وظيفة الأذينين والبطينين في القلب

تشريح القلب

القلب هو هيكل منصف له الدور الأكثر أهمية في الدورة

الدم

وية، في الوضع التشريحي، يتم وضع

القلب

بشكل غير مباشر، مع قاعدته التشريحية (التي تتكون من الأذين الأيسر ) تشير بشكل خلفي إلى اليمين وتتجه قمة القلب بشكل خلفي إلى اليسار، تمثل غرف القلب اليمنى معظم السطح الأمامي أو القصي الضلعي للقلب، ومع ذلك، فإن جدران كلا البطينين تشكل السطح السفلي أو الحجاب الحاجز .

يتميز السطح الخارجي للقلب بالانخفاضات المعروفة باسم الأخاديد، وهي بمثابة معالم للحاجز بين الأذينين وبين البطينين داخل القلب، يتكون السطحان الرئويان الأيمن والأيسر من البطين الأيسر والأذين الأيمن، على التوالي، يتكون القلب من أربع غرف عضلية تعمل بشكل تآزري لدفع الدم في جميع أنحاء الجسم، ينقسم القلب إلى جانبين بواسطة الحاجز بين الأذينين وبين البطينين، يحتوي كل نصف من القلب على حجرتين: الأذين والحجرة السفلية تسمى البطين. وظيفة الأذينين هي جمع الدم وضخه إلى البطينين، وظيفة البطينين هي ضخ الدم في الدورة الدموية الجهازية والرئوية.

ويتم فصل الأذينين عن البطينين بواسطة الحاجز الأذيني البطيني، هذا هو هيكل ليفي مرن لا يمنع فقط تدفق الدم غير المناسب من الأذين إلى البطين، ولكنه يمنع أيضًا التوصيل الكهربائي غير المرغوب فيه من

عضلة القلب

الأذينية إلى البطينين، في حالة عدم وجود هذا الهيكل، سيكون هناك ارتداد للدم والنشاط الكهربائي عبر عضلة القلب.

ومع ذلك، فإن الدم قادر على التدفق من كل الأذين إلى البطين المماثل عبر الصمامات الأذينية البطينية، والصمام ثلاثي الشرف على اليمين والصمام التاجي على اليسار، يخرج الدم أيضًا من كل بطين عبر قنوات التدفق البطيني الخاصة به والتي تحرسها الصمامات الهلالية، على الجانب الأيسر، فإن مسار التدفق هذا هو الشريان الأورطي، الذي يحرسه الصمام الأبهري.[1]

تشريح ووظيفة البطينين في القلب

يمكن تلخيص تعريف بطينات القلب على أنها الغرف الكبيرة السفلية للعضو الليفي العضلي والتي تعمل على إبقاء الدم يتحرك عبر الجسم، على الرغم من أن جميع أجزاء القلب تعمل معًا لأداء وظيفتها اليومية، إلا أن البطينين لهما دور هائل في الحفاظ على النتاج القلبي الكافي للحفاظ على تدفق الدم، يعمل القلب بشكل مستمر من أسبوع

الحمل

الرابع حتى نهاية العمر، طوال هذا الوقت، تتحمل البطينات العضلية مسؤولية هائلة في ضخ الدم من القلب إلى الدوائر الجهازية والرئوية.

البطين الأيمن


  • الموقع والميزات الخارجية

البطين الأيمن هو أصغر من الغرفتين السفلى من القلب وهو الثلث فقط من سمك نظيرتها، على الرغم من التفاوت في الحجم، لا يزال البطين الأيمن يضخ نفس حجم الدم مثل البطين الأيسر، ومع ذلك، فإنه يعمل بشكل أقل لأن المقاومة في الدورة الدموية الرئوية أقل بكثير من المقاومة في الدورة الدموية الجهازية.

يشغل الجزء الأمامي العلوي من البطين الأيمن غالبية السطح القصي الضلع للقلب، هذا الجزء من البطين محدب ويقع بين الغضاريف الثالثة والسادسة، الهامش الأمامي من الرئة اليسرى، وكذلك غشاء الجنب الأيسر، بشكل فائق (باتجاه اليسار) مرتبطان بالسطح الأمامي للبطين الأيمن، يمثل السطح السفلي للبطين الأيمن جزءًا صغيرًا من السطح الحجابي للقلب، يقع فوق الوتر المركزي للحجاب الحاجز وجزء عضلي صغير من نصفي الحجاب الحاجز الأيسر، يعمل الحاجز بين البطينين كجدار خلفي وأيسر للبطين الأيمن، البطين الأيمن هو الجزء الأمامي من البطين الأيسر والأمام السفلي من الأذين الأيمن.


  • تشريح ووظيفة البطين الأيمن

يبدأ عند فتحة الصمام ثلاثي الشرف (الصمام الأذيني البطيني الأيمن) ويستمر بشكل غير جانبي باتجاه قمة القلب، ثم يتحول المحيط الطبيعي للغرفة بشكل متفوق نحو

المخروط

الشرياني (يسمى أيضًا القفص الصدري) وينتهي عند فتحة الصمام الرئوي (الصمام الهلالي الأيمن)، من الصعب بعض الشيء تعيين شكل هندسي تقريبي للبطين الأيمن، عندما يتم عرض الهيكل بشكل جانبي، فإنه يظهر مثلثي، ولكن عندما يتم عرضها في المقطع العرضي، يكون لها مظهر هلالي بسبب الانتفاخ الداخلي للجدار الحر (الجزء غير المرتبط بالقمة أو الحاجز بين البطينين).

