امراض الفول السوداني بالصور

أمراض الفول السوداني

أمراض الشتلات Seedling diseases

تحدث أمراض الشتلات عن عدة فطريات محمولة في التربة ولكن أكثرها شيوعاً هي Pythium و Rhizoctonia solani حيث تسبب هذه

الفطريات

التخميد قبل وبعد الظهور والشتلات المصابة بـ Pythium spp تتلف بسرعة من تسوس الجذور ويمكن أن يكون هذا العامل الممرض مشكلة عندما تستمر الظروف الباردة والرطبة بعد الزراعة.

تظهر على الشتلات المصابة بكتيريا R. solani آفة داكنة غائرة أسفل خط التربة مباشرةً وغالباً ما تكون Rhizoctonia أكثر إشكالية في التربة الدافئة وهذا هو سبب بيع جميع بذور الفول السوداني بمبيد فطري مطبق بالبذور حيث تعتبر مبيدات الفطريات المطبقة على البذور فعالة في تقليل الخسائر التي تلحق بأمراض الشتلات ولكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تسهم في ضعف الموقف مثل إصابة مبيدات الأعشاب والأمطار الغزيرة وسوء الجودة لذا تأكد من

تحديد

السبب قبل تنفيذ أي شيء.

امراض الفول السوداني بالصور

اللفحة المبكرة Early leaf spot

بقعة الأوراق المبكرة أو اللفحة المبكرة هي مرض ورقي يصيب الفول السوداني يمكن أن يسبب خسائر كبيرة في المحصول حيث يظهر على شكل آفات دائرية من البني إلى البني الداكن محاطة بهالة صفراء ويمكن أن تظهر الأعراض على الأعناق والسيقان عندما يكون تطور المرض شديداً.

سبب بقعة الأوراق المبكرة هو فطر Passalora arachidicola (syn: Cercospora arachidicola) الذي ينتج خصلات فضية غامضة من الأبواغ على الجانب العلوي من الورقة حيث يمكن رؤية هذه الخصلات بدون تكبير وإن البحث عن هذه الخصلات من الجراثيم مفيد في تمييز بقعة الأوراق المبكرة عن جميع البقع التي تظهر على الفول السوداني.

امراض الفول السوداني بالصور

مرض احتراق الأوراق الزاوي Leaf scorch

مرض احتراق الأوراق الزاوي هو مرض فطري شائع جداً يصيب الفول السوداني في معظم دول

العالم

إنه مرض بسيط لأنه نادراً ما يسبب أي خسائر في المحصول وسبب حرق الأوراق هو Leptosphaerulina crassiaca

ولا يستدعي مبيد للفطريات حيث يمكن أن يبدو حرق الأوراق مثيراً للإعجاب في الحقل لكنه لا يسبب قدراً كبيراً من تساقط الأوراق وقد يتطور على طول حافة الورقة أو بشكل أكثر شيوعاً في وسط الورقة مما يؤدي إلى آفة “على شكل حرف V” مع هامش أصفر.

امراض الفول السوداني بالصور

اللفحة الصلبة Sclerotinia blight

تتسبب اللفحة الصلبة في الإصابة بالبكتريا العنقودية الصغرى و S. sclerotiorum التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في 2013 و 2014 على التوالي في حقول الفول السوداني التجارية في أركنساس حيث تكون الخسائر في الغلة بسبب هذا المرض كبيرة (أكبر من 80٪) في مناطق المجال حيث يكون انتشار المرض وحدته على نطاق واسع وغالباً ما ترتبط خسائر الغلة بفقدان القرون في الحقل ويتراوح متوسط ​​خسائر الغلة على مستوى الحقل من 10 إلى 20٪.

حالياً تم الإبلاغ عن مرض اللفحة الصلبة في مقاطعتي راندولف ولورنس ويعتبر العامل الممرض الأكثر عدوانية على الفول السوداني S. sclerotiorum ويساهم في زيادة خسارة المحصول فذبول أو “ترقق” الأطراف القمية للساق الرئيسي أو الفروع هو العَرَض الأول الذي يظهر في الحقل كما تتشابه الأعراض مع أعراض اللفحة الجنوبية

ولكن مع Sclerotinia تكون الأوراق مجعدة بدلاً من أن تتشابك معاً كما هو الحال مع اللفحة الجنوبية مع الفحص الدقيق غالباً ما يتم تبييض السيقان المصابة بخيوط بيضاء ناعمة تحيط بالساق المصاب وغالباً ما تصبح الواصلة متداخلة حول الجذع في وقت لاحق من فترة ما بعد الظهر عندما تكون الظروف أكثر جفافاً ودفئاً.

