أمثلة على الهرمونات الستيرويدية والغير الستيرويدية

ما هي الهرمونات الستيرويدية

يتم الحصول على

الهرمونات الستيرويدية

من خلال عدد من الغدد الرئيسية الموجودة في جسم الإنسان، ومنها الغدة الكظرية،

المبيض

ين وكذلك الخصيتين.

يتم إفراز هذه النوعية من الهرمونات بسهولة داخل جسم المرأة أثناء فترة الحمل، ولا يمكن الحصول عليها في أي فترة أخرى، وتعتبر المشيمة هي المسؤولة عن ذلك الأمر من خلال الغدد التابعة لها.

ترتبط جميع الهرمونات الستيرويدية بمختلف أنواعها بكمية أو نسبة

الكوليسترول

الموجود داخل

الجسم

، حيث يتم نقلها في أماكن مختلفة من جسم الإنسان من خلال مجرى

الدم

.

تقوم جميع الهرمونات الستيرويدية بعدد كبير ومختلف من الوظائف الحيوية التي لا يستطيع جسم الإنسان من ذكر او أنثى من الاستغناء عنها.

تساعد هذه الهرمونات في التحكم في الكثير من العمليات التي تحدث داخل جسم الإنسان وخاصة العمليات الالتهابية منها، كما تساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي ومساعدته في جميع الوظائف الحيوية التي يقوم بها.

أمثلة على الهرمونات الستيرويدية

تنتج الهرمونات الستيرويدية الكثير من الأنواع داخل جسم الإنسان، وتقوم هذه الهرمونات جميعًا بالكثير من الوظائف الضرورية والتي من خلالها يمكن الحفاظ على حياة الإنسان بشكل صحي وسليم، وتعمل

أنواع الهرمونات الستيرويدية

في حماية جسم الإنسان من أمراض ومشكلات كثيرة ومختلفة ومن أشهر  الأمثلة على الهرمونات الستيرويدية:


  • الستيرويدات السُكرية

وتتشابه هي النوعية من الهرمونات مع

الكورتيزون

الموجودة في الجسم، والذي يتم استخدامه والاعتماد عليه بشكل مباشر في تنظيم الكثير من العمليات وخاصة الأيضية منها، وعلى الرغم من هذا التشابه إلا هناك الكثير من الفروق بينهم ولذلك لابد من التعرف على

الفرق بين الكورتيزون والستيرويد

.

تساعد هذه الهرمونات في تكوين نسبة الجلوكوز التي يحتاج إليها الجسم بشكل مستمر، ويتم الحصول عليه من خلال الأحماض الدهنية وحتى الأحماض الامينية.

تساعد هذه الهرمونات أيضًا في تنظيم مستوى ضغط الدم داخل الجسم، حيث تمنع ارتفاعه الذي يسبب الكثير من المشكلات والأمراض، وتمنع إنخفاضه الغير مبرر في بعض الأوقات أيضًا.

تعمل الهرمونات الستيرويدية السكرية في الحفاظ على جميع مفاصل وعضلات الجسم من مشكلة الالتهابات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في مختلف دول العالم.


  • الستيرويدات المعدنية

تلعب هذه الهرمونات

دورا

هامًا في تنظيم كمية

الماء

وكمية الاملاح الموجودة داخل جسم الإنسان، وتعتبر هذه الوظيفة من الوظائف الحيوية التي تساعد بشكل مباشر في الحفاظ على الكثير من أجهزة الجسم وخاصة الكلى.


  • الستيرويدات الجنسية

يتم إنتاج الأندروجينات أو الستيرويدات الجنسية عند الرجال من خلال الخصيتين، ويساعد ذلك الأمر في إنتاج هرمون التستوستيرون والذي يعتبر المسؤول الأول عن الكثير من الوظائف الحيوية داخل الجسم.

يتم إنتاج أو إفراز الأندروجينات عند

النساء

من خلال المبايض، وتساعد هذه الهرمونات في عملية

الانجاب

التي لا يمكن الاستغناء عنها، ومن ثم يتم التعرف على

آلية عمل الهرمونات الستيرويدية

.