من الناحية الهيكلية، يمكن تقسيم البطين الأيمن إلى مدخل وجزء قمي ومخرج، يوفر مدخل البطين الأيمن، الصمام ثلاثي الشرفات، وغيرها من الهياكل الصمامية، يتميز الجزء القمي من البطين الأيمن بالعديد من التلال المرتفعة المتداخلة التي تسمى الترابيق اللؤلؤية، يكون مسار التدفق العضلي سلسًا ويدعم مكونات الصمام الرئوي.

البطين الايسر


  • الموقع والميزات الخارجية

و البطين الأيسر هو المسؤول عن الحفاظ على تدفق نابض الدم على الدوران الجهازي نسبيا الضغط العالي، وهو غرفة عضلية للقلب تتلقى الدم المؤكسج من الأذين الأيسر تبلغ سماكة جدران البطين الأيسر ثلاثة أضعاف سمك البطين الأيمن، إنه مخروطي الشكل تقريبًا وأكثر استطالة من نظيره الأيمن، تبدأ قاعدة البطين الأيسر من الصمام الأذيني البطيني الأيسر (المعروف أيضًا باسم الصمام التاجي) وتستمر باتجاه قمة القلب، ثم ينحني تجويف البطين حول الصمام الأبهري، حيث يتم إخراج الدم إلى الشريان الأورطي والدورة الدموية الجهازية.


  • وظيفة البطين الأيسر

السطح الداخلي للبطين الأيسر غير ملحوظ بشكل عام، التجويف بيضاوي ومربّع باتجاه القمة كما هو الحال في البطين الأيمن، يحتوي البطين الأيسر أيضًا على عضلات حليمية (أمامية وخلفية) متصلة بأوتار الحبال كما لوحظ في البطين الأيمن، ومع ذلك، فإن العضلات الحليمية للبطين الأيسر أكبر بكثير من تلك الموجودة على اليمين.

تشريح ووظيفة الأذينين في القلب

يقوم كلا الأذينين بثلاث وظائف متميزة في تسلسل مرتب، أثناء تقلص البطينين وإغلاق الصمامات الأذينية البطينية، لا يزال الدم يتدفق باستمرار من الوريد الأجوف على اليمين والأوردة الرئوية على اليسار لملء الأذينين، خلال هذه المرحلة، يعمل الأذينان كخزانات تخزن الدم بشكل مؤقت.

بمجرد توقف الانقباض البطيني ويتغلب الضغط داخل الأذينين على الضغط داخل البطينين، تفتح الصمامات الأذينية البطينية ويمر الدم إلى البطينين. تمثل هذه المرحلة السلبية من ملء البطين ما يقرب من 80 ٪ من حجم البطين في بداية الانقباض. ضع في اعتبارك أيضًا أنه بينما تكون الصمامات الأذينية البطينية مفتوحة ، لا يزال الدم يتسرب إلى الأذينين من الأوردة الخاصة بهما.

الأذين الأيسر للقلب


  • وظيفة الاذين الايسر

الأذين القلبي عبارة عن زوج من الغرف الموجودة في الجزء العلوي من القلب والتي تستقبل الدم النظامي والرئوي، و الصحيح الأذين يتلقى غير المؤكسج الدم من الدورة الدموية عن طريق متفوقة و الوريد الأجوف السفلي.


  • السمات الداخلية للأذين الأيسر

مثل الأذين الأيمن، يكون الجانب الوريدي من الأذين الأيسر الداخلي أملسًا ويفتخر بفتحة الأوردة الرئوية الأربعة في الجانب الخلفي الوحشي من جدار الأذين، بينما تُرى عادةً أربع فتحات في معظم الحالات، قد تظهر المجموعة اليسرى من الأوردة الرئوية أيضًا في قناة مشتركة.

الأذين الأيمن للقلب


  • وظيفة الاذين الايمن

تساهم الجدران الخارجية للأذين الأيمن في تحدب السطح الرئوي الأيمن والجزء الأيمن العلوي من القاعدة التشريحية والسطح الأمامي العلوي للقلب، يتم ثقب قبة الأذين بواسطة الوريد الأجوف العلوي، بينما يتلقى الجزء الخلفي السفلي الوريد الأجوف السفلي، يمتد الكيس العضلي المثلث المعروف باسم الأذين الأيمن ( الملحق الأذيني الأيمن) إلى الأمام وإلى اليسار، ويغطي جزئيًا قاعدة الشريان الأورطي الصاعد.


  • التشريح

يحتوي السطح القاعدي للأذين الأيمن أيضًا على منخفض ضحل يُعرف باسم التلم الطرفي، يشير إلى نقطة الانصهار بين الجزء الوريدي من الأذين الأيمن (الذي يتكون من التلم الوريدي) والأذين الأيمن الحقيقي، يوفر التلم الطرفي أيضًا علامة سطحية، والتي تعمل كمصدر للعضلات التي تمتد بشكل عمودي.[2]