على مدى السنوات السبع الماضية بدأت الأعراض في الظهور في وقت مبكر من أغسطس وحتى أواخر

أكتوبر

مع درجات الحرارة المنخفضة التي كانت العامل الأساسي في بداية تطور المرض وغالباً ما يتم ملاحظة مرض اللفحة الصلبة بعد أن تظل درجات الحرارة المرتفعة أقل من 83 درجة فهرنهايت لبضعة أيام كما هو الحال مع جميع الأمراض التي تنتقل عن طريق التربة فإن الوقاية من الأمراض هي أفضل طريقة لمنع انتشار العدوى في مجال غير مصاب.

امراض الفول السوداني بالصور

تعفن الأطراف الجذرية Rhizoctonia limb rot

تعفن الأطراف الجذرية هو مرض أواخر الموسم يكون أكثر شدة في الحقول المروية بالأخاديد أو بعد فترة طويلة من الظروف البيئية الرطبة على الرغم من أنه لوحظ في معظم دول العالم إلا إنه ليس شائعاً مثل اللفحة الجنوبية حيث تتكون الأعراض من آفة مستهدفة بنية اللون داكنة على السيقان والفروع السفلية بالقرب من التربة وقد تذبل السيقان المتأثرة في ظل الظروف الحارة وتموت بينما يبدو النبات المتبقي غير متأثر.

قد تكون الأوتاد والقرون مصابة أيضاً وينتج تعفن الأطراف الجذرية عن العامل الممرض الذي ينتقل عن طريق التربة Rhizoctonia solani AG-4 والذي يقضي الشتاء في بقايا المحاصيل وفي التربة مثل sclerotia حيث يمكن أن يؤدي تناوب المحاصيل مع الذرة أو الذرة الرفيعة إلى تقليل اللقاح للمحاصيل اللاحقة

ويمكن أن تكون مبيدات الفطريات المطبقة في

الوقت

المناسب فعالة في حماية المحصول المحتمل وغالباً ما تكون مبيدات الفطريات المستخدمة في تعفن الأطراف Rhizoctonia فعالة في علاج اللفحة الجنوبية وبالتالي يمكن للمنتجين استهداف العديد من أمراض الفول السوداني ببعض مبيدات الفطريات.

امراض الفول السوداني بالصور

اللفحة الجنوبية Southern blight

يُطلق على اللفحة الجنوبية أيضاً اسم تعفن الساق الجنوبي وتعفن الساق والعفن الأبيض ويحدث عادةً في منتصف الموسم (يوليو أو أغسطس) عندما تغطي أوراق الشجر الأخدود هذا هو أحد أكثر أمراض الفول السوداني انتشاراً في الولايات المتحدة وهو أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق التربة من الفول السوداني حيث يمكن أن تكون خسائر الغلة كبيرة عندما تكون شدة المرض عالية.

العَرَض الأول الذي لوحظ على السيقان هو “تبلور” الأوراق أو ذبولها حيث يشبه “التبلور” مرض اللفحة الصليبية ولكن غالباً ما تتلف الوريقات معاً و”تذبل” كما لو إن

الماء

كان عاملاً مقيداً كما يُلاحظ عرض “الترهل” بشكل أكثر شيوعاً في شهر يوليو مع الفحص الدقيق بالقرب من خط التربة يمكن رؤية حصيرة بيضاء تشبه المروحة من الفطريات في قاعدة النباتات التي تظهر عليها الأعراض جنباً إلى جنب مع العديد من الأجسام المثمرة الفطرية الصغيرة المستديرة (تسمى sclerotia)

والتي تكون بحجم حبة الخردل أو حجم 2 مم إلى 3 مم فاللفحة الجنوبية ناتجة عن Athelia rolfsii (syn: Sclerotium rolfsii) التي تضم مجموعة مضيفة من 200 نوع تقريباً ويقضي العامل الممرض الشتاء على شكل تصلب ويمكن أن يظل قابلاً للحياة لمدة ثلاث إلى أربع سنوات بالقرب من سطح التربة حيث يظل لسنوات بسبب الظروف الجوية الحارة (77-95 درجة فهرنهايت) والرطبة.

امراض الفول السوداني بالصور

اللفحة الورقية Rhizoctonia

تم الإبلاغ عن آفة Rhizoctonia الورقية المعروفة أيضاً باسم “لفحة Rhizoctonia الجوية” لأول مرة في عام 2013 في أركنساس على الرغم من ملاحظة تساقط الأوراق بنسبة 10 ٪ في المنطقة السفلية في مناطق موضعية من الحقل إلا إن فقدان الغلة ضئيل.

