الفرق بين شركة مدرجة وشركة غير مدرجة


ما هو الإدراج


في البداية يجب معرفة ما هو الإدراج، وهو عبارة عن العملية يتم فيها تداول أسهم الشركة رسميًا في مجلس إدارة

البورصة

، بشكل أساسي عندما يتم إدراج الأوراق المالية في البورصة، فإنها تصبح قابلة للتسويق بسهولة، حيث يمكن تداولها بحرية أي شراؤها وبيعها بين المستثمرين في البورصة، ويجب على كل مستثمر أن يحيط علما بحقيقة أن كل بورصة لديها مجموعة من متطلبات الإدراج.


تعريف الشركة المدرجة


تعتبر الشركة التي يتم تسجيل أي من الأوراق المالية لها في البورصة المعترف بها، فإن هذه الشركة تسمى شركة مدرجة، ويتم تداول الأوراق المالية لهذه الشركات بحرية بين المستثمرين.


يتعين على الشركات المدرجة الالتزام بمتطلبات السيولة المحددة للبورصة المعنية التي تم تسجيل الأوراق المالية فيها.


لغرض إدراج الأوراق المالية، تحتاج الشركة إلى تقديم طلب إلى البورصة المعنية، عندما تدخل الأوراق المالية للشركة التي تعتزم إدراجها، إلى قبول واستمرار الأوراق المالية المعينة في قائمة البورصة، فإنها توصف بأنها شركة مدرجة.


الشركة المدرجة التي تبحث عن إدراج أوراقها المالية في البورصة مؤهلة لإصدار نشرة إصدار لدعوة الجمهور للاكتتاب في أسهمها أو سنداتها، بينما تقدم شركة مدرجة عرضًا عامًا إضافيًا (FPO، يمكن للشركة التي تنوي الإدراج تقديم عرض عام أولي (IPO).


ما هي اتفاقية الإدراج؟


يجب على الشركات الدخول في اتفاقية، مثل اتفاقية الإدراج مع البورصة عند إدراجها، وفقًا للاتفاقية يجب على الشركات تقديم بعض الامتثال والإفصاحات، المنصوص عليها في الاتفاقية وإذا فشلت الشركة في الامتثال لها، يمكن اتخاذ إجراءات تأديبية ضدها والتي قد تشمل تعليق الأوراق المالية أو شطبها.


تعريف الشركة غير المدرجة


أي شركة ليست شركة مدرجة، أي الأوراق المالية لتلك الشركات غير المدرجة في البورصة المعترف بها تسمى الشركة غير المدرجة.


تفي هذه الشركات بمتطلبات رأس المال الخاصة بها عن طريق الحصول على الأموال من أفراد عائلاتهم أو أصدقائهم أو أقاربهم أو عن طريق الاكتتاب الخاص وجمع الأموال من المؤسسات المالية، ولا يحق لهؤلاء إصدار نشرة إصدار لدعوة الجمهور للاكتتاب في أوراقهم المالية.


الشركات غير المدرجة ليست مسؤولة عن الامتثال للوائح الصادرة عن البورصات، ومع ذلك يتعين عليهم اتباع الإرشادات المقدمة من الحكومة المركزية أو

وزارة

شؤون الشركات، لذلك فإن الحكومة المركزية هي التي تدير شؤون الشركات غير المدرجة.


بصرف

النظر

عن عدم التأهل للإدراج، يمكن للشركات العامة أيضًا اختيار البقاء غير مدرج في البورصة، لأسباب مختلفة مثل:


  • عندما تكون الشركة صغيرة جدًا من حيث الحجم لتكون مؤهلة للإدراج في البورصة.

  • عندما لا تسعى الشركة إلى

    الاستثمار

    من عامة الناس.

  • عندما يكون هناك عدد قليل من المساهمين للإدراج.


