ما هو الانقراض في علم النفس


تعريف الانقراض في علم النفس


يشير الانقراض في علم النفس إلى تلاشي واختفاء السلوك الذي تم تعلمه سابقًا من خلال الارتباط بحدث آخر، هذا يعني أن الاستجابة المشروطة تضعف وأن السلوك المستهدف يتوقف في النهاية وينقرض، يتم تحقيق ذلك عادة عن طريق سحب التحفيز غير المشروط.


أمثلة على الانقراض في علم النفس





توقف الأم عن شراء الحلوى لإنقراض (التخلص) من نوبات غضب طفل صغير


علم طفل صغير سابقًا أن إلقاء نوبة غضب في

محل

البقالة سيجلب له الحلوى، عندما تتوقف الأم عن الاستسلام لتلك النوبات  يقل عدد نوبات الغضب لدى

الطفل

ويتوقف تمامًا في النهاية، لقد انقرضت نوبات الغضب المكتسبة.


-يتوقف صاحب الكلب عن مكافأة الكلب بالطعام لإنقراض قفزه


علم الكلب سابقًا أن القفز على صاحبه سيؤدي إلى تلقي مكافأة، عندما يتوقف المالك عن تقديم المكافآت للقفز يتوقف الكلب في النهاية.


-توقف المعلم عن إعطاء الطالب المشاغب الانتباه السلبي لإنقراض سلوكه الجامح


تعلم الطالب سابقًا أن تعطيل الفصل سيجلب له اهتمامًا إضافيًا من المعلم، عندما يتوقف المعلم عن إعطاء الاهتمام السلبي له يتوقف عن السلوك التخريبي.[1]


الانقراض في التكييف الفعال


في

التكييف

الفعال، ينصب التركيز على التعزيز والعقاب لتغيير السلوك أي لزيادة سلوك معين أو التخلص من السلوك غير المرغوب فيه، في هذه الحالة يحدث الانقراض عند إزالة المعزز الإيجابي الذي يطلق أو يحافظ على السلوك المستهدف، وعادة ما يكون هذا هو الحال عندما لا يعود التعزيز المستخدم مجزيًا ولكن يمكن أن يحدث أيضًا إذا لم يعد السلوك المستهدف معززًا.


في تجربة سكينر بوكس على سبيل المثال عندما يستمر الجرذ في الضغط على الرافعة (السلوك المستهدف) لكنه لا يتلقى

الطعام

(التحفيز) فإنه ببساطة يتوقف عن الضغط عليه وفيما يلي أمثلة على هذا:


  • المرة الأولى التي تذهب فيها إلى متجر بقالة مع طفلك يطلب منك شراء حلوى في البداية ترفضين، لكن عندما يبدأ في

    البكاء

    تشتري له حلوى، ويعزز هذا الفكرة في ذهنه أنه في كل مرة يلقي فيها نوبة غضب في محل البقالة سيحصل على شوكولاتة، يستمر في ذلك وأنت تستمر في مكافأة سلوكه دون قصد ثم في أحد الأيام تقول ببساطة “لا” لمطلبه على الرغم من نوبات غضبه، ويبكي لكنك تتجاهل يتكرر هذا في المناسبتين التاليتين وفي النهاية عندما تذهب إلى المتجر للمرة الثالثة تدرك أنه لم يعد يلقي بنوبات الغضب.

  • في الفصل يمدح المعلم الطفل الذي يتصدر الفصل، يدفع هذا الطفل إلى العمل الجاد ومحاولة تحسين أدائه مع كل

    اختبار

    لاحق، على مدار فترة يتوقف المعلم عن

    مدح

    الطفل ونتيجة لذلك لا يشعر الطفل بالعمل الجاد، في هذا المثال ترى أن الموضوع يتوقف عن التركيز على السلوك المستهدف لأن التعزيز لم يعد مجزيًا.


