ماذا لو تتعرق ويظهر رائحة كريهة ☹ .. 𝄪 ماذا ستفعل وما السبب ؟ 𝄪

ما هو التعرق ورائحة الجسم

التعرق يعتبر إفراز السوائل من خلال الغدد

العرق

ية، وهي المكونة من الغدد العرقية والمفرزة وهي التي على سطح

الجلد

، وهذا بشكل رئيسي بهدف الحفاظ على درجة حرارة

الجسم

في النطاق المثالي، في حين ترتفع درجة حرارة الجسم نتيجة المجهود البدني أو التواجد في مكان حار ، فإن تبخر العرق من الجلد يحدث عنه تأثير تبريد.

التعرق في حد ذاته ليس له


رائحة العرق


، ولكن قد يحدث رائحة الجسم حين تكسر

البكتيريا

الموجودة فوق الجلد الأحماض المتوفرة داخل العرق التي تفرزها الغدد المفرزة المتوجدة في الإبط والثدي ومنطقة الأعضاء التناسلية والشرجية، منتجات فضلات البكتيريا هي التي تعطي الرائحة.[1]

أسباب رائحة العرق الغريبة والكريهة

يوجد نوعان من الغدد العرقية، وهي الغدد المفرزة والغدد العرقية، ويتصل التعرق عادة بإفرازات الغدد المفرزة، ولكن كلا النوعين من الغدد العرقية يمكن أن يتسببا في رائحة غير طبيعية للعرق.

تتواجد الغدد المفترزة بشكل رئيسي في مناطق الإبط والفخذ والثدي، ويرجع العرق الناتج عن الغدد المفرزة إلى أن يكون نفاذ عن العرق الذي تنتجه الغدد المفرزة، ويشمل العرق المُفترَز أيضًا على مواد كيميائية تعرف بالفيرومونات، وهي هرمونات تسعى إلى التأثير على الغير ويطلق الناس والحيوانات الفيرومونات لجذب رفيقة، على سبيل المثال.

حين يتم إطلاق العرق المفرز ، فإنه يكون بدون لون ورائحة، وحين تشرع البكتيريا في الجسم في تكسير العرق الجاف، يمكن أن تسبب الرائحة الكريهة إلى إصابة الأشخاص بداء البروم.

لا تنشط الغدد المفترزة حتى سن البلوغ، وهذا هو السبب في أن BO ليس بالعادة مشكلة بين الأطفال الصغار، تنتشر الغدد العرقية المفرزة في كل أنحاء الجسم، ويعرف عرق الإكرين أيضًا بأنه بغير رائحة ولون في البداية، على الرغم من اشتماله على محلول مالح خفيف، فيمكن أن تتطور الرائحة الكريهة أيضًا حين تكسر البكتيريا المتوفرة على الجلد عرق الإكرين، كما يمكن أن تعكس

رائحة العرق

المفرط أيضًا أطعمة محددة قد تناولتها (مثل الثوم) أو الكحول الذي يشرب أو بعض الأدوية التي تناولتها.[3]

أسباب رائحة العرق المفاجئ


  • النظام الغذائي:

    يمكن أن تؤدي الأطعمة التي نأكلها أحيانًا تغيرًا مفاجئًا ومؤقتًا في رائحة الجسم، فعلى سبيل المثال يتعرض الكثير من الناس من رائحة شديدة ومفاجئة من بولهم بعد تناول الهليون، وستختفي الرائحة بمجرد وصول الطعام، إلا إذا تم أكله يوميًا، فيمكن أن تؤدي بعض الأطعمة أيضًا في إنتاج المزيد من الغازات ، مما قد يتسبب في

    التجشؤ

    أو انتفاخ البطن، وهذا اعتمادًا على الأطعمة التي تأكل وكمية الغازات التي تفرزها ، قد ينتج عن هذا رائحة كريهة.

  • الإجهاد:

    يمكن أن يؤدي التوتر والقلق أحيانًا في


    تغير رائحة العرق


    ، مما يتسب في رائحة أقوى للجسم، فإذا كنت مصابًا باضطراب فرط التعرق ، فأنت تتعرق بصورة مفرطة وغير منضبط ، وأحيانًا بدون سبب معروف، يصاب بعض الأشخاص بهذا الاضطراب نتيجة الجينات أو حالة صحية أساسية أو أثناء تناول بعض الأدوية.

  • داء

    السكر

    ي (الحماض الكيتوني

    السكري

    ):


    مرض السكري

    يعد حالة تحدث حين لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين ، أو لا يستطيع استخدام ما يصنعه بصورة فعالة، فيؤدي إلى رفع معدل السكر في

    الدم

    ، فإذا ارتفع معدل السكر في الدم بشكل ضخم، يمكن أن تؤدي مضاعفات تسمى الحماض الكيتوني السكري (DKA)، وقد تتراكم الكيتونات إلى معدلات خطيرة داخل الجسم وتفرز في الدم والبول، بالإضافة إلى هذا، يؤدي  DKA رائحة فاكهية للأنفاس.


