ما هو مرض الاستبحس


هل هناك مرض يسمى الاستبحس وما هو


تعتبر الأمراض الغريبة التي تصيب الناس، في أغلبها نادرة وليست منتشرة على مستوى

العالم

بشكل كبير، لكن يظل هناك دائماً فئة من الأمراض الغريبة، حتى في اسمها، وقد لا يكون لاسمها دلالة إذا كان اسم دارج بين عامة الناس، ومن أمثلة ذلك الأمر مرض الاستبحس.


في حقيقة الأمر يعود اسم هذا المرض إلى

فيلم

عربي مصري اسمه نص

ساعة

جواز بطولة شادية ورشدي أباظة، والذي يضطر في الفيلم الادعاء بأنه متزوج من شادية

المريض

ة التي تأكل اقمشة غطاء السرير، والوسادة، مطلقاً على هذا المرض اسم الاستبحس.


وعلى الرغم من أنه لا يوجد مرض اسمه استبحس، لكن هناك بالفعل مرض يقوم فيه المريض بأكل الأقمشة، والمفروشات والسجاجيد، على غرار الفيلم، لكنه مرض له اسم علمي آخر.


المرض الحقيقي اسمه بايكيه، وهو اضطراب طبي نادر يؤدي إلى الشهية للمواد غير المغذية، يتم التعرف عليه بشكل أكثر شيوعًا بين

النساء

الحوامل، وبعضهن يصبن برغبة ملحة غير عادية، تجاه أشياء غريبة ليست طعام.


البيكا هو اضطراب في

الأكل

يتميز بالرغبة في تناول عناصر ذات قيمة غذائية قليلة أو معدومة.


يمكن أن يشمل الأمر أيضاً، الأحجار والرمل والطلاء والأوساخ، وهو أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم وأثناء الحمل، يمكن أن يسبب مجموعة من المضاعفات الخطيرة إذا كان الشخص يأكل شيئًا سامًا أو غير قابل للهضم، وتشمل هذه التسمم بالمكونات السامة وعرقلة جزء من

الجسم

(وهو ما يظهر غالبًا عند الأشخاص الذين يأكلون الشعر).


يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإفراط في تناول السعرات الحرارية، ولكن أيضًا إلى الحرمان الغذائي إذا تناول الشخص مادة ليس لها قيمة غذائية بدلاً من الأطعمة المغذية، يمكن للشخص أيضًا أن يتلف أسنانه ويصاب بالطفيليات.


توجد عدة حالات مصابة بهذا الأمر منهم طفلة في الغرب، وشخص مصري، تم استخراج كمية كبيرة من الشعر الذي يأكله من بطنه، في عملية نادرة، ولكن تم التحفظ على المعلومات بخصوصها بطلب من أهل المريض، أما عن الطفلة فقد نشرت الصحف بخصوص هذه الحالة ما سوف يتم سرده في الفقرات التالية.


الطفلة البالغة من

العمر

أربع سنوات لديها شهية غير عادية للأثاث والمفروشات والتجهيزات الناعمة ويقول الأطباء إنهم غير قادرين على علاجها، لا يكاد يوجد أي شيء خارج قائمة طعامها، سواء حشو حصان هزاز، وبطانة على كرسي بذراعين وحتى سجادة أساسية، وتشمل المواد غير الغذائية الأخرى التي تأكلها الرمل وشرائح الأسمنت.


تقول والدة الطفلة، لقد صدمت حقًا عندما أدركت كم كانت تأكل، قالت والدتها “إذا رفعت السجادة في غرفتها الآن يمكنك أن ترى أنه لم يعد هناك طبقة سفلية متبقية”.


“سأضطر إلى إزالة كل شيء من منزلي، بما في ذلك جميع الكراسي والأرائك.” لاحظت السيدة ويل، 36 عامًا، المشكلة لأول مرة عندما كانت جيسيكا في الثانية من عمرها وبدأت في تناول الحشوة من كرسي الأطفال.


قام الخبراء بفحص جيسيكا لكنهم قالوا إنهم لا يستطيعون التدخل حتى تبلغ السادسة من العمر، وتبلغ من العمر ما يكفي لتعليمها، ومساعدتها اتخاذ قرارات واعية بشأن ما تأكله بدلاً من الاندفاع وراء رغبة أكل تلك الأشياء.


لحسن الحظ، تحب النقانق العادية والجبن والأرز والخبز والسمك، لكن وجباتها الغير

طبيعي

ة التي تأكلها، يمكن أن تتركها في ألم لأنها تسبب تقلصات في

المعدة

وإمساك.


على الرغم من سنواتها الرقيقة، تدرك جيسيكا أن نظامها الغذائي غير معتاد للغاية، وهي قلقة بشأن ما قد يظنه الناس بشأن شغفها بأطعمة مختلفة، قد تكون جيسيكا تعاني من طيف التوحد، والذي غالبًا ما يرتبط بـ pica.


