراكم شمع الأذن بشكل كبير، يمكن أن يؤثر على حاسة السمع لدى الشخص، ويمكن أن يمنح الشخص شعور وكأنه تحت الماء.

في الحقيقة، يعتبر شمع الأذن مهم للغاية ليس فقط للأذن ولكن للصحة العامة. حيث يمنع مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات من الوصول إلى قناة الأذن ويشكل غطاء واقي لزج فوق الطبقة الداخلية الرقيقة لقناة الأذن من أجل منع جفاف الأذن.

بدلًا من استخدام أعواد القطن من أجل تنظيف الأذن، بالمناسبة تعتبر أعواد القطن غير آمنة للاستخدام وفقًا للعديد من الخبراء لأنها يمكن أن تمزق طبلة الأذن أو تسبب بعض الأضرار الأخرى، من الأفضل تجربة أحد أنواع جهاز شفط الشمع من الأذن بدلًا من ذلك. حيث تعتبر هذه الأجهزة

طريقة رائعة لاستخراج الشمع والاوساخ من الأذن

.

أسباب تراكم الشمع في الأذن

يعتبر تراكم الشمع في الأذن مشكلة شائعة بين الأشخاص من مختلف الأعمار، ويمكنك إما التعامل معها بنفسك من خلال بعض الطرق البسيطة أو مراجعة الطبيب أو أخصائي السمع من أجل إزالة شمع الأذن وهي الطريقة الأفضل بالتأكيد.

عادًة ما يتم استعمال جهاز غسل الأذن من أجل التخلص من الشمع المتراكم في الأذن، ولكن هذه الطريقة لا تعد الخيار الأفضل وهناك بدائل أفضل، مثل إزالة شمع الأذن بالشفط الدقيق.

تبدأ الأعراض في الظهور عندما تنتج الخلايا المبطنة لقناة الأذن الكثير من شمع الأذن أو عندما تنتج الخلايا المبطنة لقناة الأذن كمية طبيعية من الشمع ولكنك تسبب تراكم الشمع عن طريق تنظيف الأذن بأعواد القطن من خلال دفع الشمع من غير قصد إلى أسفل القناة حيث تتسبب في انسداد الأذن الشمعي.

في الحالات الطبيعية، يجف شمع الأذن ومن ثم ينتقل إلى الجزء الخارجي من الأذن ومن ثم يسقط. عادًة ما يحدث هذا أثناء النوم. ولكن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر بشكل سلبي على كمية الشمع في الأذن وخاصًة سماعات الأذن التي تخلق حاجز أمام الجفاف والسقوط الطبيعي لشمع الأذن مما يؤدي إلى تراكم المزيد من الشمع في الأذن.

علامات تراكم الشمع في الأذن

يمكن أن يسبب تراكم الشمع في الأذن عدد من الأعراض المزعجة، مثل:

  • فقدان السمع الجزئي: قد تبدو الأصوات مختلفة عن السابق وقد يجد الشخص صعوبة في فهم ما يقوله الآخرين.
  • قد تبدو بعض الأصوات مشوشة أو غير واضحة دون معرفة السبب.
  • طنين الأذن: قد يعاني الشخص من طنين في الأذن بشكل تدريجي أو بشكل مفاجئ.
  • ألم الأذن: قد يؤدي تراكم الكثير من الشمع إلى تطور بعض المشاكل الأخر.
  • الدوخة: قد يشعر الشخص بالدوار في بعض الاوقات.

أفضل الأجهزة للتخلص من شمع الأذن

جهاز شفط الأذن

يعتبر التخلص من الشمع الزائد في الأذن بالشفط الدقيق إجراء طبي بسيط يقوم به الأطباء لإزالة شمع الأذن. وهو إجراء بسيط جدًا يستخدم جهاز شفط صغير من أجل إزالة الشمع بلطف من الأذن.

في الحقيقة، يعتبر جهاز شفط الأذن آمن تمامًا وهو

أسهل طريقة لفتح الأذن المسدودة

وأفضل من الطرق الأخرى مثل غسل الأذن الذي يعتمد على إدخال الماء إلى الأذن. كما أن هذا الإجراء غير مؤلم على الإطلاق. عادًة ما تستغرق جلسة إزالة شمع الأذن بالشفط الدقيق حوالي نصف ساعة أو أقل.