الانقراض في التكييف الكلاسيكي


على عكس حالة التكييف الفعال في التكييف الكلاسيكي يحدث الانقراض عندما لا يحدث التحفيز غير المشروط بعد تقديم المنبه المشروط بمرور

الوقت

، لنأخذ الحالة الشهيرة لكلب بافلوف، عندما تم تقديم المنبه المشروط (CS) وهو صوت الجرس بمفرده بشكل متكرر توقف عن التنبؤ بحدوث التحفيز غير المشروط، والذي كان في هذه الحالة هو الطعام ونتيجة لذلك الاستجابة المشروطة ( CR) أي توقف إفراز اللعاب ومن ضمن الأمثلة الاخرى على الانقراض في التكييف الكلاسيكي:


  • لنفترض أن أستاذك لديه موهبة مفاجئة بالاختبارات بين الحين والآخر، في مناسبتين لاحظت أنه في اليوم الذي يجري فيه “اختبار مفاجئ” يحمل معه كتابًا معينًا، وهكذا يصبح الكتاب هو الحافز الشرطي الذي يثير

    الخوف

    من الاختبارات (الاستجابة المشروطة) في عقلك بغض

    النظر

    عما إذا كان يقوم بالفعل بإجراء اختبار أم لا، ومع ذلك إذا لم يعد الاختبار الذي يكون الحافز غير المشروط هنا يتبع المنبه المشروط فإن الخوف يختفي.

  • ومثال آخر

    قصة

    الصبي الذي صرخ الذئب، في هذه الحالة كان “الولد الذي يبكي الذئب” هو الحافز الشرطي وكان “الذئب القادم” حافزًا غير مشروط بينما كان “القرويون الذين يركضون لإنقاذ الصبي” استجابة مشروطة، عندما لم يتبع المنبه غير المشروط (ظهور الذئب) المنبه المشروط (صبي يبكي ذئب) في عدة مناسبات وتوقف القرويون ببساطة عن الاستجابة.


الانقراض في علم النفس مقابل نسيان


من المهم ملاحظة أن الانقراض ليس مثل التخلي عن التعلم، في بعض الأحيان قد تظهر الاستجابة المشروطة مرة أخرى فجأة بعد أن تتناقص أو تختفي لبعض الوقت فيما يعرف بالشفاء التلقائي.


لنفترض أن الكلب عادة ما يتبعك إلى المطبخ لتناول الطعام بعد عودتك من مسيرتك الصباحية، فجأة ذات يوم ترى أن الكلب يتوقف عن ملاحقتك إلى المطبخ وبدلاً من ذلك يذهب إلى بيته عندما تعود، يتكرر هذا لمدة 3-4 أيام ثم مرة أخرى ذات يوم فجأة عاد ليتبعك إلى المطبخ مقابل مكافأته.


لذلك على الرغم من أنه قد يبدو كما لو أن الموضوع قد نسي الصلة بين المنبه المشروط والاستجابة المشروطة فإن هذا ليس هو الحال.[2]


هل يمكن أن يكون الطريق إلى الانقراض في علم النفس صعب


تستغرق عملية الانقراض في علم النفس وقتًا وهو ليس دائمًا مباشرًا أو “نظيفًا”.


وتحقيق الانقراض  هو زيادة مؤقتة في وتيرة ومدة أو حجم سلوك مشروط أثناء عملية الانقراض، خلال هذه الفترة يتكرر السلوك المنقرض أكثر في محاولة لإعادة التحفيز غير المشروط.


على سبيل المثال قد يحاول أحد الوالدين استخدام  الانتباه التفاضلي أو التعزيز التفاضلي

زيادة الانتباه

للسلوك الجيد وعدم الاهتمام بالسلوك السيئ لإنهاء سلوك الطفل الصعب، ومع ذلك قد يتصرف الطفل أكثر في محاولة لاستعادة انتباه الوالدين.


هل يعود السلوك المنقرض بعد الانقراض


الانقراض لا يعني أن السلوك ذهب إلى الأبد، وهو عبارة عن تعافي تلقائي قم حدوث عودة مفاجئة للسلوك المنقرض سابقًا.


يمكن أن يتحول انفجار الانقراض أيضًا إلى  عدوان ناتج عن الانقراض  عندما يزيد الفرد من السلوك المنقرض أو يستخدم سلوكًا مختلفًا غير مرغوب فيه بقوة لمحاولة استعادة التعزيز المفقود.


هل الانقراض يمحو التعلم السابق


بسبب إمكانية التعافي التلقائي والاعتماد على السياق، يعتقد علماء النفس الآن أن الانقراض ليس عملية غير واضحة، بدلا من ذلك هو شكل من أشكال  التعلم الجديد يسمى  التعلم الانقراض.


بدلاً من محو التعلم السابق، يتعلم الفرد ارتباطًا جديدًا بين التحفيز المشروط وعدم وجود حافز غير مشروط.[1]