أنواع عمليات الاستحواذ .. والفرق بين الاندماج والاستحواذ بالأمثلة


ما هو الاستحواذ


يشير عرض الاستحواذ إلى شراء شركة من قبل شركة أخرى، حيث يقدم المستحوذ عادةً النقد أو الأسهم أو مزيجًا من كليهما، أو ما يطلق عليها المزايدة بسعر محدد لشراء الشركة المستهدفة من أجلها.


أنواع عمليات الاستحواذ


  • استحواذ ودي


يحدث عرض الاستحواذ الودي عندما يتفاوض مجلس الإدارة من كلتا الشركتين ويوافق على العطاء، وسوف يوافق مجلس الإدارة من الشركة المستهدفة على شروط الاستحواذ وسيحصل المساهمون على فرصة التصويت لصالح أو ضد عملية الاستحواذ.


مثال على عرض الاستحواذ الودي هو استحواذ شركة CVS Health Corp على Aetna في ديسمبر 2017، وقد استفادت الشركة الناتجة من عمليات التآزر الكبيرة.


  • ا


    ستيلاء عدائي


يحدث عرض الاستحواذ العدائي عندما تسعى الشركة المستحوذة إلى الاستحواذ على الشركة المستهدفة لكن مجلس الإدارة من الشركة المستهدفة ليس لديه رغبة في الاستحواذ أو الاندماج مع شركة أخرى أو يجدون سعر العرض معروضًا غير مقبول، ويجوز للشركة المستهدفة رفض العطاء إذا اعتقدت أن العرض يقوض آفاق الشركة وإمكاناتها، الاستراتيجيتان الأكثر شيوعًا التي يستخدمها المستحوذون في عملية استحواذ معادية هما:


-عرض العطاء


: عرض شراء أسهم الشركة المستهدفة بعلاوة على سعر السوق.


-التصويت بالوكالة


: إقناع مساهمي الشركة المستهدفة بالتصويت لصالح الإدارة الحالية.




ومن الأمثلة على عرض الاستحواذ العدائي


محاولة Green Growth Brands للاستحواذ على Aphria في ديسمبر 2018، حيث قدمت Green Growth Brands عرضًا لجميع الأسهم لشركة Avin، حيث قيمت الشركة بمبلغ 2.35 مليار دولار، ومع ذلك رفض مجلس إدارة شركة Aphria ومساهموها العرض مشيرين إلى أن العرض يقلل بشكل كبير من قيمة الشركة.


  • الاستحواذ العكسي


يحدث عرض الاستحواذ العكسي عندما تشتري شركة خاصة شركة عامة، والأساس المنطقي في هذا النوع من الاستحواذ تصبح الشركة المقتناة الخاصة شركة عامة من خلال الاستحواذ على شركة مدرجة بالفعل.


يمكن للمشتري أن يختار إجراء عرض استحواذ عكسي إذا استنتج أن هذا خيار أفضل من التقدم للاكتتاب العام، وتتطلب عملية الإدراج كميات كبيرة من الأعمال الورقية وهي عملية شاقة ومكلفة.


مثال على عرض الاستحواذ العكسي هو الاستحواذ على J. Michaels وهي شركة أثاث شهيرة من قبل شركة

الوساطة

موريل سيبرت في عام 1996، لتشكيل شركة Siebert Financial Corp، واليوم Siebert Financial Corp هي شركة قابضة لشركة Muriel Siebert & Co، وتعتبر واحدة من أكبر شركات السمسرة الخصم في الولايات المتحدة.


  • الاستحواذ الخلفي


يحدث الاستحواذ الخلفي عندما يصبح المستحوذ شركة تابعة للشركة المستهدفة، ويُطلق على عملية الاستحواذ اسم “backflip” نظرًا لحقيقة أن الشركة المستهدفة هي الكيان الباقي وأن الشركة المستحوذة تصبح شركة تابعة للشركة المندمجة، الدافع الشائع وراء عرض الاستحواذ الخلفي هو أن تستفيد الشركة المستحوذة من الاعتراف الأقوى بالعلامة التجارية المستهدفة أو بعض ميزات السوق المهمة الأخرى.[1]


فوائد عمليات الاستحواذ


  • تمكين الشركات الديناميكية من الاستحواذ على الشركات غير الفعالة وتحويلها إلى شركة أكثر كفاءة وربحية.

  • قد تستفيد الشركة الجديدة من وفورات الحجم ومشاركة المعرفة.

