فوائد خارقة تجعل ≋ عسل مانوكا ≋ أفضل أنواع العسل الشفائية


فوائد عسل المانوكا للمعدة

يتم الحصول على

عسل مانوكا 1000

من نيوزيلندا بشجرة تسمي مانوكا ويتميز هذا النوع الخاص من هذا النوع من

العسل

على خصائص مضادة للبكتيريا إضافية للخصائص الموجودة بالعسل العضوي [1]

هناك أيضا عديد من الفوائد لهذا العسل مثل وأيضا أمراض الجهاز الهضمي والإمساك والسعال و الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية وأيضا يساهم في علاج البرد كما يساعد عسل مانوكا على تعزيز

البكتيريا

النافعة بالمعدة.

ضارة ولكن هناك بكتيريا خاصة بالأمعاء وهي تساعد على صحة الأمعاء ويطلق عليها

الميكروب

يوم، و من أهمية هذه البكتيريا تحمي

المعدة

من تسمم الغذاء ولأن هذه الأمراض تؤدي إلي إلتهاب المعدة لذا عليك تناول عسل مانوكا ليخفف من هذه الإلتهابات.


  • منع تقرحات المعدة

بسبب البكتريا التي تصيبه وهي تسمي H.Pylori، وهي التي تتسبب في تقرحات المعدة تساعد الخاصية الطبيعية ولكن كما ذكرنا أن عسل المانوكا يمتلك على خصائص فريدة مضادة للبكتيريا والتي تقلل من ظهور هذا البكتيريا.

بالتالي تؤدي إلي وتقليل إصابة المعدة بالتقرحات عبر المواد التي يحتوي هذا العسل والتي تؤدي إلي قتل العصيات اللبنية بالمعدة.


  • يساعد عسل مانوكا على علاج التسمم الغذائي

Clostridium Difficile  هي نوع من البكتيريا و التي تسبب التسمم الغذائي و حدوث

الإسهال

وأيضا في بعض الحالات تؤدي إلي الإمساك، ولكن عبر تناولك لعسل مانوكا يؤدي إلي الحد من انتشار الظروف المهيئة لظهور هذه البكتيريا، وقد أثبت الأبحاث التي أجريت علي هذا العسل أنة يمنع من نمو البكتيريا الموجودة بالمعدة.

لتتمكن من الحصول على الفوائد العديدة لعسل مانوكا للحماية من البكتيريا والأمراض فيمكن تناوله أو تناول مع بعض الأنواع من الأطعمة:

  1. يمكنك تناول عسل مانوكا من خلال وضع ملعقة من العسل مع كوب ماء دافئ وقم بعصر عصير الليمون.
  2. هناك طريقة أخري لتناوله مثل أن تقوم بمزج ملعقة من العسل مع اللبن ثم قم بتناوله.
  3. يحتوي عسل مانوكا على البروبيوتيك ومع وضعه على

    الزبادي

    الذي يحتوي على البروبيوتيك فيكون لديك تركيبة رائعة تساعد في صحة المعدة و تحسينها.
  4. أيضا يمكنك إضافته العصائر والسلطات لتحصل على طعم مميز أو عبر القيام بصنع فطائر الشوفان، وهي مفيدة للصحة والحميات الغذائية ثم قم بوضع عسل مانوكا على هذه الفطائر لإضافة الطعم الحلو للشوفان.

فوائد عسل المانوكا على الريق

يعتبر من

افضل انواع العسل

التي تساعد على:


  • يساعد على شفاء الجروح

يتم استخدام عسل مانوكا لعلاج الحروق والجروح والحبوب ولكن في عام 2007 تم اعتماد عسل مانوكا بأنه علاج معتمد للحروق من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ويعمل العسل على توفير بيئة الرطبة وحاجز واقي للجرح [2].

ليمنع وصول الالتهابات الميكروبية إلي داخل

الجرح

كما يساعد في التئام الجروح ويخفف من

الألم

عند الحروق عبر تضخيم الأنسجة، وقد أثبت الدراسات ذلك عبر تطبيق ضمادة عسل مانوكا على 40 شخص يمتلكون جروح لا تلتئم ولكن بعض الاستخدام للعسل ساعد تخفيض حجم هذه الجروح بنسبة 88%.

كما ساعد في علاج القرح المتسبب بها مرض

السكر

ي كما أثبتت دراسة فعالية عسل مانوكا في التئام جراحات الجفون، كما أن استخدامه على الجروح قلل الآلم مقارنة باستخدام الفازلين .