  • انقطاع الطمث

    والحيض والحمل:

    البعض يلاحظ أن رائحة الجسم تختلف مع وجود

    الدورة الشهرية

    ، توصلت الأبحاث إلى أن

    النساء

    ذوات الخصوبة المرتفعة في الدورة الشهرية يضعن في الواقع رائحة غريبية، يُنظر إليها على أنها أكثر جاذبية ، للرجال عن هذه ذات الخصوبة القليلة في الدورة، وقد تم اقتراح هذه الرائحة للتأثير على تفاعل المرأة مع النساء الأخريات ، حيث يبدو أن الخصوبة تنبعث منها رائحة طيبة للكل.

  • التهابات الجلد:

    إذا أصيب الجلد بالعدوى ، إما جديدة أو بسبب حالة مزمنة مسبقًا ، فقد يوجد رائحة مفاجئة في

    موقع

    الإصابة.[2]

كيفية التغلب على رائحة العرق الكريهة


الاستحمام يومياً

الاستحمام مرة واحدة على الأقل في اليوم، مع استخدم الصابون أو سائل

الاستحمام

ورغوة العطرة جيدًا، ولكن انتبه بشكل خاص للمناطق المعرضة لرائحة الجسم ، إذا كنت في منطقة شديدة الحرارة أو الرطوبة ، فقد تحتاج إلى الاستحمام مرتين في اليوم، كما يمكنكأيضًا استخدام منشفة لغسل الإبطين والأربية وطيات الجلد فقط، والتأكد من الاستحمام فورًا بعد التمرين أو التعرق.


استخدم الصابون المضاد للبكتيريا

إذا لم يساعد الاستحمام بانتظام يمكن تجربة منظفًا خاصًا، وتشمل هذه المنظفات: الصابون المضاد للبكتيريا أو غسول الجسم مثل منظف Dial و Benzoyl peroxide ، ويمكن أن تساهم هذه الغسولات في الحد من كمية البكتيريا الموجودة على البشرة.


اختر

مزيل عرق

مناسب

هناك نوعان من منتجات

مزيلات العرق

ومضادات التعرق، وقد تعمل مزيلات العرق على جعل منطقة الإبط أقل مناسبة للبكتيريا، كما أنها تساهم في الحد من رائحة الجسم القوية، تعمل مضادات التعرق على غلق الغدد العرقية للحد من التعرق، فإذا كنت لا تتعرق كثيرًا ولكن لا تزال لك رائحة كريهة من الجسم ، فإن مزيلات العرق خيار جيد، إذا كنت تتعرق كثيرًا ، فابحث عن منتج مضاد للتعرق ومزيل للعرق.


استعمال ملابس قطنية تمتص العرق

الأقمشة الطبيعية مثل القطن أفضل من البوليستر والنايلون والحرير الصناعي في التحكم في رائحة الجسم، كما الألياف الطبيعية تتنفس، هذا يسمح للعرق بالتبخر.


تغيير النظام الغذائي

يمكن أن تتسبب هذه الأطعمة في التعرق بأكثر حدة حتى الكحول يمكن أن يغير رائحة العرق، يتم إزالة أو الحد من الأطعمة الحارة أو اللاذعة من النظام الغذائي. وهذه الأطعمة مثل:

  • الكاري.
  • الثوم.
  • الفلفل الحار.
  • كرة قدم.
  • البروكلي.
  • البصل.

متى تكون رائحة العرق مقلقة

ينتج الجسم بصورة طبيعية رائحة، فلكل شخص رائحة الجسم في بعض الأحيان، فلا يمكنك التخلص منه تمامًا، وفي في أغلب الأوقات، تكون رائحة الجسم ملحوظة أكثر من أي شخص آخر، فإذا كانت رائحة الجسم تؤثر على

الحياة

اليومية، فيرجى الاتصال بالطبيب وبالاخص إذا ظهرت هذه الاعراض:

  • كثرة التعرق أو

    الملابس

    المبللة بالعرق ، حتى في حالة عدم ممارسة النشاط البدني أو في مكان دافئ.
  • التعرق القوي لدرجة أنه يتعارض مع الأنشطة اليومية مثل محاولة إمساك القلم أو إدارة مقبض الباب أو استخدام الكمبيوتر.
  • التعرق أثناء النوم.
  • الجلد رطب باستمرار مع العرق.
  • كثرة الالتهابات الجلدية بالمناطق المعرضة للتعرق.
  • رائحة فاكهية للجسم ، والتي يمكن أن تدل للاصابة مرض السكري.
  • رائحة جسم تشبه مادة التبييض ، والتي يمكن أن تكون علامة على أمراض

    الكبد

    أو الكلى.
  • تغير مفاجئ في رائحة الجسم أو زيادة التعرق.

الأكثر عرضة لتجربة التعرق برائحة كريهة

تبدأ رائحة الجسم بالظهور بمجرد بلوغ الشخص سن البلوغ ، وذلك حين تنمو الغدد المفرزة، فيعاني الرجال بشكل عام من مشاكل أكثر تكرارا مع رائحة الجسم لأنهم يتعرقون أكثر من النساء.