وقالت مؤسسة السلوكيات الصعبة، وهي مؤسسة خيرية لمشاكل التعلم: “تشير التقديرات إلى أن 4 إلى 26 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم يظهرون سلوك بيكا، “بينما تمر بعض الأشياء عبر الجسم دون ضرر ، يمكن أن تكون البيكا مهددة للحياة.  تشمل المخاطر القيء والانسداد و الاختناق والتسمم.


الأمراض المناعية


لولا الجهاز المناعي، والدفاع الطبيعي لجسم الإنسان ضد الغزاة الخارجيين – لكان الناس مرضوا طوال الوقت، تحارب هذه الشبكة المعقدة من الخلايا والأعضاء والجزيئات أشياء مثل

البكتيريا

والفيروسات على مدار

24 ساعة

في اليوم، من الرأس إلى أصابع القدم.


إنها حماية قوية عندما تعمل لصالح الإنسان، ولكنها يمكن أن تشكل أيضًا تهديدًا قويًا عندما تنقلب على الشخص، فيما يسمى بمرض

المناعة

الذاتية (“تلقائي” بمعنى الذات).


أمراض المناعة الذاتية عند الأطفال نادرة، عند حدوثها يمكن أن يكون من الصعب تشخيصها وعلاجها، لا يزال الأطباء يتعلمون عن هذه المجموعة الكبيرة من الأمراض المزمنة في الغالب – أكثر من 80 في المجموع – ومعظمها ليس له علاج حتى الآن.


أمراض المناعة الذاتية الجلدية


لن يشكل

الجلد

السليم بثرة إلا بعد تلف الجلد أو موته، في الجلد الذي يعاني من مرض تقرح المناعة الذاتية، يخطئ جهاز المناعة في الجسم في أنسجة الجلد الطبيعية للشيء الذي يحتاج إلى محاربته، ثم يهاجم أنسجة الجلد السليمة، هذا يسبب تكون بثور.


العديد من

أمراض المناعة الذاتية

الجلدية هي المسؤولة عن التسبب في قرحات الجلد، بما في ذلك، انحلال البشرة الفقاعي المكتسب، الأمراض الجلدية الفقاعية بوساطة IgA، شبيه الفقاع الندبي العيني، شبيه الفقاع، الفقاع. [1]


ماهي أعراض خلل الجهاز المناعي


المصاب دائمًا متوتر، إذا كان شخصًا يعاني من مشكلة في إدارة مستويات التوتر لديه، فقد يكون ضعف جهاز المناعة هو السبب إذا كان يميل إلى المرض عندما تكون هذه المستويات مرتفعة، ترتبط مستويات الإجهاد بضعف جهاز المناعة لأن الإجهاد يمكن أن يخفض مستويات الخلايا الليمفاوية في الجسم، والتي عادةً ما تقاوم العدوى.


كثرة العدوى ونزلات البرد، ربما تكون أسهل علامة على إصابتك بضعف الجهاز المناعي هي الإصابة بعدوى ونزلات برد متكررة على مدار العام، يُصاب معظم الناس عادةً بزكام من 2 إلى 3 نزلات برد سنويًا.


ولكن زيادة الإصابة يمكن أن تشير إلى وجود نقص محتمل في جهاز المناعة لديك، يميل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أيضًا إلى الإصابة بالعدوى.


تشعر بالتعب في كثير من الأحيان، العَرَض التالي الذي يجب أن تكون على دراية به هو

الشعور بالتعب

كثيرًا، على الرغم من أنك تحصل على قسط كافٍ من

النوم

كل ليلة، السبب الذي يجعلك تشعر بالتعب إذا كنت تعاني من نقص المناعة هو أن جسمك يحاول الحفاظ على طاقة كافية حتى يتمكن من محاربة الجراثيم.


تلتئم الجروح ببطء، غالبًا ما يكون أمر طبيعي مدى السرعة التي يمكن بها لجسمنا أن يشفي جرحًا صغيرًا أو خدشًا على جلدنا، ولكن قد لا يكون هذا هو الحال بالنسبة لشخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة، عادة ما يتعلق

الشفاء

السريع بمدى صحة خلايا المناعة لدى الإنسان، مع الخلايا المعيبة التي تؤدي إلى إبطاء الشفاء.


مشاكل في الجهاز الهضمي، علامة أخرى شائعة على أنك قد تتعامل مع جهاز مناعي ضعيف هي إذا كان الشخص يعاني غالبًا من وجود مشاكل في الجهاز الهضمي مثل

الإمساك

أو

الإسهال

أو الغازات، ترتبط مشكلات الجهاز الهضمي ارتباطًا وثيقًا بجهاز المناعة لدى الإنسان لأن هذا هو المكان الذي توجد فيه الغالبية العظمى من جهاز المناعة. [2]