الاختلافات الرئيسية بين الشركة المدرجة والشركات غير المدرجة


بناءً على الوصول إلى رأس المال، يتم تصنيف الشركات إلى شركات مدرجة وشركات غير مدرجة، كل شركة مدرجة هي شركة عامة، ولكن العكس قد لا يكون صحيحًا، كما يمكن أن تكون الشركة غير المدرجة شركة خاصة محدودة أو شركة عامة محدودة، لغرض التداول في سوق الأوراق المالية يجب على الشركة إدراج أوراقها المالية في البورصة، مما يعني أن اسم الشركة مسجل في البورصة.


وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يمكن إدراج الأوراق المالية لأسهم الشركات العامة فقط في البورصة، في حين يمكن إدراج سندات الدين لكل من الشركات العامة والشركات الخاصة في البورصة، ومن ثم هناك عدد من الشركات الخاصة في الدولة التي يتم إدراج سندات دينها في البورصة، لكنها مطروحة بشكل خاص.


وفي النقاط التالية سوف نطرح


الفرق بين شركة مدرجة وشركة غير مدرجة:


  • يقال إن الشركة مدرجة عندما تصدر أوراقًا مالية للجمهور مدرجة في بورصة أو أكثر من البورصات المعترف بها، أما الشركة غير المدرجة هي الشركة التي لا تظهر أوراقها المالية في قائمة البورصة.

  • يتعين على الشركات المدرجة اتباع الإرشادات واللوائح التي تصدرها البورصات، بينما يتعين على الشركات غير المدرجة الالتزام بالإرشادات واللوائح الصادرة عن الحكومة المركزية ووزارة شؤون الشركات.

  • في حين أن الشركات المدرجة مملوكة للعديد من المساهمين، فإن الشركات غير المدرجة مملوكة لأفراد.

  • عندما يتعلق الأمر بسيولة الأوراق المالية، حيث أن السوق الجاهز متاح للشركات المدرجة فإن الأوراق المالية عالية السيولة، على عكس ذلك نظرًا لعدم توفر سوق جاهز في حالة الشركات غير المدرجة، فإن الأوراق المالية غير سائلة.

  • نظرًا لأن الشركات المدرجة مدرجة في البورصة، يتم تداولها على أساس يومي بحيث تكون أسعار أسهمها متاحة بسهولة، والتي تعتمد على قوى العرض والطلب في السوق، بهذه الطريقة يمكن

    تحديد

    القيمة السوقية بسهولة، وفي المقابل نظرًا لعدم توفر معلومات كافية، يتم تحديد القيمة السوقية المقدرة للأوراق المالية لشركة غير مدرجة، على أساس عوامل مختلفة.

  • التقلبات عالية في حالة الشركات المدرجة، مما يعكس حالة السوق، في المقابل فإن التقلبات منخفضة في حالة الشركات غير المدرجة، ويعتمد السعر على القيمة المقدرة لرأس المال.[1]

وفي الجدول التالي اختصار للفرق بين شركة مدرجة وشركة غير مدرجة:

أساس المقارنة الشركات المدرجة شركة غير مدرجة
المعنى الشركة المدرجة هي شركة مسجلة في العديد من البورصات المعترف بها داخل الدولة أو خارجها ويتم تداول أسهمها بحرية في البورصة. تشير الشركة غير المدرجة إلى الشركة غير المدرجة في البورصة المعترف بها ولا يتم تداول أسهمها بحرية في البورصة.
القواعد الارشادية يجب أن

تتبع

الإرشادات التي قدمها SEBI
يجب أن تتبع المبادئ التوجيهية التي قدمتها الحكومة المركزية وصندوق تحدي الألفية
مملوكة من قبل العديد من المساهمين المستثمرون الخاصون
سيولة الأوراق المالية سائل للغاية غير سائل
التقلب متوسط منخفضة نسبيا
تقييم الأوراق المالية أسعار الأسهم متاحة بسهولة ، والتي تعتمد على قوى العرض والطلب، وبالتالي، يمكن تحديد القيمة السوقية بسهولة. تحديد القيمة السوقية صعب بعض الشيء، وبالتالي يتم

حساب

القيمة السوقية المقدرة.[1]