  • قد يؤدي الربح الأكبر إلى زيادة

    الاستثمار

    في البحث والتطوير، مثلاً هذا مهم لشركات الأدوية التي تشارك في استثمار ملئ بالمخاطر.


أهداف الاستحواذ


الشركات التي تتداول بقيمة منخفضة مقارنة بالإمكانات قد تكون عرضة للاستحواذ، إذا كانت الشركة تدار بشكل سيئ مع وجود الكثير من الإمكانات، فقد ينعكس ذلك في سعر السهم، وهذا يجعل الأمر أكثر جاذبية للاستحواذ لأن شركة أخرى قد تشعر أن بإمكانها تغييرها.[3]


ما هو الاندماج


عندما يتم توحيد شركتين فرديتين أو أكثر لتشكيل مؤسسة جديدة، يُعرف ذلك بالدمج، وعادة ما يأخذ الكيان المدمج اسمًا جديدًا وملكية وإدارة تتكون من موظفين من كلتا الشركتين، ودائمًا ما يكون قرار الدمج متبادلًا لأن الشركات المندمجة تجمع قواها للحصول على منافع معينة، حتى على

حساب

إضعاف سلطاتها الفردية، ولا يوجد عادة صرف نقدي.


قد يكون الدافع وراء عمليات الدمج هو توسيع حصتها في السوق والدخول إلى أسواق جديدة وخفض تكاليف التشغيل وزيادة الإيرادات وتوسيع هوامش الربح، وتتشابه أطراف العقد بشكل عام من حيث الحجم وحجم العمليات، ويتعامل كل منهما مع الآخر على قدم المساواة، تصدر الشركة المدمجة أسهماً جديدة، ويتم توزيع الأسهم بالتناسب بين المساهمين الحاليين في كلتا الشركتين الأم.


الفرق بين الاندماج والاستحواذ بالأمثلة


تشير مصطلحات الاندماج والاستحواذ بشكل أساسي إلى توحيد كيانين أو أكثر من الكيانات التجارية بغرض تحقيق تآزر أفضل، وتشمل الدوافع للدخول في أي من العقد توسيع العمليات، واكتساب حصة سوقية أعلى وخفض التكاليف أو زيادة الأرباح، ومع ذلك هناك عدة اختلافات بارزة بين الدمج والاستحواذ وهذا ما سوف يتم تلخيصه في الجدول التالي:

الاندماج الاستحواذ

الإجراء
تنضم شركتان فرديتان أو أكثر لتشكيل كيان تجاري جديد. تتولى شركة واحدة عمليات أخرى بالكامل.

القرار المتبادل
يتم الاتفاق على الاندماج بالتراضي بين الأطراف المعنية. قد لا يكون قرار الاستحواذ متبادلاً، في حالة استيلاء الشركة المقتناة على مشروع آخر دون موافقة هذا الأخير، يُطلق عليه استيلاء عدائي.

اسم الشركة
الكيان المدمج يعمل تحت اسم جديد. تعمل الشركة المكتسبة في الغالب تحت اسم الشركة الأم، ومع ذلك في بعض الحالات ، يمكن أن يحتفظ الأول باسمه الأصلي إذا سمحت الشركة الأم بذلك.

المكانة المقارنة
الأطراف المشاركة في الاندماج متشابهة في المكانة والحجم وحجم العمليات. الشركة المستحوذة أكبر وأقوى مالياً من الشركة المستهدفة.

قوة
هناك تمييع في القوة بين الشركات المعنية. تمارس الشركة المستحوذة سلطة مطلقة على الشركة المكتسبة.

الأسهم
تقوم الشركة المندمجة بإصدار أسهم جديدة. لا يتم إصدار أسهم جديدة.

الأمثلة
تأسست شركة جلاكسو سميث كلاين البريطانية متعددة الجنسيات من خلال اندماج شركتين للأدوية، جلاكسو ويلكوم وسميث كلاين بيتشام في عام 2000. في عام 2017 استحوذت شركة

التجارة الإلكترونية

العملاقة Amazon على سلسلة المتاجر الأمريكية Whole Foods Inc. مقابل 13.7 مليار دولار، ولا يزال الأخير يعمل باسمه الأصلي ويديره المديرين التنفيذيين الأصليين جون ماكي ووالتر روب ومع ذلك، يتم التحكم في جميع عملياتها من قبل الشركة الأم أمازون.[2]