في الواقع، يفضل معظم الأشخاص جهاز شفط الأذن لأنه مريح أكثر. علاوًة على ذلك، واحدة من الفوائد الرئيسية لاستخدام جهاز شفط الأذن للتخلص من الشمع الزائد هو أن هذا الجهاز لطيف على الأذن ولا يسبب أي ضرر أو أذى على بطانة الأذن على عكس جهاز غسل الأذن.

كما تشمل الآثار الجانبية الأخرى لجهاز غسل الأذن الطنين، والدوخة، والألم. في حين أن الشفط الدقيق للشمع يقلل من الأعراض الجانبية ويخلصك من شمع الأذن بفعالية وبكل سهولة.

زيادًة على ذلك، عادًة ما يكون جهاز شفط الأذن مزود بكاميرا تمنح الطبيب رؤية واضحة للأجزاء الداخلية في الأذن بالإضافة إلى كمية الشمع الموجودة. وبذلك يضمن الطبيب عدم ترك أي بقايا من شمع الأذن في قناة الأذن وفي نفس الوقت يفحص الأذن للتأكد من عدم وجود أي مشاكل أخرى. وهذا بدوره يسمح للطبيب باتخاذ الإجراءات المناسبة قبل تفاقم المشاكل وخاصًة الالتهاب أو تمزق طبلة الأذن.

طريقة استعمال جهاز شفط الأذن

يعتمد مبدأ عمل الشفط الدقيق للأذن على جهاز شفط صغير لإخراج الشمع الزائد من الأذن. وهو على عكس جهاز غسل الأذن لا يحتاج إلى استخدام ملينات شمع الأذن أو قطرات شمع الأذن من أجل تليين شمع الاذن.

في حال استخدام جهاز غسل الأذن، يحتاج الشخص لاستخدام قطرات الأذن لبضع أيام أو حتى أسبوع قبل الإجراء وخاصًة في حال وجود كتلة كبيرة متراكمة من الشمع بحيث تصعب إزالتها.

أما في حال استخدام جهاز شفط الأذن فلا داعي لاستخدام قطرات أو ملينات. نظرًا لأن جهاز الشفط الدقيق قادر بسهولة على امتصاص أجزاء الشمع من الأذن بحيث لا يتبقى أي شيء قد يتسبب في إعادة تراكم الشمع من جديد.

والأمر الجيد في هذا الإجراء هو إمكانية القيام به بشكل مباشر دون أي تحضير مسبق. وهو إجراء بسيط، وآمن، ومريح للشخص من أجل التخلص من مشاكل شمع الاذن بدون ألم وبشكل سريع.[1]

جهاز مكشطة الأذن

المكشطة هي أداة طويلة تحوي على مغرفة صغيرة في أطرافها يقوم الطبيب بإدخالها إلى داخل قناة الأذن من أجل إزالة كتل الشمع المتراكمة في الأذن. تعتبر مكشطة الأذن البسيطة أداة مفيدة للغاية من أجل التخلص من الشمع خاصًة في الحالات المتقدمة التي تكون فيها كمية الشمع كبيرة.

في الحقيقة، يجد بعض الأشخاص فكرة قيام الطبيب بإدخال المكشطة داخل قناة الأذن مزعجة ومقلقة بعض الشيء، ولكن لا داعي للقلق أو الخوف حيث يتم استخدام المكشطة بحذر ودقة شديدة من قبل الطبيب.

كما تعتبر مكشطة الأذن أيضًا من الطرق البسيطة والفعالة من أجل التخلص من الشمع الزائد المتراكم داخل الأذن.

جهاز غسل الأذن

جهاز غسل الأذن هو جهاز مستخدم من قبل العديد من الأطباء من أجل إزالة الكميات المتراكمة من الشمع في الأذن. الاستخدام الأكثر شيوعًا لجهاز غسل الاذن هو إخراج كتل الشمع المتراكمة في الأذن و

ازالة شمع الاذن عند الاطفال

. يمكن استخدام حقنة من المطاط مملوءة بالماء الدافئ في المنزل من أجل غسل الأذن. ولكن يجب الانتباه والأفضل مراجعة الطبيب ليقوم هو بنفسه بهذا الإجراء وإن كان يبدو بسيطًا.

يكون جهاز غسل الأذن عند الطبيب اقوى من الجهاز المستخدم في المنزل أجل السماح للمحلول بالتدفق عبر الاذن بشكل أكبر. عادًة ما يكون المحلول المستخدم هو دواء ملين للشمع في الأذن وذلك من أجل إزالة الشمع بسهولة بعد ذلك.[2]