تعمل هذه النوعية من الهرمونات على تحفيز وتقوية الكثير من عضلات الجسم، ويساعد ذلك الأمر في القيام بالكثير من الأنشطة البدنية المهمة، وتعتبر خلايا الدم وخاصة الحمراء منها من أهم خلايا الدم القائمة على ذلك الأمر.

يساعد إنتاج الجسم المستمر لهذه النوعية من الهرمونات في الحفاظ عليه من الكثير من الأمراض الخطيرة وخاصة أمراض

القلب

والأوعية الدموية.


  • الاستروجينات

يقوم الجسم بإنتاج هذه النوعية من الهرمونات من خلال الغدة الكظرية الموجودة داخل جسم الأنثى، ويعتبر المبيض هو المسؤول الرئيسي عن هذا الأمر.

يتم الحصول على هذه النوعية من الهرمونات الضرورية أيضًا عند الرجال من خلال الخصيتين، وتقوم بالكثير من المهام التي يحتاج إليها الجسم سواء الذكر أو الأنثى.

يساعد هذا الهرمون على تعزيز الكثير من الوظائف الجنسية الأولية منها والثانوية، ويمكن الحصول على هذا الهرمون لجميع النساء أثناء انقطاع الدورة الشهرية.


  • البروجستيرونات

تساعد هذه النوعية من الهرمونات في الحفاظ على المرأة أو السيدة طوال فترة ما قبل الحمل، ويقوم الجسم بإنتاج هذه الهرمونات أثناء فترة الدورة الشهرية.[1]

ما هي الهرمونات الغير الستيرويدية

تعتبر الهرمونات الغير الستيرويدية من أنواع الهرمونات الضرورية جدًا، حيث تقوم أيضًا بالعديد من الوظائف، وتختلف عن الهرمونات الستيرويدية في الكثير من الوظائف والمهام التي تحتاج إليها جميع أعضاء وأجهزة الجسم.

تساعد هذه النوعية من الهرمونات على زيادة نمو جسم الكائن الحي بطريقة طبيعية، حيث تختص الكثير من هذه الهرمونات بنمو جميع الأعضاء والأجهزة.

أمثلة على الهرمونات الغير الستيرويدية

تتواجد الكثير من أنواع الهرمونات الغير الستيرويدية والتي لا ترتبط بأي طريقة مع الهرمونات الستيرويدية سوى أنها تسير في مجرى الدم مثل غيرها من أنواع الهرمونات الأخرى، حيث تختص هذه النوعية من الهرمونات بالكثير من الوظائف التي تختلف بطريقة مباشرة عن وظائف الهرمونات الستيرويدية وفيما يلي أمثلة على الهرمونات الغير الستيرويدية:

ترتبط هذه النوعية من الهرمونات مع الجزء الكربوهيدراتي والذي يتواجد داخل جسم الإنسان، ويطلق الكثير من الأشخاص على هذه الهرمونات اسم هرمونات الببتيد.

تلعب هذه الهرمونات دور كبير في تنظيم العمليات المختلفة التي تحدث داخل الجهاز التناسلي في جسم الذكر وفي جسم الأنثى أيضًا، وتحدث هذه العمليات المختلفة من خلال هرمون الملوتن وهرمون المنبه للحويصلة.


  • هرمون الأيكوزانويد

يقوم هذا الهرمون والذي يرتبط بطريقة مباشرة مع الأحماض الدهنية الموجودة بكثرة داخل جسم الإنسان، ويساعد هذا الهرمون في تنشيط الكثير من أجهزة الجسم ومن ثم يمكن الحفاظ عليها من أمراض ومشكلات كثيرة.


  • هرمونات الببتيد

تقوم هذه النوعية من الهرمونات بإنتاج الكثير من الهرمونات الأخرى والتي تهتم بالحفاظ على الغدة الدرقية، ويحدث ذلك من خلال إفراز جميع الهرمونات التي تقوم بتنبيه هذه الغدة ومن ثم القيام بالوظائف الحيوية المطلوبة منها.

تساعد هذه الهرمونات في الحفاظ على البنكرياس والكثير من أجهزة الجسم الأخرى، ولا تقتصر وظيفتها على ذلك الأمر ولكنها تساعد على عملية النمو والتي تحدث داخل جسم الإنسان حتى تكون بطريقة طبيعية وصحية.[2]