غالباً ما تظهر آفات الأوراق أولاً على شكل آفات مبللة بالماء رمادية خضراء تتحول فيما بعد إلى أسمر إلى بني حيث تظهر أعراض مماثلة على سويقات الأوراق”العنق” ولكن نادراً ما تؤثر على الأنسجة الجذعية حتى في حالات تساقط الأوراق الشديدة بينما يتشكل التصلب الكروي البني الداكن بقطر 1-3 مم على سطح الأوراق والسيقان المصابة في القبة السفلية والظروف البيئية التي تساعد على تطور المرض هي ظروف دافئة ورطبة.

اللفحة الورقية من نوع Rhizoctonia تسببها Rhizoctonia solani (AG 1-IA) والتي تسبب اللفحة الغمدية للأرز ولفحة غمد النطاقات في الذرة واللفحة الهوائية لفول الصويا فقد تكون الحقول التي لها تاريخ من مرض اللفحة الهوائية لفول الصويا مشكلة بالنسبة لآفة الفول السوداني Rhizoctonia الورقية ومع ذلك يجب أن يكون التناوب الذي يشمل الفول السوداني وفول الصويا متباعداً بين عدة سنوات.

غالباً ما يكون هذا المرض أكثر إشكالية في المناطق المروية بالأخاديد من الحقول المروية العلوية حيث تنقل المياه من الأخدود المتصلب إلى الطرف السفلي من الحقل أو في اتصال مع أوراق الفول السوداني حيث تنمو أطراف الفول السوداني في الأخدود في وقت متأخر من موسم النمو.

امراض الفول السوداني بالصور

تعفن تاج الرشاشيات Aspergillus crown rot

ينتج تعفن تاج الرشاشيات عن Aserpgillus niger والذي يمكن العثور عليه في معظم حقول الفول السوداني في العالم حيث تسبب الفطريات آفة الشتلات وهي الأكثر شيوعاً قبل الإزهار وغالباً ما تذبل النباتات المصابة بجانب النباتات الصحية وغالباً ما يكون للنباتات الذابلة حلقة من الأبواغ السوداء بالقرب من خط التربة وهي علامة على أن العامل الممرض الذي تسبب في ذبولها هو A. niger.

ينشط الفطر عندما تكون درجات حرارة التربة دافئة وتكون النباتات المجهدة بالجفاف أكثر عرضة للإصابة ويعد تعفن التاج مرضاً شتلياً في المقام الأول ولكن يمكن ملاحظة العدوى في النباتات القديمة وبشكل عام يعتبر تعفن التاج ذا أهمية ثانوية في العالم لأنه يتسبب في خسائر قليلة أو معدومة في المحصول

ومع ذلك مع استمرار إنتاج واستخدام البذور ذات النوعية الرديئة يمكن أن تكون خسائر البذور ذات الجودة الرديئة أكبر وبالتالي يمكن أن يؤدي استخدام البذور ذات النوعية الجيدة ومبيدات الفطريات المطبقة على البذور والزرع في ظروف النمو المثلى إلى التخفيف من هذا المرض.

امراض الفول السوداني بالصور

فيروس الذبول المتبقع للبندورة Tomato Spotted Wilt Virus

ينتشر فيروس ذبول

الطماطم

المبقع (TSWV) على نطاق واسع في العالم ويمكن أن يتسبب في خسائر محصولية بنسبة 50 ٪ على الأصناف شديدة التأثر نظراً لأن معظم أصناف الفول السوداني المزروعة لديها مقاومة لـ TSWV فهذه ليست مشكلة كبيرة.

تُظهر نباتات الفول السوداني المعرضة للإصابة بقعاً دائرية مميزة أو أوراقاً مرقطة حيث تشمل الأعراض المتقدمة تقزم النباتات التي تذبل وتموت كما ينتقل

الفيروس

من النباتات المصابة بـ TSWV إلى نباتات الفول السوداني حيث يحتوي TSWV على مجموعة مضيفة واسعة تشمل العديد من أنواع الأعشاب الضارة.

امراض الفول السوداني بالصور

Pod Rot

ينتج تعفن القرون Pythium عن Pythium spp ويتميز بظهور دهني بآفة بنية إلى سوداء كما ينتج تعفن القرون Rhizoctonia عن Rhizoctonia solani ويتميز بآفة جافة بنية اللون إلى بنية داكنة ويتم قمعها باستخدام مبيدات الفطريات فغالباً ما تزداد شدة تعفن ببطء مع مرور الوقت لذا فإن استكشاف الحقول بعد حفر الفول السوداني يمكن أن يكون وقتاً جيداً لفحص تعفن القرون ومستويات الإخصاب المناسبة.[1]

امراض الفول السوداني بالصور