  • تعزيز صحة الفم

يساعد استخدامه على الحفاظ على

اللثة

من تسوس الأسنان والتقليل من وجود البكتيريا الموجودة بالفم، وهي العامل الرئيسي في تكوين تكوين البلاك ولكن مع الحفاظ على بكتيريا الفم الجيدة.

كما أثبتت الأبحاث و الدراسات علي أن مضغ عسل المانوكا لتقليل التهاب اللثة والتقليل من نزيف اللثة بالمقارنة من مستخدمي العلكة الخالية من السكر، وعلي العكس لا يسبب الحلوي والطعم الحلو الموجود بالعسل على تسوس الأسنان على عكس الحلوى والسكر المكرر .

تهدئة التهاب الحلق

يساعد عسل المانوكا لتخفيف من أثار علاج الكيميائي لسرطان الرأس وأيضا العنق، كما يساعد على في تخفيض المكورات العقدية الطافرة بعد تناول هذا النوع من العسل وذلك يرجع على

تركيزات عسل المانوكا

.

كما يقلل من وجود البكتيريا الموجودة بالفم الضارة والتي تؤدي إلي التسبب في التهاب الغشاء المخاطي والمتسبب بها العلاج الإشعاعي و لكيميائي التي تسبب أيضا تقرحات بالأغشية المخاطية المبطنة للمريء وأيضا الموجودة بالجهاز الهضمي.


  • قد يعالج أعراض التليف الكيسي

التليف الكيسي هو عبارة عن اضطراب يضر بالرئتين ويكون بسبب وراثي مما يسبب على تأثيرات ضارة على الجهاز الهضمي وبعض الأعضاء الأخرى.

مما يؤثر على الخلايا التي تقوم بإنتاج المخاط ليصبح مخاط لزج على عكس طبيعة هذه الخلايا، مما يسبب إسناد في المسالك الهوائية ويؤدي إلي صعوبة في التنفس.

لكن عن طريق إجراء الأبحاث والدراسات أثبتت أن عسل مانوكا يساعد على محاربة البكتيريا التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي كما يقوم بمنع نموها مرة أخري .

فوائد عسل مانوكا للنساء

يظهر حب الشباب بسبب تغير بالهرمونات وأيضا بسبب سوء التغذية والإجهاد ويقلل نمو البكتيريا بالبشرة داخل المسام المسدودة بسبب الدهون.

لكن يتم وصف استخدام عسل المانوكا بالإضافة لاستخدام منتج أخر منخفض الرقم الهيدروجيني ليساعد في تقليل ظهور حب الشباب، كما يساعد أيضا في

صفاء البشرة

و التئام جروح حب الشباب و الالتهابات المصاحبة لحب الشباب.

يمتلك عسل المانوكا خصائص فعالة مشابهة الصابون المضاد للبكتيريا المستخدم للتحسين من مظهر البشرة .

فوائد عسل مانوكا للرجال

يحتوي العسل على مجموعة عديدة من العناصر الغذائية، فإن العسل يحتوي على 61 سعرة حرارية و17 جرام من الكربوهيدرات ولا يحتوي العسل على أية دهون حتى ولو نسب قليلة جدا من الألياف والبروتين، ولكن لا يحصل البعض على الكميات المطلوبة من العسل ليحصل على جميع هذه العناصر [3].


  • يحتوي العسل على مضادات أكسدة

لا يتم تسخين أو معالجته إلا بنسب ضئيلة و يحتوي هذا العسل على مركبات حيوية ومضادات أكسدة مثل الفينولية وتحتوي الأنواع الداكنة على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة من مثيلتها الفاتحة ،وفائدة مضادات الأكسدة هي

تحديد

نوع الأكسجين بالجسم و محاربة الشيخوخة .

لا يقوم العسل برفع مستوى السكر في الدم عكس السكر بالرغم أن مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها تساعد في الحماية من التمثيل الغذائي ومرض

السكري

من النوع الثاني وقد أثبتت الدراسات أن تناول العسل يوميا يحسن مستوى السكر في الدم أثناء الصيام لمصابي السكري و لكن من الضروري عدم الإفراط في استخدامه .

يساعد العسل في الخفض من ضغط الدم كما يحسن من مستوى الدهون بالدم وتنظيم ضربات القلب والحفاظ على الخلايا السليمة كما يساعد العسل على الحفاظ على الإجهاد التأكسدي.